مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

فلسطين

اللغة العربية - الصف الخامس

                                                                                                                                                                                                                   صورة رقم (1 )                                                                                                       صورة رقم (2)

    التمهيد:     

ماذا تشاهد في الصورة رقم ( 1)؟ خارطة فلسطين. 

  حدد فلسطين من الجهات الأربع ؟                                                                                                                                                            

يحد فلسطين من الشمال: لبنان وسوريا، ومن الجنوب: خليج العقبة، ومن الشرق :الأردن، ومن الغرب البحر المتوسط ومن الجنوب الغربي: مصر. 

من يحتل فلسطين الآن؟ اليهود .

ما واجبنا اتجاه فلسطين؟ تحرير فلسطين من الأعداء.

ماذا تشاهد في الصورة رقم (2)؟ صورة سيدة ترتدي الزي الفلسطيني.

اقرأ الدرس قراءة جهرية سليمة .

                                                                                            فلسطين

جلست الجدة تحدث حفيدتها علي علياء عن قريتها الصغيرة التي عاشت فيها مع والديها وإخوتها، وكانت تمسك بيدها مفتاحا قديما تنظر إليه. اغرورقت عيناها بالعبرات، وبصوت حزين قالت لحفيدتها:

لن أنسى فلسطين ما حييت، ولن أنسى قريتي التي تقع على سهل أخضر تكثر فيها أشجار التين والزيتون،  وكروم العنب، غير بعيد عنها بيارات البرتقال، والجبال تكسوها أشجار السرو.

كنا في المساء نجلس تحت شجرة جوز قديمة في ضوء القمر، نستمع إلى بطولات يحكيها لنا جدي عن صلاح الدين الأيوبي، وعن تاريخ وطننا العريق، وعن تاريخ القدس، والمعارك العظيمة التي جرت على أرضها وخاضها الجيش العربي الأردني على ثراها. كنت في الأعياد أذهب مع والدي ؛ لأصلي صلاة العيد في المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس، وكم كان يعجبني بناء قبة الصخرة من الداخل والخارج. ثم نزور المسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل. كنا ننعم في قريتنا بحياة هادئة رغيدة سعيدة.

ثم نظرت الجدة فيها حنين، وقالت: كنا نعيش في أمن وسلام، أارجوا أن يبزغ فجر جديد على أمتنا؛ لنعود إليك يا فلسطين.  قالت علياء: وأنا آمل يا جدتي أن أرى فلسطين محررة من الاحتلال الصهيوني.

  


جلست الجدة تحدث حفيدتها علي علياء عن قريتها الصغيرة التي عاشت فيها مع والديها وإخوتها، وكانت تمسك بيدها مفتاحا قديما تنظر إليه. اغرورقت عيناها بالعبرات، وبصوت حزين قالت لحفيدتها: 

لن أنسى فلسطين ما حييت، ولن أنسى قريتي التي تقع على سهل أخضر تكثر فيها أشجار التين والزيتون،  وكروم العنب، غير بعيد عنها بيارات البرتقال، والجبال تكسوها أشجار السرو.

1 - ما معاني الكلمات الملونة ؟

 الكلمة المعنى
 اغرورقت  امتلأت بالدموع
العبرات الدموع
كروم العنب  مزارع العنب
بيارات  مزارع الحمضيات
تكسوها تغطيها

عَمَّ تَحَدَّثَتِ الْـجَدَّةُ إِلى حَفيدَتِها؟

عَنْ قَرْيَتِها الصَّغيرَةِ الَّتي عاشَتْ فيها مَعَ وَالِدَيْها وَإِخْوَتِها.

3 - ما الْمِفْتاحُ الَّذي كانَتْ تُمْسِكُهُ الْـجَدَّةُ بِيَدِها؟

مِفتاحُ بيتِها الذي كانتْ تعيشُ فيهِ في قَرْيَتِها في وَطنِها فِلَسْطينَ مَعَ أَهْلِها قَبلَ الاحْتِلالِ.

4 - أين كانت الجدة تسكن؟ 

تسكن الجدة في قرية تكثر فيها أشجار التين والزيتون وكروم العنب .

 5 - ما مفرد الكلمات في الجدول المرفق ؟

الجمع  المفرد
العبرات عبرة
كروم كرم
بيارات  بيارة
الجبال  جبل

 


 كنا في المساء نجلس تحت شجرة جوز قديمة في ضوء القمر، نستمع إلى بطولات يحكيها لنا جدي عن صلاح الدين الأيوبي، وعن تاريخ وطننا العريق، وعن تاريخ القدس، والمعارك العظيمة التي جرت على أرضها وخاضها الجيش العربي الأردني على ثراها. كنت في الأعياد أذهب مع والدي ؛ لأصلي صلاة العيد في المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس، وكم كان يعجبني بناء قبة الصخرة من الداخل والخارج. ثم نزور المسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل. كنا ننعم في قريتنا بحياة هادئة رغيدة سعيدة. 

1 - ما معاني الكلمات الملونة ؟

الكلمة المعنى
العريق  الأصيل
ثراها ترابها
ننعم نسعد
 حياة رغيدة  حياة طيبة

2 - أين كانت تجلس الجدة وعائلتها وقت المساء؟

تحت شجرة لوز قديمة.

3 - ما الْأَحاديثُ الَّتي كانَتْ تَسْمَعُها جَدَّةُ عَلْياءَ مِنْ جَدِّها؟

كان يحدِّثُها عَنْ صَلاحِ الدّينِ الْأيّوبِيِّ، وَعَنْ تاريخِ وَطَنِها الْعَريقِ، وَعَنْ تاريخِ الْقُدْسِ، وَالْـمَعارِكِ الْعَظيمَةِ الَّتي جَرَتْ عَلى أَرْضِها.

4 - أين يقع المسجد الأقصى؟

في القدس.

5 - صف حياة الجدة مع عائلتها في فلسطين؟ 

كانت العائلة تنعم بحياة هادئة رغيدة سعيدة.

استخرج ثلاث كلمات فيها لام شمسية وثلاث كلمات فيها لام قمرية.

 كلمات فيها لام شمسية كلمات فيها لام قمرية
الدَّاخل  المساء
الشَّريف  العريق
الصَّخرة المعارك

ثم نظرت الجدة فيها حنين، وقالت: كنا نعيش في أمن وسلام، أارجوا أن يبزغ فجر جديد على أمتنا؛ لنعود إليك يا فلسطين.  قالت علياء: وأنا آمل يا جدتي أن أرى فلسطين محررة من الاحتلال الصهيوني.

1 - ما معنى كلمة يبزغ؟ يشرق

2 -ما الْمَقْصودُ بِهذِهِ الْعِبارَةِ: "آمُلُ أَنْ يَبُزْغَ فَجْرٌ جَديدٌ عَلى أُمَّتِنا"؟

أيّ أنْ يستردَّ الشّعبُ الفلسطينيُّ أرضَهُ بعدَ تحريرِها، وتنهضَ الأمةُ منْ جديدٍ قويةً أبيةً يخشاها الأعداءُ رافعةً راياتِ النَّصرِ. 

 3  ماذا أَمِلَتْ عَلياءُ بَعْدَ سَماعِ حَديثِ جَدَّتِها؟ وَلِماذا؟

 أَنْ ترى وطنَها فِلَسْطينَ مُحَرَّرًا؛ لأنّها لا تعْرِفُهُ إِلَا مِنْ أَحاديثِ جدّتِها عَنْهُ.

4 - ما واجبنا تجاه فلسطين؟

- العودة إلى تعاليم الدين السمحة.

 - الوحدة العربية والإسلامية.

- إعداد العدة والتسلح بشكل جيد ثم التوكل على الله تعالى.

- تحرير فلسطين من الأعداء .


التراكيب والوسائل اللغوية : 

الإضافة

الأمثلة :

– نورُ الشمسِ قوي .

– عُنقُ الجملِ طويل .

– أسمعُ بكاءَ طفلٍ .

– أشم رائحةَ وردٍ .

إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط فستجد أننا ضممناها ونسبناها ، ففي الجملة الأولى ضممنا كلمة (نور) إلى كلمة (الشمس) ونسبناها إليها . وكذلك فعلنا بكل من الكلمات        ( عنق الجمل – بكاء طفل – رائحة ورد)، ويسمى هذا العملالإضافة.

ويسمى الاسم الأولمضافا، ويسمى الاسم الثاني : مضافا إليه.

تعريف المضاف والمضاف إليه

المضاف هو كل اسم أضيف إلى اسم آخر ليكتمل المعنى والأول يجر الثاني ويُسمى مضافًا، 

يُعرب المضاف حسب موقعه في الجملة. اما المضاف اليه فهو مجرور دائما .

 أمثلة معربة على المضاف والمضاف إليه .

أحضر خالد قلمَ سعيدٍ
أحضر : فعل ماض مبني على الفتح .

خالد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

قلممفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف .

سعيد: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

تشم ليان رائحةَ وردٍ.

تشم: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

ليان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

رائحة: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف.

ورد: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره  .

أشعةُ الشّمسِ مفيدةٌ.

أشعةُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

الشّمسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

مفيدة : خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم .

العدلُ أساسُ الحكمِ.

العدل: مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة.

أساسُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره وهو مضاف.

الحكمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

جاءَ طبيبُ الحيِّ.

جاء: فعل ماض مبني على الفتح.

طبيبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره وهو مضاف.

الحيِّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.


الكتابة 

همزة القطع وهمزة الوصل:

تعريف همزة الوصل:

إنَّ همزة الوصل في اللغة العربية هي الهمزة التي تنطق في أول الكلمة ولا تكتب حيثُ تكتب همزة الوصل على شكل ” ا ” ألف من دون أية همزة فوقها أو تحتها، وتسقط عند وصل الكلمة بكلمة قبلها، ولذلك سمِّيت بهمزة الوصل، كما في كلمة: استخرج، فإذا نطقت الكلمة دون شيء قبلها تظهر الهمزة عند النطق ولكنها لا تكتب، وعند وصل الكلمة بكلمة قبلها أيضًا لا تظهر همزة قطع بل يتم الوصل فورًا .

تعريف همزة القطع:

إنَّ همزة القطع هي الهمزة التي تكتب في أول الكلمة وتنطق، ولا تسقط عن وصل الكلمة بما قبلها بل تبقى موجودة وتظهر بقوة حتى لو تم وصل الكلمة بما قبلها

سواء حرف أو كلمة، ولذلك أطلق عليها اسم همزة القطع، مثل كلمة: أحمد، حيث تظهر الهمزة لفظًا وكتابةً ولا تسقط عند وصل الكلمة بما قبلها.

أمثلة على همزة الوصل: اقرأ، اذهب، استخرجَ، انتهى، ارتوى، انسحبَ، اكتفى، ارفعْ، املأْ، الرجل، البيت، المكان، اقلبْ.

أمثلة على همزة القطع: إبراهيم، أحمد، أقامَ، أقم، أرجو، أعاد، أخرجَ، أصبحَ، أرعدَ، أمشي، أعيدُ، أنتهي، أستمتع، أسمع، أركض.

يمكن التمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع بإدخال ( الواو ) أو ( الفاء) عليها. فإذا نُطقت همزة فهي همزة قطع، مثال أنا، وأنا، فأنا. وإذا اختفت الهمزة في النطق

فهي همزة وصل، مثال: استغْفَر، واستغْفَر، فاستغْفَر.


النشيد :

من قائل القصيدة ؟ ابراهيم طوقان .

اقرأ النشيد قراءة سليمة .

                                                          موطني

                    

                               موطني الجَلالُ وَالجَمالُ                  والسَناءُ وَالبَهاءُ في رُباك

                                        وَالحَياةُ وَالنَجاةُ      وَالهَناءُ وَالرَجاءُ         في هَواك               

                                                                     هَل أَراك

                                                     سالمًا منعَّمًا وَغانِمًا مكرَّمًا

                                                        هَل أَراك في عُلاك

                                                         تبلغ السماك

 

                                                                 موطِني

                  :مَوطِني الشَباب لَن يَكلَّ                                همُّهُ أَن يستقلَّ أَو يَبيد

                            نَستَقي مِن الرَدى                                 وَلَن نَكون لِلعِدى كَالعَبيد

                                                         لا نُريد

                          ذلّنا المُؤبدا                                         وَعَيشنا المنكدا 

                                    لا نُريد                            بَل نَعيد 

                                                       مَجدَنا التَليد

                                                           مَوطني

                 مَوطِني الحسامُ وَاليَراعُ                         لا الكَلامُ وَالنِزاع رَمزَنا

               مَجدَنا وَعَهدنا                                                    وَواجب إِلى الوفا يَهزُّنا

                                                         عِزُّنا

                               غايةٌ تشرّفُ                              وَرايَةٌ تُرَفرفُ

                                 يا هَناك في عُلاك                      قاهِرًا عِداك

                                                          مَوطِني

 


                            موطني الجَلالُ وَالجَمالُ                  والسَناءُ وَالبَهاءُ في رُباك

                                        وَالحَياةُ وَالنَجاةُ      وَالهَناءُ وَالرَجاءُ         في هَواك               

                                                                     هَل أَراك

                                                     سالمًا منعَّمًا وَغانِمًا مكرَّمًا

                                                        هَل أَراك في عُلاك

                                                         تبلغ السماك

 الكلمة المعنى
 الجلال العظمة
السنا  النور
 البهاء الحسن
السماك  العلا والارتقاء

تعدّد القصيدة صفات الوطن الجميل الحنون، ذلك الذي لا يجد الإنسان في سواه حياة هانئة ولا مريحة، ففيه كل الجلال وكل الجمال وكل الهناء والراحة والسعادة، منه يبتدئ الإنسان عمره وفيه ينتهي. يتساءل الشاعر: متى سيرى هذا الوطن سالمًا من الحروب معافى من كل الآفات التي تلحق بالوطن وتزيد من العذابات فيه، متى يُمكن رؤية الوطن سالمًا عاليًا يُناطح السماء متى ستعود الأمور إلى نصابها ويأخذ كل ذي حق حقه.
 

       


مَوطِني الشَباب لَن يَكلَّ                                همُّهُ أَن يستقلَّ أَو يَبيد

                            نَستَقي مِن الرَدى                                 وَلَن نَكون لِلعِدى كَالعَبيد

                                                         لا نُريد

                          ذلّنا المُؤبدا                                         وَعَيشنا المنكدا 

                                    لا نُريد                            بَل نَعيد 

                                                       مَجدَنا التَليد

                                                          مَوطني

             

 الكلمة المعنى
يكل يتعب 
يبيد يفنى
الردى الموت
التليد  القديم

                                   

    الصورة هنا هي خطاب ما بين الشاعر وبين الوطن الجميل الحنون الذي قضى الشاعر فيه طفولته، يُخبر الشاعر وطنه أنّ همة الشباب لم تنتهِ بعد، وأنّها لن تنتهي ما دام في صدورهم قلبًا ينبض وروحًا ترفرف خفَّاقةً، لذلك فإنّه لا بدّ من تحقيق الاستقلال وطرد المحتل الطامع الغاشم الذي يشوه صورة الوطن الجميل في عيون أحبائه. يقول الشاعر بعد ذلك إنّه صحيح أنّ الموت سيكون الشراب الذي يستقي منه أبناء الوطن، ولكنّهم لن يأنفوه، بل سيزيدون منه ومن الإقبال عليه، فذلك خير من أن يكونوا عبيدًا عند المُحتلّ الذي يريد الاستيلاء على الأرض والوطن والعرض. يقول الشاعر في ختام هذا المقطع إنّه -مع أبناء الوطن- يرفضون الذل ويفضّلون الموت عليه، ويرفضون كذلك أن يكونوا في الكفة الخاسرة، لذلك فإنّه بقتالهم وجهادهم وهمّتهم وعزّة أنفسهم سيعيدون المجد القديم السالف لوطنهم، ويعيدونه شامخًا كما كان، وهو من العهد الذي يقطعونه على أنفسهم.


مَوطِني الحسامُ وَاليَراعُ                         لا الكَلامُ وَالنِزاع رَمزَنا

               مَجدَنا وَعَهدنا                                                    وَواجب إِلى الوفا يَهزُّنا

                                                         عِزُّنا

                               غايةٌ تشرّفُ                              وَرايَةٌ تُرَفرفُ

                                 يا هَناك في عُلاك                      قاهِرًا عِداك

                                                          مَوطِني

 ا

الكلمة  المعنى
الحسام السيف
اليراع  القلم
 النزاع  الجدال
 غاية   طموح

يخبر الشاعر وطنه أنّ عصر الكلام قد انتهى وأنّ عصر التحذيرات قد اندثر، فالعصر الآن هو عصر السيف واليراع والثورة بالحناجر، هذا هو عصر الانتقام والقتال، عصر إعادة الموازين لما كانت عليه قبل ذلك لما كان العرب هم أسياد الأرض . ثمّ يردف الشاعر بالقول مخاطبًا الوطن: أنت يا موطني تبقى في عُلاك مهما تكالبت الأيادي عليك، ومهما تفنن المغتصبون في إيذائك، ستبقى أنتَ في مكانك حيث تعلو فوق الجميع، هناك حيث تقهر كل أعدائك، هناك حيث رايات مجدك ترفرف عاليًا في السماء فوق السحاب.


ما هي الأفكار الواردة في النص؟                        

وصْفُ الوطن بأحلى الصفات وأبهاها.

تساؤل الشاعر عن الوقت الذي سيرى فيه وطنه جميلًا معافى.

إخبار الوطن أنّ الحرب هو الحل الوحيد مع الأعداء.

الشباب هم من سوف يعيد للأمّة مجدها التليد الماضي.

السيف هو الحكم الوحيد ما بين الغاصب والمُغتَصب.

غاية الأمل هي أن يرى الإنسان وطنه فوق قمم الشموخ.