مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

تأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل

الثقافة المالية - الصف التوجيهي أدبي


يعد تأمين الأمومة أحد التأمينات المطبقة في قانون الضمان الاجتماعي، وهو يسهم في ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة، ويحفز أصحاب العمل في القطاع الخاص على تشغيل النساء؛ ذلك أن الضمان يصرف الأجر للمؤمن عليها عند بدء إجازة الأمومة، بعد أن كان صاحب العمل ينهي خدمتها؛ للتخلص من دفع أجرها في أثناء مدة انقطاعها عن العمل بسبب إجازة الأمومة. وقد استحدثت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تأمين التعطل عن العمل لحماية الطبقة العاملة، ولا سيما العاملين في القطاع الخاص.

 

تأمين الأمومة.

تعزيزا لمشاركة المرأة في سوق العمل في القطاع الخاص، وتحفيزا لأصحاب العمل على تشغيل النساء؛ بدأ بتاريخ ۲۰۱۱/۹/۱ تطبيق تأمين الأمومة على جميع المؤمن عليهن المشمولات بأحكام القانون عن طريق المنشآت التي يعملن فيها، بغض النظر عن جنسيتهن وعددهن في هذه المنشآت، باستثناء المنتسبات اختياريا، وموظفات الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة؛ إذ يسهم هذا التأمين في دعم تشغيل المرأة، وزيادة نسبة مشاركتها الاقتصادية التي لا تتجاوز 15٪.

مفهوم تأمين الأمومة  : تأمين يقدم بدلا يعادل أجر المؤمن عليها وفقا لآخر أجر خضع للضمان عند بدء إجازة الأمومة، وذلك عن كامل مدة هذه الإجازة بحسب المدة المحددة في قانون العمل الأردني النافذ (عشرة أسابيع)، ويصرف هذا البدل دفعة واحدة بعد الولادة، واستكمال الوثائق المطلوبة.

 

شروط الحصول على بدل إجازة الأمومة: تستحق المؤمن عليها بدل إجازة الأمومة، بغض النظر عن عدد الولادات، وفقا للشرطين الآتيين:

١- الاشتراك في تأمين الأمومة مدة لا تقل عن 6 أشهر متصلة قبل كل حالة ولادة.

۲- إثبات الولادة بشهادة ولادة رسمية، أو شهادة الوفاة الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات للمواليد المتوفين بعد الشهر السادس من الحمل.

 

 

 

بدل إجازة الأمومة: يصرف للمؤمن عليها بدلا يعادل أجرها وفقا لآخر أجر خضع للاقتطاع عند بدء إجازة الأمومة، وذلك عن كامل مدة هذه الإجازة بحسب المدة المحددة في قانون العمل الأردني النافذ (۷۰ يوما ) أي عشرة أسابيع.

يحسب البدل على النحو الآتي:

بدل إجازة الأمومة = (الأجر الخاضع عند بدء إجازة الأمومة / 30 عدد أيام الشهر) *70(مدة إجازة الأمومة المحددة في قانون العمل الأردني النافذ).

يخصم من بدل إجازة الأمومة المصروف للمؤمن عليها بدل اشتراكات تأمين الشيخوخة، والعجز، والوفاة، والتعطل عن العمل، ويتحمل صاحب العمل دفع نسبة مستحقة عليه عن المؤمن عليها في هذين التأمينين؛ لأن إجازة الأمومة التي تحصل عليها تعد مدة خدمة فعلية لغايات شمولها بأحكام القانون. .

تأمين التعطل عن العمل: يوفر تأمين التعطل عن العمل الحماية للمؤمن عليه في حال خروجه من سوق العمل بصفة مؤقتة بإرادته أو إقالته من صاحب العمل، ويكفل استمرارية اشتراكه بالضمان في أثناء مدة التعطل.بدأ تطبيق هذا النوع من التأمين بتاريخ ۲۰۱۱/۹/۱ على جميع المؤمن عليهم المشمولون بأحكام القانون، باستثناء المنتسبين انتسابا اختياريا، وموظفي الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة، ومنتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية. يعد المؤمن عليه مشمولا بتأمين الشيخوخة، والعجز، والوفاة بدءا من الشهر التالي للشهر الذي تقدم فيه بطلب صرف هذا البدل، بعد خصم نسبة التأمين المستحقة، ويصرف له بدل التعطل عن العمل عن هذا الشهر في نهايته، وكذلك في نهاية كل شهر من الأشهر اللاحقة.

بدل التعطل عن العمل يصرف للمؤمن عليه بدل التعطل عن العمل وفقا للمتين الآتيتين:

1- ثلاثة أشهر إذا كان عدد اشتراكاته بأحكام القانون أقل من 180 اشتراكا.

2- ستة أشهر إذا كان عدد اشتراكاته بأحكام القانون 180 اشتراكا فأكثر

راتب بدل التعطل عن العمل يحسب راتب بدل التعطل عن العمل للمؤمن عليه في أثناء مدة التعطل على أساس النسب المبينة تاليا من آخر أجر خضع للاقتطاع:

75% للشهر الأول.

%65 للشهر الثاني.

٪55 للشهر الثالث.

%45 لكل من الشهر الرابع والخامس، والسادس.

ملحوظة: يكون الحد الأعلى لصاخ بدل التعطل عن العمل 500 دينار شهريا، ويربط هذا الحد بمعدل التضخم سنويا.

شروط استحقاق المؤمن عليه بدل التعطل عن العمل: (وزارة 2022)

جميع العبارات الآتية صحيحة في ما يخص حالات عدم صرف بدل التعطل عن العمل كاملا أو جزء منه للمؤمن عليه ما عدا 

أ-عودة المؤمن عليه إلى العمل بأجر أو مزاولته عملا لحسابه الخاص 

ب -انتهاء تصريح إقامة المؤمن عليه غير الأردني 

ج-تقدم المؤمن عليه للمؤسسة بطلب تخصيص راتب التقاعد المبكر 

د- مغادرة المؤمن عليه غير الأردني المملكة مدة تقل عن 4 أيام متصلة 

1- ألا يقل عدد اشتراكاته بأحكام قانون الضمان عن 36 اشتراكا فعليا

2- أن يكون له اشتراك واحد على الأقل في تأمين بدل التعطل عن العمل، وأن يكون مشمولا في هذا التأمين في الشهر الأخير السابق لتعطله عن العمل.

3- عدم بلوغه السن القانونية (60 عاما للذكر، و55 عاما للأنثى).

4- أن يكون سبب الاستحقاق قائما بتعطل المؤمن عليه في أثناء الأشهر التي يصرف فيها هذا البدل. أما إذا التحق المؤمن عليه بعمل آخر فيتوقف صرف هذا البدل له.

 

حالات عدم صرف بدل التعطل عن العمل كاملا، أو أي جزء منه للمؤمن عليه :

1- عودة المؤمن عليه إلى العمل في مهنة بأجر، أو مزاولته عملا تجاريا أو مهنيا لحسابه الخاص.

2- تقدم المؤمن عليه للمؤسسة بطلب تخصيص راتب التقاعد المبكر.

3- وفاة المؤمن عليه في أثناء مدة التعطل.

4- عدم وجود ما يكفي لصرف بدل التعطل عن العمل في رصيد الحساب الادخاري للمؤمن عليه غير الأردني.

5- انتهاء تصريح إقامة المؤمن عليه غير الأردني، أو مغادرته المملكة مدة تزيد على 7 أيام متصلة أو متفرقة في أثناء المدة المستحق عليها صرف بدل التعطل عن العمل