مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

النّقد الأدبيّ في العصر العبّاسيّ

النقد الأدبي - الصف التوجيهي أدبي

الّنقد الأدبيّ في العصر العبّاسيّ

علّل : تميّز النّقد الأدبيّ في العصر العبّاسيّ  عن العصور السّابقة.

1-تأثّره بما شهده العصر من نهضة واسعة شملت جميع جوانب الحياة.

2-تأثّره بحركة التّجديد في الشّعر العربيّ، وما أثارته من حوارات نقديّة حول القديم والمُحْدَث آنذاك.

3- توسّع آفاقه مع اطّلاع كثير من النقّاد على الثّقافات: الهنديّة،والفارسيّة، واليونانيّة.

 

 ملاحظة (حركة التّجديد في الشّعر العربي هي :محاولات بعض الشّعراء التّجديد في شكل القصيدة العربيّة أو مضمونها أو أسلوبها، ، وقد درست شيئًا من ذلك في الصف الحادي عشر.)

 

وضّح:أصبح النّقد في العصر العبّاسيّ   نقدًا منهجيًّا./سؤال : وضّح المقصود بالنّقد المنهجيّ(شتوي/2019)

أي له قواعده وأصوله  العلميّة التي يقاس بها، وألّفت كتب نقديّة وتنوّعت آراء النقّاد فيها.

 

سؤال: ما يعدّ  توضيحًا دقيقًا للعبارة:(لقد أصبح النقد في العصر العبّاسيّ   نقدًا منهجيًّا) ممّا يأتي:(عامّة /2021)

أ- تأثّر النّقد العبّاسيّ بما شهده العصر من نهضة واسعة شملت الحياة جميعها.

ب- تأثّر النّقد العبّاسيّ بحركة التّجديد في الشّعر العربيّ وما أثارته من حوارات نقديّة.

ج- توسّع آفاق النّقد العبّاسيّ مع اطّلاع كثير من النّقّاد على الثّقافات :الهنديّة،والفارسيّة، واليونانيّة.

د- تخصيص قواعد وأصول علميّة بالنّقد الأدبي وكتب نقديّة تنوّعت آراء النقّاد فيها.

د- تخصيص قواعد وأصول علميّة بالنّقد الأدبي وكتب نقديّة تنوّعت آراء النقّاد فيها.

 

سمِّ الكتب النّقديّة في العصر العبّاسيّ وانسبها إلى مؤلّفيها:(حفظ)

أ- "طبقات فحول الشّعراء": ابن سلام الجُمحيّ.

ب- البيان والتّبيين" : الجاحظ.

ج-"الشّعر والشّعراء ": ابن قتيبة.

د-" عيار الشّعر" : ابن طَباطَبا.

هـ- "نقد الشّعر": قدامة بن جعفر.

و-" الموازنة بين أبي تمّام والبحتريّ":الآمديّ.

ز-" العمدة في صناعة الشّعر ونقده": ابن رشيق القيروانيّ.

ح- "دلائل الإعجاز": عبد القادر الجرجانيّ

 

سؤال وزاري : من مؤلفات ابن رشيق القيرواني: (تكميلي/2021)

أ- طبقات فحول الشّعراء                           ب- الشّعر والشّعراء                             ج-نقد الشّعر                                  د-العمدة في صناعة الشّعر ونقده

    د-العمدة في صناعة الشّعر ونقده

 

أوّلًا الفحولة الشّعريّة

سؤال (1): وضّح المقصود بالفحولة الشّعريّة.(صيفي /2018)

تعني الفحولة الشعريّة قدرةَ الشّاعر الفنيّة وتميُّزَه.

 

وقد نالت هذه القضية اهتمام النّقاد في العصر العباسيّ، ورأوا أنّه لا بدّ للشّاعر حتّى يصل إلى الفحولة الشعريّة من بعض الوسائل،منها:

1-حِفظُ أشعار العرب وروايتها،

2-وامتلاك ثروة لغويّة واسعة تمكِّنه من طَرْق المعاني المختلفة،

 3-والإلمام بمَناقبِ القبائل ومَثالبها ليضمِّنَها في شِعره بمَدْحٍ أو ذمّ.

 

أمّا المعايير التي يُحكَم بها للشّاعر بفحولته لدى النُّقاد العباسيين فهي:

١ – جَوْدة الشّعر

يُقَدَّم الشّاعر الذي يتّصِفُ شعره بالجَودة على الشّاعر الذي يكون دونَه في ذلك، ضمن مقاييس وضعها النُّقاد لجَوْدة الشّعر، منها جزالة اللّفظ، والسّبْق إلى المعاني، وحُسْن التّصوير والتّشبيه.

٢– تعدُّد الأغراض

يُفَضَّل الشّاعر المتعدّد الأغراض الشّعرية على الشّاعر المحدود الأغراض، ومن ذلك أنّ النُّقاد قدّموا كُثَيّر عَزَّة على جَميل بُثينة  لتفوُّقه عليه في الأغراض.

٣– وَفْرة القصائد الطِّوال، ومن ذلك أنٌ الأصمعيّ حين سُئِلَ عن الشّاعر الجاهليّ الحادِرَة أجاب: '' لو كانَ قالَ خَمْسَ قصائد مِثْلَ قصيدتهِ(1) لكان فَحْلًا''

*(1) قصيدته التي في مطلعها:بَكَرَتْ سُميَّةُ بُكْرةً فتَمَتَّعِ       وغَدتْ غُدُوَّ مُفارِقٍ لم يَربَعِ

 

سؤال(2): ما المعايير التي يُحكَم بها للشاعر بفحولته لدى النُّقاد العباسيين ؟ (صيفي 2019)

١ – جَوْدة الشّعر : يُقَدَّم الشّاعر الذي يتّصِفُ شعره بالجَودة على الشّاعر الذي يكون دونَه في ذلك، ضمن مقاييس وضعها النُّقاد لجَوْدة الشّعر، منها جزالة اللفظ، والسّبْق إلى المعاني، وحُسْن التّصوير والتّشبيه.

 

٢– تعدُّد الأغراض:يُفَضَّل الشّاعر المتعدّد الأغراض الشّعرية على الشّاعر المحدود الأغراض، ومن ذلك أنّ النُّقاد قدّموا كُثَيّر عَزَّة على جَميل بُثينة  لتفوُّقه عليه في الأغراض.

٣– وَفْرة القصائد الطِّوال،ومن ذلك أنٌ الأصمعيّ حين سُئِلَ عن الشّاعر الجاهليّ الحادِرَة أجاب: '' لو كانَ قالَ خَمْسَ قصائد مِثْلَ قصيدتهِ؛  لكان فَحْلًا''

 

سؤال(3)اذكر اثنين من المقاييس التي وضعها النقّاد لجودة الشّعر.(شتوي/2019)

ـأ-جزالة اللفظ،

ب-السّبْق إلى المعاني

ج-حُسْن التّصوير والتّشبيه.

 

سؤال(4) من المعايير النّقديّة للحكم على فحولة الشّاعر في العصر العبّاسيّ تعدّد الأغراض، وفي ضوء هذا المعيار:(تكميلي/2020)

أ-قُدّم كثيّر عزّة على جميل بثينة                          ب- قُدّم جميل بثينة على كثيّر عزّة

ج- لم يَعُدَّ ابن سلام الجمحي الأعشى شاعرًا فحلًا        د- لم يعُدَّ الأصمعي الحادرة شاعرًا فحلًا.

أ-قُدّم كثيّر عزّة على جميل بثينة   

 

سؤال(5) الشّاعران اللّذان عدّهما نقّاد العصر العبّاسيّ فحلين من فحول الشّعراء ،وفقًا لمعيار تعدّد أغراض قصائدهما:(تكميلي/2021)

أ-الحادرة وكُثيّر عزّة                          ب- الأعشى وكُثيّر عزّة               ج-الحادرة وجميل بثينة                             د- الأعشى والحادرة

     ب- الأعشى وكُثيّر عزّة 

 

سؤال(6) من مقاييس الفحولة الشّعريّة التي وضعها النّقّاد العبّاسيّون للحكم على جودة الشّعر:(صيفي/2022)

أ- حفظ أشعار العرب                     ب- رواية أشعار العرب              ج- الإلمام بمناقب القبائل ومثالبها                              د- حسن التّصوير والتّشبيه

د- حسن التّصوير والتّشبيه

 

سؤال(7) معيار الفحولة الذي يتمثّل في قول الجمحيّ عن الشّاعر الأعشى:"وقال أصحاب الأعشى: هو أكثرهم (أي الشّعراء) مدحًا وفخرًا ووصفًا،

كلّ ذلك عنده" هو معيار: (صيفي/2022)

أ- وفرة القصائد الطّوال      ب- تعدّد الأغراض         ج- جودة الشّعر                د- حسن التّصوير والتّشبيه

         

ب- تعدّد الأغراض 

 

ثانيًا الطّبْع والصّنعة

عند نظرتهم إلى الشّاعر والكاتب بُغْيَة إصدار حُكمٍ بالقيمة عليهما، فوجدوا الأدباء قسمين:

١– أدباء الطّبْع( السّليقة )

سؤال (1)ما المقصود بأدباء الطّبع(السّليقة)؟

هم من يَملِكون الموهبة ولا يبالغون في مراجعات نصوصهم، إذ يبنون النّصوصَ بيُسر، ولا يعتمدون المراجعات الدائمة وطول النّظر في ما ينَظِمون أو يؤلِّفون

 

سؤال(2) وزاري:ما المقصود بأدباء الصّنعة ؟ (صيفي/2019)

٢– أدباء الصّنْعة

هم من يملكون الموهبة ويراجعون ما نَظَموا وألّفوا من أجل  الارتقاء بِنتاجهم الأدبي، وربما يستغرقون في التّأليف زمنًا طويلاً،

 

سؤال(3) عرّف القصائد الحوليّات.(تكميلي/2019)

فمن شعراء العرب مَنْ كانَ يُمضي عامًا كاملاً في نظم قصيدته، فيقلِّبُ فيها رأيه ونظرَه  قبل أن يُخرجها إلى النّاس، وهي القصائد التّي  سُمّيت " الحَوْليّات" أي إنّ أداء أدباء الصّنْعة يتميز بالتأنّي المبنيّ على النّظر العقليّ.

 

سؤال (4)يشترك أدباء الصّنعة وأدباء الطّبع(السّليقة)في:(تكميلي/2021)

أ-امتلاك الموهبة في النّظم والتّأليف                                  ب-استغراق زمن طويل في النّظم والتّأليف

ج- التّأنّي المبنيّ على طول النّظر العقليّ                             د-المبالغة في مراجعات نصوصهم الشّعريّة

أ-امتلاك الموهبة في النّظم والتّأليف   

 

حوافز الإبداع الأدبي

 

تحدّثَ النُّقاد العباسيون عن العوامل التي تُعين الأدباء على نظمِ الشّعر وتأليف الخُطَبِ للوصول إلى النّتاج الأدبيّ الجيّد، ومنها:

سؤال(5) ما العوامل التي تعين الأدباء نظمِ الشّعر وتأليف الخُطَبِ للوصول إلى النّتاج الأدبيّ الجيّد،(صيفي/2018)

١– البواعث النَّفْسيّة: ومن ذلك  ما قاله أبو تمّام موصيًا البُحتُريّ بما يُعينه على نظمِ الشّعر الجيد" تخَيَّر الأوقاتَ وأنتَ قليلُ الهُموم، صِفْرٌ من الغُموم، واعلمْ أنّ العادةَ في الأوقاتِ أنْ يقصِدَ الإنسانُ لتأليف شيء أو حِفظِه في وقتِ السَّحر، وذلك أنّ النّفْسَ قد أخذت حظَّها من الرّاحة وقِسْطَها من النَّوم".

 

٢– السّعي إلى تحصيل المعارف المتنوعة، من مثل: معرفة أنساب النّاس، والبَراعة في علمِ النّحو.

٣– الإكثار من ممارسة التّأليف الأدبيّ.

 

سؤال(6) ميّز نوع الحافز إلى الإبداع الأدبيّ في كلّ ممّا يأتي:(شتوي/2018) (من أسئلة الكتاب ص 38)

 

أ– قول بِشْرِ المُعتَمِر: خُذْ من نَفْسِكَ ساعةَ نَشاطِكَ وفَراغِ بالِكَ وإجابتِها إيّاكَ".

 باعث نفسيّ.

ب– قيل لأحد الخُطَباء" إنّكَ لَتُكْثِرُ، فقال أُكْثِرُ لتمرينِ اللّسان".

 

- الإكثار من ممارسة التّأليف الأدبيّ.

 

ثالثًا :اللّفظ والمعنى

 

   كَثُرَ الحديث عن قضيةّ اللّفظ والمعنى في العصر العباسيّ،

سؤال (1)علّل رأى الجاحظ مثلًا أنّ القيمة الجماليّة والفنيّة في النّص تكمُن في ألفاظه أكثر من معانيه.(شتوي/2019)

لأنّ المعانيَ معروفةٌ ومشترَكة بين الأدباء، أما الألفاظ فتختلف في مستواها وقيمتها من أديب إلى آخَر بحَسَب أسلوب الأديب وقدرته وثقافته اللّغوية،

 

سؤال(2) النّاقد العبّاسيّ الذي يرى القيمة الجماليّة والفنيّة في النّص تكمُن في ألفاظه أكثر من معانيه.(تكميلي/2019)

أ- ابن قتيبة              ب-ابن رشيق القيرواني                                ج-الجاحظ                                  د- ابن طباطبا

    ج-الجاحظ     

 

يقول الجاحظ " المَعاني مَطروحةٌ في الطّريق يَعْرفها العَجَمِيُّ والعربيّ  والبدويّ والقَرَويّ والمَدنيّ، وإنّما الشّأن في إقامة الوَزْن وتَخَيُّرِ اللَّفظ وسهولةِ المَخرَج وكَثرةِ الماء ، وفي صحّة الطَّبْع وجَوْدة السّبْك".

سؤال(3)يتمثّل رأي الجاحظ في قضيّة اللّفظ والمعنى في العصر العبّاسي ّفي أنّه:(صيفي/ 2022)

أ- رأى أنّ العلاقة بين اللّفظ والمعنى على نحو العلاقة بين الرّوح من الجسد.

ب-اهتمّ بالصّياغة اللّفظيّة وأهمل المعنى.

ج-رأى أنّ الشّعر يبطل إذا ترجم من لغة إلى أخرى.

د- رأى أنّ الألفاظ معروفة ومشتركة بين الأدباء

ج-رأى أنّ الشّعر يبطل إذا ترجم من لغة إلى أخرى

 

 سؤال(4)وضّح:لا يعني الاهتمام بالصّياغة اللّفظيّة لدى الجاحظ أنّه أهمل المعنى تمامًا،

إنّه أكَّدَ ضرورة أن يكون المعنى شريفًا كريمًا تَقْبَلُه النُّفوس وتنجذبُ إليه، فإذا اجتمعَ في الأدب شَرَفُ المعنى وبلاغة اللَّفظ كان أجْوَدَ وأكثر قبولًا لدى المتلقي.

 

وقد تحدَّث ابن قتيبة عن اللفظ والمعنى مُجتمعَين في الشّعر، ووضعَ لهما أربعة أقسام، هي :

1– ضَرْبٌ حَسُنَ لَفْظُه وجادَ معناه.

2- ضَرْبٌ حَسُنَ لَفْظُه وحَلا، فإذا فتَّشْتَه لم تجد هناك فائدةً في المعنى.

3- ضَرْبٌ جادَ معناه وقَصرَت ألفاظُه.

4- ضَرْبٌ تأخَّر معناه وتأخَّر لفظُه.

 

      ويرى ابن طَباطَبا العَلَويّ العَلاقة بين اللّفظ والمعنى على نحو العَلاقة بين الرُّوح والجسد.

 وسار ابن رَشيق القَيْروانيّ على نهج ابن طباطبا، فعَدّ اللّفظ والمعنى شيئًا واحدًا، ولا يمكن الفصل بينهما بحال، يقول " اللّفْظُ جِسم وروحُه المعنى ، وارتباطُه كارتباط الرُّوح بالجَسَد ؛ يَضْعُفُ بضَعْفه، ويَقوى بقوَّتِه " ، فالمعنى الجميل الرّصين يحتاج إلى إبرازه في عبارة جميلة مؤثّرة .

 

سؤال(5)ما النّهج الذي سار عليه ابن رشيق القيرواني في العَلاقة بين اللّفظ والمعنى؟ ( شتوي/2018 ،صيفي/2019)

 وسار ابن رَشيق القَيْروانيّ على نهج ابن طباطبا، فعَدّ اللّفظ والمعنى شيئًا واحدًا، ولا يمكن الفصل بينهما بحال، يقول " اللّفْظُ جِسم وروحُه المعنى ، وارتباطُه كارتباط الرُّوح بالجَسَد ؛ يَضْعُفُ بضَعْفه، ويَقوى بقوَّتِه " ، فالمعنى الجميل الرّصين يحتاج إلى إبرازه في عبارة جميلة مؤثّرة

 

سؤال (6) صاحب هذا القول:" اللّفْظُ جِسم وروحُه المعنى ، وارتباطُه كارتباط الرُّوح بالجَسَد ؛ يَضْعُفُ بضَعْفه، ويَقوى بقوَّتِه ":(وزاري /2020)

أ- ابن طباطبا       ب- ابن سلام الجمحيّ                                  ج- ابن رشيق القيرواني                                                   د-الجاحظ

  ج- ابن رشيق القيرواني   

 

رابعًا : الصّدق والكذب في الشّعر

 تباينت آراء النّقاد العباسيين في مفهومَي : الصّدق ، والكذب ، في الشّعر، وسارت آراؤهم على مبدأين نَجْمِلُهما في ما يأتي:

١ – أعْذَبُ الشّعر أكْذَبُه :

سؤال (1)ما المقصود ب(أعْذَبُ الشّعر أكْذَبُه)؟

عدمَ مطابقة الصّورة الأدبيّة لِما يناسبها في الواقع، وعدم التّقيد بمعايير العقل والمنطق،مع البقاء ضمن دائرة الخيال المقبول الذي يرمي به الشّاعر إلى إحداث الوَقْع الحَسَن والتّأثير في نَفْس المتلقّي،

 ومن ذلك قول البُحتُريُّ مادحًا الشّيْب:

 والصّارمُ المَصْقولُ أحْسَنُ حالةً          يَومَ الوَغى من صارِمٍ لَمْ يُصْقَلِ

 إذ خالف البُحتُريُّ هنا الواقع وحدود المنطق، حين مدح الشَّيْب – وهو عُرفًا علامةً على التّقدم في السّنّ – فشبّهه من ناحية اللون بالسّيف الذي يصقل فيكون أبيض اللّون قاطعًا فاعلًا في ساحة المعركة.

 وهذه الصّورة مع مخالفتها للواقع وخروجها على المنطق تبقى ضمن دائرة الخيال المقبول، الذي يرمي به الشّاعر إلى إحداث الوَقْع الحَسَن والتّأثير في نَفْس المتلقّي، وهو ما نَلْمَسه حين نقرأ البيت .

والشّاعر وإنْ مدح الشَّيْب فإنّه في الوقت نفسه لم يَمْنع المتلقّي من التّفكير في المظاهر السلبيّة له.

ومن ثَمّ، وضع أصحاب هذا المبدأ للكذب حدودًا لا يتخطاها الشّاعر، فأخذوا مثلًا على المتنبّي قوله مادحًا:

كَفى بِجِسْمي نُحولاً أنّني رَجُلٌ         لَوْلا مخاطَبَتي إيّاك لم تَرَنْي

سؤال(2) لماذا اعتبر هذا البيت من باب الكذب في الشّعر؟

 إذ تجاوز المتنبّي حدود الخيال المعقول، ورأوا في مثل هذا البيت إفراطًا خارجًا على الحقيقة.

 

لذا دعا النّقاد في هذا السّياق إلى استخدام أدوات تُقَرِّبُ المبالغة إلى نفْس المتلقّي، فاستحسنوا أن يستخدم الشّاعر ألفاظًا، مثل " لو ، أو يَكاد، وما جرى مجراهُما "، ومن ذلك قول الشّاعر مادحًا:

يَكادُ يُمْسِكُه عِرْفانَ راحتِهِ       رُكْنُ الحَطيمِ إذا ما جَاء يَسْتَلِمُ(1)

*(1)ركن الحطيم: بناء على شكل نصف دائرة من الجهة الشمالية من الكعبة المشرفة، وهو جزء من الكعبة.

سؤال(3)ما المبدأ النّقدي في موضوع الصّدق والكذب الذي يتّفق مع مضمون البيت السّابق(صيفي/2019)

أعذب الشّعر أكذبه.

 ملاحظة  رُكْنُ الحطيم : بناء على شكل نصف دائرة من الجهة الشمالية من الكعبة المشرَّفة ، وهو جزء من الكعبة.

 

فعبَّر الشّاعر عن عِظَمِ كَرَم الممدوح بمحاولة الجدار إمساكَ يدِه، وفي هذا مبالغة قرَّبَها استخدام اللفظ " يَكاد "

 

 ٢– أعْذَبُ الشّعر أصدَقُه

سؤال (4)ما المقصود ب(أعْذَبُ الشّعر أصدَقُه)؟(تكميلي/2019)

  أنْ تكون الصّورة معبِّرةً  عن تجربة شعوريّة حقيقيّة، ويستخدم فيها الشّاعر الخيال المقبول القريبَ التّناول من غير الخروج على حدود المنطق

، ومثل ذلك قول لَيْلى الأخْيَليّة(1) :

 قَوْمٌ رِباطُ الخَيْلِ وسْط بُيوتهِمْ           وأَسِنَّةٌ زُرْقٌ يخَلْنَ نُجوما

   إذ  صوَّرت لَيلى الخيولَ المجتمِعة وَسْط البيوت باللّيل ، والرّماح الزرقاء بنجوم اللّيل، وهي صورة مقبولة لا خروج فيها على حدود المنطق .

*(1)) شاعرة عربية عرفت بجمالها وقوة شخصيتها وفصاحتها، عاصرت صدر الإسلام والعصر الأموي.

سؤال(5)ما المبدأ النّقديّ في موضوع الصّدق والكذب الذي يتّفق مع مضمون البيت ؟(صيفي/2019)

أعْذَبُ الشّعر أصدَقُه

 

سؤال(6)لماذا اعتبر هذا البيت من باب الصّدق في الشّعر؟(صيفي/2018)

لأنّ الصّورة معبِّرةً  عن تجربة شعوريّة حقيقيّة، ويستخدم فيها الشّاعر الخيال المقبول القريبَ التّناول من غير الخروج على حدود المنطق   إذ  صوَّرت لَيلى الخيولَ المجتمِعة وَسْط البيوت باللّيل ، والرّماح الزرقاء بنجوم اللّيل، وهي صورة مقبولة لا خروج فيها على حدود المنطق .