مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الفصل الثالث : جنوب أفريقيا

تاريخ العرب - الصف التوجيهي أدبي

الفصل الثالث : جنوب أفريقيا

تعد جنوب أفريقيا من الدول التي نجحت في تحقيق تنمية شاملة في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية بالرغم من ظروف قارة أفريقيا القاسية؛ ما مكنها من التحول إلى دولة ذات نمو اقتصادي مرتفع.

 أولًا : الموقع

 تقــع جمهورية، جنــوب أفريقيــا في أقصى جنوب القــارة الأفريقي وتبلــغ مساحتهــا (037. 221. 1كم2)، وبلغ عدد سكانها (54)مليون نسمة.

تتميز جمهورية جنوب أفريقيا بالتنوع العرقي لسكانها؛ فهم خليط من أصول أفريقية وأوروبية وآسيوية، وذلك نتيجة خضوعها للاستعمار الهولندي، ثم للاستعمار البريطاني.  

تأمل الخريطة الآتية.

 ثانيًا :  لمحة تاريخية

خضعت جنوب أفريقيا كغيرها من دول القارة الأفريقية للاستعمار, فقد تعرضت لاستعمار الهولندي والبريطاني، حيث مارس كلاهما سياسة استعمارية استيطانية عنصرية ضد السكان الأصيلين، وتشكل اتحاد جنوب أفريقيا في عام 1910م، وحصلت على استقلالها في عام1931م، وفي عام 1948م وصل الحزب الوطني إلى الحكم، فتبنى سياسة الفصل العنصري، وتحولت البلاد إلى النظام الجمهوري في عام 1961م.

الفصل العنصري (Apartheid)

هي سياسة تمييز عنصري عرقي بين الأقلية البيضاء ذات الأصول الأوروبية والأغلبية السوداء الأفريقية وقد بدأت تلك السياسية منذ سيطرة الهولنديين على جنوب أفريقيا في عام 1652م، بوصفها أيدلوجية تقوم على حصر السلطة بيد الرجل الأبيض؛ ما يتيح له السيطرة على الثروات جميعها، والتمتع بالامتيازات، واحتقار السود واستعباده.

أدى تنامي سياسة التمييز العنصري إلى تصاعد الكفاح ضد تلك السياسة بعد عام 1984م، وتفاقم الصراع في المناطق التي خصصت للأفارقة، فشكلت فرق في الجيش والشرطة مهمتها اغتيال قادة المعارضة، وبعد تزايد أعمال العنف، اضطرت حكومة الأقلية البيضاء إلى التفاوض مع المعارضين،  وأصدرت في عام 1990م عفوًا عن كثير من قادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وسُمِحَ للأحزاب المعارضة بمواصلة نشاطها السياسي، وأطلق سراح نيلسون مانديلا أبرز زعماء الحركة الوطنية والنضال الوطني في جنوب أفريقيا.

تميز تاريخ جنوب أفريقيا في الفترة الواقعة بين عام 1990م وعام 1994م بالفوضى العارمة، فقد ذهب ضحية أعمال العنف السياسي عشرات الآلاف من القتلى؛ ما دفع الحكومة وحزب المؤتمر الوطني الأفريقـي المعـارض إلى إجـراء مفاوضات بشـأن مستقبل الحكم في البلاد أدت إلى إنهاء العنف والاتفاق على إجراء أول انتخابات حرة في عام 1994م، حصل فيها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على أغلبية أصوات الناخبين،  وأصبح نلسون مانديلا رئيسًا لجمهورية جنوب أفريقيا.    

ثالثا : مرحلة التحول الديمقراطي

تعد جنوب أفريقيا من دول العالم الرائدة التي مرت في عمليات التحول الديموقراطي, وإدارة التعددية في المجتمعات التي تشهد تنوعا دينيًّا وعرقيًا، حيث أسهمت عوامل عدة في تحقيق السلام والتحول الديمقراطي من أهمها: 

1 - قناعة الأطراف المتنازعة بأنه لا بديل عن معالجة أزمتهم إلا بالاعتماد على أنفسهم، وتحمل مسؤولية تحقيق السلام والتعايش في بلدهم.

2 - مشاركة الأحزاب السياسية جميعها بحوار شامل ومُثل كل حزب بصرف النظر عن حجمه وعدد أعضائه بثلاثة أعضاء شريطة أن يكون أحد المندوبين الثلاثة .امرأة؛ ما ضمن وجود ثلث الأعضاء من النساء. وقد كان يوجد اتجاه يدعو لاستبعاد الأحزاب الأفريقية المساندة لحكومة البيض، ولكن مانديلا رفض ذلك على أن يكون التمثيل شاملاً لا يستثني أحدًا

3 - إسهام المجتمع الدولي في الضغط على حكومة الأقلية البيضاء عبر المقاطعة الاقتصادية التي فرضت على النظام الحاكم في جنوب أفريقيا، ما أجبره على التفاوض مع المعارضة، وإنجاح الحوار.

 

 

      حزب المؤتمر الوطني الأفريقي: 

أسسه في عام 1912م، الزعماء التقليديون والمثقفون الذين أغضبتهم السيطرة العنصرية المتزايدة للبيض، وممارسة سياسة التمييز العنصري في المجالات كلها. وقد شن سلسلة من الاحتجاجات الجماهيرية المنظمة الملتزمة بمبدأ اللاعنف بهدف اجتذاب السود من الطبقات جميعها إلى النضال من أجل الديموقراطية.

وبحلول التسعينيات من القرن الماضي أصبح القوة الرئيسة المعادية لسياسة الفصل العنصري، واستطاع الوصول إلى الحكم في عام 1994م بزعامة نيلسون مانديلا.

         

واستطاع مانديال أن يقود بلاده نحو التحول لدولة ديمقراطية متعددة الأعراق، وفي سبيل إنجاح هذا التحول دفع بكل جهده نحو عملية مصالحة  عُدت الأنجح على مستوى العالم، أنموذجا يحتذى به عند الحديث عن تجارب التحول الديمقراطي، عن طريق السياسية التي اتبعها نيلسون مانديلا التي استندت إلى المطالبة بحقوق الإنسان وتطبيق الديمقراطية.

 ولتعرف رؤية مانديلا السياسية اقرأ النص الآتي، ثم أجب عما يليه:

"إن قضايا حقوق الإنسان هي محور العلاقات الدولية، ويجب فهم أنها تتجاوز القضايا السياسية، وتشمل القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية؛ وأن الحلول العادلة والدائمة للمشكلات البشرية لا يمكن أن تأتي إلا بتعزيز الديمقراطية في أنحاء العالم جميعه؛ وأن اعتبارات العدالة واحترام القانون الدولي هي التي من المفترض أن توجه العلاقات بين الأمم؛ وأن السلام ينبغي أن يكون هو الهدف الذي تسعى من أجله الأمم جميعها؛ وفي الأماكن التي تنهار فيها تلك الشروط، يجب أن تحل المشكلات فيها من خلال توافق دولي وبآليات غير عنيفة“.

مذكرات نيلسون مانديال،(رحلتي الطويلة من أجل الحرية)، ص 154 

- ماذا تعني حقوق الإنسان حسب رؤية مانديلا السياسية؟

 أنها محور العلاقات الدولية، ويجب فهم أنها تتجاوز القضايا السياسية، وتشمل القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية؛

- ما المقترحات التي قدمها للوصول إلى حلول عادلة ودائمة للمشكلات البشرية؟

تعزيز الديمقراطية في أنحاء العالم جميعه؛ وأن اعتبارات العدالة واحترام القانون الدولي

أن السلام ينبغي أن يكون هو الهدف الذي تسعى من أجله الأمم جميعها

 تحل المشكلات من خلال توافق دولي وبآليات غير عنيفة

   رابعًا : مرحلة التحول الاقتصادي  

تعد جنوب أفريقيا من الدول الغنية بالموارد الطبيعية، وتمتلك قطاعات متطورة في الأسواق المالية والطاقة والاتصالات، وتأتي ضمن أكبر خمسة عشر سوقًا في العالم؛ لذا أدت دورًا متزايدًا على مستوى القارة الأفريقية والعالم في المجال الاقتصادي منذ عام 1994م، حيث وضعت الحكومة الجديدة برنامج التعمير والتنمية بوصفه إطارًا اقتصاديًا - اجتماعيًا لمعالجة ما أسفر  عنه الفصل العنصري من تناقضات واختلالات، لكن الأهم من ذلك كله هو تخفيف حدة الفقر، ومعالجة أوجه القصور في تقديم الخدمات.

وركز برنامج التعمير والتنمية أيضًا على تدابير دفع عجلة الاقتصاد، مثل احتواء التضخم المالي، وتخفيض الضرائب، وتقليص الديون الحكومية، وتحرير التجارة. ولم تشهد جمهورية جنوب  أفريقيا أية أعمال عنف أو نزاعات عمالية في أثناء المرحلة الانتقالية، نظرًا لاحتواء معظم مطالب  نقابات العمال.

وأصبحت عملية بناء القدرات العلمية مسألة ذات أولوية بعد التحول إلى الديمقراطية، وتأكيد أهمية بناء الكفاءات في العلوم الرائدة كلها التي تسهم في نهضة جمهورية جنوب أفريقيا.

أوجدت جنوب أفريقيا بيئة استثمارية جاذبة لكثير من الفرص الاستثمارية بالنسبة إلى المستثمرين على المستويين الدولي والمحلي، وأصبحت البلد الرائدة عالميًا في كثير من المجالات الاقتصادية  منها:

1 - الصناعة

اشتهرت جنوب أفريقيا بمناطق التصنيع المتخصصة، فهي من أكبر الدول التي تنتج الذهب والفحم والماس، وتتصدر أيضًا قائمة الدول في مجال معالجة المعادن، مثل البلاتين والنحاس، والحديد، والمنجنيز، والبالتينيوم، واليورانيوم والفولاذ المقاوم للصدأ، بالإضافة إلى صناعة الآلات والمعدات، وتنتج المصانع كل ما تحتاج إليه البلاد من بضائع ومعدات، مثل الغذاء والملابس والنسيج والمعادن والسيارات والمنتجات الصناعية الأخرى.

وتنتج جنوب أفريقيا نحو (40%) من المنتجات الصناعية في أفريقيا وقرابة (50%) من المنتجات التعدينية، ووصلت صناعة الأسلحة في جمهورية جنوب أفريقيا إلى مرتبة متقدمة في قدرتها التقنية في الإنتاج، بحيث أصبحت من بين أكثر الدول تقدمًا في العالم.

2 - الزراعة

تعد الزراعة من القطاعات الاقتصادية الأساسية في جنوب أفريقيا، حيث تنتج ما يكفي حاجة السكان من المواد الغذائية، إضافة إلى المواد الأولية المطلوبة للصناعة، وتتميز أيضًا بمساحات شاسعة من الغابات التي تعد مصدرًا مهمًا للصناعات الخشبية، وتشتهر بزراعة القمح وقصب السكر والقطن والفول والذرة الصفراء، وتنتج أنواع الفواكه والخضروات جميعها، بالإضافة إلى زراعة الورود وتجارتها، وتعد من الدول الرئيسة في تربية الأغنام وتصدير الصوف. 

3 - السياحة

السياحة

تعد جنوب أفريقيا واحدة من أكثر الدول جذبًا للسياحة في القارة الأفريقية، وتعد طبيعتها واحدة من أكثر البلاد تنوعًا وجمالًا في قارة أفريقيا، ففيها الجبال العالية، والهضاب الواسعة والصحاري الجافة والقاحلة، والحياة البرية، والغابات المطيرة الاستوائية، والسواحل الشاسعة التي تطل على المحيطين الأطلسي والهندي. وتتميز بكثرة الحدائق والمتنزهات الوطنية، بالإضافة إلى المحميات وحدائق الحيوان والمتاحف المائية والحدائق النباتية التي تستقطب أعدادًا هائلة من السياح من أنحاء العالم جميعه.

     

خامسًا : التعليم في جنوب أفريقيا

كان التعليم في جنوب أفريقيا أحد مظاهر التفرقة والتمييز العنصري، لكنه أصبح الآن إحدى ركائز الدولة في تحقيق الوحدة بين أبناء الشعب الواحد بكل أطيافه وأعراقه، حيث لا يستثنى أي طفل من الالتحاق بالمدرسة بسبب عرقه وديانته.

وتعد وزارة التعليم الأساسي مسؤولة عن السياسة التعليمية العامة في البلاد في حين تتمتع كل ولاية من ولايات الدولة التسع بإدارة تعليمية خاصة بها، حيث تنتخب الأجهزة التعليمية التي تتولى إدارة المدارس، وتتمتع مؤسسات التعليم العالي بالاستقلال الذاتي.

وتمتاز جنوب أفريقيا بأنها من الدول الرائدة على مستوى العالم في مجال علم الفلك بعد إنشاء مركز رئيس لعلم الفلك "مرصد أشعة جاما لنظام التجسيم عالي الطاقة" وكذلك التليسكوب، واستقطبت جنوب أفريقيا عددا كبيرًا من علماء الفلك الذين كانوا يأتون من أنحاء العالم للتعلم والعمل فيها.