مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

النزاهة والشفافية

الدراسات الاجتماعية - الصف السابع

النزاهةُ والشفافيّةُ

 

أتخيّلُ نَفسي هُناكَ

لقدْ أصبحتُ مَسؤولًا/مسؤولةً في هيئةِ النزاهةِ ومُكافَحةِ الفسادِ، فأيُّ أنواعِ الفسادِ سأبدأُ في إصلاحِهِ: الإداريُّ أمِ الماليُّ؟ لماذا؟

 

مفهومُ النزاهةِ والشفافيّةِ

النزاهةُ هِيَ مجموعةُ القِيَمِ المتعلِّقةِ بالصدقِ والأمانةِ والإخلاصِ في العملِ، والابتعادِ عَنِ التحيُّزِ والحِفاظِ على المصلحةِ العامّةِ والمالِ العامِّ. أمّا الشفافيّةُ فأنْ تكونَ المعلوماتُ والبياناتُ التي تُقدِّمُها الدولةُ، والقراراتُ التي تتعلّقُ بالأفرادِ والمجتمعِ بعيدةً عَنِ الغموضِ.

النزاهةُ والشفافيّةُ مِنَ المبادئِ الأصيلةِ التي تحرصُ كلُّ الدولِ على تطبيقِها في كلِّ مُؤسَّساتِها؛ بهدفِ الحفاظِ على مُقدَّراتِها ومكتسباتِها، وتحقيقِ التنميةِ الشاملةِ بِها، ومنعِ انتشارِ الفسادِ.

السببُ: تحرِصُ كلُّ الدولِ على تطبيقِ النزاهةِ والشفافيّةِ في كلِّ مُؤسَّساتِها.

النتيجةُ:الحفاظِ على مُقدَّراتِها ومكتسباتِها، وتحقيقِ التنميةِ الشاملةِ بِها، ومنعِ انتشارِ الفسادِ.

 

 

 

 

 

أهمِّيّةُ تطبيقِ النزاهةِ والشفافيّةِ

ينعكسُ انتشارُ مبادئِ النزاهةِ والشفافيّةِ في العملِ والمجتمَعِ، على تطوُّرِ العملِ والإنتاجِ ونهوضِ المجتمَعِ وازدهارِهِ. وتتمثّلُ أهمِّيّةُ تطبيقِهِما في ما يأتي:

  • التقليلُ مِنْ هدرِ المالِ العامِّ، والحِفاظُ على الممتلَكاتِ العامّةِ.
  • تحسينُ جَوْدةِ الخِدْماتِ المقدّمةِ إلى المواطنينَ.  
  • رفْعُ مُستوى الوعيِ لدى المواطنينَ، وتحفيزُهُم على المشارَكةِ في التنميةِ.
  • شعورُ المُواطِنُ بالعدالةِ.

 

  • أستنتجُ ماذا يحدثُ إذا لمْ تُطبَّقْ النزاهةُ والشفافيّةُ في المجتمَعِ؟

هدرِ المالِ العامِّ، والتعدي على  الممتلَكاتِ العامّةِ، والشعور بالظلم بين المواطنين، وتراجع مستوى الخدمات المقدمة إلى المواطنين.

 

مؤشِّراتُ النزاهةِ والشفافيّةِ

توجدُ بعضُ المُؤشِّراتِ التي تدلُّ على وجودِ النزاهةِ والشفافيّةِ، سواءٌ أكانتْ في الدولةِ أمْ في مُؤسَّسةِ العملِ، ويُمكِنُ تطبيقُهُما عَنْ طريقِ ما يأتي:

دورُ الهيئاتِ والإعلامِ في ترسيخِ مَبادئِ النزاهةِ والشفافيّةِ

هيئةُ النزاهةِ ومكافَحةِ الفسادِ:

أُنشئِتْ في عامِ 2016م، بهدفِ دفعِ مسيرةِ الإصلاحِ وترسيخِ قِيَمِ النزاهةِ والالتِزامِ بمبدأِ سِيادةِ القانونِ ومُحارَبةِ أنواعِ الفسادِ جميعِها، ويُبلَّغُ عَنْ حالاتِ الفسادِ عَنْ طريقِ تسجيلِ البلاغِ مباشرةً على موقعِ الهيئةِ، ويجري التعاملُ معَ البلاغِ وَفقَ إجراءاتِ سرِّيّةِ معلوماتِ صاحبِ البلاغِ، وتأمينِ الحِمايةِ اللازمةِ لَهُ.

 

 

الصحافةُ والإعلامُ:

يطلق عليها مصطلح السلطة الرابعة ويستخدم اليوم في سياق إبراز الدور المؤثر لوسائل الاعلام ليس في تعميم المعرفة و التنوير فقط بل في تشكيل الرأي العام وتوجيهه.

 

 

الرأي العام : هو مجموعة الآراء التي يحملها الناس أو يعبرون عنها حول قضية معينة أو أحداث تؤثر في المجتمع

السببُ: دفعِ مسيرةِ الإصلاحِ وترسيخِ قِيَمِ النزاهةِ والالتِزامِ بمبدأِ سِيادةِ القانونِ ومُحارَبةِ أنواعِ الفسادِ جميعِها، ويُبلَّغُ

النتيجةُ: إنشاءُ هيئةِ النزاهةِ ومُكافحةِ الفسادِ.