مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

العلاقات بين الكائنات الحية

العلوم - الصف الرابع

العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي

تعيش الكائنات الحية في بيئة واحدة مع بعضها، وتتفاعل فيما بينها لتوفير مصدر الغذاء، والمأوى، والحماية، والتكاثر، وبسبب ذلك تنشأ علاقات بينهما مثل الافتراس، والتنافس، والتعايش، والتقايض.

الافتراس(Predation): علاقة بين كائنين حيين يتغذى أحدهما على الآخر ويسبب موته أحدهما مفترس والآخر فريسة؛ المفترس يتغذى على الفريسة، مثل الصقر الذي يتغذى على الطيور الصغيرة.

التنافس(Competition): علاقة بين كائنين حيين من النوع نفسه للحصول على الغذاء، والماء، والضوء، والمأوى، وتسعى الكائنات الحية إلى تقليل عملية التنافس من خلال الانتشار في أكبر مساحة من الأرض، مثل تنافس الغزلان على الأعشاب في الغابات.

أتحقق: ما العلاقة الغذائية بين القط والفأر؟

افتراس.

أتأمل الصورة

ما الأسباب التي قد تؤدي إلى تنافس الكائنات الحية الظاهرة في الصورة؟

تنافس على الغذاء مما يؤدي إلى نقصان أعدادها.

التعايش (Commensalism): علاقة بين كائنين حيين يستفيد أحدهما والآخر لا يستفيد ولا يتضرر، مثل الأعشاب التي تنمو على سيقان الأشجار كما في الصورة أدناه.

التقايض(Mutualism): علاقة بين كائنين حيين يستفيد كلاهما من الآخر مثل الطيور والجاموس فالطيور تتغذى على الحشرات التي تعيش على جسم الجاموس فيستفيد تنظيف جسمه.

تحلل الكائنات الحية بعد موتها

هناك مجموعة من الكائنات الحية تسمى محللات (Decomposers) تعمل على تحليل أجسام الكائنات الميتة وتحويلها إلى مكوناتها الأصلية مما يساهم في إعادة تدوير العناصر الأساسية ويسهل على التربة إعادة امتصاصها مثل تحليل قطعة خبز عن طريق تعفنها.