مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

المواطنة ومقوماتها

الدراسات الاجتماعية - الصف السابع

أتخيّلُ نَفسي هناكَ: في أثناءِ تنظيمِ حِوارٍ في الغرفةِ الصفِّيّةِ، عُرِضتْ قضيّةٌ للنقاشِ بعنوانِ: (كيفَ أكونُ مواطِنًا فاعلًا). أشارَ البعضُ إلى الالتزامِ بالتعليماتِ المدرسيّةِ، أوْ تنظيمِ حملاتٍ لمُساعدة المحتاجينَ، أوِ المشاركةِ في الأعمالِ التطوعيّةِ؛ وجميعُها أعمالٌ تُعزِّزُ البُعدَ الاجتماعيَّ للمُواطنةِ الفاعلةِ.

 

المُواطَنةُ ومُقوِّماتُها

المُواطَنةُ عَلاقةٌ قانونيّةٌ بينَ الفردِ والدولةِ التي ينتَمي إلَيْها ويتمتّعُ بجنسيَّتِها، على أساسِ مجموعةٍ مِنَ الحُقوقِ والواجباتِ التي يُحدِّدُها دُستورُ الدولةِ.

 

والمُواطنُ هُوَ كلُّ فردٍ يحمِلُ جنسيّةَ الدولةِ ويتمتّعُ بصورةٍ متساويةٍ معَ الآخرينَ بالحقوقِ التي يكفلُها الدستورُ ويلتزمُ بالواجباتِ.

 

وتقومُ المُواطَنةُ عَلى عدّةِ مُقوِّماتٍ، هِيَ:

  1. المُساواةُ أمامَ القانونِ: وتَعني التأكيدَ عَلى مبدأِ المُساواةِ السياسيّةِ والقانونيّةِ بينَ المواطنينَ، بغضِّ النظرِ عَنِ الدينِ أوِ العِرقِ أوِ الجِنسِ.
  2. الانتماءُ: وهُوَ عَلاقةٌ عاطفيّةٌ ووجدانيّةٌ تربِطُ الفردَ بوطنِهِ، وتُعزِّزُ الشعورَ بالمصلحةِ الوطنيّةِ والدفاعِ عَنْها.

                        3.المُشاركةُ في الحياةِ العامّةِ: وتَعني مُشاركةُ الُمواطنِ في الحياةِ العامّةِ، وفي المجالاتِ السياسيّةِ والاقتصاديّةِ والاجتماعيّةِ والثقافيّةِ والتطوُّعيّةِ.

 

المُواطَنةُ الفاعلةُ ومظاهرُها

تُعبِّرُ المُواطَنةُ الفاعلةُ عَنِ الانتماءِ الحقيقيِّ للوطنِ، المستمَدِّ مِنَ القِيَمِ والمبادئِ القانونيّةِ والأخلاقيّةِ للمجتمعِ؛ فالمُواطنُ الفاعلُ يحترِمُ الدستورَ والقوانينَ والأنظمةَ، ويتفاعلُ معَ القضايا العامّةِ في مجتمعِهِ ويتحمّلُ مسؤوليّاتِهِ تُجاهَها، ويحترِمُ الاختلافاتِ بينَ الناسِ في الجِنسِ أوِ العِرقِ أوِ الدينِ، ويُحافظُ عَلى الموروثِ الثقافيِّ، ويُسهِمُ في حِمايةِ البيئةِ.

  •  كيف يمكن ان تكون مواطنا صالحا وفقا لرؤية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين؟

من خلال الانتماء للاردن والتعبير عنه بسلوكيات ايجابية وعملية .

  •      اوضح اهمية المساواة امام القانون.

  يشعر الفرد بالمساواة في مجتمعه وبالتالي  يحترم القوانين والانظمة ويتحمل مسؤولياته تجاهها ويحافظ على الموروث الثقافي، فيزيد من الانتماء للوطن والتعبير  عنه بسلوكيات ايجابية.

 

  • كيفَ يُمكنُ أنْ أكونَ مواطنًا فاعلًا في مجتمَعي؟

احترِمُ الدستورَ والقوانينَ والأنظمةَ، وأتفاعلُ معَ القضايا العامّةِ في مجتمعِي واتحمّلُ مسؤوليّاتِي تُجاهَها، واحترِمُ الاختلافاتِ بينَ الناسِ في الجِنسِ أوِ العِرقِ أوِ الدينِ، واحافظُ عَلى الموروثِ الثقافيِّ، واسهِمُ في حِمايةِ البيئةِ.

 

مظاهرُ المُواطَنةِ

للمُواطَنةِ الفاعلةِ عدّةُ مظاهرَ عَلى المستوياتِ الآتيةِ:

عَلى مُستوى الأُسرةِ:

  • تحقيقُ العدالةِ والمُساواةِ بينَ أفرادِ الأُسرةِ. 
  • التزامُ أفرادُ الأُسرةِ بأدوارِهِم ومسؤوليّاتِهِم.

 

 

عَلى مُستوى المدرسةِ:

  • الالتزامُ بالأنظمةِ والتعليماتِ المدرسيّةِ.    
  • المُحافظةُ عَلى ممتلكاتِ المدرسةِ ومرافقِها.

 

عَلى مُستوى الوطنِ:

  • المُشاركةُ الفاعلةُ في الحياةِ العامّةِ.     
  • المُحافظةُ عَلى المرافقِ والمُمتلكاتِ العامّةِ.
  • احترامُ الدستورِ والالتزامُ بالقانونِ.
  • الدفاعُ عَنِ الوطنِ.
  • الاستخدامُ الفاعلُ والأخلاقيُّ لوسائطِ التواصلِ الاجتماعيِّ، ووسائلِ تكنولوجيا المعلوماتِ والاتِّصالاتِ.

 

المُواطنُ الرقْميُّ:

هو المواطن الذي يمتلك المهارات التي تمكنه من التكيف مع استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقة فاعلة وآمنة مع التزامه بمجموعة من القواعد والمبادئ والضوابط الاخلاقية.

يَسعى الأُردنُّ إلى تعزيزِ مفهومِ المواطنِ الرقميِّ، وترسيخِ مبدأِ المسؤوليّةِ تُجاهَ الأفعالِ المصوّرةِ والمكتوبةِ عَلى شبكةِ الإنترنتّ، والعمل عَلى توعيةِ المواطنِ بحقوقِهِ؛ كالمُحافظةِ عَلى هويّتِهِ الشخصيّةِ وحِمايةِ معلوماتِهِ الخاصّةِ وحُرِّيّةِ التعبيرِ عَنْ أفكارِهِ، وتوعيَتِهِ بواجباتِهِ؛ كاحترامِ آراءِ الآخرينَ وعدمِ انتهاكِ خُصوصيَّتِهِم أوْ تعريضِهِم للأذى.

 

* استخلص من النص مفهوم المواطن الرقمي وحقوق المواطن الرقمي وواجباته.

المُواطنُ الرقْميُّ:

هو المواطن الذي يمتلك المهارات التي تمكنه من التكيف مع استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقة فاعلة وآمنة مع التزامه بمجموعة من القواعد والمبادئ والضوابط الاخلاقية.

 

حقوق المواطن الرقمي:

المُحافظةِ عَلى هويّتِهِ الشخصيّةِ وحِمايةِ معلوماتِهِ الخاصّةِ وحُرِّيّةِ التعبيرِ عَنْ أفكارِهِ، وتوعيَتِهِ بواجباتِهِ؛ كاحترامِ آراءِ الآخرينَ وعدمِ انتهاكِ خُصوصيَّتِهِم أوْ تعريضِهِم للأذى.

وواجباته:

التكيف مع استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقة فاعلة وآمنة مع التزامه بمجموعة من القواعد والمبادئ والضوابط الاخلاقية.

 

 

 

 

الهوية الرقمية : وسيلة للتحقق من هويتك بطريقة الكترونية وهي معتمدة رسميا اذ تتيح لك الوصول الى الخدمات الحكومية الرقمية والمستندات الرقمية وخدمة لبتوقيع الرقمي وتسهم في انجاز معاملاتك رقميا بصورة متكاملة وبكل يسر وسهولة وتتضمن معلوماتك المصرح بها مثل الاسم والرقم الوطني ورقم الهاتف والبريد الالكتروني المعتمد.