مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

دورة حياة تطوير نظام المعلومات ج2

الحاسوب - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

دورة حياة تطوير نظام المعلومات الجزء الثاني

تحدثنا سابقًا عن مراحل حياة تطوير نظام المعلومات وهي سبع مراحل: 

دورة حياة تطوير نظام المعلومات

وتعرفت على مرحلة تعريف النظام وفي هذا الدرس ستتعرف على بقية المراحل. 

 

المرحلة الثانية: تحليل النظام System Analysis:

بعد أن عرفت النظام من خلال تحديد الهدف من تطويره ومتطلباته والمهام التي ينبغي عليه إنجازها  والخيارات التكنولوجية المتاحة والمشاكل المتوقعة فإن عليك جمع جميع المعلومات الآتية عن النظام المراد بنائه للمؤسسة وبشكل واف وكاف وهي:

  1. متطلبات المستخدمين واحتياجاتهم ماذا يتوقع المستخدمون من النظام.
  2. متطلبات العمليات التي يجب أن تتوفر في النظام: ما هي العمليات التي يُنفذها النظام وكيف يتم ذلك.
  3. المتطلبات الأمنية للنظام: هل يتم الدخول إلى النظام باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور  وما هي الصلاحيات الممكن إعطاؤها للمستخدمين. 
  4. تحديد البنية التحتية للنظام من أجهزة ومعدات وشبكة حاسوب.

ففي نظام استعارة الكتب المدرسية، يجب جمع المعلومات عن المستخدمين وكيفية استخدامهم للنظام، وعادة ما يكون المستخدمون في نظام استعارة الكتب المدرسية هو الطالب وأمين المكتبة، ومن أبسط الإجراءات الأمنية لحماية النظام وضع اسم مستخدم وكلمة سر عند الدخول عليه للحفاظ عليه من العبث، أيضًا يتم في هذه المرحلة تحديد البنية التحية للنظام بشكل واف حتى يتم توفيرها عند تشغيل النظام.

 

المرحلة الثالثة: تصميم النظام System Design:

في هذه المرحلة يتم وضع التصوّر المبدئي للنظام أي كيف سيعمل النظام وكيف سيتفاعل مع المستخدمين، وفي هذه المرحلة تتم الأمور الآتية:

  1. تحديد مدخلات ومخرجات النظام، وكل جزء من أجزائه.أي مكونات النظام التي تم دراستها في الفصل الأول من هذه الوحدة. 
  2. تصميم واجهات عمل المستخدم، والتي من خلالها سيتفاعل مع النظام.ويجب أن تكون سهلة الاستخدام. 
  3. تصميم قواعد البيانات للنظام.
  4. تحديد طريقة عمل الإجراءات المطلوبة من النظام.

وفي نهاية هذه المرحلة تتم إنشاء مجموعة من المخططات التي تصف كيفية عمل كل جزء من أجزاء النظام، والتي يتم إرسالها إلى المبرمجين للبدء في برمجة النظام.

 

المرحلة الرابعة: البرمجة Programming:

التخطيط الجيد يؤدي إلى تنفيذ جيد. جميع المراحل السابقة تُعتبر في طور التخطيط لبناء نظام جديد وفي هذه المرحلة تبدأ عملية بناء النظام حيث يتم  ترجمة المخططات التي تم تصميمها في المرحلة السابقة إلى برامج، وتحتاج هذه المرحلة إلى استخدام إحدى لغات البرمجة  لتطوير النظام بالإضافة إلى إحدى قواعد البيانات لتطبيق تصاميم قواعد البيانات  وغالبا ما تكون قاعدة البيانات التي تم اختيارها في المرحلة الأولى من بناء النظام.

وفي حال كان النظام المعلوماتي بسيط فمن الممكن برمجته كاملا على إحدى برمجيات قواعد البيانات مثل برمجية MS Access والتي تعرفت عليها في الصف العاشر.

 

المرحلة الخامسة: فحص النظام Testing:

تعلمت في الصف العاشر بأنّ أي برنامج بعد برمجته يجب أن يخضع لعملية اختبار  وذلك للتأكد من أنّ البرنامج يقوم بمهامه بشكل صحيح، وكذلك الأمر بالنسبة للنظام يجب فحصه والتأكد من سلامته من الأخطاء وبأنه حقق جميع المتطلبات والمهام المطلوبة منه.

 

المرحلة السادسة: تنفيذ النظام System Deployment:

وتعني استخدام النظام داخل المؤسسة بحيث يتم التحوّل من النظام القديم إلى العمل باستخدام النظام الجديد وإليكم المثال الآتي قبل شرح طرق التحوّل. 

كان سجل الحضور بالمدرسة هو الذي يوثق حضور المعلم إلى المدرسة في ساعة معينة ومغادرتها في الساعة المحددة وكان العمل به ورقيًَا. بعدها قررت وزارة التربية والتعليم التحوّل إلى نظام البصمة الإلكتروني ليوثق حضور وانصراف الموظفين قامت الإدارات وبتوجيهات من الوزارة بالتعامل مع النظامين بشكل متزامن الورقي والبصمة الإلكتروني لفترة زمنية معينة لحين تم التأكد من صلاحية استخدام نظام البصمة الإلكتروني هذه الطريقة تُسمى الاستخدام المتزامن أي أنه تم استخدام النظامين الجديد والقديم في نفس الوقت. 

وفي نظام استعارة الكتب يتم استخدام النظامين معًا لحين التأكد من خلو النظام الجديد من الأخطاء. 

الطريقة الثانية لو استخدمتها الوزارة هي التوقف عن استخدام السجل الورقي والبدء باستخدام نظام البصمة الإلكتروني مباشرة وهذه الطريقة تُسمى الاستخدام المباشر. وفي نظام استعارة الكتب يتوقف العمل بالنظام القديم ويتم الانتقال مباشرة للعمل بالنظام الجديد. 

بينما الطريقة الثالثة وهي الاستخدام المرحلي المتدرج وتستخدم هذه الطريقة عندما يكون نظام المعلومات ضخم وكبير ويحتوي على العديد من الأنظمة الفرعية، فيتم تطبيق هذه الأنظمة بشكل تدريجي والتأكد من أنها لا تحتوي على أخطاء، وعندها يتم استخدام نظام فرعي أخر حتى يكتمل النظام بأكمله. وفي نظام استعارة الكتب المدرسية يصعب تطبيق هذا الأسلوب إلا إذا كان نظام المكتبة جزءاً من نظام مدرسي أكبر يشمل الطلاب والعلامات والهيئة التدريسية وغيرها من أقسام.

المرحلة السابعة: الصيانة Maintenance:

تخضع مؤسسات الأعمال إلى التطوّر المستمر وهي بحاجة دائمًا لمواكبة هذا التطور وكذلك نظام المعلومات الخاص بها ولا شك أن النظام أثناء فترة التشغيل سيخضع إلى التدقيق والمراقبة لإدامة عمله بشكل صحيح وأنه ما زال يحقق الأهداف المرجوة منه. وخلال فترة تشغيل النظام فإنه سيحتاج حتماً إلى أنواع مختلفة من الصيانة لإدامة عمله بالشكل الصحيح منها:

  1. تحري الأخطاء المختلفة في البرامج والتي قد تظهر خلال فترة عمل النظام ومعالجتها.
  2. تحديث النظام لمواكبة التطور في شروط العمل مثل إضافة قوانين جديدة على مستوى منظمة الأعمال أو على مستوى الدولة مثل إضافة نوع جديد من الضرائب أو زيادة ضريبة سابقة.
  3. إضافة إمكانيات جديدة للنظام لم تكن متوفرة أصلا في النظام، إذا كان تصميم النظام يسمح بذلك.

إنّ نظام المعلومات الجديد سيعمل لفترة من الزمن قد تمتد إلى عدة سنوات ما دام هذا النظام يحقق الأهداف المطلوبة منه. وقد ينتهي الأمر بعد هذه السنوات إلى تطوير نظام جديد واستبدال النظام القديم.

 

تعرفنا على مراحل تطوير نظام المعلومات ولكن من هم الأشخاص الذين يعملون على تطوير هذا النظام أو الذي يشاركون في تسهيل عملية تطويره؛ أي من هم فريق عمل تطوير نظام المعلومات؟

 

فريق عمل تطوير نظام المعلومات: 

يضم فريق عمل تطوير نظام المعلومات من مستخدمي النظام ومحللي النظام والمبرمجين والمطورين والخبراء التقنيين والذين يعملون بشكل متكامل في جميع مراحل تطوير النظام يُمكن أن يعمل بعضهم في مرحلة أو اثنتين ويمكن أن يمتد عمل الآخرين طوال فترة تطوير النظام، ولنتعرف على عمل  المختصين في الفريق: 

فريق عمل تطوير نظام المعلومات
  المستخدمون للنظام محللو النظام المبرمجون والمطوّرون الخبراء التقنيون
من هم الأشخاص الذي سيستخدمون النظام بعد الانتهاء منه المختصون في تحليل نظم المعلومات.

الأشخاص المتخصصون في لغات البرمجة والأدوات اللازمة لبناء النظام

 

لديهم مهارات فنية وتقنية مثل مختصي الشبكات.
المهمة المشاركة في تحديد متطلبات النظام المطلوب

1- مهارة عالية في تحليل المطلوب من النظام. 

2- تحويل ذلك إلى تصميم مناسب باستخدام أحد نماذج التصميم. 

1- بناء النظام باستخدام إحدى لغات البرمجة مثل ++C، أو جافا.

2- بناء قواعد البيانات باستخدام الأكسس أو الأوركل. 

1- مهارة كافية في الأدوات اللازمة لتطوير نظم المعلومات.