مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الكلمة الحلوة

اللغة العربية - الصف المواد المشتركة توجيهي

الكلمة الحلوة                        

سمِعْتُها تقول وصوتها يختنق بالبكاء " هذه حياة لا تُطاق ! نعمل سحابة النّهار وبعض اللّيل، ولا نُكافأ إلّا بالتّأنيب والانتهار، لا نسمع من أحد كلمة حُلْوة ، إنّها حياة لا تطاق ! " كانت المتكلّمة عاملة أميّة ، تخاطب فتاة البيت التي انتهرَتْها، وصبّت عليها اللّوم ؛ لأنها قصّرت في أداء واجب. ويظهر أنّ ربة البيت كانت قد أمطرَتْها بمثل هذا الوابل في الصّباح الباكر ، وأنّ ربّ البيت لم يوفّر صوتَه في المساء الذي سبق ، فتفجّر البركان ، بركان الإنسانيّة في أبسط مطالبها، وتكلّمت الخادمة الأمّيّة بلغة فيلسوف.

 الكلمة الحُلْوة، الكلمة اللًطيفة ، ما أحوج أسماعَنا إليها ، بل ما أحوجَ قلوبنا! إنّ كلمة شكر أو ثناء ، كلمة تلطّف أو دعاء ، تُقال في حينها، تفعل فعل السّحر، فتُفرح القلب الحزين ، وتمسح عرق المتعب، وتحرّك الهمّة والمروءة . إنّها مفاتيح القلوب ، فأنت حين تقول لمن لك عنده حاجة ، ولو كان دونك مقامًا أو كان أجيرًا لك ، من فضلك أو اعمل معروفًا، كن واثقًا أنه سيؤدّي العمل على خير وجه؛ لأنه سيؤدّيه بمحبّة، ثمّ متى كافأتَهُ بكلمة الشّكر أو الثّناء أو الدّعاء، زدتَه تعلّقًا بك ، وحرصًا على إرضائك.

 والكلمة الحُلٔوة لا تغني عن الأجر الماديّ، ولا تكون على حسابه، فتحاول أنْ تنتقص منه وتقتصد؛ لأنّ الأجر واجب، كما أنّ الخدمة واجبة، لكن الكلمة الحلوة عطاء؛ فحين يدفع صاحب العمل الأجر وهو يقول : سلمت يداك ، ومتى يقبض العامل أجره وهو يقول لصاحب العمل : عوّض الله عليك ، أو يوجِز الاثنان فيتبادلان كلمة أشكرك ، يشعر كلاهما أنّه فعل أكثر من الواجب ، وأنّ علاقته بالآخر لم تعد علاقة منفعة ماديّة صِرْفة ، وأنّ القلبٔين حلّا محلّ الجيبّين، وإذا الخدمة الماديّة ترتدي طابعًا إنسانيًّا روحانيًّا هو الطّابع الوحيد الذي يجب أن يسود العلاقات بين النّاس؛ لأنه يشيع الطُّمأنينة وينشر الهناء.

     الكلمة الحُلْوة من مزايا الإنسان، فالآلة توفّر لها الوقود والزّيت فتصدع بأمرك، وليست في حاجة إلى أن تقول لها : من فضلك أو أشكرك، وهي تؤدّي العمل بدقّة وأمانة قد يعجز عنها الإنسان. لكنّ النّفوس الصّماء صمَمَ الآلة، النّفوس المتنكّرة لإنسانيّتها تفضّل التّعامل مع الآلة على التّعامل مع الإنسان، فتصبح فلسفة التّعامل بين النّاس على أساس عمل يُنجَز وأجر يُدفَع لا نصيب للقلب ولا للّسان فيه، وتصبح الحياة – كما قالت العاملة الأميّة – شيئًا لا يطاق.

 

              وينبغي للكلمة الحُلْوة أنْ تكون صادقة، صادرة عن إخلاص وإيمان لا يشوبها زَيْف أو نفاق. نحن لا نعلم ما في القلوب؛ لأن علمها عند علّام الغيوب، والكلمة الحلوة إذ تُقال أو تُكتب، تصل إلينا مباشرة ، فتنقر على وتر من أوتار قلوبنا ، ويكون لها صداها المستحبّ. قد لا يتاح لنا في كل مرة أنْ نحدد مدى إخلاصها، وقد نفكر في ذلك، وقد لا نحاول التّفكير في ذلك، وحسنًا نفعل .

          يقول المثل : " بمزاولة الحدادة تصبح حدّادًا " ، كذلك إذا عوّدتَ لسانك إرسال هذه العبارات " أشكرك، من فضلك، اسمح لي ، أسألك العفو أو المعذرة، سلمت يداك، عوّض الله عليك ، بارك الله فيك " ، فلا بدّ من أن تفعل في نفسك فعل الإيحاء، فالكلمات الطيّبة تصدر عن النّفس، وتصقلها في الوقت ذاته.

     ولَئِن كانت الكلمة الحُلْوة لازمة بين الرّئيس والمرؤوس ، والخادم والمخدوم، فهي ليست أقلّ لزومًا بين الأنداد : بين الزّوج وزوجته، والأب وابنه ، والصّديق وصديقه ، ولا يحسبَنَّ أحد أنّ رفع الكلفة ينفي كلمة المحبّة، بل العكس هو الصّحيح، فعبارات التعاطف تشدّ رباط الألفة وترُصُّ بُنيان الصّداقات. وإذا كان المرء يُسرّ بسماع كلمات الثّناء من الغرباء ، فهو أكثر سرورا بسماعها من أفواه المقرَّبين إليه أولئك الذين يعيشون معه أكثر ساعات حياته ، والذين يؤمن بهم ويطمئن إلى أقوالهم ، ولعلّ أسعد النّاس من يفوز بإعجاب زوجه أولًا ويسمعها دائما تثني عليه.

( محمد النقاش ، مواليد الأرق ، بتصرف ).

التّعريف بالكاتب

 محمّد النقّاش كاتب وناقد لبنانيّ، جمع مقالاته التي كتبها في كتابه " مواليد الأرق " عام ١٩٦٠م الذي يضمّ بين دفّتيه بضعًا وثلاثين مقالة، ومنها المقالة التي بين أيدينا.

 

جوّ النّصّ

 تناولت المقالة أثر الكلمة الطيبة وحسن التّعامل في إشاعة المحبّة والألفة بين النّاس ، وما يجب أن تكون عليه العلاقات بين أفراد المجتمع الإنسانيّ ، بتوضيح أهمّيّة الكلام الحسن واللّباقة في الحديث ، وأثره في القلوب ، وفي تقوية أواصر الألفة بين النّاس والأهل والأصدقاء ، وبين العامل وصاحب العمل . ومقالة " الكلمة الحلوة " نهج فيها الكاتب نهجًا خاصًّا في التّفكير والتّعبير بلغة تبعث على الأمل والتّفاؤل في التّعامل بين النّاس ، ودفعهم نحو سبل الحقّ والخير ؛ إذ بدا الكاتب ملتزمًا نحو مجتمعه ومحيطه ، وشعر شعورا قويًّا بما يعوزه لينهض ويسمو ، ويصبح أجمل المجتمعات وأفضلها .

التّعريف بالكاتب:

السؤال (1) من كاتب نصّ(الكلمة الحلوة)؟ وما هي جنسيّته؟

محمّد النقّاش، جنسيّته : لبنانيّ.

 

السؤال(2)ما الفنّ الأدبيّ الذي ينتمي إليه نصّ(الكلمة الحلوة)؟ (صيفي 2018/صيف 2019)

مقالة(مقالة اجتماعيّة)

 

السؤال(3) ما اسم الكتاب الذي أخذت منه مقالة (الكلمة الحلوة)؟

 

" مواليد الأرق "

 

السؤال(4) متى قام الكاتب بجمع مقالاته في هذا الكتاب؟ وكم مقالة يضمّ؟

 جمع مقالاته عام 1960 ، ويضمّ بضعًا وثلاثين مقالة.

 

جوّ النّصّ:

السؤال (1)ما الفكرة الرّئيسة لنصّ مقالة (الكلمة الحلوة)؟

أثر الكلمة الطيبة وحسن التّعامل في إشاعة المحبّة والألفة بين النّاس ، وما يجب أن تكون عليه العلاقات بين أفراد المجتمع الإنسانيّ. 

 

السؤال (2)وضّح أهمّيّة الكلام الحسن واللّباقة في الحديث؟

لما لها  أثر في القلوب ، وفي تقوية أواصر الألفة بين النّاس والأهل والأصدقاء ، وبين العامل وصاحب العمل.

 

السؤال (3)ما النّهج الذي اتّبعه الكاتب في نصّ (الكلمة الحلوة)؟

نهج فيها الكاتب نهجًا خاصًّا في التّفكير والتّعبير بلغة تبعث على الأمل والتّفاؤل في التّعامل بين النّاس ، ودفعهم نحو سبل الحقّ والخير .

 

الفقرة(1)

"                   سمِعْتُها تقول وصوتها يختنق بالبكاء " هذه حياة لا تُطاق ! نعمل سحابة النّهار وبعض اللّيل، ولا نُكافأ إلّا بالتّأنيب والانتهار، لا نسمع من أحد كلمة حُلْوة ، إنّها حياة لا تُطاق ! " كانت المتكلّمة عاملة أميّة ، تخاطب فتاة البيت التي انتهرَتْها، وصبّت عليها اللّوم ؛ لأنها قصّرت في أداء واجب. ويظهر أنّ ربّة البيت كانت قد أمطرَتْها بمثل هذا الوابل في الصّباح الباكر ، وأنّ ربّ البيت لم يوفّر صوتَه في المساء الذي سبق ، فتفجّر البركان ، بركان الإنسانيّة في أبسط مطالبها، وتكلّمت الخادمة الأمّيّة بلغة فيلسوف.

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

  -سمِعْتُها                                      -سَحَابَةَ                                             - تُطَاقُ                                                    -نُكافَأ                                                                                                      

    - الانْتِهَارِ                                         -انتهرَتْها                                      -أمطرَتْها                                                  - الوابِلِ 

 

      -صَوتَه                                          - الأُمِّيَّةُ                                        

 

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

-يختنق : خنق                                               - تُطَاقُ : طوق                                                   --سَحَابَةَ: سحب                                                                                     

  -التّأنيب:  أنب                                               -الانتهار/انتهرَتْها : نهر (تكميلي/2020)                          - صبّت : صبّ/ صبب                               -اللّوم : لوم                                                                                                                                                  

 -أمطرَتْها: مطر                                            الوابِلِ : وبل                                 - الأمّيّة: أمم                                 - فيلسوف: فلسف

 

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

 - تُطَاق:    تُحْتَمل                             --سَحَابَةَ النّهار:   طوال النّهار                       التّأنيب : التّوبيخ /اللّوم                            -الانتهار:الزَّجْر  

 

  - أميّة : لا تقرأ ولا تكتب                 - صبّت: أخرجت ما هو مكنون في نفسها                                          -اللّوم : التّأنيب ، التّوبيخ                 

     

    -ربّة البيت: سيّدة البيت                         - الوابِل: المطر الشّديد                                                         - فيلسوف: الحكيم          

  

السّؤال(4)ما الذي جعل الخادمة تقول "هذه حياة لا تطاق!"؟

لأنها تعمل طوال النّهار وجزءًا من اللّيل ولا تكافأ إلّا بالتّأنيب والانتهار، ولا تسمع من أحد كلمة حلوة.

 

السّؤال(5)كيف عاملت فتاة البيت الخادمة؟ولماذا؟

انتهرَتْها ،وصبّت عليها اللّوم،لأنها قصّرت في أداء واجب.

 

السّؤال(6) وضّح  موقف كلّ من ربّة البيت وربّ البيت من الخادمة؟

ربّة البيت كانت قد أمطرَتْها بمثل هذا الوابل في الصّباح الباكر ، وأنّ ربّ البيت لم يوفّر صوتَه في المساء الذي سبق.

 

التّذوّق الجماليّ

الصّور الفنيّة:

السّؤال(7) وضّح الصّورة الفنيّة في قول الكاتب

أ-:(ويظهر أنّ ربّة البيت كانت قد أمطرَتْها بمثل هذا الوابل في الصّباح الباكر (تكميلي/2021)

صوّر كلام التأنيب والانتهار الذي وجّهته ربّة البيت إلى العاملة مطرًا شديدًا.

ب- (فتفجّر البركان ، بركان الإنسانيّة)

صوّر الكاتب اضطراب الخادمة وعدم قبولها بهذه المعاملة بالبركان المتفجّر.

 

السّؤال(8) وضّح دلالة كلّ عبارة من العبارات الآتية:

أ – تقول وصوتها يختنق بالبكاء.

 شدّة الضّيق والحزن.

ب – تكلّمت الخادمة الأميّة بلغة فيلسوف.

تجربتها جعلتها تتكلّم كالحكماء رغم أميّتها، دلالة على قهرها وضعف احتمالها

 

السّؤال(9)استخرج من النّصّ السّابق ما يأتي:

أ- اسم فاعل من فعل ثلاثيّ: الخادمة  / عاملة                   ب- مصدر فعل رباعيّ: التّأنيب                            ج- مصدر فعل ثلاثيّ: حياة، اللّوم

د- مصدر فعل خماسيّ: الانتهار                                        هـ - اسم فاعل لفعل غير ثلاثيّ: المتكلِّمة              و- مصدر ميميّ: مطالبها

 

السّؤال(10) ما الضّبط الصّحيح لحرف (اللّام) في كلمة(الوابل) في عبارة ( بمثل هذا الوابل)؟

الوابلِ أو الكسرة(لأنّه بدل مطابق مجرور وعلامة جرّه الكسرة)

 

الفقرة(2)

             الكلمة الحُلْوة، الكلمة اللّطيفة ، ما أحوج أسماعَنا إليها ، بل ما أحوجَ قلوبنا! إنّ كلمة شكر أو ثناء ، كلمة تلطّف أو دعاء ، تُقال في حينها، تفعل فعل السّحر، فتُفرح القلب الحزين ، وتمسح عرق المتعب، وتحرّك الهمّة والمروءة . إنّها مفاتيح القلوب ، فأنت حين تقول لمن لك عنده حاجة ، ولو كان دونك مقامًا أو كان أجيرًا لك ، من فضلك أو اعمل معروفًا، كن واثقًا أنه سيؤدّي العمل على خير وجه؛ لأنه سيؤدّيه بمحبّة، ثم متى كافأتَهُ بكلمة الشّكر أو الثّناء أو الدّعاء، زدتَه تعلّقًا بك ، وحرصًا على إرضائك.

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

-الحُلْوةُ                                     -أحْوَجَ                                        -تَلَطُّفٍ                                                        - أسْمَاعَنا    

 

المُتْعَبِ                               - المُرُوءَةَ                                   - كافَأْتَهُ                                                        - الشُّكْرِ                               

 

 - الثَّنَاءِ                                     -زِدْتَه                                       -تَعَلُّقًا     

                      

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

-الحُلْوة: حلو                                - اللّطيفة/ تَلَطُّفٍ : لطف                                -  -أحْوَجَ: حوج                                  -الهمّة :همم

                                  

 - المُرُوءَةَ : مرؤ                            -مقامًا: قوم                                                     - أجيرًا: أجر                                         - كافَأْتَهُ: كفأ

 

  - الثّناء: ثني                                 - الدّعاء: دعو                                                   ، زدتَه: زيد                                          تعلّقًا: علق

 

- إرضائك : رضو

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

   -أحْوَجَ:  أشدّ حاجة /افتقارًا                      -ثناء: مدح                                       -تلطّف: ترفّق به                                         --الهمّة: العزم

 

 - المُرُوءَةَ: الأخلاق العالية                                  -دونك : أقلّ                                       -مقامًا:   منزلة /مستوى                         - معروفًا: إحسان/ خير                                   

 

 -خير وجه:أفضل حال                            - تعلّقًا:محبّة                                         - حرصًا: اهتمامًا  

 

السّؤال(4)ما هو أثر  المعاملة اللّطيفة في نفوس الآخرين؟

تفعل فعل السّحر، فتُفرح القلب الحزين ، وتمسح عرق المتعب، وتحرّك الهمّة والمروءة

 

السّؤال(5) كيف تكون الكلمة الحلوة مفاتيح القلوب؟

 حين تقول لمن لك عنده حاجة ، ولو كان دونك مقامًا أو كان أجيرًا لك ، من فضلك أو اعمل معروفًا، كن واثقًا أنه سيؤدّي العمل على خير وجه؛

 

 

السّؤال(6)متى يكون العامل شديد التعلّق بك وحريصًا على إرضائك ؟

إذا كافأتَهُ بكلمة الشّكر أو الثّناء أو الدّعاء،

 

السّؤال(7)ما هو الضّبط الصّحيح لحرف "العين "في كلمة (أسماعنا) في عبارة(ما أحوج أسماعنا إليها)في النّصّ السّابق؟

أسماعَنا/أو الفتحة( لأنّها جاءت مفعولاً به للفعل الجامد أحوج)(اسلوب تعجب)

 

السّؤال(8) استخرج من النّصّ السّابق ما يأتي:

أ- فعل ماضٍ جامد:  أحوج                           ب-صفة مشبّهة:  حزين / اللّطيفة/أجيرًا                                         ج- اسم فاعل من فعل ثلاثيّ: واثقًا

د- مصدر ميميّ: مَقامًا/ مَحبّة                     هـ- اسم مفعول لفعل ثلاثيّ: معروفًا                                           و- اسم مفعول لفعل غير ثلاثيّ: مُتعَب

ز- مصدر صريح لفعل خماسي: تلطُّف/ تعلُّقًا                                 ح- أسلوب تعجّب:ما أحوج أسماعَنا  / ما أحوجَ قلوبَنا!

 

 

السّؤال(9)علّل كتابة الهمزة بالصّورة التي جاءت عليها بكلمة(سيُؤَدّي)؟

 لأنّ الهمزة المتوسّطة جاءت مفتوحة وما قبلها مضموم.

 

السّؤال(10) أعرب جملة(ما أحوج أسماعَنا ) الواردة في النّصّ السّابق إعرابًا صحيحًا.

ما : التعجّبيّة اسم مبني على السّكون ، في محلّ رفع مبتدأ.

أحوجَ: فعل ماضٍ جامد لإنشاء التعجّب، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (هو) يعود على (ما).

أسماعَنا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره ،وهو مضاف، و(النا) ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة.

والجملة الفعليّة(أحوج أسماعنا) في محلّ رفع خبر المبتدأ,

 

الفقرة(3)

 والكلمة الحُلٔوة لا تغني عن الأجر الماديّ، ولا تكون على حسابه، فتحاول أنْ تنتقص منه وتقتصد؛ لأنّ الأجر واجب، كما أنّ الخدمة واجبة، لكن الكلمة الحلوة عطاء؛ فحين يدفع صاحب العمل الأجر وهو يقول : سلمت يداك ، ومتى يقبض العامل أجره وهو يقول لصاحب العمل : عوّض الله عليك ، أو يوجِز الاثنان فيتبادلان كلمة أشكرك ، يشعر كلاهما أنّه فعل أكثر من الواجب ، وأنّ علاقته بالآخر لم تعد علاقة منفعة ماديّة صِرْفة ، وأنّ القلبَيْن حلّا محلّ الجيبّينِ، وإذا الخدمة الماديّة ترتدي طابعًا إنسانيًّا روحانيًّا هو الطّابع الوحيد الذي يجب أن يسود العلاقات بين النّاس؛ لأنه يشيع الطُّمأنينة وينشر الهناء.

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

لمَادِّيّ،                     -تَنْتَقِصَ                           -الأَجْرِ                                    -الخِدْمَةَ                                  -سَلِمَتْ                            -يَقْبِضِ

 

--عَوَّضَ                   -يُوجِز ُ                                 -أَشْكُرَكَ                     -مَنْفَعَةٍ                                  - صِرْفَةٍ                            -القَلْبَيْنِ

 

-الجَيْبَينِ                  - طَابَعًا                            - رُوحَانِيًّا                        -يُشِيعُ                                    -الطُّمَأْنِينَةَ                      - الهَنَاءَ

 

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

لمَادِّيّ: مدد/مدّ                    -تَنْتَقِصَ : نقص                                       -يُوجِز ُ: وجز                                             -عطاء:عطو

 

   -مَنْفَعَةٍ: نفع                       - طَابَعًا: طبع                                       - رُوحَانِيًّا :روح                                           -يُشِيعُ: شيع             

 

  -الطُّمَأْنِينَةَ : طَمْأن(صيفي/2018)                                                                    - الهَنَاءَ: هنأ

 

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

-تغني:لا يكتفي بها               -تقتصد: تدّخر                                    -يقبض : يتسلّم / أخذه بنفسه                      -عوّض الله عليك: أعطاك خلفًا عمّا أنفقتَ 

   

-يوجِز : يختصر                    - صِرْفَةٍ : الخالص لم يختلط بغيره           - حلّا: (حلّ): سكن                                    - طَابَعًا :الخلُق الغالب

 

--يُشِيعُ  : ينشر                     -الطُّمَأْنِينَةَ : السّكن وهدوء النّفس

 

 

السّؤال(4)اذكر بعض صور الثّناء والتّعزيز كما وردت في النّصّ   .(صيفي/2018)

فحين يدفع صاحب العمل الأجر وهو يقول : سلمت يداك ، ومتى يقبض العامل أجره وهو يقول لصاحب العمل : عوّض الله عليك ، أو يوجِز الاثنان فيتبادلان كلمة أشكرك

 

السّؤال(5)ما الذي يعتبره الكاتب في المعاملة بين صاحب العمل والعامل واجب وما الذي يعتبره عطاء؟

الأجر  في نظر الكاتب واجب  والخدمة واجبة   والكلمة الحلوة عطاء.

 

السّؤال(6)ما الذي يضفيه هذا العطاء على العلاقة بينهما؟

العلاقة بينهما لم تعد علاقة منفعة ماديّة صِرْفة ، وأنّ قلبيهما حلّا محلّ جيبيهما ، بطابع إنسانيّ روحانيّ

 

 

السّؤال(7) بيّن أثره في المجتمع الإنسانيّ.

عبارات التّعاطف تشدّ رباط الألفة،وترصّ بنيان الصّداقات، وتنشر الطّمأنينة والهناء في المجتمع الإنسانيّ.

 

 

السّؤال(8)ما المقصود بقول الكاتب وأنّ القلبَيْن حلّا محلّ الجيبّينِ؟(صيفي/2018)

العلاقة الإنسانيّة تطغى على العلاقة المادّية.

 

 

السّؤال(9)استخرج من النّصّ السّابق ما يأتي:

أ- اسمًا ممدودًا: عطاء/ هناء                       ب- مصدر صريح لفعل رباعيّ: الطّمأنينة                         ج- اسم فاعل لفعل ثلاثيّ: العامل:واجب

 

د- مصدرًا ميميًّا: مَنفعة                              هـ- أسلوب دعاء:  سلمت يداك /عوّض الله عليك             و- أداة شرط جازمة: متى

 

السّؤال(10) ما إعراب كلمة (يقبضِ) في جملة(يقبض العامل أجره)؟

يقبضِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السّكون حرّك بالكسر منعًا لالتقاء السّاكنين، وهو فعل الشّرط.

 

الفقرة(4)

       الكلمة الحُلْوة من مزايا الإنسان، فالآلة توفّر لها الوقود والزّيت فتصدع بأمرك، وليست في حاجة إلى أن تقول لها : من فضلك أو أشكرك، وهي تؤدّي العمل بدّقّة وأمانة قد يعجز عنها الإنسان، لكنّ النّفوس الصّمّاء صمَمَ الآلة، النّفوس المتنكّرة لإنسانيّتها تفضّل التّعامل مع الآلة على التّعامل مع الإنسان، فتصبح فلسفة التّعامل بين النّاس على أساس عمل يُنجَز وأجر يُدفَع لا نصيب للقلب ولا للّسان فيه، وتصبح الحياة – كما قالت العاملة الأميّة – شيئًا لا يطاق

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:                              

مَزَايا                                    - الوَقُودَ                                     -فَتَصْدَعُ                             - تُؤَدِّي                             -يَعْجَزُ                         -الصَّمَّاءَ

 

-صَمَمَ                              -المُتَنَكِّرةَ                                      -التَّعَامُلَ                          -فَلْسَفَةُ                            -  يُنجَزُ                       - يُدفَعُ

 

         

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

-مزايا: مزي / مزو                                 -الآلة: أول                                    - الوَقُودَ :وقد                                       -فَتَصْدَع: صدع         

                

  -الصَّمَّاءَ : صمم                              -المُتَنَكِّرةَ  : نكر                               -  يُنجَزُ : نجز                                                         نصيب: نصب         

 

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

 

-مَزَايا: مفردها مَزيّة،(صيفي/2019) وهي الفضيلة.                                               -الوَقُودَ: المواد القابلة للاحتراق والتي تستعمل لتوليد الطّاقة           

 -فَتَصْدَع بأمرك: تنفّذه ،(صيفي/2018)                                                                -الصَّمَّاءَ:الجافّة/فاقدة الإحساس

  -المُتَنَكِّرةَ : المتخلّية عنها

 

 

السّؤال(4)اذكر  عبارات ثناء ذكرت في النّصّ السّابق.

من فضلك، أشكرك.

 

السّؤال(5)بم تختلف الآلة عن الإنسان كما ورد في النّصّ؟ (عامّة/2019)

فالآلة توفّر لها الوقود والزّيت فتصدع بأمرك، وليست في حاجة إلى أن تقول لها : من فضلك أو أشكرك، وهي تؤدّي العمل بدّقّة وأمانة قد يعجز عنها الإنسان

 

السّؤال(6) بيّن نتيجة تنكّر النفوس لإنسانيّتها كما ورد في النّصّ.(صيفي/ 2018)

تصبح فلسفة التّعامل بين النّاس على أساس عمل يُنجَز وأجر يُدفَع لا نصيب للقلب ولا للّسان فيه،

 

 

التّذوّق الجماليّ

الصّورة الفنيّة:

السّؤال(7)وضّح الصّورة الفنية في قول الكاتب(لكنّ النّفوس الصّمّاء صمَمَ الآلة، النّفوس المتنكّرة لإنسانيّتها تفضّل التّعامل مع الآلة )؟

صوّر النّفوس الجافّة التي تفضّل التّعامل مع الآلة آلة صمّاء لا تشعر.

 

السّؤال(8)استخرج من النّصّ السّابق ما يأتي:

أ- اسم فاعل من فعل غير ثلاثيّ: المتنكّرة                                          ب- مصدر صريح لفعل خماسيّ:التّعامل

ج- صفة مشبّهة: الصمّاء

 

السّؤال(9)علّل كتبت الألف المقصورة(ا) على الصّورة التي جاءت عليها في كلمة(مزايا)؟

لأنّها وقعت آخر الاسم الزّائد عن الثلاثة أحرف وسبقت بـ(ياء).

 

الفقرة(5)

              وينبغي للكلمة الحُلْوة أنْ تكون صادقة، صادرة عن إخلاص وإيمان لا يشوبها زَيْف أو نفاق. نحن لا نعلم ما في القلوب؛ لأن علمها عند علّام الغيوب، والكلمة الحلوة إذ تُقال أو تُكتب، تصل إلينا مباشرة ، فتنقر على وتر من أوتار قلوبنا ، ويكون لها صداها المستحبّ. قد لا يتاح لنا في كل مرة أنْ نحدد مدى إخلاصها، وقد نفكر في ذلك، وقد لا نحاول التّفكير في ذلك، وحسنًا نفعل .

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

-يَشُوبُها                          -زَيْفٌ                                            - نِفَاقٌ                                       -عَلَّامُ                                         -الغُيُوبِ                           

 

 -فَتَنْقُرُ                              - وَتَرٍ                                          - أَوْتَار ِ                                         - صَدَاهَا                      - المُسْتَحَبُّ                          -حَسَنًا

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

-صادرة: صدر                                - إخلاص : خلص                   -إيمان: أمن                      -يَشُوبُها : شوب                         -زَيْفٌ: زيف                               

 

 - نِفَاقٌ : نفق                               -عَلَّامُ: علم                          -الغُيُوبِ:غيب                    -تصل : وصل(وزاري/2019)                     -فَتَنْقُرُ : نقر                           

        

  -صداها : صدي                             -المستحبّ:حبَّ  /حبب                      -يتاح: تيح                  - مدى: مدي                               -إخلاصها: خلص  

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

-يَشُوبُها  : يخالطها                                 -زَيْفٌ :الباطل الرّديء من الشّيء                                 - نِفَاقٌ : إظهار خلاف ما يبطن                 -عَلَّامُ: كثير العلم                                               

-الغُيُوبِ: جمع غيب وهو الخفيّ جدًّا                -عَلَّامُ الغُيُوبِ  : الله سبحانه وتعالى                  -فَتَنْقُرُ   : تضرب ، تعزف                        - وَتَرٍ : خيط مشدود                                                                       

- صَدَاهَا :رجع الصّوت والمقصود أثرها   (صيفي 2019/عامّة2022)                                               -يُتاح : يُهيّأ                                     -مدى: غايته ، منتهاه

 

التّذوّق الجماليّ

السّؤال(4)وضّح دلالة قول الكاتب:(فتنقر على وتر من أوتار قلوبنا).

الأثر الإيجابيّ للكلمة الطّيّبة في النّفوس.

 

السّؤال(5)ماذا قصد الكاتب في قوله( وقد لا نحاول التّفكير في ذلك وحسنًا نفعل)؟

لا يتاح لنا في كلّ مرّة أن نحدّد مدى إخلاص الكلمة الحلوة لأنّنا لا نعلم ما في القلوب والأفضل ألّا نفكّر في ذلك.

 

السّؤال(6)استخرج من النّص السّابق ما يأتي:

أ- صيغة مبالغة: علّام                       ب- مصدر صريح لفعل رباعيّ:إخلاص/إيمان/التّفكير                     ج- اسم مفعول لفعل غير ثلاثيّ: المستَحَبّ

 

ج-اسم فاعل لفعل ثلاثيّ:الصّادقة/ صادرة

 

الفقرة(6)

          يقول المثل " بمزاولة الحدادة تصبح حدّادًا " ، كذلك إذا عوّدتَ لسانك إرسال هذه العبارات " أشكرك، من فضلك، اسمح لي ، أسألك العفو أو المعذرة، سلمت يداك، عوّض الله عليك ، بارك الله فيك " ، فلا بدّ من أن تفعل في نفسك فعل الإيحاء، فالكلمات الطيّبة تصدر عن النّفس، وتصقلها في الوقت ذاته.

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

-المَثَلُ                     -مُزَاوَلَةِ                   -الحِدَادَةَ                               -حَدَّادًا                    -أَشْكُرُكَ                  -العَفْوَ                    -المَعْذِرَةَ

 

-عَوَّضَ                  -فلا بُدَّ                    -الإِيْحَاءِ                       -الطَّيِّبَةُ                    -تَصْدُرُ                        -تصْقُلُها

 

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

   -مُزَاوَلَةِ : زول                  -الحِدَادَةَ : حدد                      -أَشْكُرُكَ:شكر                - المعذرة: عذر            -عوّض: عوض

 

-الإيحاء: وحي                   الطيّبة : طيب                  تصْقُلُها: صقل

 

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية::

-المَثَلُ :جملة من القول الموجز يراد به العبرة                                         -مُزَاوَلَةِ: ممارسة                                                   -الحِدَادَةَ :مهنة الحدّادة                  

 -حَدَّاد: صانع يحمي الحديد ويطرقه لتشكيله بحسب الشّكل المطلوب             

 

 -الإِيْحَاءِ: تأثير في تفكير الشّخص وسلوكه دون استخدام أساليب الإقناع                                           تصْقُلُها: تهذّبها

 

 

السّؤال(4) ما المقصود  بالمثل:(" بمزاولة الحدادة تصبح حدّادًا (صيفي /2020)

إذا عوّد المرء نفسه ممارسة فعل ما فإنّه يعتاده.

 

السّؤال(5) جاء في نصّ (الكلمة الحلوة):(كذلك إذا عوّدتَ لسانك إرسال هذه العبارات " أشكرك، من فضلك، اسمح لي ، أسألك العفو أو المعذرة، سلمت يداك، عوّض الله عليك ، بارك الله فيك " ، فلا بدّ من أن تفعل في نفسك فعل الإيحاء، فالكلمات الطيّبة تصدر عن النّفس، وتصقلها في الوقت ذاته.) العبارة التي تلخّص ما سبق:(صيفي /2020)

أ-بمزاولة الحدادة تصبح حدّادًا .                              ب-النّفوس الصّمّاء تفضّل الآلة على الإنسان.

ج- الكلمة الحلوة تنقر على أوتار القلوب                    د- تحلّ القلوب محلّ الجيوب بالكلمة الحلوة.

أ-بمزاولة الحدادة تصبح حدّادًا .   

 

السّؤال(6)اذكر بعض عبارات الثّناء والتّعزيز كما وردت في النّصّ السّابق.(صيفي /2020)

" أشكرك، من فضلك، اسمح لي ، أسألك العفو أو المعذرة، سلمت يداك، عوّض الله عليك ، بارك الله فيك "

 

السّؤال (7)وضّح المقصود بقول الكاتب:(فالكلمات الطيّبة تصدر عن النّفس، وتصقلها في الوقت ذاته.)؟

عندما يصدر المرء الكلام الطيّب فإنّه لا يبثّ السّرور في متلقّيه فقط وإنّما في نفسه أيضًا.

 

السّؤال(8)استخرج من النّص السّابق ما يأتي:

أ- مصدر صريح لفعل رباعيّ: مزاولة/إرسال  /الإيحاء                               ب- مصدر ميمي: المعذرة

ج-صيغة مبالغة :حدّادًا                                                                            د- مصدر يدلّ على حرفة:حدادة

 

السّؤال(9) الوزن الصّرفي لكلمة( حدادة ):

فِعالَة

 

السّؤال(10)علّل كتبت الهمزة على الصّورة التي جاءت عليها في كلمة(الإيحاء).

كتبت الهمزة لأنّها  متطّرفة وما قبلها حرف مدّ .

 

الفقرة(7)

     ولَئِن كانت الكلمة الحُلْوة لازمة بين الرّئيس والمرؤوس ، والخادم والمخدوم، فهي ليست أقلّ لزومًا بين الأنداد : بين الزّوج وزوجته، والأب وابنه ، والصّديق وصديقه ، ولا يحسبَنَّ أحد أنّ رفع الكلفة ينفي كلمة المحبّة، بل العكس هو الصّحيح، فعبارات التّعاطف تشدّ رباط الألفة وترُصُّ بُنيان الصّداقات. وإذا كان المرء يُسرّ بسماع كلمات الثّناء من الغرباء ، فهو أكثر سرورا بسماعها من أفواه المقرَّبين إليه أولئك الذين يعيشون معه أكثر ساعات حياته ، والذين يؤمن بهم ويطمئن إلى أقوالهم ، ولعلّ أسعد النّاس من يفوز بإعجاب زوجه أولًا ويسمعها دائما تثني عليه.

 

السّؤال (1):ما الضّبط السّليم للحروف في الكلمات الآتية:

 

-لازِمَةً                            - الرَّئِيسِ                                     -المَرْؤُوسِ                                           -لُزُومًا                                            -الأَنْدَادِ

 

-يَحْسَبَنَّ                      -الكُلْفَةِ                                           -التَّعَاطُفِ                                          -تَشُدُّ                                                -رِبَاطَ                                     

-الأُُلْفَةِ                         -تَرُصُّ                                                -بُنْيَانَ                                            -الصَّدَاقَاتِ                                       -يُسَرّ

 

-المُقَرَّبِين                     -زَوْجِهِ                                                -تُثْنِي

 

 

السّؤال(2): ما الجذر اللّغويّ للكلمات الآتية:

 

-الرّئيس والمرؤوس: رأس                           --لُزُومًا :لزم                                     -الأنداد: ندّ                                       -يحسبَنَّ : حسب

 

  -الكُلْفَةِ  : كلف                                         -التَّعَاطُفِ  : عطف                            -تَشُدُّ : شدّ                                        -رِبَاطَ  : ربط    

 

-الأُُلْفَةِ  : ألف                                               -تَرُصُّ  :رصّ/رصص                           -بُنْيَانَ  :بني                                      - أفواه: فوه

 

-المُقَرَّبِين  :قرب                                         -زوجه: زوج                                                -الثّناء/تُثْنِي: ثني

 

السّؤال(3) ما معاني الكلمات الآتية:

-لازِمَةً : ضروريّة                             -الأَنْدَادِ:مفردها ندّ، وهو النّظير                                -الكلفة :التّمسّك بالمجاملات والرّسميّات            

                         

  -رِبَاطَ :علاقة                         -الأُُلْفَةِ  : الاجتماع والانسجام                                   -تَرُصُّ : تضمّ بعضه بعضًا                             

 

  -بُنْيَانَ : بناؤه ،تكوينه                 -الثّناء:المدح                                                       -زَوْجه: زوج المرأة : بعلها ، وزوج الرّجل:امرأته

 

 

السّؤال(4)هل يقتصر التّعامل بالكلام الطيّب على فئة محدّدة من النّاس؟ ولماذا؟

لا، لأن الكلمة الطيّبة ليست حكرًا على أحد فهي تشمل كلّ فئات المجتمع بين الرّئيس والمرؤوس، والخادم والمخدوم، والزّوج وزوجته ، والأب وابنه، والصّديق وصديقه.

 

السّؤال(5)يتّفق مضمون العبارة:(  ولَئِن كانت الكلمة الحُلْوة لازمة بين الرّئيس والمرؤوس ، والخادم والمخدوم، فهي ليست أقلّ لزومًا بين الأنداد ) مع عبارة: (أكاديمي/2021)

الكلمة الحلوة ضروريّة بين الأنداد مثلما هي بين الرّئيس والمرؤوس.   

 

التّذوّق الجماليّ

الصّورة الفنيّة:                              

السّؤال(6)وضّح الصّورة الفنّيّة في عبارة:(عبارات التّعاطف ترُصُّ بُنيان الصّداقات). (صيفي/2021)

صوّر الصّداقات بناء تقوّيه عبارات التّعاطف.

 

السّؤال(7)من أسعد النّاس كما ورد في النّصّ السّابق؟

من يفوز بإعجاب زوجه أولًا ويسمعها دائما تثني عليه.

 

السّؤال(8)استخرج من النّص السّابق ما يأتي:

أ-تمييزًا: لزومًا/ سرورًا                         ب-اسم مفعول لفعل ثلاثيّ:مرؤوس/ مخدوم                  ج- اسم فاعل لفعل ثلاثيّ: لازمة/الخادم

 

ب-مصدرًا ميميًّا: المحبّة                    د- اسمًا ممدودًا: الثّناء/ الغرباء

 

السّؤال(9)علّل كتابة الهمزة بالصورة التي جاءت عليها في كلمة(الرَّئيس).

كتبت على نبرة؛ لأنّها همزة متوسّطة جاءت مكسورة وما قبلها مفتوح.

 

 

قضايا لغويّة

 

أسلوب التّعجّب

قد يثير شيء في الإنسان الدّهشة والتّعجّب؛ لأمر ما،حُسْنًا أو قبحًا،فيعبّر عن ذلك في أساليب تعجّبيّة متنوّعة.

 

التّعجّب قسمان:

١– قياسيّ

وله صيغتان، هما:

 

أ  – (ما أفعَلَ) نحو:

- ما أجملَ الابتسامةَ المرسومةَ على محيّاك  !

- ما أعظمَ خلقَ اللهِ   !

 - ما أجملَ المنظرَ  !  

 

ففي الأمثلة السّابقة تجدها تفيد  معنى التعجّب: يتعجّب من جمال الابتسامة في المثال الأوّل.

ويتعجّب من عظمة خلق الله، في المثال الثّاني، ويتعجّب من جمال المنظر في المثال الثّالث.

ونلاحظ أنّها جاءت بصيغة واحدة ، هي : ما أفْعَلَ، فقد بدأت بـ(ما التعجّبيّة)وهي اسم مبهم بمعنى شيء مدهش أو أمر مثير للتعجّب،وأفعلَ(أجملَ) وهو الفعل الماضي الجامد لإنشاء التعجّب،وفاعله دائمًا ضمير مستتر وجوبًا  تقديره هو يعود على (ما)،ثمّ يليه المتعجّب منه مثل (الابتسامة) وتعرب مفعول به منصوب لفعل التعجّب.

ونلاحظ أنّ الجملة ختمت بعلامة تعجّب (!)

 

 *يعرب تركيب التّعجّب القياسيّ ( ما أفعل!) على النحو الآتي:

1-- ما أجملَ الابتسامةَ المرسومةَ على محيّاك!

- ما:التعجبيّة، اسم مبنيّ على السّكون في محل رفع مبتدأ.

- أجملَ: فعل ماضٍ جامد مبنيّ على الفتح لإنشاء التعجّب، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره هو يعود على (ما)،

الابتسامةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والجملة الفعليّة (أجملَ الابتسامة ) في محل رفع خبر المبتدأ.

 

2- ما أعظمَ خلقَ اللهِ !

- ما:التعجبيّة، اسم مبنيّ على السّكون في محل رفع مبتدأ.

- أعظمَ:فعل ماضٍ جامد مبنيّ على الفتح لإنشاء التعجّب، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره هو يعود على (ما)،

-خلقَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،وهو مضاف .

اللهِ : لفظ الجلالة، مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره،والجملة الفعليّة (أعظمَ خلقَ الله) في محل رفع خبر المبتدأ.

 

  3- ما أجملَ المنظرَ !

 - ما: التعجبيّة، اسم مبنيّ على السّكون في محل رفع مبتدأ.

- أجملَ: فعل ماضٍ جامد مبنيّ على الفتح لإنشاء التعجّب، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره هو يعود على (ما)،

-المنظر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والجميلة الفعليّة (أجملَ المنظرَ ) في محل رفع خبر المبتدأ.


 

ب– (أفعِلْ بـ) نحو:

1-أعظِمْ بقاضٍ يعدلُ بين الناس !

2- قال أحمد شوقي:

ألا حبّذا صحبة المكتب                          وأحببْ بأيّامه أحببِ

3-قال الشّاعر:

أعظمْ  بأيّام الشّبابِ نضارةً                        يا ليت أيّام الشّباب تعودُ

وإذا تأمّلنا الأمثلة السّابقة نجد أنّها جاءت على صيغة(أفعِلْ بـ)،( أعظِمْ بـ ، أحبِبْ بـ)

وهذه هي الصّيغة الثّانية للتعجّب.

 

 

٢– سماعيّ:

للتعجّب السّماعيّ تراكيب كثيرة تفهم من سياق الجملة، نحو:

:اللهَ اللهَ على هذا الإنجاز !

ما شاء الله !

لله درُّ اللّغة العربيّة لغة القرآن الكريم  !

فإذا تأمّلنا الأمثلة السّابقة نجدها تضمّنت معنى التعجّب من غير استخدام إحدى صيغتيّ التعجّب القياسيّتين؛ إذ يفهم معنى التعجّب في كلّ منها من السّياق.

 

السّؤال(1) الجملة التي تعدّ جملة تعجّب سماعيّ هي:

أ- الله الله على ذكائك!                                    ب-ما أجمل السّماء!

ج-ما أروعه من إنجاز!                                      د- أعظم بأخيك معلّمًا!

   أ-الله الله على ذكائك!   

 

السّؤال (2)أعرب إعرابًا تامًّا:(عامّة/2022)

(النّاسَ) في جملة(فما أحوجَ النّاسَ)

-النّاسَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والجملة الفعليّة (أحوج النّاسّ) في محل رفع خبر المبتدأ.

 

 

المصدر الميميّ

 

    المصدر الميميّ مصدر يبدأ بميم زائدة لغير المفاعلة(أي لا يكون على وزن مفاعلة)، ويدُلّ على ما يدلّ عليه المصدر.

نحو:

مَطْلب، مَسْعى، مَنْفعة، مَأْخذ، مَسرّة، مَكْسب

كيفيّة صياغته:

 

* يُصاغ المصدر الميمي من الثلاثيّ على وزنين: (مَفْعَل و مَفْعِل)

 

1-يُصاغ على وزن (مَفْعَل) بفتح الميم والعين نحو (ذَهَبَ:مَذْهَب  ، أَكَلَ :مَأْكَل) إذا كان :

 

أ-مضارعه مفتوح العين(وهو الحرف الثاني من حروف الفعل الأصلية) نحو:فَتَحَ - يفتَح- مَفْتَح

 

ب-مضارعه مكسور العين: ضَرَبَ - يضرِب:مَضْرَب

 

ج-مضارعه مضموم العين : خرج، يخرُجُ :مَخْرَج،

ومن الأمثلة على ذلك:

(1)- سعى محمد لطلب الرزق مَسْعى حسناً .

(2)لا مَردّ لقضاء الله .

(3) حقق الله مَطْلبك .

(4) قال تعالى : { أم تَسْألُهُم أَجراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثقَلُون } (القلم 46 )

 

2-يصاغ المصدر الميمي على وزن (مَفعِل)، أي أنّ عينَه تُكسَر إذا كان:

الفعل الثلاثي مثالاً واويّاً (أي إذا كان الفعل  المعتل يبدأ بحرف الواو ،صحيح اللام (صحيح الآخرمحذوف الفاء في الفعل المضارع (وهو الحرف الأول

وِقِف - يَقِفُ:مَوْقِف

وَضَعَ - يَضَعُ: مَوْضِع

وصَفَ-يصِفٌ: مَوْصِف ، ومن الأمثلة ،نحو :

 

1- وقع الخبر في نفسي مَوْقِعًا عظيمًا .

2- قال تعالى : { قَال لن أُرْسِلَهُ مَعَكُم حتَّى تُؤتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللهِ } (يوسف 66)

3- قال تعالى : { بل زَعَمتُم أَلَّن نَّجعَلَ لكُم مَوْعِداً } (الكهف 48)

 

 

3-يُصاغ المصدر الميمي مفتوح العين (مَفعَل) أو مكسورها (مَفعِل)، إذا كان الفعل الماضي الثلاثي مُضَعّف العين، نحو الجملة التالية: (كان مَفَرًّا ومَقَرّاً)

صدَّ:يَصُدُّ   : مَصَدّ   /    شَدّ،  يَشُدُّ: و مَشَّد

 

4-يُصاغ الفعل الماضي الثلاثي معتَل العين بالألف المنقلبة عن ياء أو واو (وهو الحرف الثاني من حروف الفعل الأصلية) بإضافة ميم مفتوحة في البداية، ففي الجملة التالية: (تاب الولدُ عن الغشِّ مَتاباً صادقاً)، فإنّ كلمة (مَتابا) مصدر ميمي للفعل تاب

آل: مآل، عاد : معاد ؛ ونحو :

- قال تعالى : { وَمَن تَاب وَعَمِلَ صَالِحاً فإنَّهُ يَتُوبُ إلى اللهِ مَتَاباً } (الفرقان 71)

 

*يُزاد أحيانًا تاء مربوطة على المصدر الميمي ،مثل:مَوعظة، مَفسدة،مَسألة ،معيشة، مقالة وذلك للدّلالة على المبالغة والكثرة.

 

*صياغة المصدر الميمي من الفعل غير الثلاثي:

يُصاغ المصدر الميمي من الفعل غير الثّلاثي على وزن اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي؛ أيْ على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخِر،

 

تعاون  -يتعاون: مُتعاوَن،

استخرج-يستخرج: مُسْتَخْرَج

 

* تختلط صيغة المصدر الميميّ من الثلاثي مع اسمي المكان والزمان ونميّز بينهما من السّياقتختلط صيغة المصدر الميميّ من فوق الثلاثي مع اسم المفعول ونميّز بينهما من السّياق:

 

فإن دل على حدث كان مصدراً ميمياً ، وإن دل على مكان كان اسم مكان ، وإن دل على زمان كان اسم زمان ، وإن دلّ على اسم وقع عليه الفعل دلّ على اسم مفعول؛ فحاول أن تتفهم الأمثلة التالية والتفريق بينها :

1- مَوْقِف السيارات الحي الجنوبي : اسم مكان .

2- كان مَوْقِف أبو بكر الصديق تصديق حادثة الإسراء والمعراج : مصدر ميميّ

3-المساء مَوْقِف العمال  .: اسم زمان .

4-متى الملتقى يا صديقي ؟: اسم زمان .

5-أين المُلْتَقَى يا صديقي؟ : اسم مكان .

6-خالد مُلْتَقَى به : اسم مفعول .

7-مُسْتَنْقَعُ الماء قريب من دارنا : اسم مكان .

8-الماء مُسْتَنْقَع ٌ في الحوض : اسم مفعول .

9-مُسْتَنْقَعُ الماء يغير طعمها : مصدر ميميّ .

10-النّهار مَسْعَى الناس : اسم زمان .

11-ذلك مَسْعِيٌّ إليه : اسم مفعول .

12-مُبْتَدَأُ المزروعات الشتوية فصل الخريف : اسم زمان .

13-وضع الإحسان في غير مَوْضِعِه ظلم : اسم مكان .

14-قوله تعالى : { وَسَيَعلمُ الذِينَ ظَلَمُوا أيَّ مُنقَلبٍ يَنقَلِبُونَ } (الشعراء  227 ) : مصدر ميميّ .

15-مَرْمَاك في البندقيّة دقيق : مصدر ميميّ .

16-في أي ساعة مَرْمَاك : اسم زمان .

 

سؤال:وزاري متكرّر في سنوات سابقة استخرج من النّصّ السّابق....(2018/2019)

 

السّؤال(1) الجملة التي تتضمّن مصدرًا ميميًّا ممّا تحته خطّ: (تكميلي/2020)

أ - شاطئ البحر الأحمر ملاذ الأردنيّين في الصّيف.

ب- اتّخذ الباحثون مَوْقِفًا معارضًا من النظريّة الأخيرة.

ج- يبدأ اللّيل بمغرب الشّمس وينتهي بمَطْلَع الفجر.

د- مصادر الموثَّقَة من أساسيّات البحث العلميّ.

ب- اتّخذ الباحثون مَوْقِفًا معارضًا من النظريّة الأخيرة

 

السّؤال(2) واحدة من الجمل تتضمّن مصدرًا ميميًّا ممّا تحته خطّ:

أ-دخل الجنديّ في مأوى حصين .                                  ب-وصل المسافر مطلع الفجر.

ج-موعدنا قرب باب المدرسة .                                      د-وفّقك الله في مسعاك.

   د-وفّقك الله في مسعاك

 

المقالة الاجتماعيّة

درستَ سابقًا أنّ المقالة فنّ أدبيّ نثري توضّح رأيًا خاصًا وفكرة عامة، أو مسألة علميّة أو اقتصاديّة أو اجتماعيّة يشرحها الكاتب ويؤيّدها بالبراهين.

والمقالة الاجتماعيّة يتناول فيها الكاتب حقائق وأفكارًا متّصلة بظواهر اجتماعيّة، وتعتمد ع اللغة البسيطة، وتنأى عن التَّعقيد، وتتّسم غالبًا بالإيجاز؛ قصيرة أو متوسطة الطول، وبسهولة الألفاظ، وقربها من الحياة الواقعيّة، ووضوح معانيها وترابطها.

 

اقرأ المقالة الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:

 

يدركُ المرء بالرّفقِ ما لا يدركُهُ بالعُنْف

 

قال الشّاعر :

مَنٔ يَستَعِنْ بالرِّفْقِ في أمْرِهِ                 يَسْتَخرجِ الحَيَّةَ مِنْ وَكْرِها

 

"اطلب ما تريدُ بابتسامتِك "هي القاعدة الأخلاقيّة التي تستطيع أن تجعلنا محبوبين ممّن حولنا، وتستلمهم إلينا، ونجتذب بها محبّة النّاس وإخلاصهم جميعًا، فليس في الدُّنيا شيء كالرّفق يفعل في النّفوسَ فعل السِّحر، وقد يستعصي أمر من الأمور على الإنسان فلا يصل إلى حلّه إلّا عن طريق الرّفق، فمن اتّخذه وسيلة له تمكّن من تذليل أشدّ المصاعب، وفاز بما يطلب ولو عزّ الطلب.

 

وربّما صادَفْنا في حياتنا رجلًا يحترمه النّاس ويجلّونه، وقد لا نجد نحن – في نظرنا – ما يبرّر ذلك من علم أو مال، أو منطق ،أو جاه أو غير ذلك، وحين نمضي في استكشاف السّبب نجده الرّفق؛ فالرّجل الرّفيق يستطيع أن يستوليَ على العقول، وأنْ تعنوَ أمامه النفوس وتغدو طوع إرادته.

وحيث يعتمد الإنسان على الرّفق في معالجة شؤونه يستطيع أن يقنع أصلي العقول بوجهة نظره، فبعض المحامين يعمدون في مرافعاتهم إلى أن يكون دفاعهم قانوني المنطق، ولكن بأسلوب رقيق ليّن، لا عنف فيه ولا أسماء بالتّطاول، ولا تجاوز للحدود، وإذا بالمحكمة ترى في رأيهم الصّواب، فالإنسان اللَّبِق لا يعجز أنْ يثبت بمنتهى السّهولة أنّ الحقّ  بجانبه.

 

 

١– ما نوع المقالة السّابقة؟

اجتماعية.

 

٢– ما الفكرة العامة التي تناولتها المقالة ؟

فضل الرّفق وأثره في المجتمع الإنساني.

 

٣–استخرج خصائصها وَفْـْقَ ما تعلـّمته في المقالة الاجتماعيّة.

تناولت قضية تهمّ المجتمع وتؤثّر في علاقاته،موجزة، سهلة، قريبة من الحياة الواقعيّة، معانيها واضحة ومترابطة. 

 

 اكتب مقالة بما لا يقلّ عن مئة وخمسين كلمة في واحد من الموضوعية الآتيين، مراعيًا ما تعلـّمته سابقـًا:

١– الكلمة الطيّبة أساس دوام العلاقات.

٢– الزَّيْف والنّفاق عبْءٌ على المجتمعات الإنسانيّة .

 

 

التقويم الذاتيّ

     بعد كتابتي المقالة أتأكّد من أنّني:

١– رتّبت الأفكار وعرضتها في فقرات متسلسلة ومترابطة.

٢– نقـّحت مقالتي وحرّرتها من الأخطاء اللّغويّة.

٣– كتبت مقالة اجتماعيّة مراعيًا شروطها.