مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

جهاز المناعة

العلوم الحياتية - الصف الأول ثانوي علمي

جهاز المناعة

T h e  I m m u n e  S y s t e m

الدرس 1

الاستجابة المناعية Immune Response

- يتعرَّض جسم الإنسان لبعض الكائنات الدقيقة والمواد المختلفة التي قد تُسبِّب له الأمراض؛ ما يدفعه إلى المحافظة على صحته، ومقاومة مُسبِّبات الأمراض عن طريق جهاز المناعة
 الذي يتكوَّن من مجموعة أعضاء وأنسجة منتشرة في مختلف أنحاء الجسم، تُعزِّز الاستجابة المناعية (المناعة).

- تُصنَّف أعضاء جهاز المناعة إلى أعضاء لمفية رئيسة تشمل نخاع العظم والغُدَّة الزعترية، وأعضاء لمفية ثانوية تشمل الطحال والعُقد اللمفية، انظر الشكل الآتي:

- يُطلَق على عملية تعرُّف الجسم مُسبِّبات الأمراض والمواد الغريبة ومقاومته إيّاها اسم الاستجابة المناعية Immune Response التي تشمل الاستجابة المناعية الطبيعية (غير المُتخصِّصة)،
والاستجابة المناعية المُكتسَبة (المُتخصِّصة).

- تعرَّفْتُ سابقًا أنَّ الدم يحوي خلايا دم بيضاء تُسهِم في تعزيز مناعة الجسم، ويعتمد عملها على مقاومة مُولِّدات الضد الغريبة التي تدخل الجسم.

- تحمل خلايا الجسم على سطوحها بروتينات سكرية تُسمّى مُولِّدات الضد الذاتية Self Antigen ، ولا يتسبَّب وجودها في حدوث أيِّ استجابة مناعية ضدها؛ أيْ لا يهاجمها جهاز المناعة في الحالات الطبيعية.

- في حين يتعرَّف الجسم مُولِّدات الضد التي تدخله، ويَعُدُّها غريبة، وتُسمّى مُولِّدات الضد غير الذاتية Non Self Antigen.

أتحقَّق: أُوضِّح المقصود بالاستجابة المناعية.

- عملية تعرُّف الجسم مُسبِّبات الأمراض والمواد الغريبة ومقاومته إيّاها.

أفكّر: الصدفية مرض يتعرَّف فيه الجهاز المناعي بعض مُولِّدات الضد الذاتية بوصفها مُولِّدات ضد غير ذاتية. أُفسِّر ذلك.

- يحدث هذا المرض عندما تهاجم الخلايا اللمفية T خلايا الجلد السليمة في كل من الطبقة الخارجية غير الوعائية من الجلد وطبقة الأوعية الدموية العميقة. مما يقلل عمر خلايا الجلد إلى حوالي 3 إلى 5 أيام (تعيش خلايا الجلد عادة حوالي 20 إلى 28 يومًا) وتنقسم الخلايا بسرعة أكبر من المعتاد.

أفكّر: مُثبِّطات المناعة أدوية طبية يتناولها أحيانًا المريض الذي زُرِع عضو في جسمه، مثل: الكُلية، والقلب. وهي تحدُّ من نشاط جهاز المناعة؛ ما يُقلِّل احتمال رفض الجسم للعضو المزروع. لماذا يزداد احتمال إصابة المريض بالسرطان بعد تناول هذه الأدوية؟

- لأن هذه الأدوية "المثبطة للمناعة" تجعل جهاز المناعة أقل قدرة على اكتشاف الخلايا السرطانية وتدميرها أو محاربة الالتهابات التي تسبب السرطان.

التعلم المدمجيخضع بعض الأشخاص لعملية استئصال الغُدَّة الزعترية أو الطحال لأسباب صحية. أبحث في أثر استئصال هذه الغُدَّة أو الطحال في صحة الجسم ومناعته، ثم أُعِدُّ فلماً قصيرًا عن ذلك باستخدام برنامج movie maker ، ثم أعرضه أمام زملائي في الصف.

- تبقى معظم وظائف الطحال التي كان يؤديها سابقًا. يبقى الجسم نشيطا دون طحال، لكن يصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض أو بأنواع العدوى الخطيرة. ويبلغ هذا الخطر أشده بعد إجراء الجراحة مباشرة. قد يواجه الأشخاص الذين استأصلوا الطحال صعوبة أكبر في التعافي من مرض أو إصابة. ولتقليل خطر الإصابة بالعدوى، قد يوصي الطبيب بتلقي تطعيمات ضد الالتهاب الرئوي، والإنفلونزا وغيرهم. وقد يوصي أيضًا في بعض الأحيان، بتناول مضادات حيوية وقائية، وخاصة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 أعوام، والأشخاص الذين لديهم حالات مرضية أخرى تزيد من خطر الإصابة بالعدوى الشديدة .
الغدة الزعترية (Thymus gland) هي غدة صغيرة تقع خلف عظم القص. وتكمن أهميتها في وظيفتها التي تمثل جزءاً من الجهاز المناعي. وفيها تنضج الخلايا اللمفية T والتي تقي الجسم من العدوى، أو الإصابة بالسرطان، ويستمر تأثيرها مدى الحياة .
يلجأ الطبيب المختص لإجراء جراحة استئصال الغدة الزعترية عادةً من أجل التعافي والتخلص من بعض الحالات الصحية التي من الممكن أن تصاب بها هذه الغدة. في أغلب الأحيان يتم إجراء هذه الجراحة عن طريق عمل شق أسفل منتصف الصدر.

 

الاستجابة المناعية الطبيعية( غير المتخصصة)

- تحدث الاستجابة المناعية غير المُتخصِّصة عند محاولة مُسبِّبات الأمراض دخول الجسم، أو بعد دخولها فيه، وتكون هذه الاستجابة غير مُتخصِّصة؛ لأنَّها تحارب مُسبِّبات الأمراض جميعها، ولا يقتصر عملها على محاربة نوع مُحدَّد منها، أنظر الشكل الآتي:

الاستجابة المناعية الطبيعية
(غير المُتخصِّصة)
خط الدفاع الأول خط الدفاع الثاني
الجلد الأغشية المخاطية الإفرازات الخلايا الدفاعية الاستجابة الالتهابية الإنترفيرونات الحُمى

 

خط الدفاع الأول First Line of Defence

- يُمكِن للجلد الحدُّ من دخول مُسبِّبات الأمراض بسبب طبقات الخلايا الميتة التي تُمثِّل سطح الجلد، ولكنَّ الجلد لا يغطي أجزاء الجسم جميعها؛ ما يسمح لمُسبِّبات الأمراض أنْ تدخل الجسم بسهولة عن طريق الفم والأنف والعينين إذا لم تتوافر وسائل الدفاع غير المُتخصِّصة الأُخرى لحماية هذه الأعضاء، أنظر الشكل الآتي:

 

- يستطيع المخاط واللعاب والدموع القضاء على مُسبِّبات الأمراض؛ نظرًا إلى احتواء كلٍّ منها على إنزيم اللايسوزيم الذي يعمل على تحلُّل مُسبِّبات الأمراض.

- وكذلك يَحجز المخاط في الأنف والقصبة الهوائية مُسبِّبات الأمراض، ثم تدفع الأهداب مُسبِّبات الأمراض المحتجزة بالمخاط إلى خارج الرئتين، في حين تُحلِّل إفرازات المعدة بعض مُسبِّبات الأمراض التي ابتُلِعت.

أتحقَّق: مِمَّ يتكوَّن خط الدفاع الأول؟

- الجلد والأغشية المخاطية والإفرازات

أبحث: للوزتين والزائدة الدودية وبقع بير في الأمعاء دور في مناعة الجسم وحمايته من مُسبِّبات الأمراض. أبحث في دور كلٍّ منها في مناعة الجسم، ثم أكتب تقريرًا عن ذلك، ثم أقرأه أمام زملائي في الصف.

- تعد اللوزتان من أجزاء خط الدفاع الأول للجسم أمام الأجسام الغريبة، فأي شيءٍ يمر من خلال الفم أو الأنف لا بد من أن يمر باللوزتين، وتعملان على تنقية هذه المواد، وعندما تحتوي على أي من الفيروسات والجراثيم فإنهما يزداد حجمهما وتقضيان عليها من خلايا تخزينها للخلايا اللمفية.
الزائدة الدودية تقع في بداية الأمعاء الغليظة وهي أسطوانية الشكل، مسدودة النهاية، ولها فائدة مناعية حيث أن بها نسيجاً لمفيا يعمل على تنقية الجسم من البكتيريا والفيروسات الدخيلة وتكوين مناعة ضدها.
بقع بيير بقع صغيرة تخزن فيها الخلايا اللمفية. ولها دورا مهمًا في المراقبة المناعية للمواد داخل الجهاز الهضمي والقضاء عليها.


خط الدفاع الثاني Second Line of Defense

- يُمكِن لمُسبِّبات الأمراض دخول الجسم من أماكن مختلفة، مثل وجود جرح في الجلد، فيتأهَّب خط الدفاع الثاني للدفاع عن الجسم بآليات مختلفة، تشمل الخلايا الدفاعية، والإنترفيرونات، والاستجابة الالتهابية، والحُمّى.

الخلايا الدفاعية Defence Cells

- تتكوَّن الخلايا الدفاعية من الخلايا البيضاء الأكولة Phagocytes، والخلايا القاتلة الطبيعية Natural Killer Cells التي توجد في الطحال والدم، ويُمكِنها تمييز الخلايا المصابة بالفيروسات والخلايا السرطانية، انظر الشكل الآتي:

أنواع الخلايا الدفاعية
(أ) خلايا قاتلة طبيعية (ب) خلية وحيدة النواة (ج) خلية متعادلة

- يُمكِن للخلايا البيضاء الأكولة تغيير شكلها بسرعة أكبر من معظم الخلايا، وهي تحوي داخلها العديد من عُضيّات الميتوكندريا التي تُوفِّر ATP اللازمة لعملها، ومن الأمثلة عليها: الخلايا
المتعادلة، والخلايا وحيدة النوى.

ابحث في مصادر المعرفة المناسبة عن البروتينات المتممة التي تُعَدُّ إحدى آليات خط الدفاع الثاني عن الجسم، مُبيِّنًا آلية عملها، ودورها في مناعة الجسم والدفاع عنه، ثم أُعِدُّ عرضًا تقديميًّا عن ذلك باستخدام برنامج power point ، ثم أعرضه أمام زملائي في الصف.

- البروتينات المتممة هي مجموعة من البروتينات إذا حفز أحدها تحدث سلسلة من التفاعلات تؤدي في النهاية إلى تحلل مسببات المراض الداخلة في الجسم وتسهل عملية بلعمتها. حيث يؤدي ارتباط الأجسام المضادة بالغشاء البلازمي للخلية المسببة للمرض (مولد الضد) يليه تنشيط البروتينات المتممة مما يؤدي إلى إحداثها ثقوبًا في الغشاء البلازمي للخلية المسببة للمرض ودخول السوائل إلى داخل الخلية فتتحلل الخلية.

- الخلايا المتعادلة هي خلايا بلعمية لها نواة مفصصة، توجد بصورة رئيسة في الدم، ولكن يُمكِنها مغادرة الشعيرات الدموية، ودخول أنسجة الجسم المختلفة، مثل: الكبد، والطحال.

- أمّا الخلايا وحيدة النوى فتحوي نواة كبيرة على شكل كُلية، وما إنْ تغادر الدم حتى تصبح خلايا أكولة كبيرة Macrophages ، وهي أكبر الخلايا البلعمية، وتوجد في السائل اللمفي والأنسجة والرئتين، وتعمل على بلعمة الأجسام الغريبة أو مُسبِّبات الأمراض قبل دخولها الدم. انظر الشكل الآتي الذي يُبيِّن خطوات عملية البلعمة Phagocytosis.

عمليـــــــــــــــــــــــــــة البلعمــــــــــــــــة
1) بلعمة مُولِّد الضد الغريب. 2)اتحاد الجسم الحالِّ مع الجسم المُبلعَم. 3) تحليل الإنزيمات مُولِّد الضد الغريب، وتحطيمه
إلى أجزاء صغيرة.
4)التخلُّص من الأجزاء
الأُخرى عن طريق
الإخراج الخلوي.

 

تنتهي عملية البلعمة في الخلايا المتعادلة والخلايا وحيدة النوى بهضم الجسم الغريب أو مُسبِّب المرض، وموته، ثم تموت الخلية المُبلعِمة غالبًا بعد هذه العملية.

- أمّا بالنسبة إلى الخلايا الأكولة الكبيرة فقد يظهر جزء من مُولِّد الضد على سطحها؛ ما يؤدي إلى إشهار مُولِّد الضد Antigen Presentation ، وتُسمّى الخلية المُبلعِمة الخلية المُشهِرة لمُولِّد الضد.

- وهي تُمكِّن خلايا الجهاز المناعي الأُخرى من تعرُّف مُولِّد الضد بسهولة أكبر؛ ما يعني أنَّ للخلايا المُشهِرة لمُولِّد الضد دورًا في الاستجابة المناعية المُتخصِّصة أيضًا.

الإنترفيرونات Interferons

- تُنتِج الخلايا المصابة بالفيروسات بروتينات تُسمّى الإنترفيرونات Interferons ، وهي تُحفِّز الخلايا المجاورة للخلايا المصابة على إنتاج مواد مضادة للفيروسات، تمنع تزايد أعدادها، والإصابة بها.

الاستجابة الالتهابية Inflammatory Response

- تنتج الاستجابة الالتهابية من إصابة الأنسجة بجرح، أو دخول مُسبِّبات الأمراض في الجسم، فتحدث تغيُّرات فيه بسبب المواد التي تُطرَح في منطقة الإصابة.

- يُعَدُّ الهستامين Histamine الذي تُفرِزه الخلايا الصارية Mast Cells من أهم هذه المواد؛ إذ يؤدي إلى توسُّع الشعيرات الدموية، ويزيد من نفاذيتها؛ فتخرج البلازما من الدم إلى الأنسجة المجاورة مُسبِّبةً انتفاخها.

- تتشارك الخلايا الأكولة الكبيرة والخلايا المتعادلة في الاستجابة الالتهابية، وذلك بإفرازها سايتوكاينات تعمل على زيادة تدفُّق الدم إلى مكان الإصابة؛ ما يؤدي إلى احمرار منطقة الإصابة، وارتفاع درجة حرارتها، أنظر الشكل الآتي.

الاستجابة الالتهابية
(1) (2) (3)

- عند حدوث قطع أو جرح في الجلد تُفرِز الخلايا الصارية مادة الهستامين التي تُسبِّب توسُّع الشعيرات الدموية.

-وتُفرِز الخلايا الأكولة الكبيرة مواد كيميائية أُخرى تزيد من تدفُّق الدم في منطقة الإصابة.

- يزداد توسُّع الشعيرات الدموية، فتصبح أكثر نفاذية؛ ما يسمح بدخول البلازما، وما تحويه من مواد مضادة للأجسام الغريبة من الدم إلى النسيج (منطقة الإصابة).

- وتتشارك الخلايا المتعادلة والخلايا الأكولة الكبيرة في الاستجابة الالتهابية.

تبتلع الخلايا المتعادلة مُسبِّبات الأمراض وبقايا الخلايا الميتة؛ ما يُسهِم
في شفاء منطق الإصابة.


الحُمّى Fever

- يُفرِز جهاز المناعة مواد كيميائية تزيد درجة حرارة الجسم، وتُسبِّب الحُمّى. وارتفاع درجة حرارة الجسم قد يُبطِّئ (أو يُثبِّط) نمو بعض أنواع مُسبِّبات الأمراض.

أبحث في أثر الحالة النفسية والإجهاد في صحة جسم الإنسان ومناعته، ثم أكتب تقريرًا عن ذلك، ثم أقرأه أمام زملائي في الصف.

- العلاقة بين الجهاز المناعي والجهاز العصبي كبيرة، ويعملان معًا لتنظيم عمل الجسم، لذا فهناك علاقة مؤكدة بين نشاط وصحة الجهاز المناعي وبين الحالة النفسية ومزاج الشخص.

- يؤدي القلق والتوتر وأية مشكلات متعلقة بصحة الجهاز العصبي إلى ارتفاع مستوى هرمونات الإجهاد والتوتر في الجسم ومنها هرمون الكورتيزول وهرمون الأدرينالين مما يزيد من الضغط على الجهاز المناعي وبالتالي إضعافه.

- لذا فمن الملاحظ مع زيادة التوتر والقلق النفسي لأي سبب كان فإنه قد يزداد خطر بعض المشكلات الصحية الآتية : زيادة خطر العدوى وتكرارها، بطء التئام الجروح، التأثير سلبًا على صحة الجلد والبشرة، من خلال زيادة وتفاقم مشكلة حب الشباب مثلًا، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المناعية أو تفاقم أعراضها، مثل:التهاب المفاصل، التصلب اللويحي، الأكزيما، الصدفية والربو.

- هنالك علاقة بين الجهازين المناعي والعصبي، ومن إحدى طرق التواصل بينهما هو إفراز السيتوكاينات وهي نوع من البروتينات التي يفرزها الجهاز المناعي في حالات المرض، العدوى أو القلق أو أية مؤثرات تحفز ردة فعل الجهاز المناعي.

- تكمن العلاقة بين الجهازين من خلال انتقال السيتوكاينات إلى الدماغ وتأثيره على النواقل العصبية المتحكمة بالمزاج والصحة النفسية فيؤدي إلى اضطراب مستويات السيروتونين، الدوبامين والجلوتاميت وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالأمراض النفسية مثل : الاكتئاب، القلق أو الفصام .كما يلاحظ عند المرضى المصابين بالاكتئاب، بأن قدرة جهازهم المناعي تصبح أقل في مقاومة الأمراض وقد تصبح فعالية المطاعيم أقل عندهم مقارنة بالأصحاء.

- نلاحظ أيضًا بأن مرض الاكتئاب يرتبط بزيادة خطر  أمراض القلب وخطر الإدمان .ويحتاج الجسم الراحة والنوم لتنظيم الكثير من عمليات الأيض وإزالة الإرهاق والتعب، بحيث قد يؤدي اضطراب النوم إلى إضعاف الجهاز المناعي وزيادة خطر العدوى .

أتحقَّق: أُوضِّح المقصود بعملية إشهار مُولِّد الضد.

عملية تحدث بعد بلعمة مولدات الضد حيث يظهر جزء من مولد الضد المسبب للمرض على الغشاء البلازمي لبعض الخلايا الدفاعية مثل الخلايا الأكولة الكبيرة.

 

الاستجابة المناعية المُتخصِّصة
The Specific Immune Response

- تشارك خلايا دم بيضاء مُتخصِّصة في الاستجابة المناعية، في ما يُعرَف باسم الخلايا اللمفية Lymphocytes.

- ويوجد في جسم الإنسان نوعان منها، هما: الخلايا اللمفية (B-lymphocyte (B ، والخلايا اللمفية (T-lymphocytes (T.

- يوجد نوعان من الاستجابة المناعية المُتخصِّصة، بحسب الخلايا اللمفية المشاركة فيها، هما: الاستجابة الخلوية، والاستجابة السائلة.


الاستجابة الخلوية Cellular Response

- يُطلَق على الاستجابة المناعية التي تنتج من عمل خلايا (T) اللمفية اسم الاستجابة الخلوية. ومن الأمثلة على خلايا(T) اللمفية: (T) المساعدة Helper (T) Cells ، وخلايا (T) القاتلة
Cytotoxic (T) Cells ؛ وهي خلايا لمفية تهاجم الخلايا المصابة بالفيروسات والخلايا السرطانية؛ لتتعرَّف آلية عملها، انظر الشكلين الآتيين:

آلية عمل خلايا (T) المساعدة.
(1) (2) (3)

ابتلاع الخلية الأكولة المُشهِرة
مُسبِّب المرض، ثم ارتباط خلية (T)
المساعدة بمُولِّد الضد المُشهَر.

 

 

ارتباط خلية (T) المساعدة بمُولِّد الضد المُشهَر يُحفِّز إفراز الخلية الأكولة المُشهِرة سايتوكاينات تُنشِّط خلية (T) المساعدة، فتصبح قادرة على إفراز السايتوكاينات. تُحفِّز السايتوكاينات انقسام خلية (T) المساعدة وتمايزها؛ ما يؤدي إلى تكوُّن سلالة نشطة من خلايا (T) المساعدة، وتُفرِز هذه السلالة النشطة من خلايا (T) المساعدة مزيدًا من السايتوكاينات
التي تعمل على تنشيط خلايا (B) اللمفية وخلايا (T) القاتلة.

 

آلية عمل خلايا (T) القاتلة.
(1) (2) (3)

ارتباط خلية (T) القاتلة النشطة بالخلية المصابة عن طريق مُستقبِلات خاصة.

 

إفراز خلية (T) القاتلة النشطة مادة تُحدِث ثقوبًا في الغشاء البلازمي للخلية المصابة، وتُسمّى البرفورين، إضافةً إلى إفرازها إنزيمات خاصة تدخل الخلية المصابة عن طريق الإدخال الخلوي، وتُحلِّل بروتينات الخلية المصابة.

تحلُّل الخلية المصابة،
ثم موتها.

 


أفكّر: أُفسِّر سبب تمكُّن خلايا (T) القاتلة من القضاء على الخلايا السرطانية.

- من خلال ارتباطها بمولد الضد المشهر على سطح الخلايا المصابة بالمرض وترتبط به مفرزة مادة كيميائية تسمى برفورين الذي يحدث ثقوبا بالغشاء البلازمي للخلايا المصابة بالمرض ما يسمح بدخول إنزيمات حبيبية خاصة تحلل بروتينات الخلية المصابة مسببة موتها.

أتحقَّق: أتتبَّع آلية عمل خلايا (T) القاتلة.

- ارتباط خلية (T) القاتلة النشطة بالخلية المصابة عن طريق مُستقبِلات خاصة.

- إفراز خلية (T) القاتلة النشطة مادة تُحدِث ثقوبًا في الغشاء البلازمي للخلية المصابة، وتُسمّى البرفورين، إضافةً إلى إفرازها إنزيمات خاصة تدخل الخلية المصابة عن طريق الإدخال الخلوي، وتُحلِّل بروتينات الخلية المصابة.

- تحلُّل الخلية المصابة، ثم موتها.

الاستجابة السائلة Humoral Response

- يُطلَق على الاستجابة المناعية التي تنتج من عمل الخلايا B اللمفية اسم الاستجابة السائلة.

- تُؤثِّر السايتوكاينات المُفرَزة من خلايا (T) المساعدة النشطة في الخلايا (B) اللمفية، وتُحفِّزها على الانقسام لتكوين أعداد كبيرة من النوع نفسه، فتتمايز إلى خلايا (B) ذاكرة، وخلايا بلازمية.

- تحوي الخلايا البلازمية عددًا كبيرًا من الرايبوسومات المرتبطة بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة والميتوكندريا التي تُوفِّر الطاقة ATP لصنع البروتين، وتُنتِج هذه الخلايا أجسامًا مضادة.

- الجسم المضاد Antibody هو بروتين تُنتِجه الخلايا البلازمية؛ استجابةً لوجود مُولِّد ضد مُحدَّد؛ بُغْيَةَ تثبيطه، انظر الشكل الآتي الذي يُبيِّن آلية عمل خلايا (B) اللمفية.

آليــــــــــــــــة عمل خلايا (B) اللمفيـــــــــــــــــة.
(1) (2) (3)

تنشط خلية (T) المساعدة بتأثير
السايتوكاينات التي تُفرِزها الخلية
الأكولة الكبيرة المُشهِرة.

 

 

ارتباط مُستقبِلات خلية (B) اللمفية بمُولِّد الضد الغريب، مُشهِرةً جزءًا منه على سطح غشائها البلازمي، ثم ارتباط خلية (T) المساعدة النشطة التي تحمل مُستقبِلات مُولِّد الضد المُشهَر. على الغشاء البلازمي بخلية (B) اللمفية؛ ما يؤدي إلى إفراز سايتوكاينات، وتنشيطها.

انقسام خلية (B) اللمفية النشطة، وتمايزها إلى خلايا ذاكرة، وأُخرى بلازمية تُنتِج أجسامًا مضادة مُحدَّدة لمُولِّد الضد الذي تسبَّب في إنتاجها.

 

 

- لا تقتل الأجسام المضادة مُسبِّبات الأمراض، وإنَّما يحدُّ ارتباط هذه الأجسام بمُولِّدات الضد من نشاطها عن طريق تحطيمها أو تثبيطها.

أبحث: يهاجم جهاز المناعة الخلايا السرطانية لحماية الجسم. أبحث في كيفية حدوث ذلك، وفي دور عوامل البيئة والجينات في هذه العملية، ثم أُعِدُّ عرضًا تقديميًّا عن ذلك باستخدام برنامج
power point ، ثم أعرضه أمام زملائي في الصف.

- تزيد العديد من العوامل الوراثية والبيئية من خطر الإصابة بالسرطان. ولكن ليس من الضروري أن يحدث السرطان عند جميع الأشخاص المعرضين للمسرطنات أو عوامل الخطر الأخرى . تواجه بعض العائلات خطرا كبيرا للإصابة بمرض السرطان.

- تعود الزيادة في خطورة الإصابة بالمرض أحيانًا إلى جين محدد، وتعود أحيانًا إلى جينات متعددة تتفاعل سويًة.

- قد تغير العوامل البيئية –التي تؤثر على جميع أفراد العائلة- هذا التفاعل الجيني وتؤدي للإصابة بالسرطان.

-تزيد الملوثات في الماء والهواء مثل الأسبستوس والمخلفات الصناعية ودخان السجائر من خطر الإصابة بمرض السرطان. هناك العديد من المواد الكيميائية التي تسبب السرطان. على سبيل المثال، قد يسبب التعرض للأسبستوس الإصابة بسرطان الرئة ويرتبط التعرض للمبيدات الحشرية بزيادة كبيرة في خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الدم.

- يعد التعرض للإشعاعات عاملًا خطيرا للإصابة بالسرطان. يؤدي التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية – ومصدرها أشعة الشمس بالدرجة الأولى- للإصابة بسرطان الجلد. و وتزيد الإشعاعات في التصوير بالأشعة السينية بما في ذلك التصوير المقطعي المحوسب من خطر الإصابة بالسرطان ويزيد التعرض إلى غاز الرادون المشع، الذي يتحرر من التربة، من خطر الإصابة بسرطان الرئة. في الحالة الطبيعية،

- أتحقَّق: أُوضِّح التلاؤم بين تركيب الخلية البلازمية ووظيفتها.

- تحوي الخلايا البلازمية عددًا كبيرًا من الرايبوسومات المرتبطة بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة والميتوكندريا التي تُوفِّر الطاقة ATP لصنع البروتين، وتُنتِج هذه الخلايا أجسامًا مضادة

أتحقَّق: أُوضِّح المقصود بالجسم المضاد.

- هو بروتين تُنتِجه الخلايا البلازمية؛ استجابة لوجود مُولِّد ضد مُحدَّد؛ بُغْيَة تثبيطه.

 

خلايا الذاكرة والمناعة الطويلة الأمد
Memory Cells and Long-Term Immunity

- إذا تعرَّض الجسم لمُولِّد ضد، فإنَّ بعض الخلايا اللمفية تتعرَّفه، وتستجيب لدخوله، وتستغرق عملية التعرُّف عِدَّة أيام، تتكوَّن فيها خلايا ذاكرة، غير أنَّ هذه الاستجابة تكون بطيئة وضعيفة، وتُسمّى الاستجابة المناعية الأولية Primary Immune Response ، وقد تظهر أعراض المرض.

- وفي حال تعرَّض الجسم لمُولِّد الضد نفسه مرَّة أُخرى، تنشط خلايا الذاكرة التي تحمل المُستقبِل الخاص بهذا المُولِّد على سطوحها، وتكون سرعة إنتاج الأجسام المضادة كبيرة؛ لذا تكون الاستجابة سريعة وقوية، وتُسمّى الاستجابة المناعية الثانوية Secondary Immune Response ، انظر الشكل الآتي:

أبحث: يُستخدَم فحص عيار الأجسام المضادة Antibody titer لمعرفة مستوى الأجسام المضادة في الدم. أبحث في مصادر المعرفة المناسبة عن آلية عمل هذا الفحص، وأهميته، ومُسوِّغات استخدامه، ثم أُعِدُّ فلمً قصيرًا عن ذلك باستخدام برنامج ،movie maker ثم أعرضه أمام زملائي في الصف.

- عيار الأجسام المضادة هو فحص يكشف وجود الأجسام المضادة ويقيس كمية الأجسام المضادة في دم الشخص. حيث ترتبط كمية وتنوع الأجسام المضادة بقوة الاستجابة المناعية للجسم. يتم استخدام اختبار عيار الأجسام المضادة لتحديد ما إذا كان الشخص قد أصيب بعدوى سابقة وما إذا كان بحاجة إلى مطعوم معين أم لا. يمكن استخدام هذا الاختبار لتحديد ما يلي:
إذا كان الشخص بحاجة إلى جرعة معززة من المطعوم ما إذا كان الشخص مصابًا بعدوى مؤخرًا أو مصابًا بها حاليًا ما إذا كان الجهاز المناعي لديه استجابة قوية للأنسجة ، مما قد يشير إلى اضطراب المناعة الذاتية

أفكّر: من غير المعتاد أنْ يصاب الإنسان بجدري الماء مرَّتين في أثناء حياته، أُفسِّر سبب ذلك.

- لتكون خلايا ذاكرة وفي حال تعرَّض الجسم لمُولِّد الضد نفسه مرَّة أُخرى، تنشط خلايا الذاكرة التي تحمل المُستقبِل الخاص بهذا المُولِّد على سطوحها، تكون الاستجابة سريعة وقوية.

أتحقَّق: أُقارِن بين الاستجابة المناعية الأولية والاستجابة المناعية الثانوية من حيث تركيز الأجسام المضادة.

- تركيز الأجسام المضادة في الاستجابة المناعية الثانوية أعلى من الاستجابة المناعية الأولية.

 

تفاعل الحساسية Allergic Reaction

- تفاعل الحساسية هو استجابة مناعية مُبالَغ فيها لمُولِّد ضد مُعيَّن يُسمّى مُسبِّب الحساسية، مثل: حبوب اللقاح، والغبار، وأبواغ الفطريات، وبعض المواد الغذائية. وهو لا يكون مُسبِّبًا
للمرض بوجه عام.

- من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا حُمّى القش Hay Fever التي للأجسام المضادة IgE دور فيها؛ إذ تنشأ عند إنتاج الخلايا البلازمية الأجسام المضادة IgE التي ترتبط بسطح الخلية الصارية أو القاعدية.

- وعند التعرُّض لمُسبِّب الحساسية مرَّة أُخرى يحدث تفاعل الحساسية، انظر الشكل الآتي، مُسبِّبًا ظهور أعراض على المصاب، مثل: العطاس، وسيلان الأنف والدموع، وانقباض العضلات
الملساء في الرئتين الذي قد يُؤثِّر في عملية التنفُّس.

- ولهذا تُستخدَم بعض المواد (مضادات الهستامين) للتقليل من أعراض الحساسية بطرائق عِدَّة، منها تثبيط مُسبِّب الحساسية.


أتحقَّق: أُوضِّح أعراض تفاعل الحساسية.

- العطاس، وسيلان الأنف والدموع، وانقباضا العضلات الملساء في الرئتين الذي قد يُؤثِّر عملية التنفُّس.

ابحث: في مصادر المعرفة المناسبة عن أثر السلوك الصحي وخدمات الرعاية الصحية في الوقاية من أمراض الحساسية، وأثر الوراثة وعوامل البيئة في الإصابة بأنواع الحساسية، ثم أُعِدُّ
عرضًا تقديميًّا عن ذلك باستخدام برنامج power point ، ثم أعرضه أمام زملائي في الصف.

- يُعتقد بأن الجينات تساهم في حدوث الحساسية بسبب وجود طفرات محددة شائعة بين مرضى الحساسية، ولأن بعض أنواع الحساسية توجد في العائلات .كما يمكن للعوامل البيئية أن تزيد من خطر الإصابة بالحساسية. وتشمل هذه العَوامِل ما يلي :

•التعرض المتكرر للمواد الغريبة (المواد المهيجة للحساسية)
•طبيعة النظام الغذائي
•الملوثات (مثل دخان التبغ وغازات عوادم السيارات) تشمل المواد المسببة للأنواع الأشهر من الحساسية كلاً من :•غبار المنزل، وفضلات العث
•وبر الحيوانات
•غبار الطلع (سواءً من الأشجار، أو الأعشاب، أو الأعشاب الضارة)
•العفن
يعد تجنب المواد المثيرة للحساسية من أفضل طرق الوقاية منها مثل:
- تجنب العوامل التي تحدث نشاطا للأغشية المخاطية المبطنة للقصبات الهوائية، مثل تجنب التعرض للغبار أو الدخان أو البخور وارتداء الكمامات للوقاية من مسببات الحساسية.
- الابتعاد عن الحيوانات الأليفة ذات الفرو التي تتسبب في تهيج القصبات .
- استعمال بخاخات الصدر أو الأنف للوقاية من تهيج الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي.
- منع دخول الغبار إلى الأماكن المغلقة، والحفاظ دائما على تجديد الهواء داخلها.
- ارتداء النظارات الشمسية قد يساعد على منع دخول مهيجات المناعة والتحسس إلى العين.
- ارتداء القفافيز للحماية من المهيجات الجلدية.
- زيارة الطبيب في بداية ظهور أي أعراض خاصة بالجهاز التنفسي.

أفكّر: لماذا لا يُمكِن لبعض المطاعيم (مثل مطاعيم الإنفلونزا) توفير مناعة للجسم مدى الحياة؟

- لوجود مجموعة من الفيروسات تكون أكثر انتشارا، الإنفلونزا ليست فيروسا وحيدا، هي مثل عائلة كبيرة فيها مئات الأفراد ويتم اختيار اللقاح الخاص بالإنفلونزا كل عام بناء على الأنواع الأكثر انتشارا ليحتويه هذا اللقاح، وبالتالي يُنصح أخذه بالتحديد في فصل الخريف قبل بدء فصل الشتاء وهو موسم انتشار الإنفلونزا.