مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

جملة الطباعة cout

الحاسوب - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

الفصل الثاني: الطباعة على شاشة المخرجات

جملة الطباعة cout

في الشكل المجاور يظهر أول برنامج مكتوب بلغة c++ تعرفت عليه في الدروس السابقة. 

وعند الحديث عن الهيكل العام لأي برنامج مكتوب بلغة c++ وتحديدًا الجزء المخصص لكتابة أوامر لغة c++  والتي تختلف باختلاف الهدف من البرنامج؛ نلاحظ من هذا الشكل وجود جملة وحيدة في هذا البرنامج وهي 

cout << "Hello world!" << endl;

وهذه الجملة تُسمى جملة الطباعة والتي ستتعرف إليها بالتفصيل في هذا الدرس والدروس اللاحقة. 

first program

 

 

 

 

 

 

 

 

تستخدم جملة cout لطباعة الثوابت، والمتغيرات، وناتج العمليات الحسابية على شاشة المخرجات، ويجب تحديد ما يراد طباعته بعد إشارة (<<)، والصيغة العامة الأتية توضح جملة الطباعة cout.

الصيغة العامة:

cout<< data or variables;

حيث إن:

cout   : الأمر المستخدم لطباعة المخرجات على الشاشة، وهي كلمة محجوزة.

<<     : رمز الطباعة، التي تفصل بين ما يراد طباعته من بيانات ومتغيرات.

 Data or variables   : البيانات والمتغيرات التي سوف تطبع على الشاشة.                          

تستخدم علامات التنصيص (" ) في لغة C++ من اجل طباعة الجمل النصيّة، والتي يجب ان تبدأ وتنتهي بعلامات التنصيص، وفي حال عدم وضع علامات التنصيص للجملة النصية في امر الطباعة، سوف يؤدي إلى ظهور اشارة الخطأ عند بناء البرنامج، خلال عملية شرح البرامج والشكل الآتي يوضح مخرجات البرنامج المذكور في بداية الدرس وهو  يوضح استخدام علامات التنصيص في امر الطباعة - علامات التنصيص تعمل على طباعة ما بداخلها كما هو من عدد الفراغات بين أجزاءه.

الشاشة السوداء هي شاشة المخرجات والتي تظهر عند تنفيذ البرنامج؛ السطر الأول في هذه الشاشة يحتوي على مخرجات البرنامج الخاص بالجملة. 

cout << "Hello world!" << endl;

cout :كما تعلمت هي كلمة محجوزة ويجب كتابتها بأحرف صغيرة. 

>> هذه رموز الطباعة تُستخدم للفصل بين النواتج. 

endl : وهي اختصار  end line تعني أنه يجب على المترجم إنهاء هذا السطر والبدء  من السطر الآتي وهو مشابه لمفتاح enter لوحة المفاتيح. 

تذكر أن جمل c++ يجب أن تنتهي بفاصلة منقوطة. 

السطر الثاني يُعطي القيمة التي يُرجعها البرنامج وهي هنا 0 والوقت المستغرف لتنفيذ البرنامج execution time. 

السطر الثالث Press any key to continue يخبر  بأنه عليك الضغط على أي مفتاح من مفاتيح لوحة المفاتيح للعودة إلى شاشة كتابة البرنامج. 

كما ذكرنا سابقًا فإن الجمل داخل علامات التنصيص تُطبع كما هي، فمثلًا الجملة البرمجية الآتية: 

cout<<"5" << endl; 

في هذه الجملة يتم التعامل مع الرقم 5 على أنه نص أي كرقم الهاتف ورقم المنزل ورقم الشارع ولا يُمكن استخدامه في أي عمليات حسابية. 

ولتخطي ذلك يتم كتابة الرقم أو العدد بدون علامات تنصيص سواء أكانت أعدادًا صحيحة أم حقيقية؛ لاحظ المثال الآتي: 

المثال في الشكل المجاور يقوم بطباعة اسم الطالب وهو Fisal Fahed وعمره وهو 15 

لاحظ أن العدد 15 تمت كتابته كما هو دون علامات تنصيص.

طباعة عدد
الشكل المجاور يوضح نتائج البرنامج السابق وهي طباعة اسم الطالب وعمره على نفس السطر. 

لاحظ أن العدد 15 منفصل عن اسم الطالب "النص"  بعلامة (<<). ولاحظ أيضا أن في جملة الطباعة "Fisal Fahed " تم اضافة فراغ بعد أخر حرف، وهذا حتى يظهر عمر الطالب بعيداً بمقدار فراغ واحد عن الاسم، ولا يظهر ملاصقاً له.

سؤال اعد كتابة البرنامج السابق بحيث يُطبع الاسم على سطر والعمر على سطر آخر. 

إعادة كتابة النشاط 2- 8

سؤال آخر اعد كتابة البرنامج السابق بحيث يُطبع الاسم والعمر على نفس السطر ولكن كل أمر بجملة منفصلة. 

 

السؤال الثاني من نشاط 2 - 8

وبعد بناء وتنفيذ البرنامج نلاحظ النتائج الآتية: 

لكتابة الأمرين كل أمر بجملة منفصلة شريطة أن يكون الناتج على نفس السطر تتم إزالة جملة endl ,ورمز الطباعة السابق لها مع الإبقاء على الفاصلة المنقوطة في نهاية الجملة.