مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

برمجة الحاسوب

الحاسوب - الصف العاشر

برمجة الحاسوب

   يعتمد مبدأ عمل الحاسوب على إدخال البيانات ومن ثم معالجتها وتخزين المعلومات واستخراج النتائج وهي آلة إكترونية صُممت للعمل على هذا المبدأ. جهاز الحاسوب بشكله التقليدي لا يُمكن وصفه بالذكاء لأنه يُنفذ الأوامر التي يُعطيها له الإنسان ولا يقوم بحل أي مشكلة بذاته إلا إذا صُمم ليكون من تطبيقات الذكاء الاصطناعي. يتواصل الإنسان مع الحاسوب باستخدام لغات خاصة تُعرف بلغات البرمجة. 

لغات البرمجة (Programming Languages):

تُعتبر لغة البرمجة وسيلة التخاطب بين الإنسان والحاسوب والتفاعل معه والطلب منه إنجاز عمل معين حيث أنه لا يستطيع فهم لغة الإنسان. تتكون لغة البرمجة من مجموعة من الكلمات والرموز والقواعد المحددة والتي يجب على المستخدم أن يتبعها بدقة لأن مخالفتها سيؤدي الى أخطاء، ولن يستطيع الحاسوب فهمها وتنفيذ المهام المطلوبة منه، وتختلف هذه التعليمات والأوامر من لغة برمجية إلى أخرى حسب قواعد كتابة كل لغة، تماماً كلغات الإنسان المختلفة.

البرنامج (Program) : هو مجموعة التعليمات والأوامر التي تمت كتابتها لتنفيذ عمل معين.

المبرمج (Programmer): هو الشخص الذي يقوم بكتابة البرنامج باستخدام إحدى لغات البرمجة.

المترجم (Compiler)

تخيل نفسك قمت بجولة سياحية إلى بلدٍ لا تفهم لغتهم؛ كيف ستتواصل مع أبنائه، بالطبع أنت تحتاج إلى مترجم حيث أنه سيترجم لأهل تلك البلد ماذا تقول، فيقومون بالردّ ويقوم هو بدوره مرة آخرى بالترجمة لك باللغة العربية. وبما أننا تحدثنا سابقًا بأنّ الحاسوب لا يستطيع فهم لغة الإنسان فهو كذلك يحتاج إلى مترجم. 

   المترجم (Compiler) هو برنامج يقوم بتحويل البرنامج المكتوب بإحدى لغات البرمجة عالية المستوى، ويطلق عليه البرنامج المصدري (Source Program)، إلى برنامج بلغة الآلة، ويطلق عليه البرنامج الهدف (Object Program)، لأن البرنامج المكتوب بإحدى لغات البرمجة عالية المستوى لا يستطيع الحاسوب أن يفهمه إلا إذا تمت ترجمته الى لغة الآلة، لغة الآلة هي اللغة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب، ويتم ذلك عن طريق المترجم. انظر الشكل الآتي.

المترجم

تتنوّع لغات البرمجة عالية المستوى كثيرًا وباستطاعتك تعلم قواعد كتابتها وستكون قادراً على كتابة برامج بواسطتها، وفي هذه الوحدة ستتعلم أساسيات واحدة منها وهي لغة  Small Basic.