مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

سورة العلق الآيات الكريمة (9-19)

التربية الإسلامية - الصف الثالث

الوحدة الأولى

الدرس الثالث

سورَةُ الْعَلَقِ الْآياتُ الْكَريمَةُ (9- 19)


الكلمات المفتاحية: النَّاصِيَةِ، نَادِيَهُ، الزَّبَانِيَةَ.


النتاجات:

يتوقع بعد دراستي لهذا الدرس أن أكون قادرا على أن:

  • أَتْلو الْآياتِ الْكَريمَة ( 9- 19)  مِنْ سورَةِ الْعَلَقِ تِلاوَةً سليمة.
  • أُوَضِّحُ مَعانِيَ الْمُفْرَداتِ وَالتَّراكيبِ الْوارِدَةِ في الْآياتِ الْكَريمَةِ.
  • أُبَيِّنُ الْفِكْرَةَ الْعامَّةَ لِلْآياتِ الْكَريمَةِ.
  • أَحْفَظُ الْآياتِ الْكَريمَةَ ( 9- 19)  مِنْ سورَةِ الْعَلَقِ غَيْبًا.

https://content.joacademy.com/images/الفكرة%20الرئيسة_1695223877.JPG الفكرة الرئيسة

تَوَعَّدَ اللهُ تَعالى في الْآياتِ الْكَريمَةِ مَنْ كانوا يُؤْذونَ رَسولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَمْنَعونَهُ مِنْ دَعْوَةِ النّاسِ إِلى الْإِسْلامِ بِالْعَذابِ الشَّديدِ .

https://content.joacademy.com/images/نسخ%20من%20book22_1695224405.GIFلقد كان مجموعة من أهل مكة، وخاصة زعماء مكة مثل أبي جهل وأبي لهب يؤذون سيدنا محمد صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأقوالهم وأفعالهم، ولقد توعدهم الله تعالى بالعذاب الشديد جزاءً لما كانوا يفعلونه، والواجب عليهم اتباع الرسول وتوقيره، وليس معاداته أو أذيته.


أقوم بعمل مراجعة سريعة لما تعلمناه في الدرس السابق عن سورة العلق في الآيات الأولى الثمانية، فهذا يسهل علي فهم هذا الدرس وتعلم ما فيه من أفكار، وتطبيق ما فيه من مهارات.


https://content.joacademy.com/images/أتهيأ_1695223889.JPGأَتَهَيَّأُ وَأَسْتَكْشِفُ

أَسْتَمِعُ مِنْ مُعَلِّمي/ مُعَلِّمَتي لِلْمَوْقِفِ الْآتي، ثُمَّ أُجيبُ شَفَوِيًّا عَمّا يَليهِ:

كانَ أَبو جَهْلٍ شَديدَ الْعَداوَةِ لِلْإِسْلام،ِ وَفي أَحَدِ الْأَيّامِ كانَ سَيِّدُنا مُحَمَّدٌ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلّي عِنْدَ الْكَعْبَةِ، فَحاوَلَ أَبو جَهْلٍ إيذاءَهُ بِمَنْعِهِ مِنَ الصَّلاةِ، إِلّا أَنَّ اللهَ تَعالى حَمى رَسولَهُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمَنَعَ أَبا جَهْلٍ مِنَ الْوُصولِ إِلَيْهِ.

1. كَيْفَ حاوَلَ أَبو جَهْلٍ إيذاءَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟

2. لِماذا لَمْ يَسْتَطِعْ أَبو جَهْلٍ إيذاءَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟

أقارن إجاباتي https://content.joacademy.com/images/eyes108_1695224341.gif

1. حاوَلَ إيذاءَهُ بِمَنْعِهِ مِنَ الصَّلاةِ.

2. لأن اللهَ تَعالى حَمى رَسولَهُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمَنَعَ أَبا جَهْلٍ مِنَ الْوُصولِ إِلَيْهِ.

 https://content.joacademy.com/images/إضاءة_1695223911.JPGإضاءة:

لقب النبي صلى الله عليه وسلم أبا جهل بذلك؛َ لِأنَه عَرفَ أنَ الْإسلام حَق ولَم يتَبَّعِه؛ُ تكَبَراً.

https://content.joacademy.com/images/نسخ%20من%20book22_1695224405.GIFعلى الواجب على الإنسان إن كان على خطأ أن يتراجع عن خطئه ويتقبل الحق والصواب، لكن أبا جهل لم يفعل، بل أصر على إيذاء النبي صلى الله عليه وسلم وتكذيبه، فلقبه سيدنا محمد صلى الله عليه  وسلم بأبي جهل.


https://content.joacademy.com/images/ألفظ%20جيدا_1695470448.JPG ألفظ جيدا

https://content.joacademy.com/images/نسخ%20من%20book22_1695224405.GIFيساعد لفظ هذه الكلمات الجديدة على حسن تلاوة الآيات الكريمة.

لذا أستمع جيدا لمعلمي / معلمتي أردد هذه الكلمات.

ألتزم آداب التلاوة 

 

﴿ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ ﴾ ﴿ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ ﴾ ﴿ فَلْيَدْعُ ﴾ ﴿ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ﴾

https://content.joacademy.com/images/أفهم%20وأحفظ_1695470486.JPGأفهم وأحفظ  

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) ﴾

المفردات والتراكيب

https://content.joacademy.com/images/نسخ%20من%20book22_1695224405.GIF يساعدني حفظ معاني الكلمات على فهم الأفكار الموجودة في الآيات الكريمة، ويسهل علي تفسيرها. أقوم بحفظها من خلال التكرار المستمر، والسماع للآيات من المصحف المعلم.

لَنَسْفَعَنْ: لَنَسْحَبَنَّهُ.

النَّاصِيَةِ: مُقَدِّمَةِ الرَّأْسِ.

نَادِيَهُ: أَصْحابَهُ مِنْ قَوْمِهِ وَعَشيرَتِهِ.

الزَّبَانِيَةَ: مَلائِكَةَ الْعَذابِ.

https://content.joacademy.com/images/نسخ%20من%20book22_1695224405.GIFأحفظ الآيات الكريمة غيبا فلها أجر عظيم عند الله ، ويساعدني على أداء الصلاة. كما أنه من خلالها أعلم بعضا من سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أحفظها من خلال الاستماع لتلاوة المصحف المعلم من خلال مسح الرمز، والتكرار والترديد المستمر، ثم أسمعها لأحد أفراد أسرتي.


https://content.joacademy.com/images/أستنير_1695223926.JPGأَسْتَنيرُ

تَتَحَدَّثُ الْآياتُ الْكَريمَةُ عَنْ عَذابِ يَوْمِ الْقِيامَةِ الَّذي سَيَلْقاهُ مَنْ يُعادي الْإِسْلامَ وَيُعادي سَيِّدَنا مُحَمَّدًا صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

 https://content.joacademy.com/images/نسخ%20من%20book22_1695224405.GIFتوعد الله تعالى بأن من يعادي الإسلام بالعذاب الشديد، فهو دين الحق الذي جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من عند الله تعالى، فمن يؤمن فله جزاء الجنة، ومن كفر فله جزاء النار والعذاب الشديد يوم القيامة.


حاوَلَ أَبو جَهْلٍ أَنْ يُؤْذِيَ سَيِّدَنا مُحَمَّدًا صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَمْنَعَهُ مِنَ الصَّلاةِ عِنْدَ الْكَعْبَةِ، مَعَ أَنَّهُ كانَ يَعْلَمُ بِأَنَّ سَيِّدَنا رَسولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلى الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ وَيَدْعو إِلى الْخَيْرِ، إِلّا أَنَّهُ أَصَرَّ عَلى تَكْذيبِهِ. لكِنَّ اللهَ تَعالى يَرى ما يَفْعَلُهُ أَبو جَهْلٍ مِنْ إيذائِهِ لِسَيِّدِنا مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإيذاءِ أَصْحابِهِ، وَسَيُعاقِبُهُ عَلى ذلِكَ

. https://content.joacademy.com/images/نسخ%20من%20book22_1695224405.GIF دعا سيدنا محمدا صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبو جهل مثل باقي زعماء مكة إلى الإسلام، لكن أبا جهل رفض ذلك، وعرف عنه عداءه الشديد لسيدنا محمد وصحابته الكرام، فكان يؤذيهم، فأخبر الله تعالى سيدنا محمد صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  بأن الله تعالى يعلم ما يفعل أبو جهل وسوف يعاقبه على أفعاله هذه.

  أُمَيِّزُ وألون

أُلَوِّنُ الدائرة بِجانِبِ الْآيَةِ الْكَريمَةِ الَّتي تَتَحَدَّثُ عَنْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِاللَّوْنِ الْأَخْضَرِ، والدائرة بِجانِبِ الْآيَةِ الْكَريمَةِ الَّتي تَتَحَدَّثُ عَنْ أَبي جَهْلٍ بِاللَّوْنِ الْأَحْمَرِ في ما يَأْتي:

 

 أقارن إجابتي مع الإجابة الآتية:

 

https://content.joacademy.com/images/أربط_1695223948.JPGأَرْبِطُ مَعَ اللغة العربية

دائما يعطى الربط في موقعه من الدرس ولا يؤجل لنهاية الدرس.

يوجد في اللغة العربية الكلمات المتضادة أي الكلمة وعكسها مثل ليل ضدها نهار، غني ضدها فقير.



 


يُخْبِرُ اللهُ تَعالى سَيِّدَنا مُحَمَّدًا صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنَّهُ إِنْ لَمْ يَتَوَقَّفْ أَبو جَهْلٍ عَنْ تَكْذيبِهِ وَإيذائِهِ فَإِنَّهُ سَيُعَذِّبُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ عَذابًا شَديدًا، وَسَتَسْحَبُهُ مَلائِكَةُ الْعَذابِ مِنْ مُقَدِّمَةِ رَأْسِهِ إِلى النّارِ.

https://content.joacademy.com/images/نسخ%20من%20book22_1695224405.GIFيحذر الله تعالى أبا جهل بأنه لم يتوقف عن عداوته، سيتم تعذيبه يوم القيامة أشد العذاب، وستتولى ملائكة العذاب نقله إلى نار جهنم من خلال جره وسحبه من مقدمة رأسه إلى نار جهنم جزاءً لما كان يفعل بالمسلمين، وهذا من أشد العذاب.


 أَتَأَمَّلُ وَأُحَدِّدُ

أَتَأَمَّلُ الصّورَةَ الْآتِيَةَ، ثُمَّ أُحَدِّدُ مَوْقِعَ النّاصِيَةِ بِوَضْعِ عَلَيْها.


يُخْبِرُ اللهُ تَعالى سَيِّدَنا مُحَمَّدًا صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنَّهُ لَنْ يَسْتَطيعَ أَحَدٌ أَنْ يَمْنَعَ الْعَذابَ يَوْمَ الْقِيامَةِ عَنِ الَّذين يُعادونَ رَسولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمِنْهُمْ أَبو جَهْلٍ، وَلَوْ نادى كُلَّ أَصْحابِهِ وَأَقارِبِهِ فَلَنْ يَسْتَطيعوا مُساعَدَتَهُ أَمامَ مَلائِكَةِ الْعَذابِ. وَقَدْ أَمَرَ اللهُ تَعالى في الْآياتِ الْكَريمَةِ سَيِّدَنا مُحَمَّدًا صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُؤْمِنينَ جَميعًا بِطاعَتِهِ وَعِبادَتِهِ، وَالْتِزامِ الصَّلاةِ وَكُلِّ ما يُقَرِّبُ إِلى اللهِ تَعالى مِنَ الْأَعْمالِ الصّالِحَةِ.

https://content.joacademy.com/images/نسخ%20من%20book22_1695224405.GIFكان الكفار من أهل مكة يقولون بأن أقاربهم وأولادهم وأصحابهم قادرون على حمايتهم من العذاب، لكن الله تعالى أخبر سيدنا  مُحَمَّدًا صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن الله تعالى سوف يعذب الكفار على تكذيبهم ولن يحميهم أحد من عذاب الله تعالى جزاء لما كانوا يكذبون.

كما أمر الله تعالى سيدنا مُحَمَّدًا صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمؤمنين بالمحافظة على أداء الصلاة.


https://content.joacademy.com/images/أفكر%20وأجيب_1695224139.JPGأُفَكِّرُ وَأُدَوِّنُ

أُفَكِّرُ في أَعْمالٍ صالِحَةٍ أَقومُ بِها وَيُحِبُّها اللهُ تَعالى، ثُمَّ أُدَوِّنُها في الْأَشْكالِ الْآتِيَةِ:

أقارن إجابتي:

  1. مساعدة الآخرين
  2. زيارة المريض
  3. طاعة الوالدين
  4. مساعدة الفقراء والمحتاجين

     

 

https://content.joacademy.com/images/أستزيد_1695224201.JPGأَسْتَزيدُ

  • يُسَنُّ لِمَنْ قَرَأَ آيَةً مِنَ الْقُرْآنِ الْكَريمِ فيها أَمْرٌ بِالسُّجودِ أَوْ سَمِعَ مَنْ يَتْلو هذِهِ الْآيَةَ أَنْ يَسْجُدَ. وَيُسَمّى هذا السُّجودُ سُجودَ التِّلاوَةِ، وَيُشْتَرَطُ لَهُ الطَّهارَةُ وَاسْتِقْبالُ الْقِبْلَةِ. وَمَنْ أَرادَ أَنْ يَسْجُدَ سُجودَ التِّلاوَةِ فَإنِّهُ يُكَبِّرُ ثُمَّ يَسْجُدُ، ثُمَّ يُكَبِّرُ وَيَجْلسِ وَيُسَلِّمُ، وَإِذا لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنَ السُّجودِ فَلا شَيْءَ عَلَيْهِ.
  • بَلَغَ عَدَدُ الْآياتِ الكَريمَةِ الَّتي فيها سَجْدَةٌ  15 آيَةً، وَلِلدِّلالَةِ عَلى مَواضِعِ السَّجْداتِ في الْقُرْآنِ الْكَريمِ وُضِعَتْ عَلامَةُ السَّجْدَةِ . 
  • أُشاهِدُ مَعَ زُمَلائي/ زَميلاتي قِصَّةَ مُحاوَلَةِ أَبي جَهْلٍ مَنْعَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الصَّلاةِ عِنْدَ الْكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ، عَنْ طَريقِ الرَّمْزِ.


https://content.joacademy.com/images/أنظم%20تعلمي_1695224217.JPGأُنَظِّمُ تَعَلُّمي

           أحاول تنظيم أفكاري التي توصلت إليها خلال الدرس من خلال قسم أنظم تعلمي، فالتنظيم ليس أسئلة بل ترتيب وتجميع للأفكار الواردة في الدرس.

أقارن إجاباتي:

سورة العلق (9-19)

-حاول أبو جهل إيذاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

-  توعد الله تعالى  أبا جهل بالعذاب

- أمر الله تعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بـطاعته وعبادته والتزام الصلاة والقيام بالأعمال الصالحة

 


https://content.joacademy.com/images/أسمو%20بقيمي_1695224232.JPGأَسْمو بِقِيَمي

أُؤْمِنُ بِأَنَّ اللهَ تَعالى يَراني وَيَعْلَمُ كُلَّ ما أَقومُ بِهِ مِنْ أَعْمالٍ.

أَتَقَرَّبُ إِلى اللهِ تَعالى بِالصَّلاةِ.