مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

المقاطعة والهجرة للمدينة

التاريخ - الصف السادس

الدرس الثالث :المقاطعة والهجرة للمدينة

أولاً: المقاطعة

حينما رفض النجاشي ملك الحبشة إعادة المسلمين إلى شبه الجزيرة العربية قرر زعماء قريش مقاطعة المسلمين فاجتمعوا في شعب (وادي) أبي طالب واتفقوا على تعليق صحيفة المقاطعة داخل الكعبة، حيث تضمنت كثيراً من البنود ومنها:

بنود صحيفة المقاطعة:

1-ألا يتعاملوا مع بني هاشم وبني عبد المطلب .

2-ألا يتزوجوا منهم ولا يزوجوهم .

3-ألا يتاجروا معهم .

 

 

 

 

 

 

استمرت المقاطعة ثلاث سنوات، حتى قرر بعض زعماء قريش إنهاء المقاطعة وتمزيق الصحيفة.

 enlightenedما معنى المقاطعة؟

yes مقاطعة قريش للمسلمين اجتماعياً واقتصادياً.واستمرت مدة ثلاث سنوات ، حتى قرر زعماء قريش إنهاء المقاطعة وتمزيق الصحيفة .         

enlightenedبين كيف أثرت المقاطعة على المسلمين ؟

yesأدت المقاطعة للتضييق على المسلمين وأذيتهم .

نتج عن مقاطعة قريش للمسلمين وتضييقها عليهم وأذيتهم، قيام الرسول صلى الله عليه وسلم بمحاولة البحث عن مكان آمن له ولأصحابه رضي الله عنهم تتوافر فيه الظروف الملائمة لمتابعة نشر الدعوة الاسلامية .

ثانياً: الهجرة للمدينة المنورة

استمر الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته يخاطب وفود القبائل العربية ويلتقي بهم حرصاً على هدايتهم، وفي السنة الحادية عشرة للبعثة التقى سبعة أشخاص من الخزرج بالرسول صلى الله عليه وسلم في منطقة العقبة بالقرب من مكة، فعرض عليهم الإسلام وتلا عليهم القرآن الكريم، فشرح الله صدورهم، واستجابوا لدعوته، ثم عادوا إلى يثرب بعد أن اتفقوا معه على أن يلقوه في العام القادم .

اقرأ النص الاتي، ثم اجب عما يليه:

بيعة العقبة الأولى

عاد وفد الخزرج في العام الثاني عشر للبعثة بعد أن أخبروا قومهم بما سمعوه ورأوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وبايعوه البيعة الأولى، وكان عددهم اثني عشر رجلاً من الأوس والخزرج وسميت بيعة العقبة الأولى، وطلبوا منه أن يبعث أحداً معهم؛ فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابي مصعب بن عمير ليعلمهم القرآن الكريم فبدأ الإسلام ينتشر في يثرب .

بيعة العقبة الثانية

قدم من المدينة ثلاث وسبعون رجلاً وامرأتان في العام الثالث عشر من البعثة من قبيلتي الأوس والخزرج، فجلسوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وبايعوه على أن يحموه وينصروه واتفقوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم على الهجرة للمدينة المنورة واختاروا منهم اثني عشر نقيبا ً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 enlightenedلماذا سميت بيعة العقبة بهذا الاسم ؟

yes نسبة إلى منطقة العقبة قرب مكة.

بعدما رحب أهل المدينة بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبدعوته بايعوه على النصرة والحماية، فسمح الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه بالهجرة إلى المدينة وطلب من أبي بكر الصديق أن يكون رفيقاً له .

وقد سمي الصحابة الذين هاجروا مع الرسول صلى الله عليه وسلم بالمهاجرين، وأما الذين استقبلوا الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة من الصحابة، فقد سموا بالأنصار .