مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

العربيّة في ماضيها وحاضرها

اللغة العربية - الصف المواد المشتركة توجيهي

                                    العربيّة في ماضيها وحاضرها  

1- ماذا طَحا بِكَ يا صَنّاجَةَ الأَدَبِ                   هَلّا شَدَوْتَ بِأَمْداحِ ابْنَةِ العَرَبِ 

 2- أطارَ نومَكَ أحداثٌ وَجَمْتَ لها                 فبِتَّ تنفُخُ بين الهَمِّ والوَصَبِ

3- واليَعْرُبِيّةُ أندى ما بَعَثْتَ به                     شَجْوًا مِنَ الحُزْنِ أو شَدْوًا مِنَ الطَّرَبِ

4- رُوحٌ مِنَ اللهِ أحْيَتْ كُلَّ نازِعةٍ                    مِنَ البيانِ وآتتْ كلَّ مُطَّلَبِ

5- أزهى مِنَ الأملِ البَسَّامِ مَوْقِعُها              وجَرْسُ ألفاظِها أحلى مِنَ الضَّرَبِ

6-وَسْنَى بِأخبِيَةِ الصَّحراءِ يُوقِظُها               وَحْيٌ مِنَ الشَّمسِ أَوْ همْسٌ مِنَ الشُّهُبِ

7- تكلَّمَتْ سُوَرُ القرآنِ مُفْصِحةً                   فأسْكَتَتْ صَخَبَ الأرْماحِ والقُضُبِ

8- وقامَ خيرُ قُرَيْشٍ وابنُ سادَتِها                   يَدْعو إلى اللهِ في عَزْمٍ وفي دَأبِ

9- بِمَنْطقٍ هاشِميِّ الوَشْي لَوْ نُسِجَتْ             مِنْهُ الأصائِلُ لمْ تَنْصُلْ وَلَمْ تَغِبِ

10 – فازَتْ برُكْنٍ شَديدٍ غَيْرِ مُنصَدِعٍ                   مِنَ البَيانِ وَحَبْلٍ غَيْرِ مُضْطَرِبِ

11- وَلَمْ تَزَلْ مِن حِمى الإسلامِ في كَنَفٍ              سَهْلٍ ومِنْ عِزِّةٍ في مَنْزِلٍ خَصِبِ

12- حَتّى رَمَتْها اللَّيالي في فَرائدِها                      وَخَرَّ سُلْطانُها يَنْهارُ مِنْ صَبَبِ

13- كَأَنَّ عَدْنانَ لم تَملأْ بَدائِعُهُ                             مَسامِعَ الكَوْنِ مِنْ ناءٍ ومُقْتَرِبِ

14-نَطــيرُ للَّفْـظِ نَسْتَجْــــديهِ مِنْ بَــلَدٍ                   نــاءٍ وَأمْـــثالُــــهُ مِـــنّا عَلى كَثَـــبِ

15-كَمُهْرقِ الماءِ فِي الصّحراءِ حِينَ بَدا              لِعَيْنِــهِ بـــارِقٌ مِنْ عارِضٍ كَـــذِبِ

16-أزْرى بِبِنْتِ قُرَيْشٍ ثُمّ حَاربَها                        مَنْ لاَ يُفَرَّقُ بَيْنَ النَّبْعِ وَالغَرَبِ

17- أنَتْرُكُ العَرَبِيَّ السَّمْــحَ مَنْطِقُهُ                  إلى دَخــيـلٍ مِـنَ الألفاظِ مُغْــتَـرِب

18-وفي المَعاجِمِ كَنْزٌ لا نَفادَ لَهُ                      لِمَنْ يُمَيِّزُ بَيْنَ الدُّرِّ والسُّخُبِ 

19- كَمْ لَفْظَةٍ جُهِدَتْ مِمّا نُكَرِّرُها                     حَتّى لَقَدْ لَهَثَتْ مِنْ شِدّةِ التَّعَبِ 

20-ولَفْظَةٍ سُجِنَتْ في جَوْفِ مُظْلِمَةٍ             لَمْ تَنْظُر الشَّمْسُ مِنْها عَيْنَ مُرتَقِبِ

21- كَأنَّما قَدْ تَوَلّى القارِظانِ بِها                      فَلَمْ يَؤوبا إِلى الدُّنْيا وَلَمْ تَؤُبِ

22-يا شِيخَةَ الضَّادِ وَالذّكْرى مُخَلِّدَةٌ                هُنا يُؤَسَّسُ مَا تَبْنونَ لِلْعَقِبِ

23-هنا تُخُطّونَ مجْدًا ما جَرى قلَمٌ                  بمثلِهِ في مَدى الأدْهارِ والحِقَبِ                  

 

*****************************************************************************************

 

التّعريف بالكاتب :

علي الجارم (١٨٨١–١٩٤٩م ) أديب مصريّ، عمل في التّعليم، كان كبير مفتشي  اللّغة العربيّة بمصر، ثم وكيلًا لدار العلوم، وهو أحد الأعضاء المؤسّسين للمَجْمع اللّغويّ في مصر، له ديوان شعر، وله ( قصة العرب في إسبانيا) مترجمة عن الإنجليزية، وقد شارك في تأليف كتب أدبيّة، منها: ( المجمل) و (المفصّل)، و( النّحْو الواضح )، و ( البلاغة الواضحة).

 

1- من قائل قصيدة العربية في ماضيها وحاضرها  ؟

علي الجارم  .

2- ما هي جنسية كاتب القصيدة علي الجارم؟   

 أديب مصري.

3- وضّح مسيرة الكاتب الأدبية .

كان كبير مفتشي اللغة العربية بمصر، ثم وكيلا لدار العلوم، وهو أحد الأعضاء المؤسسين للمجمع اللغوي في مصر،

له ديوان شعر، وله (قصة العرب في إسبانيا ) مترجمة عن الإنجليزية، وقد شارك في تأليف كتب أدبية .

4- ما اسم القصة التي ألفها الأديب علي الجارم؟   

   (قصة العرب في إسبانيا )

5- اذكر الكتب الأدبيّة التي شارك في تأليفها الكاتب علي الجارم.

  (المجمل) و (المفصّل)، و (النحو الواضح )، و(البلاغة الواضحة)  .

 

جوّ النّصّ : 

تقع هذه القصيدة في مئة بيت، اختيرت منها هذه الأبيات، وقد ألقاها الجارم في حفل افتتاح الدورة الثالثة لمجمع اللّغة العربيّة المصريّ عام ١٩٣٤م، يحيّي فيها أعضاء المجمع، ويثني على دورهم في إحياء اللّغة العربيّة، وبعثها في الأجيال، ويشير إلى رسالة المَجْمع السّامية في الحفاظ على اللّغة العربيّة والتغنّي بجمالها، ويتحدّث عن موطن الضّاد القديم، ويستعرض فيها تطوّر اللّغة العربيّة، من العصر الجاهليّ إلى العصر الحديث، ويفخر بأنّها لغة القرآن الكريم التي حفظها الإسلام، ويتحدّث كذلك عن فصاحة الرّسول ﷺ وبيانه ، ثمّ يشير إلى التحدّيات التي تتعرّض إليها اللّغة العربيّة في الوقت الحاضر.

1- ما عدد أبيات القصيدة؟

تقع هذه القصيدة في مئة بيت.

 

2- ما مناسبة القصيدة؟

ألقاها الجارم في حفل افتتاح الدورة الثالثة لمجمع اللّغة العربيّة المصريّ عام ١٩٣٤م،يحيّي فيها أعضاء المجمع، ويثني على دورهم في إحياء اللّغة العربيّة، وبعثها في الأجيال،

 

3 ما هي القضايا التي تطرّق لها الشاعر في قصيدته؟

* يشير إلى رسالة المَجْمع السّامية في الحفاظ على اللّغة العربيّة والتغنّي بجمالها،

* ويتحدّث عن موطن الضّاد القديم،

* ويستعرض فيها تطوّر اللّغة العربيّة، من العصر الجاهليّ إلى العصر الحديث،

* ويفخر بأنّها لغة القرآن الكريم التي حفظها الإسلام،

* ويتحدّث كذلك عن فصاحة الرّسول ﷺ وبيانه ،

* ثمّ يشير إلى التحدّيات التي تتعرّض إليها اللّغة العربيّة في الوقت الحاضر.

*********************************************************************************** 

                                          شرح الأبيات

1- ماذا طَحا بِكَ يا صَنّاجَةَ الأَدَبِ                   هَلّا شَدَوْتَ بِأَمْداحِ ابْنَةِ العَرَبِ 

 

المفردات : 

طحا بك :  صَرَفك عن.                                                  ابنة العرب : كناية عن اللّغة العربيّة . 

شَدَوْت : تغنّيْتَ .                                                             أمداح : مفردها مدح ، وهو الثّناء .

 الصنّاجة: اللاعب بالصَّنج، وهو آلة موسيقية، وكان الأعشى يلقب بصناجة العرب لحسن رنين شعره .

يخاطب الشّاعر نفسه متسائلا عن تقصيره مع العربيّة ، فيلوم نفسه لانصرافه عنها ، ويحثّ نفسه على التغنيّ  بجمالها ، ومدحها .وعمد الشّاعر في هذا البيت إلى التّجريد ؛ بانتزاعه شخصًا آخر من نفسه يناجيه، مشبّهًا نفسه بالأعشى ميمون بن قيس الشّاعر، الذي لقّب بصنّاجة العرب لحسن رنين شعره.

س 1- يعمد بعض الشعراء في مطالع قصائدهم إلى التجريد؛ باستحضار الآخر ومخاطبته، أو بانتزاع الشاعر شخصا آخر من نفسه يناجيه :

(التجريد هو استحضار الآخر ومخاطبته، أو بانتزاع الشاعر شخصا آخر من نفسه يناجيه )

أ.من المخاطب في البيت الأول؟ وعلامَ يحثّه الشاعر؟

يخاطب الشاعر نفسه ، ويحثه على التغني باللغة العربية ومدحها  .                      

ب.لماذا وصف الشاعر نفسه بصناجة الأدب؟

(صناجة العرب) لقب للأعشى ميمون بن قيس الشاعر لحسن رنين شعره ، ووصف الشاعر نفسه (بصنّاجة الأدب) ليدل على مكانة شعره وحسنه ومنزلة اللغة العربية في وجدانه.

س 2-على من يعود الضمير الكاف في"بكَ  "والتاء في "شدوتَ "؟         

   على الشاعر .

س 3: البيت الذي عَمَدَ الشّاعر علي الجارم فيه التّجريد في نصّ ( العربيّة في ماضيها وحاضِرِها) :سؤال وزاريّ

أ-ماذا طَحا بِكَ يا صَنّاجَةَ الأَدَبِ                   هَلّا شَدَوْتَ بِأَمْداحِ ابْنَةِ العَرَبِ

ب-كَأنَّما قَدْ تَوَلّى القارِظانِ بِها                      فَلَمْ يَؤوبا إِلى الدُّنْيا وَلَمْ تَؤُبِ

ج-تكلَّمَتْ سُوَرُ القرآنِ مُفْصِحةً                    فأسْكَتَتْ صَخَبَ الأرْماحِ والقُضُبِ

د-حَتّى رَمَتْها اللَّيالي في فَرائدِها                      وَخَرَّ سُلْطانُها يَنْهارُ مِنْ صَبَبِ

الجواب : أ (ماذا طَحا بِكَ يا صَنّاجَةَ الأَدَبِ                   هَلّا شَدَوْتَ بِأَمْداحِ ابْنَةِ العَرَبِ)

س 4 : الغرض البلاغيّ الذي خرج إليه الاستفهام في البيت الآتي :         (سؤال وزاريّ )

ماذا طَحا بِكَ يا صَنّاجَةَ الأَدَبِ                   هَلّا شَدَوْتَ بِأَمْداحِ ابْنَةِ العَرَبِ

أ- التّخيير .             ب- الإنكار .                    ج- الاستبعاد .                      د- التّعجب .

الجواب : د  ( التعجب)

س5 وضّح الكناية في عبارة(ابنة العرب)؟

كناية عن اللّغة العربيّة.

=======================================================

 2- أطارَ نومَكَ أحداثٌ وَجَمْتَ لها                 فبِتَّ تنفُخُ بين الهَمِّ والوَصَبِ

المفردات :

وجم : سكت حزنًا .       تنفخ: ترسل نفَسًا طويلًا.     الهمّ: الحزن .        الوَصَب: المرض .

 

- حال العربية اليوم أقلقت الشّاعر ومنعته من النّوم، فأصابه الحزن والمرض حتى راح يرسل نفَسًا طويلًا بسبب ذلك .

س 1:ما الذي يقلق الشاعر؟

ما آلت إليه حال العربية اليوم  .

س 2: بمَ شبّه الشاعر حال العربية اليوم؟

بحال من راح يتقلب بين الحزن والمرض  .

س 3: على من يعود الضّمير الكاف في "نومكَ" والتاء في "بتَّ" ؟          

   على الشّاعر.

=============================================================================================

3- واليَعْرُبِيّةُ أندى ما بَعَثْتَ به                     شَجْوًا مِنَ الحُزْنِ أو شَدْوًا مِنَ الطَّرَبِ

المفردات :

اليعرُبيّة: كناية عن اللّغة العربيّة، نسبة إلى يعرب بن قحطان. / أندى : أحسن صوتًا وأكثر عطاء./ الشّجو: الهمَ والحزن .

- يفتخر الشَاعر باللّغة العربيّة وما تتميّز به من قدرة على التأثير؛ فهي أحسن صوتًا بألفاظها وأكثر ملاءمة للتعبير عن الفرح والحزن في معانيها وأصواتها.

س 1:بمَن يفخر الشّاعر في البيت؟  

 باللّغة العربيّة .

س 2: لماذا يفخر الشّاعر باللّغة العربيّة ؟

 لما تتميّز به من قدرة على التّأثير بثراء معجمها اللّغويّ؛ فهي أحسن صوتًا بألفاظها وأكثر ملاءمة للتّعبير عن الفرح والحزن في معانيها وأصواتها .

س 3 : ما المحسن البديعيّ الوارد في البيت ؟

طباق .

=================================================

4- رُوحٌ مِنَ اللهِ أحْيَتْ كُلَّ نازِعةٍ                    مِنَ البيانِ وآتتْ كلَّ مُطَّلَبِ

 

المفردات :

مُطلّب: مطلوب.  / آتت: أدّتْ.  / نازعة من البيان : ميل إليه / البيان : الفصاحة والبلاغة.

اللغة العربية لغة البيان والفصاحة،ولغة القرآن الكريم، أحيت ميل النّاطق بها إلى البيان والفصاحة،  فأصبحت بالنسبة للنصّ كالروح للجسد فاستطاعت أن تؤدي أيّ معنى مطلوب ومقصود.

س 1: حدّدي البيت الذي يبين بأنّ اللّغة العربيّة لغة القرآن . 

  البيت  ( 4).

س 2 : لماذا تعدّ اللغة العربيّة وكأنها للنص كالروح للجسد ؟ 

لبلاغتها وفصاحتها .

=========================================================

5- أزهى مِنَ الأملِ البَسَّامِ مَوْقِعُها              وجَرْسُ ألفاظِها أحلى مِنَ الضَّرَبِ

  المفردات :

جرس:  صوت.                                أزهى : أجمل. 

موقعها : وقعها أو تأثيرها في السّامع.                    الضّرَب : العسل  .

-لكلمات اللّغة العربيّة تأثيرٌ جميلٌ في نفس سامعها ، وألفاظها ذات إيقاع موسيقيّ حلو رنّان أحلى من العسل.

س 1: ما الفكرة التي يشير  إليها الشّاعر في هذا البيت ؟

التّغنّي بسمات العربيّة ومزاياها 

س 2 : على من يعود الضمير الهاء في "موقعها" ،"ألفاظها" ؟

 على اللّغة العربيّة.

س 3: اضبط حرف الرّاء في كلمتي (جرس ، الضّرب).

جرْس / الضرَب .

=========================================================

6-وَسْنَى بِأخبِيَةِ الصَّحراءِ يُوقِظُها               وَحْيٌ مِنَ الشَّمسِ أَوْ همْسٌ مِنَ الشُّهُبِ

 المفردات :

   وسنى : نائمة ، من السِّنة ،وهي النّوم.                         أخْبية : خيام ، مفردها خِباء.       

   الشُّهُب: جمع شهاب ، وهو النّجم المضيء اللامع.              وحي : إشارة أو إيماء.

-يشير الشاعر إلى موطن اللّغة العربيّة الأصيل في الصحراء،ويقول :إنّها اليوم تحتاج إلى من يوقظها من قلب الصحراء،  ويحييها بوحي وإلهام من الشّمس أو الشّهب ؛ للتغنّي بجمالها ، وإطلاق القرائح للقول بها.

الصور الفنية : صوّر الشّاعر العربيّة فتاة نائمة في خيمتها في الصحراء يوقظها ضوء الشّمس في الصّباح أو الشهاب السّاطع  .

س 1: يشير الشّاعر إلى موطن اللّغة العربيّة .حدّد ذلك الموطن .

الصحراء .

س 2: إلامَ يدعو الشّاعر الشّعراء في هذا البيت ؟

على الشّعراء طرح قرائحهم للقول باللّغة العربيّة ومدحها.

س3 على من يعود الضّمير في كلمة (يوقظها)؟

اللّغة العربيّة

============================================================

7- تكلَّمَتْ سُوَرُ القرآنِ مُفْصِحةً                    فأسْكَتَتْ صَخَبَ الأرْماحِ والقُضُبِ

المفردات :

مُفصِحة : مُوضّحة .                              الأرماح : جمع رُمْح، وهو قناةٌ في رأسِها سِنانٌ يُطْعُن به.           

  القُضُب: السّيوف.                               الصَّخَب: اختلاط الأصوات.

-استطاع القرآن الكريم الذي نزل باللّغة العربيّة وفصاحتها وبيانها أن يحقق ما عجزت السّيوف والرّماح عن تحقيقه، فنشر تعاليم الدّين الحنيف في كلّ الأرجاء، ونبذ عصبيّة الجاهليّة وخلافاتها وقتالها.

س 1: كيف حققت اللّغة العربيّة ما عجزت السّيوف والرّماح عن تحقيقه ؟

 بفصاحتها وبيانها.

س 2:  وضّحي حققت اللّغة العربيّة بفصاحتها وبيانها ما عجزت عنه السّيوف والرّماح .

نشرت تعاليم الدّين الحنيف في كلّ الأرجاء، ونبذ القرآن الكريم عصبيّة الجاهليّة وخلافاتها وقتالها.

س 3: من الأمثلة على الطّباق في البيت السّابق :

أ-تكلّمت ومُفصحة .       ب-تكلّمت وأسكتت .      ج- صَخَب والقُضُب.    د- الأرماح والقُضُب .

الجواب : ب 

=========================================================

8- وقامَ خيرُ قُرَيْشٍ وابنُ سادَتِها                   يَدْعو إلى اللهِ في عَزْمٍ وفي دَأبِ

9- بِمَنْطقٍ هاشِميِّ الوَشْي لَوْ نُسِجَتْ             مِنْهُ الأصائِلُ لمْ تَنْصُلْ وَلَمْ تَغِبِ

المفردات :  خير قريش : الرّسول صلى الله عليه وسلم.             دَأَب : جَدّ .          منطق : كلام .   

 نُسجت: حِيكت.              الأصائل : جمع أصيل، الوقت حين تصفر الشمس لمغربها.   

تنصُل: يتغير لونها.        الوشْي : نقش الثوب.

-لقد كانت العربيّة معجزة القرآن الكريم وسيلة عظيمة استطاع بها رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام أن يؤدي بها رسالته بالدعوة إلى الإسلام بعزيمة وهمّة عالية.فكان كلام الرسول الكريم باللّغة العربيّة خير حجّة في دعوته ، فعربيّته تميّزت بحبكة منطقها وقوّتها في مخاطبة العقل والإقناع .

الصور الفنية :  صوّر الشاعر في البيت التَاسع منطق اللّغة العربيّة الذي تكلّم به الرّسول الهاشميّ الكريم بنقش ثوب منسوج من خيوط قويّة لا تفسد ولا يتغيّر لونها عبر الزمن .

وصوّر الأصائل خيوطًا يُصنع منها نقشٌ لثوب لا يتغير لونه عبر الزمن .

 

س 1: ما هي الوسيلة العظيمة التي استخدمها الرسول محمد ليؤدي رسالته بالدعوة للإسلام ؟

العربيّة معجزة القرآن الكريم .

س 2: ما الذي دفع الرسول أن يؤدي رسالته بعزيمة وهمة عالية ؟ 

 اللّغة العربيّة .

س 3: من المقصود ب " ابن سادته " ؟      

 الرّسول محمد عليه السلام .

س 4: على من يعود الضمير الهاء في كلمة "سادتها " ؟      

على قريش .

س 5: مفرد كلمة (الأصائل) الواردة في البيت التّاسع :

أ- أصل .                    ب- واصل .                  ج- أصيل .                       د-لا شيء ممّا ذُكر .

الجواب : ج  

=========================================================================================

10 – فازَتْ برُكْنٍ شَديدٍ غَيْرِ مُنصَدِعٍ                   مِنَ البَيانِ وَحَبْلٍ غَيْرِ مُضْطَرِبِ

المفردات :

الرّكن : ما يُتقوّى به ويستند إليه .                      مُنصدع : منشقّ أو منكسر

وتفوّقت هذه اللّغة على غيرها بالفصاحة والبلاغة ؛ لأنّها لغة القرآن الكريم و صوّر بيان اللّغة العربيّة جدارًا قويًّا لا يتشقق ، وحبلًا مكينًا .

الصّور الفنّيّة :  صوّر بيان اللّغة العربيّة جدارًا قويًّا لا يتشقق ، وحبلًا مكينًا .

س 1: دلالة "فازَتْ برُكْنٍ شَديدٍ غَيْرِ مُنصَدِعٍ" في البيت السّابق : 

أ- غرابة اللغة العربيّة .   ب- بلاغة اللّغة العربيّة.     ج- قوّة اللّغة العربيّة.       د- ب+ج .

الجواب : د    

=======================================================================

11- وَلَمْ تَزَلْ مِن حِمى الإسلامِ في كَنَفٍ              سَهْلٍ ومِنْ عِزِّةٍ في مَنْزِلٍ خَصِبِ

المفردات : 

حِمى الإسلام : حمايته .                  كَنَف: حفْظ .                 خَصِب : كثير العشب والكلأ .

 -الّلغة العربيّة محميّة في حفظ الإسلام؛لأنّها اللّغة التي نزل بها القرآن الكريم،فهي محفوظة بحفظه .

الصّور الفنّية:  صوّر الشّاعر حال اللّغة العربيّة المحفوظة بحفظ القرآن الكريم بحال إنسان نزل بديار خصبة تحميه وترعاه وتعزّه .

س 1: فسّر : يقول الشّاعر اللّغة العربيّة محميّة في ظلّ الإسلام .

لأنّها اللّغة التي نزل بها القرآن الكريم.

س 2 : استخرج مثالًا على اسم مقصور من البيت السّابق .

حِمى .

=======================================================

12- حَتّى رَمَتْها اللَّيالي في فَرائدِها                      وَخَرَّ سُلْطانُها يَنْهارُ مِنْ صَبَبِ

المفردات :  

خرّ: سقط  .                      السلطان: القوّة والنفوذ.               صَبَب : ما انحدر من الأرض.      

فرائد:جمع فريدة ، وهي الجوهرة الثّمينة.

- بعد أن بيّن الشّاعر مكانة اللّغة قديمًا راح يقارنها بالحال المؤسف الذي آلت إليه اليوم، من إهمال أهلها لها.

الصّورة الفنية : صوّر الشّاعر الليالي بصيّاد رمى نفائس اللّغة العربيّة بسهامه، وصوّر قوّة اللّغة العربيّة ونفوذها بسلطان ضعُف وسقط من منحدر . 

س 1 : إلامَ يشير الشاعر في هذا البيت ؟

 أنّ العربيّة قد تراجعت مكانتها وضعُفت.

===================================================

13- كَأَنَّ عَدْنانَ لم تَملأْ بَدائِعُهُ                             مَسامِعَ الكَوْنِ مِنْ ناءٍ ومُقْتَرِبِ

المفردات : عدنان: جدّ العرب ، كناية عن اللّغة العربيّة .                ناء : بعيد .                     مقترب : قريب.

- كأنّ العربية لم يملأ جمالها وبديع أسلوبها أقصى الأرض وأدناها.

س 1: استخرج من البيت كناية كنّى بها الشّاعر عن اللّغة العربيّة .

عدنان .

س 2 : ما مفرد كلمة (بدائعه)؟

بديع .

س 3 : استخرج مثالًا على طباق ورد في البيت .

 ناء / مقترب .

=========================================================

14-نَطــيرُ للَّفْـظِ نَسْتَجْــــديهِ مِنْ بَــلَدٍ                   نــاءٍ وَأمْـــثالُــــهُ مِـــنّا عَلى كَثَـــبِ

15-كَمُهْرقِ الماءِ فِي الصّحراءِ حِينَ بَدا              لِعَيْنِــهِ بـــارِقٌ مِنْ عارِضٍ كَـــذِبِ

المفردات :

نستجديه : نطلبه .               كَثَب : قُرْب.                      كَمُهْرِق الماء : كمَنْ يصبّ الماء.

بدا : ظهر .                                           بارق : سحاب ذو برق.         عارض : سحاب مُطِلّ.

عارض كذب:سحاب لا مطر فيه

- يتألم الشّاعر لما آلت إليه حال العربيّة اليوم ، فصار أهلها يطلبون في كلامهم ألفاظًا أخرى غيرها من الدّخيل والمترجم في اللّغات الأخرى ، وهم لا يعلمون أنّ العربيّة غنيّة في اشتقاقها وتصريفها؛ أي قصد أنّ أهل اللّغة العربيّة تخلّوا عنها عندما وجدوا بديلًا في كلامهم؛ حتى وإن كان لا يؤدّي المعنى كماتؤدّيه اللّغة العربيّة .

الصّور الفنّيّة :  

-صوّر الشّاعر أبناء العربيّة بطيور تطير للبحث عن اللّفظ الدّخيل،ويطلبونه محتاجين إليه من بلد بعيد،رغم أنّ لديهم مثله، وهو قريب في متناول الأيدي .

-وصوّر حال من يستخدم هذا اللفظ الدّخيل في كلامه من لغات أخرى، ويبتعد عن العربيّة بحال من صبّ الماء في الصحراء واستغنى عنه،حين ظهر له سحاب ذو برق مطلّ في الأفق لا مطر فيه . 

 

======================================================================= 

16-أزْري بِبِنْتِ قُرَيْشٍ ثُمّ حَاربَها                        مَنْ لاَ يُفَرَّقُ بَيْنَ النَّبْعِ وَالغَرَبِ

المفردات :

أزرى : أهان وعاب .       بنت قريش : كناية عن اللغة العربيّة .   

النَّبْع : شجر صلب ينمو على رؤوس الجبال .     

الغَرَب : ضرب من شجر تُسوّى منه السّهام ، ينمو على ضفاف الماء والأنهار،ويطلق في بلاد الشّام على شجر الحور، واحدته ( المفرد منها) : غَرَبة .

- مَن يحارب اللّغة العربيّة اليوم ويعيبها الجاهل الضّعيف بعربيّته الذي لا يفرّق بين ألفاظها.

الصّور الفنيّة : صوّر حاله هذه كحال من لا يميّز بين شجر الغَرَب وشجر النَّبع .

س 1: استخرج من البيت كناية كنّى بها الشّاعر عن اللّغة العربيّة .

بنت قريش .

س 2 : يقارب البيت في المعنى : فلان لا يفرّق بين الغثّ والسّمين .       أ- صح .    ب- خطأ .

أ- صح .

س3 الضّبط الصّحيح لحرف الرّاء في كلمة(الغرب)هو:

الفتحة( الغرَب)

=========================================================

 

17- أنَتْرُكُ العَرَبِيَّ السَّمْــحَ مَنْطِقُهُ                  إلى دَخــيـلٍ مِـنَ الألفاظِ مُغْــتَـرِب

18-وفي المَعاجِمِ كَنْزٌ لا نَفادَ لَهُ                       لِمَنْ يُمَيِّزُ بَيْنَ الدُّرِّ والسُّخُبِ

المفردات : 

السَّمْح : السَّهْل .                    منطقه : كلامه .                      مغتَرِب: غريب.       

   لا نفاد له : لا فناء له .                                  الدُّرّ : واحدته دُرّة، وهي اللؤلؤة الكبيرة .     

  السُّخُب : مفردها سِخاب، وهو العقد من الخرز ونحوه، ليس فيه من اللؤلؤ والجوهر شيء. 

 

يتساءل الشّاعر: هل نترك اللفظ العربيّ اليوم ونجري خلف الدّخيل والغريب من لغات أخرى لنتكلّم به، وفي المعاجم العربيّة كنز ثمين لا يفنى من المفردات باشتقاقها وتصريفها وأصالتها، لمن يميّز بين ألفاظ اللّغة؟

الصّور الفنّيّة :

صوّر حال من يميّز بين مفردات اللّغة العربيّة وألفاظها في المعاجم،بحال مَن يميّز بين اللؤلؤ وغيره من الحُلِيّ التي تخلو من اللؤلؤ أو الجواهر .

س 1 : المعنى الذي خرج إليه الاستفهام في البيت السّابع عشر : 

أ-التّعجب .                     ب- النّفي .                         ج-الإنكار.                  د-التّقرير .

الجواب : ج  

====================================================

19- كَمْ لَفْظَةٍ جُهِدَتْ مِمّا نُكَرِّرُها                     حَتّى لَقَدْ لَهَثَتْ مِنْ شِدّةِ التَّعَبِ 

20-ولَفْظَةٍ سُجِنَتْ في جَوْفِ مُظْلِمَةٍ             لَمْ تَنْظُرِ الشَّمْسُ مِنْها عَيْنَ مُرتَقِبِ

المفردات: 

    جُهِدت:أصابها التّعب .                               لهث : أخرج لسانه تعبًا.   

    جوف : باطن .                                            مُظلِمَة :حفرة عميقة مظلمة .

- كثير ممّن يستخدمون اللّغة العربيّة يركّزون على الألفاظ الشائعة ويكرّرونها،ويتركون الروائع من الألفاظ الكامنة في معاجم العربيّة.وفي المقابل يوجد كثير من الألفاظ العربيّة الأصيلة ظلّت غير مستعملة .

الصّور الفنّيّة : 

صوّر اللفظة المكرّرة في الاستعمال بفتاة تلهث من شدّة التّعب، وصوّر اللفظة العربيّة الأصيلة التي أهملها أصحابها بسجينة في حفرة عميقة مُظلمة لا يقربها ضوء الشّمس .

س 1: ما نوع (كم) الواردة في البيت التّاسع عشر ؟ وماذا تفيد ؟

كم الخبريّة ، وتفيد التكثير .

======================================================

21- كَأنَّما قَدْ تَوَلّى القارِظانِ بِها                      فَلَمْ يَؤوبا إِلى الدُّنْيا وَلَمْ تَؤُبِ

المفردات :

     القَرَظ: واحدته : قَرَظة، وهو ورق من شجر يُدْبَغ به .                            يؤوب : يعود .

 

- تأثّر الشّاعر بالتّراث القديم،إذ ذكر القارظيْنِ اللذيْن أصبحت حكايتهما مضرب المثل عند العرب،وهما رجلان من بني عَنَزة خرجا يبحثان عن ورق شجر يستخدم للدّباغة وهو القَرَظ،ولم يعودا بطائل،وهذه حال اللفظة السجينة في لغتنا العربيّة التي بحثنا عنها ولم نجدها.

الصّور الفنّيّة :

صوّر حال مَن بحث عن اللفظة الصّحيحة ولم يجدها بحال هذين القارظْين اللذين لم يعودا بشيء بعد عناء بحثهما .

 

س 1 : ما الجذر اللغويّ للكلمات (تولّى،يؤوب، الدّنيا)؟

ولي / أوب /دنو

س 2 : استخرج مثالًا على اسم مقصور ورد في البيت .

الدّنيا.

==========================================================

22-يا شِيخَةَ الضَّادِ وَالذّكْرى مُخَلِّدَةٌ                هُنا يُؤَسَّسُ مَا تَبْنونَ لِلْعَقِبِ

23-هنا تُخُطّونَ مجْدًا ما جَرى قلَمٌ                  بمثلِهِ في مَدى الأدْهارِ والحِقَبِ     

المفردات :

شِيخة : مفردها شيخ، وهو ذو المكانة من علم أو فضل أو رئاسة، وشِيخة الضّاد: علماء اللّغة العربيّة.

الضّاد : كناية عن اللّغة العربيّة .                   العَقِب : من يأتي بعدكم من الأجيال اللاحقة .

الضّاد : اللّغة العربيّة .                                  الأدهار: مفردها: الدّهر، وهو الزّمان الطويل .

الحِقَب : مفردها : حِقْبة،وهي المدّة لا وقت لها أو السّنة، والمقصود : العصور .      

- يخاطب الشّاعر شيوخ اللغة العربيّة وعلماءها في مجمع اللغة العربيّة ،ويعقد عليهم الأمل بتجديد مكانة العربيّة في نفوس الأجيال، مشيرًا إلى دورهم في حفظ أمجاد اللّغة العربيّة في معاجمها ومواكبة تطوّر اللغة على مرّ العصور .

س 1 : معنى كلمة ( العَقِب ) في البيت ( السنوات اللاحقة)

أ- صح .                        ب- خطأ .

الجواب : خطأ .

س 2 : ما الجذر اللغويّ لكلمة ( تخطّون ) ؟

خطط .

==============================================================

قضايا لغويّة  

                 المنقوص والمقصور والممدود 

 

١– الاسم المنقوص: اسم معرب ينتهي بياء لازمة، مكسور ما قبلها، مثل (الهادي، القاضي، الدّاعي)

-إذا كان مجرّدًا من أل والإضافة تحذف ياؤه ويعوض عنها بتنوين كسر على ما قبل الياء المحذوفة  في حالتي الرّفع والجرّ، فيعرب بالحركتيْنِ المقدرتيْن على الياء المحذوفة:

(الضمة) رفعًا، مثل: جاء قاضٍ : (فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء ).

و(الكسرة) جرًّا، مثل: مررتُ بقاضٍ : ( اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدرة على الياء).

-أمّا في حالة النّصب فإنّ الياء تثبت  وتكون علامة نصبه الفتحة الظاهرة على الياء، مثل قول المتنبّي:

كفى بكَ داءً أنْ ترى الموتَ شافيًا          وحَسْبُ المَنايا أنْ يَكُنَّ أنانيا

شافيًا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره .

 

٢– الاسم المقصورة: اسم معرب ينتهي بألف لازمة مقصورة، مثل(الدُّنيا)، (الكبرى).

ويعرب بالحركات المقدَّرة على آخره، في جميع حالاته رفعًا ونصبًا وجرًّا.

(الرّفع ) : الدّنيا محطّات.(مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة على الألف منع من ظهورها التّعذّر.

(النّصب) : إنّ الشّورى أساس الحكم. ( اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف منع من ظهورها التّعذّر .

(الجرّ ) : ذهبنا إلى المستشفى لزيارة المريض. (اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدّر ة على الألف منع من ظهورها التّعذّر ).

 

٣– الاسم الممدود: اسم معرب ينتهي بألف ممدودة (ألف زائدة وهمزة) سواء أكانت

هذه الهمزة أصليّة نحو (إنشاء).  ------------   أصلها--------   (نشأ)     ( التأكد من خلال إرجاع الكلمة للجذر الثلاثي).(فإذا ثبتت الهمزة في الجذر فهي أصليّة)

أم منقلبة عن أصل نحو(رجاء منقلبة عن واو بدليل المضارع---( رجا : يرجو).         (بناء منقلبة عن ياء ( بنى يبني ).

أو زائدة نحو (علماء ) من(علم).ويعرب بحركات ظاهرة.

- الرّفع : السّماءُ صافيةٌ.( مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره).

- النّصب : رأيتُ السّماءَ صافيةً.(مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره).

-الجرّ : نظرتُ إلى السّماءِ. (اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره).

قاعدة هامّة :  إذا كان الاسم الممدود نكرة غير مضافة ولا معرّفة بأل التعريف والهمزة فيه زائدة، فإنّه يجرّ بالفتحة عوضًا من الكسرة لأنّه يكون عندئذٍ ممنوعًا من الصّرف، نحو: حمراء، وعلماء.

مررتُ بصحراءَ جميل.

اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛لأنّه ممنوع من الصرف.

*في حالة عُرّفت بأل التّعريف والإضافة فإنّها تجرّ بالكسرة . ( تعود مصروفة )

سلّمت على العلماءِ اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره .(لأنّها معرّفة بأل).

 

-علّل : ثبوت ياء الاسم ( المتناهي ) الوارد في النصّ في العبارة ( الذي يتحدّث عن تقنية الجُزَيءِ المُتناهي)                                                                                     (سؤال وزاريّ)

لأنّه اسم منقوص عُرّف ب (أل) .

 

**************************************************************************************************************** 

الخاطرة

تعلّمت سابقًا أنّ

الخاطرة فَنّ نثريّ حديث يعبّر عن وجهة نظر الكاتب وانطباعاته تجاه ظاهرة ما أو حادثة طارئة أو فكرة ما، وتتّسم بالإيجاز، وحسْن التّصوير والتّعبير، وصدق العاطفة، ومن أبرز كتّابها في العصر الحديث: مي زيادة، وجبران خليل جبران، وأحمد أمين.

(حسن فالح البكور، فن الكتابة ، بتصرّف)

                                                                        نموذج خاطرة 

اقرأ الخاطرة الآتية بعنوان ( حرصًا على الوهج)، ثم أجب عن ما يليها:

 قد تردُّ السّأم الذي تسبّبه أزمات السّير أحيانًا بالتّطلّع إلى ما يحلو لسائقي بعض المركبات كتابته خلف مركباتهم، ويظلّ الأمر يتّسم بالطّرافة، ولا سيما أمام عبارات، من مثل: (قاهرة البراري) أو (سارحة والرّب راعيها) وغيرهما ، إلى أن تصل إلى الجملة الأكثر شيوعًا بينها كلّها، وهي: ( صلّ على النبي) التّي تكتب دائما ( صلّي على النبي) بثبوت الياء...

     وحين تفكّر في أنَّ طلبتنا يتعلمون في مدارسهم وفي أثناء حصص اللّغة العربيّة وجوب حذف الياء في فعل الأمر (صلّ)، ثمّ يخرجون إلى الشّارع ليَرَوا رجالاً عريضي المناكب وبشوارب كثيفة وعضلات مفتولة يقودون قلاباتٍ أو حافلاتٍ ويتحكّمون في مركباتٍ ضخمة… تصل إلى نتيجة مفادُها أنَّ هؤلاء السّائقين قد يبدون للطلبة أشدَّ إقناعًا في ما يتعلّق بالقاعدة النَّحْويّة من مدّرسهم، وكذلك هو تأثير معظم اليافطات التي تخالف قواعد العربيّة أحيانًا .

كلنا يخطئ، لكنْ يبقى الفرق خطيرًا بين من يؤرّقه الخطأ في اللّغة، ومن يَعُدّ الخطأ أمرًا هامشيًّا لا يستحقّ الالتفات إليه أو محاولة تصحيحه.

     وعليه، أترانا نرنو نحو مثالية زائدة إذا حلمنا بوجود لغويّ متخصّص في دائرة السّير، يمنع ترخيص أيّة مركبة تحمل عبارات مكتوبة بطريقة خطأ؟ هذا إذا اتفقنا على ضرورة وجودها أصلًا.

     وهل نحلم بألّا يُرَخَّص للخطّاطين وشركات الإعلان إلّا بعد امتحان في أصول اللّغة العربيّة: نحوها وصرفها وإملائها، مع منع استخدام اللهجة العاميّة منعًا باتًّا!

وبعدُ، فللّغة العربيّة، لغة الهُويّة والوجود… سحر خاصٌّ ووهج جميل نتمنّى أن نعمل بحزم وجديّة على استمراره وبهائه).

(لانا مامكغ، صحيفة الرأي الأردنيّة، بتصرّف).

١– هل تؤيّد الكاتبة في ما ذهبت إليه؟ وضّح رأيك.

نعم أؤيّدها ، وأوافقها الرأي في وجود أخطاء كثيرة؛إملائية ونحوية ولغويّة ألحظها في الإعلاناتواليافطات وغيرها. (ويترك أيضًا للطالب.

 

٢– اقترح سبلًا أخرى لمقولة: (نحو لغة خالية من الأخطاء) غير ما ورد في النّصّ.

التعاون مع متخصصين في اللغة العربيّة في محلات الدعاية والإعلان وكتابة اليافطات لمراجعة الإعلانات وتنقيحها بلغة سليمة .             (ويترك أيضًا للطالب).

 

 - اكتب خاطرة بما لا يقل عن خمسين كلمة في واحد من الموضوعين الآتيين:

لغتي هُويتّي.

-اللّغة أداتها اللّسان، كيف نطوّعه للتّعبير عنها؟