مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

فوائد استخدام نظم المعلومات وأمثلة عليها

الحاسوب - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

فوائد استخدام نظم المعلومات وأمثلة عليها

 

 

تستخدم وزارة التربية والتعليم نظام معلومات يُسمى الاوبن إيميس Openemis وذلك للاحتفاظ ببيانات الطلبة وعلاماتهم خلال مراحل تعلمهم وبيانات الكوادر التعليمية والإدارية بالإضافة إلى بيانات المدارس. يُمكن معرفة المدرسة التي ينتمي لها طالب من خلال رقمه الوطني. ويُمكن لإدارة مدرسته الحصول على المعلومات الخاصة بهذا الطالب من معلومات ولي الأمر وعمله والدخل ومكان السكن والهاتف.

أيضا يُمكن للمديرية الحصول على بيانات المعلمين في المدارس التابعة لها ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم ويُمكن استرجاع معلومات المعلمين الذين يحققون شرطًا معيّنًا. أيضًا تُصدر وزارة التربية والتعليم في نهاية الاختبارات التقيمية كشفًا بأسماء المعلمين الذين لم يعملوا على إدخال علامات الطلبة على المنظومة. وفي نهاية الفصل الدراسي من كل عام تعمد المدرسة لاستخراج جداول العلامات من نظام المعلومات ومقارنتها بالعلامات الفعلية على دفاتر العلامات لغايات التدقيق.

 

من خلال المثال السابق لا بدّ أنّك لاحظت الفوائد التي تحققت من خلال استخدام نظام للمعلومات ومن هذه الفوائد

  • زيادة فعالية وأداء المؤسسة حيث يتم تنفيذ العمليات الحسابية بسرعة فائقة ولكمية ضخمة من البيانات في مثالنا السابق احتساب علامات ومعدلات الطلبة في نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي.
  • تخزين كم هائل من البيانات في مكان يسهل الوصول إليه، فنظام الأوبن إيميس يحوي معلومات عن جميع الطلبة والمعلمين في المملكة الأردنية الهاشمية وهذا يساعد في زيادة إنتاجية الموظفين والتقليل من الوقت اللازم لاتخاذ القرار وذلك لسرعة وسهولة استرجاع المعلومات المطلوبة من خلال البيانات والمعلومات المتوفرة في نظام المعلومات "لاحظ استخراج معلومات عن معلمين يحققون شرطًا معيّنًا".
  •  تحليل الكم الهائل من البيانات بطريقة سريعة ومثالية مما يساعد في تقييم أنشطة المؤسسة وإجراء عملية الرقابة؛ في مثالنا السابق يتم استخراج علامات الطلبة وتحليلها لمعرفة نقاط القوة والضعف اعتمادًا على المواد المختلفة.
  •  تقديم وسيلة تواصل وتعاون سريعة ودقيقة بين الأفراد والأقسام المختلفة للمؤسسة، مما يؤدي إلى تقديم المعلومات إلى المستويات الإدارية المختلفة لمساعدتها في اتخاذ القرار. 
  • التسهيل على الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة لأداء عملهم بسهولة لوجود أنظمة مساعدة كثيرة لهم يمكن أن تُدمج مع نظم المعلومات مثل إمكانيات تمييز الصوت والصور.

 

رابعاً: أمثلة على نظم المعلومات

 تستخدم نظم المعلومات في العديد من التطبيقات، ومن الأمثلة على نظم المعلومات: نظام معلومات "حكيم" والذي يُستخدم لتخزين المعلومات الخاصة بالمرضى وأيضًا نظم المعلومات المحاسبية والتي تستخدم في المؤسسات لمساعدة أقسام المحاسبة فيها للقيام بعملهم، وتستخدم نظم المعلومات في المجالات التعليمية وغيرها. يمثل الشكل الآتي الشاشة الرئيسة لنظام المعلومات في وزارة التربية والتعليم (OpenEMIS) والذي يستخدم كمنظومة متكاملة لدعم بيئة التعلم الإلكتروني.

الشاشة الرئيسة لنظام الأوبن ايميس

 

 

الشكل الآتي مثالًا آخر على نظم المعلومات وهو خاص بمكتبة الجامعة الأردنية

الشاشة الرئيسة لنظام مكتبة الجامعة الأردنية

 

وانطلاقًا من حرص الحكومة على أتمتة خدماتها تم إطلاق موقع الحكومة الإلكترونية وتطبيق سند والذي تم استخدامه لإثبات الحصول على جرعتي مطعوم مضاد لفيروس كورونا وهذا من أجل خدمة المواطنين والتسهيل عليهم ولمشاهدة الرابط اضغط على الحكومة الإلكترونية.