مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

العروض

اللغة العربية - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

 

بحر السّريع

وزن بحر السّريع هو :

مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ

يأتي بحرُ السَّريعِ تامًّا فقط، ولا يأتي مجزوءًا.

مفتاح بحر السريع هو :

بَحْرٌ سَرِيْعٌ مَاْ لَهُ سَاْحِلُ *** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ

للسريع تفعيلتان رئيستان ، وهما:

1. (مُسْتَفْعِلُن _ _ ب _) ، ولها صورتان فرعيتان، وهما : (مُتَفْعِلُنْ _ _ ب _) و (مُسْتَعِلُنْ _ ب ب _)، وتأتي في حشو البيت.

2. (فَاْعِلُنْ)، ولها ثلاثةُ بدائِلَ فرعيةٍ، وهي (فَعِلُنْ ب ب _) و (فَعْلُنْ _ _) و (فَاْعِلَاْنْ _ ب _ 0) ، وتأتي في عروض البيت وضربه.


بـَحـْرٌ سـَرِيـْعٌ مـَاْ لـَهُ سـَاْحـِلٌ               مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فـَاْعِـلُنْ

بَحْ رُنْ سَ رِ يْ / عُنْ مَاْ لَ هُوْ / سَاْ حِ لـُنْ \\ مُسْ تَفْ عِ لـُنْ / مُسْ تَفَ عِ لـُنْ / فـَاْ ع ِ لـُنْ

  ـــ    ــــ  ٮ     ــــ   \  ــ   ـــ    ٮ   ـــ /    ـــ   ٮ  ـــ   \\    ــــ  ــــ ٮ    ـــ /    ــــ   ــــ    ٮ    ـــ  \  ـــ   ٮ   ــــ

مُسْتَفْعِلُنْ          مُسْتَفْعِلُنْ         فُاْعِلُنْ        مُسْتَفْعِلُنْ            مُسْتَفْعِلُنْ          فُاْعِلُنْ

 

أمثلة :

· مَـاْ أَقـَصَـرَ الـلَّـيْـلَ عَـَلْـى الْـرَّاْقـِدِ                             وَأهْـوَنَ الـسَّـقْـمَ عـَلَـىْ الْعَـاْئـِدِ 

 مَاْ- أقْ - صَ-  رَ لْ / لـَيْ- لَ -عَ - لـَرْ / رَاْ- قِ - د ِيْ \\ وَ- أهـْ - وَ- نـسْ / سـَقْ - مُ -عَ - لـَلْ / عـَاْ ئِ دي

 ــ   ـــ  ٮ ـــــ    /  ـــ  ٮ  ٮ  ـــ  / ـــ ٮ  ـــــ  \\  ٮ  ــــ ٮ  ــــ /   ــــ ٮ  ٮ   ــــ /    ـــــ ب _

مُسْتَفْعِلُنْ       مُسْتَعِلُنْ    فَاْعِلُنْ   \\     مُتَفْعِلُنْ    مُسْتَعِلُنْ          فَاْعِلُنْ



 وَ اجْـعْـلْ وَصـَاْتـِيْ نَـصْـبَ عـَيـْنٍ وَلَاْ               تَـبْـرَحْ مـَدَى الْأيـَّامِ فِـيْ فـِكْـرَتـِكْ

وَجْ - عَلْ - وَ- صَاْ / تِيْ - نُصْ - بَ - عَيْ / نِنْ - وَ- لاْ  \\ تـَبْ - رَحْ- مَ - دَلْ / أَ يْ- يَاْ - مِ - فـِيْ / فِكْ- رَ - تِكْ

 ـــ   ـــ  ٮ   ـــ /   ـــ  ــــ   ٮ  ــــ /  ــــ   ٮ  ـــ                     \\     ــــ  ــــ  ٮ   ــــ /   ــــ   ـــ  ٮ  ـــ /   ـــ ب _  

مُسْتَفْعِلُنْ  مُسْتَفْعِلُنْ    فَاْعِلُنْ                     \\     مُسْتَفْعِلُنْ      مُسْتَفْعِلُنْ      فَاْعِلُنْ



بحر المديد
 

مفتاح بحر المديد

لِمَدِيدِ الشِّعْرِ عِنْدِي صِفَاتُ                        فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ

لِ مَ دِيْ دِشْ شِعْ رِ عِنْ دِيْ صِ فَاْ تُو         فَاْ عِ لَاْ تُنْ فَاْ عِ لُنْ  فَاْ عِ لَاْ تُنْ

ب ب _ _/ _ ب _ / _ ب _ _                             _ ب _ _ / _ ب _ / _ ب _ _

فَعِلَاْتُنْ    فَاْعِلُنْ / فَاْعِلَاْتُنْ                            فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ فاعلاتن

لِبحرِ المديدِ تفعيلتانِ رئيستانِ ، وهُما:

1-فَاْعِلَاْتُنْ _ ب _ _ ، ولها أربعُ صورٍ، وهي : (فَعِلَاْتُنْ ب ب _ _) وتأتي في أي مكان في البيت.

فَاْعِلَاْ _ ب _  و فَعِلا ب ب _ وتأتيانِ في تفعيلتَيِ العروضِ والضَّرب.

فَاْعِلْ  _ _ وتأتي في تفعيلة الضرب .

 

2- فَاْعِلُنْ  _ ب _ ولها صورة فرعية واحدة هي فَعِلُنْ ب ب _ .

أمثلة :

مَنْ يُحِبَّ الْعِزَّ يَدْأّبْ إلَيْهِ                      وَكَذَا مَنْ طَلَبَ الدُّرَّ غاصا

من - ي - حب - بل \ عز- ز- يد \ أب - إ - لي -هي \\      و -   ك -  ذا -  من \    ط - ل -  بد \   در - ر  -   غا -  صا

 -   ب  -   -   \   -   ب  -  \  -  ب   -   -              \\         ب  ب  -  - \  ب   ب   -  \   -  ب  -    -

   فَاْعِلَاْتُنْ       فَاْعِلُنْ      فَاْعِلَاْتُنْ                             فَعِلَاْتُنْ          فَعِلُنْ              فَاْعِلَاْتُنْ



 

اعلموا أني لكم حافظ                                              شاهدا ما كنت أم غائبًا

اع  ل  مو  أن \ ني  ل  كم  \ حا  ف    ظو   \\   شا  ه  دن  ما \ كن  ت  أم \ غا   ئ   بن

-   ب  -    - \      -   ب   -   \   -    ب     -  \\         -   ب   -   -  \     -   ب  - \       -   ب   -

فَاْعِلَاْتُنْ       فَاْعِلُنْ         فَاْعِلُنْ                        فَاْعِلَاْتُنْ         فَاْعِلُنْ            فَاْعِلَاْ



شعر التفعيلة

كانت بدايات شعر التفعيلة في العراق. رائدا شعر التفعيلة هما : بدر شاكر السياب في قصيدته بعنوان (هل كان حبًّا) ونازك الملائكة في قصيدتها (الكوليرا ).

تسميات شعر التفعيلة : الشعر الجديد، والشعر المنطلق، والشعر الحديث، الشعر الحر .

خصائص شعر التفعيلة :

1-ظهور الوحدة العضوية والموضوعية فيه ظهوراً بارزاً.

2- يقوم على وحدة التفعيلة ،ولا يتقيد بعدد التفعيلات في كل سطر .

3- لا يلتزم القافية الموحدة .

4- يهتم بالأساطير والرموز .

أمثلة:

أرَأيْتَ كَيْفَ هَجَرْتَنِيْ

أ      رَ            أيْ      تَ          كَيْ   \         فَ      هَـ           جَرْ           تَ               نِيْ

ٮ    ٮ          ـــ        ٮ           ـــ   \           ٮ      ٮ            ـــ            ٮ                ـــ 

        مُتَفَاْعِلُنْ                                                                  مُتَفَاْعِلُنْ

 

لَوْلَاْ الْهَوَى

   لَوْ               لَلْ                 هَـ                 وَى

   ـــ                  ـــ                   ٮ                  ـــ 

مُتْفَاْعِلُنْ

 

مَاْتَ الْوُجُوْدُ تَعَاْسَةً

مَاْ              تَلْ                وُ                 جُوْ       \       دُ                تَ                  عَاْ                سَ               تَنْ

 ـــ                 ـــ               ٮ                    ــ   \           ٮ               ٮ                   ـــ                   ٮ                 ـــ 

               مُتْفَاْعِلُنْ                                                                               مُتَفاْعِلُنْ

 

فَارْفُقْ بِقَلْبِيْ لَاْ تَدَعْهُ فَيَهْرَمِ

فَرْ           فُقْ              بِ               قَلْ     \      بِيْ                  لَاْ                 تَ             دَعْ      \      هُـ               فَ             يَهْ            رَ     مي         

 ـــ              ـــ              ٮ                 ـــ         \       ـــ                     ـــ               ٮ               ـــ   \           ٮ            ٮ                ـــ              ب   _    

مُتْفَاْعِلُنْ                                                                        مُتْفَاْعِلُنْ                                                          مُتَفَاْعِلُ

 

ملاحظات :

1- التفعيلة الرئيسة هي : مُتْفَاْعِلُنْ _ _ ب _ .

2- لم يلتزم الشاعر عدداً محدداً من التفعيلات في كل سطر شعري .

3- لم يلتزم الشاعر قافية محددة .