مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

عمل اسم المفعول

النحو والصرف - الصف التوجيهي أدبي

 

  1. عمل اسم المفعول:

اسم المفعول:هو وصف مشتق من الفعل المتعدي المبني للمجهول للدلالة على من وقع عليه الفعل، ومثال ذلك (كتب - مكتوب)، (سمع - مسموع) فكلمتي مكتوب ومسموع تدلان على من وقع عليه وصف الكتابة والسماع.

  • يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن مفعول وذلك بإضافة ميم مفتوحة في بداية الفعل وإضافة حرف الواو قبل الحرف الأخير.ومن غير الثلاثي  بأخذ مضارعه وإبدال ياء المضارعة ميمًا مضمومة، (يقاوم -- مُقاوم)، وفتح ما قبل الآخر (مُقاوَم).

  • اسم المفعول يعمل عَمَلَ فعلِه بالشّروطِ نفسها الّتي تُشتَرَطُ لِعَمِل اسم الفاعل ،فيرفع نائب فاعل لأنّه مشتق من فعل مبني للمجهول، وهذه الشروط هي:

  1. أن يكون اسم المفعول معرّفًا بأل:

في جملة: الأرضُ المحتلةُ الفكر ُستهزم سريعًا.

عمل اسم المفعول (المحتلة) عمل فعله لأنه جاء معرفًا بأل، واسم المفعول يرفع نائب فاعل لأنّه مشتق من فعل مبني للمجهول، لذلك تُعرب كلمة (الفكرُ) نائب فاعل لاسم المفعول مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.

  1. يعمل اسم المفعول إذا جُرِّد من (أل) التّعريف وكان منوّنا، و اعتمد على استفهامٍ، أو نفيٍ، أو نداءٍ، أو وقع خبراً لمبتدأ، أو صفة، أو حالًا.

اقرأ ما يأتي:

- نفتخر بجيشنا الباسل المعروفة بطولاتُه.

عرّف  اسم المفعول  (المعروفة)  ب(أل) التعريف مما مكنه من العمل عمل فعله المبني للمجهول (عُرِف) لذا سيرفع نائب فاعل (بطولاتُ)

- ما مذمومٌ رجلٌ يساعد الآخرين.

حقق اسم المفعول (مذمومٌ) شروط إعماله عمل فعله وقد تجرد من (أل) التعريف، فرفع كلمة (رجل) على أنّه نائب فاعل.

  • سبقه نفيٌ (ما)

  •  منون (نكرة)

 - أممنوحٌ المتفوّقُ جائزةً؟

اسم المفعول (ممنوحٌ) مجرّد من (أل) التّعريف، سبق باستفهام (الهمزة)، فجاء الاسم الّذي بعده مرفوعًا  على أنّه نائب فاعل، وكلمة (جائزةً) منصوبة على أنّها مفعول به؛ لأنّ اسم المفعول (ممنوح) صيغ من فعلٍ متعدٍّ إلى مفعولين، فيصبح المفعول الأوّل  نائب فاعل ويبقى الثّاني منصوبًا على أنّه مفعول به ثانٍ لاسم المفعول.

- يا مثقَّفاً فكرُه، ما أجملَ أن تشارك في نشر الثّقافة الإيجابيّة في حيكَ ومجتمعِكَ!

جرد اسم المفعول (مثقّفاً ) من (أل) التعريف ،فكان نكرة منونة وسبق بحرف  نداءٌ (يا)، لذلك عمل عمل فعله المبني للمجهول رفع نائب فاعل(فكره)

 

- المرأةُ مصونةٌ حريّتُها في الأردنّ.

جرد اسم المفعول (مصونةٌ) من (أل) التعريف ، كما ظهر تنوينه ووقع خبرا، لذلك عمل عمل فعله المبني للمجهول فرفع نائب فاعل( حرية).

- قرأتُ روايةً مُنظَّمَةً أحداثُها.

جرد اسم المفعول (مُنظَّمَةً) من (أل) التعريف ، كما ظهر تنوينه ووقع خبرا، لذلك عمل عمل فعله المبني للمجهول فرفع نائب فاعل( أحداثُ).

- يعجبني المغتربون مرفوعةً رؤوسُهم فخرًا بأوطانهم.

جرد اسم المفعول (مرفوعة) من (أل) التعريف ، كما ظهر تنوينه ووقع خبرا، لذلك عمل عمل فعله المبني للمجهول فرفع نائب فاعل(رؤوسُهم).

 

  

سؤال:

عمل اسم المفعول في قولنا:" عليك بالرجل المشهودِ فعالُه بالخير، لأنه.................

 

​​​​​​​ معرفا بأل التعريف