مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

تنبيهات عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي

الحاسوب - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

تنبيهات عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي

 

تعرفنا إلى الخدمات التي تقدمها شبكات التواصل الاجتماعي ومميزات كل خدمة وفائدتها وحتى نحصل على الفائدة منها ونبتعد عن مخاطرها علينا الإلتزام بمجموعة من التنبيهات أهمها: 

 

تنبيهات عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي

1. قبول صداقة الآخرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

قبول صداقة الآخرين
 يرغب بعض الأفراد بأن يمتلك عدد كبير من المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي ويعتقد بأن العدد الكبير للمتابعين يدل على أهمية الشخص ومدى شهرته وهذا اعتقاد خاطئ.  عليك أن تكون حذرًا عند اختيار الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي لأنه بعض هؤلاء الاشخاص يُمكن أن يكونوا أشخاص وهميين ولا تستيطع التأكد منها. وتذكر دائمًا أنه بإمكانك حجب الشخص المزعج أو حذفه من قائمة الاصدقاء. 

 

2.  الكذب بشأن العمر للاشتراك في شبكات التواصل الاجتماعي:

تقوم شبكات التواصل الاجتماعي بتحديد الأعمار المناسبة لإنشاء حساب عليها فتأكد من أن عمرك يُناسب هذه الشبكة تجنبًا لظهور مواد وموضوعات غير مناسبة لعمرك. ولا تقم بتغيير تاريخ مولدك لتستطيع إنشاء حساب على هذه الشبكات مما يؤثر سلبًا على النفسية والسلوك

3. سرقة حسابك على شبكة التواصل الاجتماعي:

سرقة الحساب

يتعرض البعض لسرقة حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي واستخدامها من أجل إزعاج الآخرين أو الإساءة لهم، وقد يُسرق الحساب من أجل الاحتيال على الآخرين. ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى سرقة الحساب استخدام تطبيقات غير آمنة المصدر، او بسبب عدم استخدام كلمة سر مناسبة او الحفاظ عليها، او بسبب اختراق الحساب من قبل المخترقين (Hacker) لأي سبب من الاسباب.

 

سرقة الحساب

 وعند التعرض إلى سرقة الحساب على الشخص المعني القيام بالإجراءات الآتية: 

  • عند إنشاء حساب يجب ربطه برقم هاتف أو بريد إلكتروني وأسئلة حماية مختلفة وغيرها، عليك تذكر وسيلة الربط جيدًا للقيام بمحاولة إرجاع الحساب من خلال هذه الوسائل.
  • تقديم بلاغ لشبكة التواصل الاجتماعي على أنه تم سرقة الحساب.
  • التواصل مع جميع الأشخاص على قائمة الأصدقاء من خلال صديق لك أو طريقة أخرى تراها مناسبة لتوضيح أن الحساب قد سُرق وبأنك غير مسؤول عن أي إزعاجات او منشورات تصدر عن حسابك المسروق وأن عليهم تقديم بلاغات بهذا الشأن.
  • أخبار شخص بالغ مسؤول كأحد الوالدين او أخ كبير بما جرى من سرقة الحساب.
  • عدم الرضوخ لأي ابتزاز قد يقدمه السارق مقابل إرجاع الحساب، وتقديم شكوى بحقه.
  •  إبلاغ وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، والتي سوف تقوم باللازم لمحاولة تتبع السارق ومعاقبته لأنه قد يُسبب لك مشاكل على أرض الواقع. 

 

4. نشر المعلومات الخاصة والشخصية:

اعتاد بعض الأشخاص على نشر أدق تفاصيل حياتهم على وسائل التواصل الاجتماعي؛ اعتقادًا منهم بأن هذا يؤدي إلى زيادة عدد متابعيهم وأيضا سعيًا للحصول على الشهرة وهذا يتسبب في عدم الحفاظ على الخصوصية وتفشي الأسرار العائلية

 

5. نشر مكان التواجد الحالي:

نشر مكان التواجد

من أسباب سرقة المنازل اعتياد الأشخاص على نشر صورهم وأماكن تواجدهم هم وعائلاتهم ومن هنا يقدم خدمة للصوص بتعريفهم بعدم تواجد أشخاص في المنزل فيعلمون على سرقته. 

 

إذا أحبب نشر الصور ومكان التواجد للذكرى فبإمكانك القيام بذلك بعد عودتك للمنزل حفاظًا عليه. 

نشر مكان التواجد

 

6. نشر صور الحفلات والرحلات:

تذكر دائمًا بأن لنا تعاليم ديننا وعاداتنا وتقاليدنا التي يجب علينا الحفاظ عليها فصور الحفلات صور خاصة جدًا يجب توثيقها ولكن ليس على مواقع التواصل الاجتماعي. وتجنب نشر صور الرحلات في الحالات الآتية: 

  • تصرفات هزلية.
  • مقالب مؤذية، قد تحرج صاحبها.
  • بعض الصور الخاصة للعائلة والأصدقاء وخصوصا في الحفلات.
  • نشر بعض الصور ومقاطع الفيديو التي تنافي أخلاقنا وتعاليم ديننا الحنيف.

 

7. إدمان شبكات التواصل الاجتماعية:

 

اجتماع عائلي في ظل وسائل التواصل الاجتماعي

الصورة في الأعلى تتحدث عن الحال الذي وصلت إليه الكثير من العائلات عند اجتماعهم وذلك بسبب إدمان مواقع التواصل الاجتماعي ومن أجل أن تكون شخصًا أكثر وعيًا ومسؤولية عليك ترك الهاتف الخلوي في الظروف الآتية: 

 

  • المناسبات الاجتماعية من زيارات، واجتماعات، وحفلات، وغيرها من المناسبات.
  • دور الع بادة.
  • السير في الطرقات.
  • المدرسة وعند بدء الحصص.

ولتقليل أثر شبكات التواصل الاجتماعي على حياتك اتبع النصائح الآتية:

  • اوقف خدمة التنبيه لشبكات التواصل الاجتماعي  (Notification)على الهاتف الذكي.
  • تفقد شبكة التواصل الاجتماعي قبل الذهاب إلى المناسبات الاجتماعية.
  • إن متابعة الأخبار ومقاطع الفيديو المنشورة على شبكة التواصل يستهلك الوقت الكبير، فاختر بعناية ما تريد أن تقرأه وما تريد مشاهدته.

8. استخدام عبارات غير مناسبة أثناء الحديث عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

اجعل علاقاتك وعباراتك دائمًا تنم عن احترام للآخرين فلا تستخدم الكلمات والعبارات غير اللائقة التي تؤدي إلى استفزاز الآخرين والبغضاء بينك وبينهم. وتذكر أنّ قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية يحمي الأشخاص من التنمر الإلكتروني والإساءة لهم والسب والشتم ويؤدي إلى معاقبة المذنب. 

 

9. شراء منتجات إلكترونية غير ذات نفع

يُمكن استخدام الإنترنت لدفع الفواتير وغيرها من الالتزامات المالية ولكن بعض الأشخاص يلجؤون للألعاب الإلكترونية والتي تتطلب شراء خصائص وميزات لا تعود بالفائدة عليهم. 

Coins

10. صلاحيات وأخطاء مطوري شبكات التواصل الاجتماعي

 نشر المعلومات والصور يعني حفظها على أجهزة الخادم لدى شبكة التواصل الاجتماعي، مما يجعلها متاحة لمدراء هذه الخوادم والعاملين على تطوير مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن تلتزم شبكات التواصل الاجتماعي بالحفاظ على خصوصية منتسبيها وهذا من قبيل أخلاقيات المهنة، ومن قبيل الحفاظ على المستخدمين لديها، ففي حال تسريب أي من هذه المعلومات الخاصة سيؤدي إلى خسارة العديد من المشتركين في هذه الشبكات. وهذا يُنافي اعتقاد البعض من أن معلوماته وصوره الخاصة التي أضافها على شبكات التواصل الاجتماعي في أمان.

إن خطأ مطوري شبكة التواصل الاجتماعي عند تطوير الشبكة وتحديث أساليب حمايتها قد يعرض جميع مستخدمي الشبكة لثغرة أمنية دفعة واحدة، ففي إحدى السنوات وقع مطوري إحدى الشبكات في خطأ أمني، مما جعل كل الصور الخاصة متاحة للجميع حتى لغير المنتسبين للشبكة، مما اوقع عدد كبير في الإحراج لنشر صورهم الخاصة بهذا الشكل العام.

لذلك يفضل أن يحتفظ الشخص بصوره ومعلوماته الخاصة بعيدا عن شبكات التواصل الاجتماعي.

 

واجباتك عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وكذلك واجباتك كأخ كبير : 

واجبات عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي