مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

حركة الإصلاح الديني

التاريخ - الصف التاسع

الدرس الثاني :حركة الإصلاح الديني

أقرأ النص الآتي، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

احتكرت الكنيسة الكاثوليكية العلم والمعرفة والمال في أوروبا، ومنعت الناس من طلب العلم، فجاءت حركة النهضة لتؤكد أنّ تعاليم الكنيسة الكاثوليكية تُخالف العلم والدّين، وأنّ رجال الدين فيها لا يلتزمون بتعاليم الكتاب المقدس (الإنجيل)، وبعد أن تُرجم الكتاب المقدس إلى اللغات الأوروبية الأخرى، وعرف الناس الفرق بين أعمال رجال الدين وما جاء في الإنجيل، بدأ انتقاد سلوك الكنيسة وتصرّفات رجال الدين، وعلى رأسهم البابا نفسه، وقد اتخذت الدعوة لإصلاح الكنسية طابعاً قومياً، أدى الى انشقاق الكنيسة بتشجيع من بعض الأمراء الذين كانوا يرغبون في التخلّص من تدخّل الكنيسة في شؤونهم، وهو ما عُرف بحركة الإصلاح الديني.

 

 

 

 

 

 

 

 

enlightenedلماذا كانت أعمال البابا ورجال الكنيسة تُخالف ما ورد في الإنجيل؟

 yesلأن تعاليم الكتاب المقدس (الإنجيل)، تحث على طلب العلم والمعرفة وتنهى عن احتكار المعرفة والمال .

enlightenedبيّن أسباب احتكار الكنيسة للتّعليم.

   yes لاحتكار   العلم والمعرفة والمال في أوروبا، ومنع الناس من طلب العلم. 

  enlightenedما أثر ترجمة الكتاب المقدس (الإنجيل) إلى اللّغات الأوروبية الحديثة؟

yesوبعد أن تُرجم الكتاب المقدس إلى اللغات الأوروبية الأخرى، وعرف الناس الفرق بين أعمال رجال الدين وما جاء في الإنجيل، بدأ انتقاد سلوك الكنيسة وتصرّفات رجال الدين، وعلى رأسهم البابا نفسه، وقد اتخذت الدعوة لإصلاح الكنسية طابعاً قومياً، أدى إلى انشإلى الكنيسة بتشجيع من بعض الأمراء الذين كانوا يرغبون في التخلّص من تدخّل الكنيسة في شؤونهم، وهو ما عُرف بحركة الإصلاح الديني.

 

ترتّب على قيام النهضة الأوروبية أن بدأ الانتقاد يُوجه للكنيسة الكاثوليكية ورجال الدين فيها، فظهرت دعوات تُنادي بإصلاح الكنيسة، نتج عنها قيام حركة الانشقاق الدينيّ، فظهر عدد من المذاهب الدينية، أهمها: البروتستانتية، والكلفنية، والأنجيلكانيّة.

ولتعرف عوامل قيام حركة الإصلاح الديني، تأمل الشكل الآتي:

عوامل قيام حركة الإصلاح الدينيّ

العوامل الفكريّة

تمثلت في انتشار الفكر الحرّ في أوروبا، متأثراً بالحرّة الفكرية التي لمسها الأوروبيّون لدى الفكر الإسلامي الذي دعا إليه الإسلام.

العوامل السياسيّة

تمثلت في تشجيع بعض أمراء أوروبّا لحركة إصلاح الكنيسة للتخلّص من تدخّل البابا في شؤونهم.

العوامل الدينيّة

تمثلت في فشل الكنيسة في أداء رسالتها الدينية، وهذا أدى إلى إرهاق الناس، إضافة إلى إصدار صكوك الغفران التي كانت السبب المباشر في احتجاج لوثر على تصرفات الكنيسة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولا: المذهب البروتستانتيّ

yesاقرأ النص الآتي، ثمّ أجب عن الأسئلة التي تليه:

وُلد مارتن لوثر في ألمانيا، ودخل الدّير عام 1505م، وقد ركّز على فكرة الخلاص بالإيمان، وعدّها وسيلة لخلاص الإنسان ودخوله الجنة (أي أنّ الإنسان يتقرّب إلى الله بإيمانه بالله لا بالأعمال التي تفرضها الكنيسة)، وهاجم لوثر ادّعاء الكنيسة أنّ البابا يستطيع إصدار شهادة تعفر للإنسان ذنوبه مقابل التبرّع للكنيسة، وهي الشهادات التي عُرفت بصكوك الغُفران، وقد عدّها لوثر بداعً مستحدثة؛ لأن البابا أصدرها لحاجته للأموال لبناء كنيسة القدّيس بطرس في روما، وأعلن لوثر أن الكتاب المقدس هو المصدر الوحيد للدّين المسيحي، ونادى بأن يكون رجال الكنيسة خاضعين للسّلطة المدنيّة، وطالب أيضاً بسماح للقساوسة بالزّواج.

 

 

 

 

 

 

 

    enlightenedاذكر أهم المبادئ التي دعا إليها لوثر.

yesأعلن لوثر أن الكتاب المقدس هو المصدر الوحيد للدّين المسيحي، ونادى بأن يكون رجال الكنيسة خاضعين للسّلطة المدنيّة، وطالب أيضاً بسماح للقساوسة بالزّواج.

 

انتقد مارتن أعمال الكنيسة خاصّة بيع صكوك الغفران، فكتب عدداً من الاحتجاجات، وعلّقها على باب الكنيسة، فغضب البابا، وطلب الى لوثر التكفير عن عمله، فرفض لوثر، لذا أصدر البابا مرسوماً عام (1520م) يقضي بحرمان لوثر من دخول الكنيسة، لكن لوثر استمرّ في دعوته، فزاد عدد أتباعه، وقد أطلق عليهم اسم المحتجّين (البروتستانت).

انتشر مذهب لوثر في شمال أوروبا، وقد ساعد على ذلك سوء أوضاع الإمبراطورية الرّومانيّة، التي كانت مُنشغلةً بحروب كثيرة، أهمّها حروبها في فرنسا وإيطاليا، وحربها مع العثمانيين الذي هدّدوا حدود الإمبراطورية الشرقية.

enlightenedما العوامل التي ساعدت على سرعة انتشار المذهب البروتستانتيّ؟

yesساعد على ذلك سوء أوضاع الإمبراطورية الرّومانيّة، التي كانت مُنشغلةً بحروب كثيرة، أهمّها حروبها في فرنسا وإيطاليا، وحربها مع العثمانيين الذي هدّدوا حدود الإمبراطورية الشرقية.

ثانيا: مذهب كِلفن

دعا كلفن إلى مبادئه الدينية عام 1524م، وخرج على الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا، فاضطرّ للانتقال إلى سويسرا، وقد انتشرت مبادئ كلفن في فرنسا وإسكتلندا والأراضي المنخفضة (هولندا، وبلجيكا، ولكسمبورغ).

enlightenedولمعرفة أهم المبادئ التي دعا إليها كلفن، تأمل الشكل (4-8)، ثم أجب عن السؤال التالي:

مبادئ كلفن

إدماج السلطة الدينية مع السلطة المدنية.

اختيار الشعب القائمين بأمور الكنيسة.

إشراك غير رجال الدين في إدارة شؤون الكنيسة.

 

 

 

 

enlightenedما المبادئ التي دعا إليها كلفن؟

yesإدماج السلطة الدينية مع السلطة المدنية،اختيار الشعب القائمين بأمور الكنيسة،إشراك غير رجال الدين في إدارة شؤون الكنيسة.

ثالثا: المذهب الأنجيلكانيّ

تحولت إنجلترا إلى البروتستانتية في عهد الملك هنري الثامن ثاني ملوك أسرة (تيودور)، التي حكمت إنجلترا في عام (1485-1603م)، بسبب خلافه مع البابا، إذ رغب الملك هنري الثّامن في طلاق زوجته كاترين قريبة الإمبراطور شارل الخامس، لأنها لم تنجب له سوى ابنة واحدة، وكان يرغب في إنجاب وريث ذكر لعرشه. فأراد الزواج من آن بولين، إلا أنّ البابا رفض الموافقة على ذلك لأسباب دينية، ولأنه يعتمد على الإمبراطور شارل الخامس في الدّفاع عن الكنيسة الكاثوليكية.

تزوّج الملك هنري الثامن من آن بولين، وأنجبت له إليزابيث التي نُودي بها وليّاً للعهد، لكن البابا أعلن بطلان هذا الزواج، وهدّد الملك بالحرمان، وهذا جعل البرلمان الإنجليزي يصادق على زواجه عام 1537م، وإعلانه رئيساً للكنيسة الإنجليزية، وكان من نتائج ذلك انتشار المذهب البروتستانتي في إنجلترا بشكل

واسع، وعندما تولّت إليزابيث الأولى العرش عام 1558م، وحّدت المذهبين الكاثوليكي والبروتستانتي تحت مُسمى المذهب الأنجيليكاني.

enlightenedلماذا أراد الملك هنري الثامن الزواج من آن بولين؟

yesكان يرغب في إنجاب وريث ذكر لعرشه

enlightenedما ردّة فعل الملك هنري الثامن على تهديد البابا له بالحرمان؟

yesلكن البابا أعلن بطلان هذا الزواج، وهدّد الملك بالحرمان، وهذا جعل البرلمان الإنجليزي يصادق على زواجه عام 1537م، وإعلانه رئيساً للكنيسة الإنجليزيةلكن البابا أعلن بطلان هذا الزواج، وهدّد الملك بالحرمان، وهذا جعل البرلمان الإنجليزي يصادق على زواجه عام 1537م، وإعلانه رئيساً للكنيسة الإنجليزية.

 

رابعاً: حركة الإصلاح الكاثوليكي

قامت الكنيسة الكاثوليكية بمجموعة من الإجراءات لمقاومة انتشار المذهب البروتستانتي منها:

1- عقد مجمع ترنت في إيطاليا عام 1545م، الذي أكد سلطة البابا على الكنيسة الكاثوليكية وأنه المرجع الوحيد لتفسير الكتاب المقدس، وحرّم زواج رجال الدين، وبيّن أن الإنسان لا ينال الخلاص بالإيمان فقط، وإنما بالإيمان والعمل معاً.

2- عملت الكنيسة الكاثوليكية على التبشير ضد البروتستانت عن طريق بناء المدارس والجامعات، وسمحت بتدريس مختلف العلوم والرياضيات واللغات والآداب وغيرها إلى جانب العلوم الدينية أيضاً.

3- تشكيل لجان التحقيق والتفتيش عن البروتستانت؛ للضّغط على أتباعه لإرجاعهم إلى الكاثوليكية. ولمعرفة المزيد عن محاكم التفتيش، اقرأ النص الآتي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :

محاكم التفتيش: مؤسسة قضائية أنشأها الباباوات في روما، كانت مهمتها اكتشاف الخارجين والمنشقين عن الكنيسة الكاثوليكيّة، وقد وُجدت ثلاث مؤسسات حملت هذا الاسم. أشهرها: المحاكم التي أنشأها البابا غريغوروس التاسع لمعاقبة الخارجين عن الدين، ومحاكم التفتيش الإسبانية التي أُنشئت في إسبانيا، بهدف مطاردة المسلمين واليهود الذين اضطروا للتظاهر باعتناق النصرانية، وكتموا دينهم سرّاً. ومنها ديوان التفتيش الروماني في إيطاليا، الذي أُنشئ لمقاومة الحركة البروتستانتية، وقد اتسمت جميعها بالقسوة والتفنّن في التعذيب حتى الموت.

 

 

 

 

 

 

 

enlightenedعلام يدل وجود مثل هذه المحاكم ؟

yesمهمتها اكتشاف الخارجين والمنشقين عن الكنيسة الكاثوليكيّة ، وعدم الحرية الدينية واستعباد الناس .

enlightenedهل تنسجم إجراءات محاكم التفتيش مع تعاليم المسيحية السمحة ؟

yes لا تنسجم مع تعاليم المسيحية السمحة التي تحث على المحبة والحرية وحب العلم والإيمان والعمل المخلص والتسامح,

وعلى الرّغم من هذه الإجراءات والإصلاحات، إلا أن أوروبّا انقسمت بين المذهب البروتستانتي في الشمال والمذهب الكاثوليكي في الجنوب، وأدى هذا إلى قيام حروب دينية في الفترة ما بين (1545م- 1548م).