مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

المضادات الحيوية

العلوم الحياتية - الصف الأول ثانوي علمي

المضادات الحيوية
A n t i b i o t i c s

الدرس 2

المضادات الحيوية Antibiotics

- إذا تعرَّض الجسم لمُسبِّبات الأمراض فقد يتغلَّب على بعضها بصورة طبيعية، وقد يحتاج أحيانًا إلى استعمال مواد تُسمّى المضادات الحيوية Antibiotics لتعزيز جهاز المناعة.

- تُنتِج هذه المواد بعض أنواع الكائنات الحية التي يُمكِنها قتل (أو منع نمو)كائنات حية دقيقة أُخرى، انظر الشكل الآتي.


- تتنافس البكتيريا والفطريات التي تعيش في التربة على العناصر الغذائية، فتُنتِج بعض الفطريات مضادات حيوية تقتل (أو تمنع نمو) البكتيريا للتقليل من المنافسة، مثل البنسلين الذي
استُخدِم أول مرَّة مطلع القرن العشرين الميلادي. ومنذ ذلك الوقت، اكتشف الإنسان العديد من المضادات الحيوية، وتمكَّن من تصنيع بعضها.

- تعمل المضادات الحيوية عن طريق تثبيط العمليات الحيوية في البكتيريا، وتُستخدَم بوصفها أدوية لأنَّها تُؤثِّر في عمليات حيوية تنفرد بها الكائنات بدائية النوى.

يُطلَق على المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا اسم قاتلة البكتيريا Bactericidal.

- ويُطلَق على تلك التي تُثبِّط نمو البكتيريا اسم مُثبِّطات البكتيريا Bacteriostatic ، انظر الجدول الآتي:

أمثلة على بعض المضادات الحيوية، وآلية عمل كلٍّ منها.
مثال الوصف آلية العمل
البنسلين Penicillin قاتل البكتيريا تثبيط بناء الجدار الخلوي للخلية
الكولستين Colistin قاتل البكتيريا تحطيم الغشاء البلازمي للخلية
الستربتومايسين Streptomycin مُثبِّط البكتيريا تثبيط بناء البروتين
التتراسيكلين Tetracycline مُثبِّط البكتيريا تثبيط بناء البروتين

البنسلين Penicillin

- في عام 1928 م، اكتُشِف أول مضاد حيوي يُسمّى البنسلين على يد العالِم ألكسندر فليمنغ أستاذ علم الجراثيم في أحد مستشفيات لندن. ففي أثناء دراسته بكتيريا تُسمّى المُكوِّرات العنقودية Staphylococcus ، لاحَظ مصادفةً أنَّ أحد أطباق زراعة البكتيريا مُلوَّثة بفطر Penicillium notatum، وأنَّ المنطقة التي تحيط بالفطر خلت من وجود أيِّ نمو للبكتيريا. وقد
أُطلِق على المادة المكتشفة اسم البنسلين، وتَبيَّن أنَّه يُمكِن استخدامها في قتل مجموعة كبيرة من أنواع البكتيريا، أنظر الشكل الآتي:

- كان اكتشاف البنسلين واستخدامه سريريًّا تطوُّرًا مهمًّا في مجال التكنولوجيا الطبية؛ إذ أسهم في شفاء أشخاص مصابين بأمراض مختلفة، مثل: الالتهاب الرئوي، والسيلان، والسل.

- وقد عُرِف منتصف القرن العشرين الميلادي باسم عصر المضادات الحيوية؛ لأنَّ هذه الأمراض وغيرها أصبحت أكثر قابلية للعلاج والشفاء.

- توصَف بعض المضادات الحيوية بأنَّها واسعة الطيف؛ لأنَّها فاعلة في القضاء على مجموعة واسعة من أنواع البكتيريا المختلفة، في حين توصَف أُخرى بأنَّها ضيِّقة الطيف؛ لفاعليتها في القضاء على أنواع مُعيَّنة من البكتيريا.

 

أبحث: للدواء أشكال مختلفة تُسهِم في علاج المشكلات الصحية. ابحث في مصادر المعرفة المناسبة عن دور أشكال الدواء المختلفة في علاج المشكلات الصحية، ثم أُعِدُّ فلمً قصيرًا عن ذلك باستخدام برنامج movie maker ، ثم أعرضه أمام زملائي في الصف.

- أدوية تُستخدم عن طريق الفم: هي الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، مثل: الأقراص، والكبسولات أو السوائل.
- القطرات: مثل قطرات العين أو الأذن
- الاستنشاق: يتم استنشاقها مباشرة للرئة
- أدوية تُستخدم على شكل حقن: هي الأدوية التي تعطى للمريض باستخدام (الحقن)، في منطقة وجود شريان للدم، وتُعتبر ذات مفعول سريع، مقارنة بالأدوية التي تعطى عن طريق الفم


أفكّر: لا يُمكِن للمضادات الحيوية أنْ تُعالِج بفاعليةٍ الأعراضَ التي تُسبِّبها الفيروسات. أُبيِّن سبب ذلك.

- لعدم وجود جدار خلوي يحيط بالفيروسات ولعدم قدرتها على تثبيط العمليات الحيوية فيها.

ابحث: في مصادر المعرفة المناسبة عن آثار الدواء الجانبية، وآثاره السُّمِّيَّة في الجسم، ثم أكتب تقريرًا عن ذلك، ثم أقرأه أمام زملائي في الصف.

- الأدوية هي عبارة عن مستحضرات تساعد  في حصول الشفاء من الأمراض أو منع حدوثها، وفي أحيان أخرى قد تتسبب هذه الأدوية في حدوث بعض العلل والمشكلات الصحية، هذه المشكلات والاعتلالات الصحية عادة ما يطلق عليها "الأعراض الجانبية للأدوية ".
- تعدُّ اضطراباتُ الجهاز الهضمي - نقص الشهية والغثيان والشعور بالنفخة والإمساك والإسهال - تأثيراتٍّ جانبيَّة شائعة بشكلٍّ خاص، وذلك لأن معظم الأدوية تُستعملُ عن طريق الفم، وتمرُّ عبر القناة الهضمية؛ إلَّا أنَّ أيَّ عضو من أعضاء الجسم يمكن أن تظهر فيه الآثار الجانبيَّة للأدوية.

- يتأثَّر الدماغ عند كبار السن عادةً، ممَّا يؤدِّي إلى الشعور بالنعاس . احمرار بالجلد أو نزيف أو قابلية الجلد للجروح بسهولة أو صعوبة في التنفس أو دوخة وفقد السيطرة.
- يُشير مصطلح سميَّة الجرعة الزائدة Overdose toxicity إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض) أو بقصد.

ابحث في مصادر المعرفة المناسبة عن أهمية الفحوصات الدورية في الحفاظ على الصحة، ثم أُعِدُّ عرضًا تقديميًّا عن ذلك باستخدام برنامج power point ، ثم أعرضه أمام زملائي في الصف.

- تكمن أهمّية إجراء هذه الفحوصات، وغيرها فيما يلي: الكشف عن احتماليّة الإصابة بأمراض مُعيَّنة، والتنبُّه إلى أيّ مشاكل صحية يمكن تفاديها مُسبَقا.ً

- المساعدة على اكتشاف بعض المشاكل في وقت مُبكّر، وإمكانيّة معالجتها على الفور، وبالتالي الحفاظ على جسدك صحيّا،ًوسليما فترةً طويلة.

- إجراء التحاليل الشاملة بشكلٍ مُنتظَم يدلّ على الالتزام بنظام حياة صحي، والاهتمام بالمحافظة على صحّتك، وهذا جزء من واجب الإنسان تجاه جسده.

- الإجراءات الطبية المُبكرة تُعَدّ مهمّة؛ لتفادي مرض مُعيَّن، أو علاج مشكلة صحيّة في بدايتها، وهذا من شأنه أن يوفّر تكاليف العلاج التي يمكن أن يتكبّدها الإنسان في حال بدأ العلاجَ في وقت متأخر.

أفكّر: لماذا لا يكون البنسلين فاعاً في القضاء على بكتيريا الميكوبلازما Mycoplasma؟

- لعدم امتلاكها جدار خلوي

أتحقَّق: أُوضِّح المقصود بالمضاد الحيوي.

- مواد تنتجها الكائنات الحية، وتعمل على قتل كائنات دقيقة، أو منع نموها.

ابحث في مصادر المعرفة المناسبة عن محاذير استعمال الدواء من حيث انتهاء صلاحيته، وسوء استخدامه، وإدمانه، ثم أكتب تقريرًا عن ذلك، ثم أقرأه أمام زملائي في الصف.

- قد تتأثر أغلب الأدوية بالعوامل المحيطة مثل الحرارة والرطوبة والضوء ويؤدي تعرضها لأي من هذه العوامل إلى فقدان فعاليتها وربما قد يصل الأمر أيضا إلى تفاعلها في بعض الحالات، ما يشكل خطراً على الصحة.

- كما أن تاريخ انتهاء الصلاحية، لا يفقد الأدوية فعاليتها فحسب، بل يمكنه أيضا أن يحولها إلى منتجات ضارة بالصحة.

- كما أكد الخبراء على ضرورة تنظيف خزانة الأدوية بانتظام والتخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية داخل خزانة الأدوية بالمنزل على الفور وفي المكان المخصص لذلك.

- أوضح خبراء الغرفة الفيدرالية للصيادلة أن الأدوية التي يتم تخزينها لفترة طويلة يمكن أن تصبح غير صالحة للاستعمال دون أن يدرك المرء ذلك في حالة تخزينها بشكل غير صحيح لذلك يجب على المستهلكين التخلص منها على الفور وبالشكل الصحيح .

ابحث في مصادر المعرفة المناسبة عن عقاقير يُساء استخدامها، مُبيِّنًا الفرق بن مفهوم التحمُّل ومفهوم الإدمان في استخدام الدواء وغره من المواد والعقاقير، وأثر ذلك في الصحة، ثم أكتب تقريرًا عن ذلك، ثم أقرأه أمام زملائي في الصف.

- التحمُّل هو تراجع أو نقص استجابة المريض للدواء، حيث يحدث ذلك عندَ تكرار استعمال الدواء، إذا تكيَّف الجسم مع استمرار وجود الدواء . أمَّا المقاومة فتُشير إلى قدرة الكائنات الدقيقة أو الخلايا السرطانية على مقاومة تأثير الأدوية التي تكون فعالةً ضدَّها عادة.


أما الإدمان فهو الاستعمال المفرط للدواء.
- يتم إساءة استخدام بعض الأدوية ، أي استخدامها بطريقة تؤدي إلى الإضرار بالجسم.
- الهيروين دواء قوي يصفه الأطباء للسيطرة على المستويات الشديدة من الألم لدى المرضى.
- يعتبر الهيروين مسكن قوي أي أنه يقلل من الاستجابات الطبيعية للجسم. ويمكن للمسكنات من مثله تقليل الشعور بالألم أو الخوف أو الذعر ومن ثم جعل المتعاطي يشعر بتحسن. ومع ذلك يستخدم بعض الناس الهيروين بشكل غير قانوني لقوة تأثيره على الدماغ .
- يؤثر الهيروين من خلال ارتباطه بالمستقبلات في الغشاء بعد التشابكي في منطقة التشابك العصبي في الخلايا العصبية التي تتحكم في الألم والعواطف هذا يمكن أن يؤدي إلى شعور مفاجئ بالمتعة والفرح.
- تكمن مشكلة الهيروين في أن الجسم يعتاد عليه بسرعة لذا فإن المتعاطي يحتاج إلى جرعات كبيرة بشكل متزايد للحصول على نفس التأثير. هذا ما يسمى الإدمان.

- وهذا يعني أيضًا أنه إذا توقف المستخدم عن تناول الهيروين ، سيعاني أجسامهم من أعراض انسحاب شديدة ، مثل الغثيان ، تقلصات العضلات والتعرق والقلق وصعوبة النوم.

- سيحتاج الأشخاص الذين أصبحوا مدمنين على المخدرات المزيد والمزيد من المال لدفع المبالغ المتزايدة للحصول على المخدرات.

- كما المتعاطي أقل قدرة على التعامل مع الحياة اليومية فقد يفقدون وظائفهم ولذلك يحصلون على أموالهم من الجريمة مثل السطو أو السرقة.

- يمكن أن يدخل الهيروين إلى الجسم بطرق مختلفة ، إحداها الحقن. بما أن إبر الحقن تكلف المال فإن متعاطي الهيروين قد يشتركون في إبر للحقن. هذا يزيد من خطر انتقال العدوى والتسبب بالالتهابات المنقولة عن طريق الدم مثل فيروس نقص المناعة البشرية الذي يسبب المرض متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)

ابحث في مصادر المعرفة المناسبة عن أنواع أُخرى من الأدوية طُوِّرت باستخدام التكنولوجيا، ثم أكتب تقريرًا عنها، ثم أقرأه أمام زملائي.ص 134

- دواء لعلاج المرضى الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري (OCD).

- عادةً ما يستغرق تطوير الأدوية حوالي خمس سنوات حتى تتم تجربتها، لكن عقار الذكاء الاصطناعي استغرق 12 شهرًا فقط .

- تم إنشاء الجزيء - المعروف باسم DSP-1181 - باستخدام خوارزميات تقوم بفحص المركبات المحتملة، والتحقق منها مقابل قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات.