مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

العلاقات الدولية في الحرب والسلم

الجغرافيا - الصف التوجيهي أدبي

     العلاقات الدولية في الحرب والسلم    

 

تشكل الدولة أهم ظاهرة سياسية على خريطة العالم وتسعى دائماً في الحفاظ على أمنها الداخلي والخارجي وأي عائق أمام هذا الهدف يعد بمثابة مشكلة سياسية.

ما المقصود بالمشكلة السياسية؟

  أي تهديد يمس الأمن الداخلي أو الخارجي للدولة ما يعرض سيادتها على أرضها أو استقرارها وتماسك شعبها للخطر. ومن المشكلات السياسية التي تهدد أمن الدول: الحدود السياسية، الاقتصادية، مشكلة الأقليات.

 

أولا: مشكلات الحدود السياسية

 ينشأ التوتر وعدم الاستقرار في العلاقات بين الدول بسبب الحدود التي تفصل بينها، ويمكن عرض بعض الأمثلة لهذه المشكلات الحدودية منها:

          

1) الصحراء الغربية:-

تقع الصحراء الغربية شمال غرب إفريقيا، تحدها الجزائر من الشرق، وموريتانيا من الجنوب، والمغرب من الشمال، ومن الغرب المحيط الأطلسي بساحل يصل طوله حوالي1400 كم2، وتبلغ مساحتها نحو 266 ألف كم2، ويصل عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة من أصول عربية وأمازيغية ومعظم سكانها يدينون بالإسلام. وتعد الصحراء الغربية أرضاً متنازعاً عليها بين المغرب من ناحية، وجبهة البوليساريو التي تأسست عام 1973م من ناحية أخرى، حيث تسيطر المغرب على 80٪ من مساحتها وتحت إدارتها.

وترجع جذور المشكلة إلى احتلال إسبانيا للمنطقة عام ١٨٨٣، التي انسحبت منها عام ١٩٧٦م وأعلنت جبهة البوليساريو بعد جلاء آخر جندي إسباني قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية فيها من جانب واحد، وقد اعترف بالجمهورية الصحراوية (٧٥) دولة وانخفضت إلى ٣٦ دولة، وتدعم الجامعة العربية ( باستثناء الجزائر) سيادة المغرب على الصحراء الغربية. وحاولت منظمة الأمم المتحدة حل المشكلة من خلال تنظيم استفتاء لسكان الصحراء الغربية عام ١٩٩١ حول تقرير المصير، لكن أطرف النزاع لم تتفق فيما بينها على من يحق لهم الاشتراك من سكان الصحراء في عملية الاستفتاء )تحديد الهوية(، واقترحت المغرب منحها الحكم الذاتي كحل للنزاع، ولكن تم رفض هذا الاقتراح من قبل جبهة البوليساريو، وما زال الوضع على ما هو عليه. وترجع أسباب النزاع حول المنطقة الصحراوية إلى موقعها على سواحل المحيط الأطلسي، وتوفر الخامات المعدنية من أهمها الحديد والفوسفات، انظر الشكل الآتي عزيزي الطالب والذي يمثل خريطة الصحراء الغربية:

    

 

2) شط العرب بين العراق وإيران:

بدأت المشكلة في القرن السابع عشر، عندما احتلت الدولة الصفوية (إيران) الجزء الأوسط من العراق ثم استعادته الدولة العثمانية (تركيا)، التي عقدت معاهدة مع الدولة الصفوية وأكدت فيها أن البصرة تقع داخل حدود الدولة العثمانية، وفي القرن التاسع عشر، حرص الاستعمار البريطاني على منح إيران حق الملاحة في شط العرب، وفي عام 1913م وقعت اتفاقية شط العرب بين الدولة العثمانية وإيران، وتنص على أن شط العرب يبقى مفتوحاً للملاحة أمام سفن جميع الدول، ويحق لإيران السيادة على منطقة خورا مشهر، واعترضت إيران على الاتفاقية عام 1937م، وطالبت بالمجرى الملاحي بشط العرب، ثم وافقت على الاتفاقية السابقة بشرط تنازل العراق عن 4 أميال من شط العرب مقابل منطقة عـبـدان، ثم عقدت اتفاقية الجزائر بين الدولتين عام 1975م، حيث اعترفت العراق بحق إيران في الملاحة في شط العرب، وفي عام 1980م قامت الحرب بين الدولتين بسبب الخلاف حول الحدود، والتي استمرت ثمان سنوات، انظر الشكل الآتي عزيزي الطالب والذي يمثل الحدود المتنازع عليها بين العراق وإيران.

   

3) الحدود بين الهند والصين:-

استولت الصين على منطقة التبت عام 1951م، وأصبحت تشارك الهند في الحدود، مما دفع الهند إلى مساندة ثورة الشعب في التبت، ولكن الصين أخمدت ثورتهم في عام 1959م، وفر زعيم التبت الروحي (الدالاي لاما) إلى الهند، فاصطدمت الصين مع الهند في بعض المناطق الحدودية الواقعة شمال خط مكماهون (خط متفق عليه كحدود بين الصين والتبت في 1914م)، وما زالت المشكلة معلقة حتى الآن.انظر الشكل الآتي والذي يمثل خريطة شرق آسيا

   

 

ثانياً: المشكلات الاقتصادية

تظهر النزاعات الاقتصادية بين الدول عندما تبدأ بتقسيم المياه الحدودية واستغلال الموارد الطبيعية ومصادر الطاقة الواقعة بين حدودها.

أ) تقسيم المياه:

تظهر هذه المشكلة بين الدول عند تعيين حدود المياه الإقليمية والدولية بينها أو عند تقسيم مياه الأنهار الدولية، وذلك للاستفادة من ثرواتها السمكية والمعدنية، وممارسة حق الملاحة وتوليد الطاقة الكهربائية فيها. فمثلا ظهرت الخلافات بين تركيا وسوريا والعراق حول اقتسام مياه نهر الفرات، وكذلك بين السودان ومصر من ناحية وأثيوبيا من ناحية أخرى حول اقتسام مياه نهر النيل، ونشبت النزاعات على الحدود البحرية بين بوليفيا وتشيلي وبيرو، في حين أصدرت محكمة العدل الدولية قراراً بتعديل حدود الرصيف القاري بخصوص النزاع الذي ظهر بين ليبيا وتونس، حيث أصبحت لتونس حقوق باستغلال البترول والغاز الطبيعي في هذه المنطقة. وتظهر النزاعات أيضاً بين الدول حول تعيين حدودها في المضائق كما هو الحال في مضيق هرمز بين سلطنة عمان وإيران، ومضيق باب المندب بين اليمن والصومال وجيبوتي. ونظراً لأهمية الأنهار والمياه الدولية أبرمت العديد من الاتفاقيات بين الدول حول تقسيم تلك المياه واستغلال ثرواتها مثل معاهدة باريس وبرشلونة.

ب) النزاع على الموارد الطبيعية ومصادر الطاقة:

تظهر النزاعات بين الدول في العالم وقد تصل إلى مرحلة الصراعات وقيام الحروب بينها، وذلك في محاولة منها للسيطرة أو الوصول إلى مناطق تواجد الموارد الطبيعية خاصة الموارد المعدنية وموارد الطاقة، التي لا تتوزع بشكل منتظم في مناطق العالم، حيث تتوفر هذه الموارد في بعض المناطق بينما يندر وجودها في مناطق أخرى من العالم، مما يشكل لدى  القوى الكبرى  دافعا قوياً إلى محاولة السيطرة على هذه الموارد من العالم لتأمين احتياجاتها منها واستخدامها في صناعاتها وأنشطتها المختلفة.

وتظهر النزاعات بين الدول في العالم، حول مصادر الطاقة أهمها البترول والغاز الطبيعي، اللذان يشكلان ثلثي الإنتاج العالمي ويسهمان في نصف التجارة العالمية، وتحاول الدول المتقدمة الوصول إلى منابع النفط والغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي لتأمين احتياجاتها من الطاقة، مما يزيد من حدة الصراعات الدولية، وإقامة قواعد عسكرية لحماية حقول النفط وخطوط التجارة البحرية العالمية التي ينقل عبرها النفط كالمضائق البحرية التي يمكن أن يؤدي إغلاقها إلى منع مرور النفط عبرها مثل: مضيق هرمز على الخليج العربي وباب المندب عند مدخل البحر الأحمر وقناة السويس التي تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر ومضيق البوسفور في تركيا وقناة بنما في أمريكا الوسطى.

 

ثالثاً: المشكلات الاجتماعية

تتعرض بعض الفئات في الدول لمجموعة من المشكلات الاجتماعية مثل الأقليات التي تمثل مجموعة من الأفراد الذين تجمعهم خصائص ثقافية واحدة (قومية، دينية، عرقية، لغوية ) تختلف عن تلك الخاصة بالغالبية العظمى من سكان الدولة، ومن أنواع القوميات:

1- الأقليات القومية: مجموعة من الأفراد تنتمي إلى هوية واحدة من حيث العرق واللغة والعادات والتقاليد، وتعيش هذه الأقلية ضمن أكثرية قومية. كما هو الحال في شعب الكازاخ غرب الصين وتعدد القوميات في الاتحاد السوفييتي السابق، وبعد تفككه شكلت تلك القوميات دولا مستقلة كأوزباكستان وإستونيا ولاتفيا وغيرها، والأمر نفسه أيضا حدث أيضا في يوغسلافيا عندما تفككت إلى عدة قوميات، وشكلت كل منها دولة مختلفة عن الأخرى، كصربيا ومقدونيا والجبل الأسود انظر الشكل الآتي  والذي يمثل الدول التي تكونت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي السابق.

    

* سؤال وزاري 2022: من الدول التي تكونت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي السابق: أوكرانيا)ملاحظة الإجابة من الخريطة أعلاه.

 

 تمثل الخريطة الدول التي تكونت بعد تفكك الاتحاد اليوغسلافي السابق

2- الأقليات الدينية: مجموعة من الأفراد تتبع ديانة مختلفة عن ديانة أكثرية أفراد المجتمع المتواجدة فيه، مثل الأقليات المسلمة في الصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية، أو الأقليات المسيحية في الدول الإسلامية.

3- الأقليات اللغوية: مجموعة من الأفراد لها لغتها الخاصة، وتختلف عن لغة أكثرية أفراد المجتمع المتواجدة فيه، حيث تعد اللغة أحد العناصر الثقافية التي تميز الأفراد وتكون القوميات المختلفة في العالم، وتحرص كل دولة على أن يسود فيها لغة رسمية واحدة، في الوقت التي تسمح بعض الدول في استخدام الأقليات للغتها الخاصة خوفا من مطالبتها بالاستقلال عن الدولة، كالأكراد في العراق، بينما تمنع بعض الدول استخدام الأقليات للغتها كما هو الحال في إيطاليا حيث تمنع الأقلية النمساوية من استخدام لغتها، بل تفرض عليها استخدام اللغة الإيطالية في جميع مجالات الحياة.

*سؤال وزاري 2022: الأقلية اللغوية التي تعيش في إيطاليا، هي الأقلية: النمساوية)  

4- الأقليات العرقية: مجموعة من الأفراد تنتمي إلى عرق أو سلالة تختلف عن سلالة أكثرية أفراد المجتمع الذي تعيش فيه، ولا تعد هذه مشكلة في المجتمع إلا عندما لا تحرم هذه الأقلية حقوقها كاملة كباقي أفراد المجتمع ويمارس ضدهم تفرقة عنصرية .

يوجد في الكثير من دول العالم أقليات متعددة  مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والدول العربية والإسلامية التي تتعايش فيها أقليات عرقية ولغوية وقومية كثيرة بحكم تاريخها المشترك، وتطبيق مبدأ التسامح الديني.