مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

تصنيف الحيوانات

العلوم - الصف الرابع

تصنيف الحيوانات

مجموعات الحيوانات

تختلف الحيوانات عن بعضها في خصائصها كالتكاثر بالولادة أو بالبيض والتنفس بالرئتين والخياشيم وقدرتها على إرضاع صغارها، وقد صنف العلماء الحيوانات إلى مجموعات اعتمادا على الصفات المتشابهة بينها.

مجموعة الثدييات(Mammals)

سبب التسمية وجود الثدي الذي ترضع منه صغارها ويغطي أجسامها الشعر أو الفرو كما أنها تتنفس بالرئتين ومن الأمثلة عليها: الإبل والقرود والفيلة والدلافين والخفاش والماعز والأرانب.

مجموعة الزواحف(Reptiles)

سبب التسمية طريقة حركتها التي تلتصق فيها بطنها بالأرض، لذلك جلدها جاف مغطى بالحراشف وتتكاثر بالبيض كما أنها تتنفس بالرئتين ومن الأمثلة عليها: التمساح والسلحفاة والأفعى.  

مجموعة الحشرات(Insects)

أكثر الحيوانات انتشارا لصغر حجمها وسرعة تكاثرها حيث تضع عددا كبيرا من البيوض، ويغطي جسمها هيكل خارجي صلب وتتميز بأرجلها الست وقرني الاستشعار، ومن الأمثلة عليها النمل والذباب والسرعوف.

أتحقق: الأرنب من مجموعة الثدييات. أعدد خصائصه.

يغطي جسمه الفرو ويتكاثر بالولادة ويرضع صغاره ويتنفس بالرئتين.

 إجابة (أتأمل الشكل ) صفحة 19

كم أرجل الحشرة ؟ وكم عدد قرون الاستشعار لديها؟

لها ست أرجل وقرنا استشعار.

مجموعة الأسماك(Fish)

تتنفس عن طريق الخياشيم وتعيش في الماء ليس لها أرجل وإنما لها زعانف تستخدمها في الحركة ( السباحة) تتكاثر بالبيض ويغطي جسمها القشور ومن الأمثلة عليها: سمك القرش وسمك الكرب وسمك التونا.

مجموعة الطيور(Birds)

يغطي جسمها الريش ولها جناحان ورجلان ومنقار وتتنفس بالرئتين وتتكاثر بالبيض ومن الأمثلة عليها: عصفور أبو الحنا واللقلق والبطريق.

مجموعة البرمائيات(Amphibians)

سبب التسمية أنها تعيش في الماء واليابسة حيث تبدأ حياتها في الماء وتضع بيوضها فيه وتتنفس بالخياشيم في مرحلة النمو الأولى إلى أن يكتمل نموها ثم تعيش اليابسة فتتنفس بالرئتين وتبقى قريبة من مصادر الماء حيث يجب أن يبقى جلدها رطبا ومن الأمثلة عليها: الضفدع والسلمندر.

أتحقق: بم تختلف مجموعة الطيور عن غيرها من مجموعات الحيوانات؟

بقدرتها على الطيران ووجود الأجنحة