مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

صاحب القرار.

اللغة العربية - الصف الثامن

صاحب القرار

قادتني قدماي إلى الشاطئ وقد لاحت تباشير الفجر في الشرق. سأنفس عن غيظي بالسباحة . كانت الأشياء على الشاطئين نصف واضحة، تبين وتختفي بين النور والظلام.

كان النهر يدوي بصوته القديم المألوف متحركًا كأنه ساكن، لا صوت غير دوي النهر وطقطقة مضخات الماء. وأخذت أسبح نحو الشاطئ الشمالي، وظللت أسبح وأسبح حتى استقرت تحركات جسمي مع قوى الماء إلى تناسق مريح، ومضيت أسبح وقد استقر عزمي على بلوغ الشاطئ الشمالي. هذا هو الهدف.

كان الشاطئ أمامي يعلو ويهبط، والأصوات تنقطع كلية ثم تضج. وقليلًا قليلًا لم أعد أسمع سوى دوي النهر يغور ويطفو، كنت أرى أمامي نصف دائرة، ثم أصبحت بين العمى والبصر. كنت أعي ولا أعي. هل أنا نائم أم يقظان؟ هل أنا حي أم ميت؟ ومع ذلك كنت وما أزال متمسكًا بخيط واهن، الإحساس بأن الهدف أمامي لا تحتي، وأنني يجب أن أتحرك إلى الأمام لا إلى أسفل، ولكن الخيط وهن حتى كاد ينقطع ، ووصلت إلى نقطة أحسست فيها أن قوى النهر في القاع تشدني إليها. سرى الخدر في ساقي وفي ذراعي، اتسع البهو، وتسارع تجاوب الأصداء. الآن وفجأة وبقوة لا أدري من أين جاءتني رفعت قامتي في الماء سمعت دوي النهر وطقطقة مضخة الماء. تلفت يمنة ويسرة فإذا أنا في منتصف الطريق بين الشمال والجنوب. لن أستطيع المضيّ ولن أستطيع العودة. انقلبت على ظهري، وظللت ساكنًا أحرك ذراعي وساقي بصعوبة بالقدر الذي يبقيني طافيًا على السطح. كنت أشعر بقوى النهر الهدامة تشدني إلى أسفل، وبالتيار يدفعني إلى الشاطئ الجنوبي في زاوية منحنية. لن أستطيع أن أحفظ توازني مدة طويلة، إن عاجلًا أو آجلًا ستشدني قوى النهر إلى القاع. وأحسست أنني  أستسلم لقوى النهر الهدامة. أحسست بساقي تجران بقية جسمي إلى أسفل في لحظة لا أدري هل طالت أم قصرت، وتحول دوي النهر إلى ضوضاء مجلجلة، في اللحظة عينها لمع ضوء حاد كأنه لمع برق ، ثم ساد السكون والظلام فترة لا أعلم  طولها، بعدها لمحت السماء تبعد وتقرب، و الشاطئ يعلو ويهبط، وأحسست فجأة برغبة جارفة لم تكن مجرد رغبة، كانت جوعًا، كانت ظمأ، وقد كانت تلك لحظة اليقظة من الكابوس.

استقرت السماء، واستقر الشاطئ، وسمعت طقطقة مضخة الماء، وأحسست ببرودة الماء في جسمي، كان ذهني قد صفا حينئذ، وتحددت علاقتي بالنهر أنني طافٍ فوق الماء، ولكنني لست جزءًا منه، فكرت أنني إذا مت؛ فإنني أكون قد مت كما ولدت دون إرادتي. طوال حياتي لم أختر ولم أقرر. إنني أقرر الآن أنني أختار الحياة.

 سأحيا لأن ثمة أناسًا قليلين أحب أن أبقى معهم أطول وقت ممكن، ولأن علي واجبات يجب أن أؤديها.

وحركت قدمي وذراعي بصعوبة وعنف حتى صارت قامتي كلها فوق الماء، وبكل ما بقيت من طاقة صرخت، وكأنني ممثل هزلي يصيح في المسرح:" النجدة، النجدة".



التعريف بالشاعر : 

أديب وكاتب سوداني، بدأ رحلته مع الكتابة في خمسينيات القرن العشرين، وساهم في نشر الأدب والثقافة السودانية في مختلف أنحاء العالم من خلال رواياته ومؤلفاته وكتاباته التي ترجم العديد منها إلى لغات عالمية، ولُقب بـ"عبقري الرواية العربية".

المولد والنشأة
ولد الطيب صالح يوم 12يوليو/تموز 1929، لأسرة تشتغل بالزراعة في منطقة مروي شمالي السودان بقرية كَرْمَكوْل قرب قرية دبة الفقراء، وهي إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها.

الدراسة والتكوين
درس المرحلة الابتدائية في منطقة "وادي سيدنا"، ثم انتقل إلى الخرطوم لإكمال دراسته حيث حصل على البكالوريوس في العلوم، ثم انتقل إلى العاصمة البريطانية لندن حيث غيَّر تخصصه ودرس في جامعاتها العلوم السياسية.

الوظائف والمسؤوليات
تقلب الطيب صالح بين عدة مواقع مهنية، إذ أدار مدرسة في السودان، ثم عمل إعلاميًّا في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وترقى فيها حتى وصل إلى منصب مدير قسم الدراما.


الشرح :

قادتني قدماي إلى الشاطئ وقد لاحت تباشير الفجر في الشرق. سأنفس عن غيظي بالسباحة . كانت الأشياء على الشاطئين نصف واضحة، تبين وتختفي بين النور والظلام.

معاني الكلمات :

قادتني :أخذتني.

لاحت: ظهرت .

تباشير :بدايات.

غيظي: غضبي.

تبين : تختفي.

الفكرة الرئيسية: إخراج الكاتب نفسه من غضبه بالسباحة.

كان النهر يدوي بصوته القديم المألوف متحركًا كأنَّه ساكن، لا صوت غير دوي النهر وطقطقة مضخات الماء. وأخذت أسبح نحو الشاطئ الشمالي، وظللت أسبح وأسبح حتى استقرت تحركات جسمي مع قوى الماء إلى تناسق مريح، ومضيت أسبح وقد استقر عزمي على بلوغ الشاطئ الشمالي. هذا هو الهدف.

معاني الكلمات :

يدوي: يعلو صوته .

مضخات: آلات تضخ الماء .

بلوغ: وصول.

- ما دلالة تكرار كلمة أسبح في بداية السطر الثالث؟

 العزيمة والإصرار لبلوغ الهدف.

- ما هو الهدف الذي عزم على تحقيقه؟

بلوغ الشاطئ الشمالي.

الفكرة الرئيسة: إصرار الكاتب وعزمه لبلوغ هدفه.

كان الشاطئ أمامي يعلو ويهبط، والأصوات تنقطع كلية ثم تضج. وقليلًا قليلًا لم أعد أسمع سوى دوي النهر يغور ويطفو، كنت أرى أمامي نصف دائرة، ثم أصبحت بين العمى والبصر. كنت أعي ولا أعي. هل أنا نائم أم يقظان؟ هل أنا حي أم ميت؟ ومع ذلك كنت وما أزال متمسِّكًّا بخيط واهن، الإحساس بأن الهدف أمامي لا تحتي، وإنني يجب أن أتحرك إلى الأمام لا إلى أسفل، ولكن الخيط وهن حتى كاد ينقطع، ووصلت إلى نقطة أحسست فيها أن قوى النهر في القاع تشدني إليها.

معاني المفردات:

تضج: تصدر صوتًا عاليًا .

يغور ويطفو: ينزل ويعلو.

 أعي :أدرك .

واهن: ضعيف .

- ماذا قصد بالخيط؟ ولماذا قال واهن؟

الخيط هو الأمل.

واهن لأن النهر كان يشده إلى الأسفل.

سرى الخدر في ساقي وفي ذراعي، اتسع البهو، وتسارع تجاوب الأصداء. الآن وفجأة وبقوة لا أدري من أين جاءتني رفعت قامتي في الماء سمعت دوي النهر وطقطقة مضخة الماء. تلفت يمنة ويسرة فإذا أنا في منتصف الطريق بين الشمال والجنوب. لن أستطيع المضيّ ولن أستطيع العودة. انقلبت على ظهري، وظللت ساكنًا أحرك ذراعي وساقي بصعوبة بالقدر الذي يبقيني طافيًا على السطح.

معاني الكلمات:

 سرى: مشى.

 البهو: المكان الواسع.

 الأصداء: ارتداد الصوت.

 قامتي: طولي وجسمي.

 كنت أشعر بقوى النهر الهدامة تشدني إلى أسفل، وبالتيار يدفعني إلى الشاطئ الجنوبي في زاوية منحنية. لن أستطيع أن أحفظ توازني مدة طويلة، إن عاجلًا أو آجلًا ستشدني قوى النهر إلى القاع. وأحسست أنني  أستسلم لقوى النهر الهدامة.

معاني الكلمات:

 الهدامة :المدمرة .

توازني : اتزاني .

أحسست بساقي تجران بقية جسمي إلى أسفل في لحظة لا أدري هل طالت أم قصرت، وتحول دوي النهر إلى ضوضاء مجلجلة، في اللحظة عينها لمع ضوء حاد كأنه لمع برق، ثم ساد السكون والظلام فترة لا أعلم  طولها، بعدها لمحت السماء تبعد وتقرب، و الشاطئ يعلو ويهبط، وأحسست فجأة برغبة جارفة لم تكن مجرد رغبة، كانت جوعًا، كانت ظمأ، وقد كانت تلك لحظة اليقظة من الكابوس.

معاني الكلمات :

ضوضاء :ضجيج.

رغبة جارفة: رغبة قوية.

 الكابوس: الحلم المخيف.

 صورة سمعية: تحول دوي النهر إلى ضوضاء .

صورة بصرية : لمع ضوء  حاد كأنه لمع البرق .

استقرت السماء، واستقر الشاطئ، وسمعت طقطقة مضخة الماء، وأحسست ببرودة الماء في جسمي، كان ذهني قد صفا حينئذ، وتحددت علاقتي بالنهر أنني طاف فوق الماء، ولكنني لست جزءًا منه، فكرت أنني إذا مت؛ فإنني أكون قد مت كما ولدت دون إرادتي. طوال حياتي لم أختر ولم أقرر. إنني أقرر الآن أنني أختار الحياة.

 سأحيا لأن ثمة أناسًا قليلين أحب أن أبقى معهم أطول وقت ممكن، ولأن علي واجبات يجب أن أؤديها.

وحركت قدمي وذراعي بصعوبة وعنف حتى صارت قامتي كلها فوق الماء، وبكل ما بقيت من طاقة صرخت، وكأنَّني ممثل هزلي يصيح في المسرح: "النجدة، النجدة".

معاني الكلمات :

ثمة: هناك.

 هزلي :ساخر.

 صورة الحركية: حركت قدمي وذراعي.

 صورة سمعية: صرخت النجدة النجدة.

الفكرة العامة : لا يأس مع الحياة وأن هناك أشياء تستحق الحياة

الأفكار الرئيسية:

1-  إخراج الكاتب نفسه من غضبه بالسباحة.

2-  إصراره وعزمه لبلوغ هدفه وصف الكاتب لنفسه وهو يوشك على الغرق.

3-  اتخاذ الكاتب قراره حياته لا موته.

 4- محاولة الكاتب الاستغاثة بالآخرين لينجو.



قضايا لغوية :

تعريف الفعل المبني للمعلوم:

إذا سمعنا متحدثًا يقولضربَ المعلمُ الطفلَ .

فهمنا أن الذي ضرب الطفل هو المعلم ، ففاعِل الضرب – إذًا – معلوم ، ولذلك نقول : إن الفعل  ( ضرب ) الذي نعلم فاعله هوفعل مبني للمعلوم .

 الفعل المبني للمعلوم : هو الفعل الذي يذكر فاعله ويعرف سواء أكان هذا الفاعل ظاهرًا أو ضميرًا بارزًا أو مستترًا.

 تعريف الفعل المبني للمجهول:

إذا سمعنا متحدثًا يقولضُرِبَ الطفلُ .

علمنا أن الطفل مضروب، ولكننا نجهل الذي ضربه أي نجهل فاعله ، ولذلك نقول :  إن الفعل  ( ضرب ) الذي حذف فاعله هوفعل مبني للمجهول .

الفعل المبني للمجهول :هو الفعل الذي لا يذكر معه فاعله ويكون المفعول به نائبًا عن الفاعل.

 أمثلة على الفعل المبني للمجهول والمبني للمعلوم

 قاد الراعي القطيعَ .

 قررتُ الرحيلَ .

  شربَ المريضُ الدواءَ .

 قُسِّمَ الإرثُ .

 استُدعِيَ المتهمُ

 يوعَظُ المؤمنون .

 

صياغة الفعل المبني للمجهول من الفعل المبني للمعلوم

 الفعل الماضي :

1-   يبنى الفعل الماضي للمجهول إذا كان صحيح الآخر ، بضم أوله وكسر ما قبل آخره ، مثل :

لَعِبَ : لُعِب .

دَحْرَجَ : دُحْرِجَ .

2- إذا كان الفعل الماضي معتل الآخر أو ما قبل الآخر فيبنى للمجهول بقلب ألفه ياء ، ويكسر إذا كان ثلاثيًّا أجوفَ ، مثل :

قال : قِيلَ .

استدعى : اسْتُدْعِيَ .

3-  يبنى الفعل الأجوف مِمَّا فوق الثلاثي للمجهول بضم أوله وقلب الألف التي قبل آخره ياء ، مثل :

أعانَ : أعينَ .

استفاد : استُفيدَ .

استطاعَ : استُطيعَ .

4-  إذا كان الفعل الصحيح مزيدًا بحرف فيقلب حرف الزيادة واوًا ، مثل :

باركَ : بوركَ .

شاركَ : شُورِكَ .

5- إذا كان الفعل الماضي مضعَّفًا ، ضُمَّ أوله فقط ، مثل :

ردّ : رُدّ .

صدّ : صُدّ .

6- إذا كان الفعل الماضي ناقصًا ( أيِ الحرف الأخير فيه حرف علة ، وغالبًا ما يكون ألفًا ) ، فكثيرًا ما تقلب هذه الألف إلى ياء ، مثل :

رعى : رُعي .

دعا : دُعيَ .

الفعل المضارع:

1يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره ، مثل :

يَصعدُ : يُصعدُ .

2-  يبنى الفعل المضارع للمجهول إذا كان معتل الآخر أو ما قبل الآخر بضم أوله ، وقلب حرف المد ألفًا ، مثل :

يَلومُ : يُلامُ .

يبيعُ : يُباعُ .

يَجني : يُجنى .

إذا بني الفعل المتعدي لمفعولين للمجهول ، يصبح المفعول به الأول نائب فاعل ،  ويبقى المفعول به الثاني ، مفعولًا به ثانيًا ، مثال :

أَعطَى سعيد بشارًا ( مفعول به أول ) مالًا ( مفعول به ثان) .

أُعْطِيَ بشار ( نائب فاعل ) مالًا ( مفعول به ثان ) .

 

إعراب الفعل المبني للمجهول والمبني للمعلوم

 

أكلَ الطفلُ التفاحةَ .

أكل : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

الطفل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

التفاحة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

 

 كُسِيَ السائلُ ثوبًا .

كسي : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مبني للمجهول .

السائلنائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

ثوبًا : مفعول به ثان منصوب في وعلامة نصبه تنوين الفتح آخره.


ضمائر الرفع المتصلة :

- الضمير كلمة تحل محل الاسم الظاهر وتغني عن إعادة ذكره .

- الضمير أحد انواع المعارف

- الضمير يكون منفصلًا ومتصلًا ومستترًا

- الضمير المتصل :يكتب الضمير متصلًا بالاسم أو الفعل أو الحرف.

تنقسم الضمائر المتصلة إلى ضمائر رفع ونصب وجر متصلة .

ضمائر الرفع المتصلة : ( التاء المتحركة ، ألف الاثنين ، ياء المخاطبة ، نون النسوة ، نا الفاعلين).

 هذه الضمائر تتصل بالأفعال فقط وتكون في محل رفع فاعل أو نائب فاعل .

-  ضمائر النصب والجر المتصلة

ضمائر  النصب والجر : ( ك المخاطب ،  ه الغائب ،  نا المفعولين ، ي المتكلم ) والمثنى والجمع من هذه الضمائر ( ك : هما للغائبين ، وهم للغائبين)

هذه الضمائر تتصل بالأسماء وتعرب عندها مضاف إليه .

وتتصل بالأفعال وتعرب عندها مفعول به .

وتتصل بالحروف وتعرب عندها ( اسمًا مجرورًا أو اسمًا منصوبًا حسب نوع الحرف).


أنواع الجموع في اللغة العربية

 الجمع في اللغة العربية هو الاسم الذي يدلُّ على أكثرَ من اثنين أو اثنتين، وينقسم إلى ثلاثة أنواع :

  أنواع الجمع

  1. جمع المذكر السالم.
  2. جمع المؤنث السالم.
  3. جمع التكسير.

جمع المذكر السالم:

 يسمى بهذا الاسم لسلامة مفرده من التغيير عند الجمع، ويُجمَع على النحوِ التالي:

إذا كان المفرد المراد جمعه اسمًا صحيحَ الآخِرِ، نزيد على آخره واوًا ونونًا إذا كان مرفوعًا أو ياءً ونونًا إذا كان مجًرا أو منصوبًا.

مثال:

معلم: معلمون أو معلمين.

مسلم: مسلمون أو مسلمين.

- إذا كان اسمًا منقوصًا نحذف الياء ونضم ما قبل الواو ونكسر ما قبل الياء.

مثال:

محامٍ: محامون أو محامين.

- إذا كان اسمًا مقصورًا نحذف الألف وتبقى الفتحة للدلالة عليها.

مثال:

أعلى: أعلون أو أعلين

إذا كان الاسم ممدودًا وجب إبقاء الهمزة إن كانت أصلية-

مثال:

قُرَّاء :قُرَّاءون.

- أما إذا كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء جاز الإبقاء عليها عند الجمع أو قلبها واوًا.

مثال:

عدّاء: عدّاءون أو عدّاوون .

بناء: بنّاءون أو بناوون.

جمعُ المؤنث السالم:

يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، ويُجمَع على النحوِ التالي:

- إذا كان آخر الاسم المراد جمعه صحيحًا زيدت الألف والتاء على آخره.

مثال:

هند: هندات.

- إذا كان الاسم منتهيًا بتاء التأنيث فإنها تُحذَف عند الجمع.

مثال: 

فاطمة: فاطمات.

معلمة: معلمات.

مهندسة: مهندسات.

جمع التكسير: 

سمي بهذا الاسم لأنَّ شكل الكلمة يختلف عند الجمع عن مفردها، سواء بالزيادة أو بالنقصان. وفي جمع التكسير لا نتبع صورة بعينها حيث يختلف شكل الجمع عن المفرد دون وجود قاعدة محددة.

مثال:

عالم:  عُلماء.

كتاب:  كُتُب.

عبقري: عباقرة.

- وجمع التكسير  يُرفَع ، وعلامة رفعه الضمة.

ويُنصَب ، وعلامة نصبه الفتحة.

ويُجَر ، وعلامة جرهِ الكسرة .

وهو عكس جمع المذكر السالم ، الذي يتم فيه زيادة واو ونون ، أو ياء ونون ، على صورة المفرد ، وكذلك جمع المؤنث السالم ، الذي يتم فيه إضافة ألف وتاء على المفرد


 

الفعل المعتل:

تعريفه : هو كل فعل كان أحد حروفه الأصلية حرفًا من حروف العلة.

مثل : وجد ، قال ، سعى ، عوى ، وعى.

وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع :

ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه " الحرف الأول " حرف علة.

مثل : وعد ، وجد ، ولد ، وسع ، يبس ، ينع ، يتم ، يئس.

ـ الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة ، وسمي بالأجوف لوقوع حرف العلة في جوفه.

مثل : قال ، صام ، بيِع ، عَوِر.

ويشترط في الفعل الأجوف ألا يكون حرف العلة مقلوبًا قلبًا مكانيًّا عن غيره ، فهو بحسب ما قلب عنه.
نحو : أيس ، فهذا الفعل ليس أجوفَ، بل هو مثال ، لأن الياء في الأصل فاء الفعل وليست عينه ، وأصله " يئس " ووزنه " فعِل " ، أما " أيس " فوزنه : " عفِل

ـ الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة.

مثل : رمى ، سعى ، دعا ، سما.

وسمي ناقصًا لأن حرف العلة ينقص منه ( يحذف ) في بعض التصاريف.
نحو : رمي : رمت ، ودعا : دعت
ـ اللفيف : وهو ما كان فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين:

أ _ لفيف مقرون : وهو ما اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح.

مثل : أوى ، شوى ، روى ، عوى ، لوى.

ب _ لفيف مفروق : وهو ما كان فيه حرفا علة غير متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح.

مثل : وقى ، وعى ، وفى ، وشى ، وأى ، وخى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى.

الفعل المعتل هو الفعل الذي يكون أحد أحرفه الأصلية أو أكثر حرف علة، ألف أو واو أو ياء، وينقسم الفعل المعتل إلى ثلاثة أقسام؛ وهي: فعل معتل أجوف؛ مثل: باع، وسار، وعاش، وقال، وفعل معتل ناقص؛ مثل: سعى، ونهى، ودعا، ومشى، وفعل معتل لفيف يتضمن حرفين من حروف العلة، وينقسم إلى نوعين؛ وهما: لفيف مقرون، أي أن تكون حروف العلة متجاورة؛ مثل: هوى، وروى، ولفيف مفروق، وذلك بأن تكون حروف العلة غير متجاورة؛ مثل: وعى، ووفى. تصريف الفعل المعتل تصريف الفعل وصل على وزن فعل: تصريف الماضي: المتكلم: أنا وصلت، نحن وصلنا. المخاطبة: أنتِ وصلتِ، أنتما وصلتما، أنتنّ وصلتنَّ. المخاطب: أنتَ وصلتَ، أنتما وصلتما، أنتم وصلتُم. الغائبة: هي وصلتْ، هما وصلتا، هنَّ وصلن. الغائب: هو وصل، هما وصلا، هم وصلوا. تصريف المضارع: المتكلم: أنا أصِل، نحن نصِل. المخاطبة: أنتِ تصِلين، أنتما تصِلان، أنتنّ تصِلن. المخاطب: أنتَ تصِل، أنتما تصِلان، أنتم تصِلون. الغائبة: هي تصِل، هما تصِلان، هنَّ يصِلن. الغائب: هو يصِل، هما يصِلان، هم يصِلون. تصريف الأمر: المخاطب: صِل أنتَ، صِلا أنتما، صِلوا أنتم. المخاطبة: صِلي أنتِ، صِلا أنتما، صِلن أنتنَّ. تصريف الفعل وجل يوجَل، على وزن فعِل يفعَل: تصريف الماضي: المتكلم: أنا وجِلتُ، نحن وجِلنا، نحن وجِلنا. المخاطبة: أنتِ وجِلتِ، أنتما وجِلتما، أنتنّ وجِلتنَّ. المخاطب: أنتَ وجِلتَ، أنتما وجِلتما، أنتم وجِلتُم. الغائبة: هي وجِلتْ، هما وجِلتا، هنَّ وجِلن. الغائب: هو وجِل، هما وجِلا، هم وجِلوا. تصريف المضارع: المتكلم: أنا أوجَل، نحن نوجَل. المخاطبة: أنتِ توجَلين، أنتما توجَلان، أنتنّ توجَلن. المخاطب: أنتَ توجَل، أنتما توجَلان، أنتم توجَلون. الغائبة: هي توجَل، هما توجَلان، هنَّ يوجَلن. الغائب: هو يوجَل، هما يوجَلان، هم يوجَلون. تصريف الأمر: المخاطب: إيجْلْ أنتَ، إيجلا أنتما، إيجلوا أنتم. المخاطبة: إيجلي أنتِ، إيجلا أنتما، إيجلن أنتنَّ. تصريف الفعل المعتل الأجوف تصريف الفعل قام في الماضي: المتكلم: أنا قُمتُ، نحنا قُمنا. المخاطب: أنت قُمتَ، أنتما قُمتما، أنتم قُمتم. المخاطبة: أنتِ قُمتِ، أنتما قُمتما، أنتنَّ قُمتنَّ. الغائب: قام، قاما، قاموا. الغائبة: قامتْ، قامتا، قمن. تصريف المضارع: المتكلم: أقوم، نقوم. المخاطب: تقوم، تقومان، تقومون. المخاطبة: تقومين، تقومان، تقُمن. الغائب: يقوم، يقومان، يقومون. الغائبة: تقوم، تقومان، يقمن. تصريف الأمر: المخاطب: قُم أنتَ، قوما أنتما، قوموا أنتم. المخاطبة: قومي أنتِ، قوما أنتما، قُمن أنتنَّ. تصريف الفعل المعتل الناقص تصريف الفعل رمى في الماضي: المتكلم: رمَيتُ، رمينا. المخاطب: رميتَ، رميتما، رميتم. المخاطبة: رميتِ، رميتما، رميتنَّ. الغائب: رمى، رميَا، رمَوْا. الغائبة: رمَتْ، رمتا، رمَيْنَ. تصريف المضارع: المتكلم: أرمي، نرمي. المخاطب: ترمي، ترميان، ترمُون. المخاطبة: ترمِين، ترميان، ترمِين. الغائب: يرمي، يرمِيان، يرمُون. الغائبة: ترمي، ترميان، يرمِين. تصريف الأمر: المخاطب: اِرمِ أنتَ، اِرمِيا أنتما، اِرمُوا أنتم. المخاطبة: ارمِي أنتِ، اِرمِيا أنتما، اِرمِين أنتنَّ.




الفرق بين الواو الأصلية وواو الجماعة

واو الجماعة تتصل بالأفعال و تكون متلوة دائما بألف تسمى الألف الفارقة و ذلك للتفريق بينها و بين ألف اخرى ، مثل (يدرسوا ، ادرسوا ، درسوا ، يلعبوا ، العبوا ، لعبوا)
- واو جمع المذكر السالم تتصل بالأسماء التي يتم جمعها جمع مذكر و تكون غالبًا متلوة بنون جمع المذكر السالم مثل (معلمون ، لاعبون) 
و قد تحذف نون جمع المذكر السالم للإضافة و حينها لا يجوز إلحاق ألف بها كأن نقول (لاعبو الكرة ، مرتادو المسجد) و من الخطأ إملائيًّا أن نقول (لاعبوا الكرة ، مرتادوا المسجد) لأن الألف تلحق فقط بواو الجماعة فقط و ليس واو الجمع.

الواو الأصلية وهي الواو التي ينتهي بها الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو لا تلحقها ألف لأنها لا تدل على الجمع مثل يدعو ، يرنو ، يسمو ، يعلو .



 

الكتابة :

القصة القصيرة : مجموعة من الأحداث يرويها الكاتب، ويصور فيها جانبًا من الحياة، لأنه يسعى إلى أن يوصل رسالة إلى القارئ. وتترك القصة في وجدان القارئ وذهنه تاثيرًا شبيهًا بالتأثير الذي يحصل عليه في موقف من مواقف الحياة، غير أن الكاتب يحرص على أن يصوغ الأحداث صياغة فنية بدونها ستبدو القصة مجرد خبر من الأخبار .

إن للقصة عناصر رئيسية منها: الزمان والمكان والحدث والشخص والحوار. ومن عناصر القصة أيضًا الحبكة وهي النقطة الفاصلة في القصة والذروة التي تبلغها الأحداث في القصة.

- اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :

1- قصة تصف فيها موقفًا خبرته واتخذت فيه قرارك بمحض إرادتك، موضحًا نتائج هذا القرار.

2- قصة من خيالك عن الإرادة والتصميم.