مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الرِّياضةُ و المجتمعُ

اللغة العربية - الصف السابع

الدّرس الثّالث : أقرأُ بطلاقةٍ وفهمٍ

الرِّياضةُ والمجتمعُ

 

   إنّ إعداد الرّياضيين نفسيًّا ومعنويًّا ؛ من أجل التزامهم بالقيم والمبادئ ، وضبطهم لمشاعرهم وانفعالتهم ، هو سرّ من أسرار تحقيق البطولات .

وأوّل ما ينبغي أن يتعلّمه الرّياضيّ أن يتواضع عند النّصر ، وأن يتقبّل الهزيمة دون أيّ ضغينة لمنافسه ، فما منافسه إلّا إنسان قبل أيّ اعتبار آخر ، كما أنّه منافس له في الرّياضة لا أكثر ، وأن يتذكّر أنّ هذا المنافس ليس له بعدوّ ، وإذا كان لا بدّ في الرّياضة من منتصر ، فينبغي ألّا ننسى أنّ اللّعب الشّريف ، والأداء الرّياضيّ الرّفيع المستوى هما ما ينتصر فعلًا على أرض الملعب .

أضيف إلى معجمي  : 

ضغينة : حِقد شديد .

الفكرة الرّئيسة :

القيم والمبادئ التي يجب أن يتحلّى بها الرياضيّون ، وأهمّها التّواضع عند النّصر.

أسئلة على الفقرة : 

س1: أستخرجُ من الفقرة السّابقة كلمة عكس صديق.

عدوّ .

س2 : أستخرجُ من الفقرة السّابقة فعلًا مضارعًا معتل الآخر . ثمّ أعربُه إعرابًا تامًّا .

ننسى : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف منع من ظهورها التّعذر .

س3 : أستخرجُ مثالًا على طباق ورد في الفقرة السّابقة .

نصر / هزيمة .

 

   

ولا قيمة إنسانيّة يمكن أن تحملها الرّياضة إذا غابت صفة التّسامح عمّن يُمارسونها ويتنافسون فيها ، حتّى في المنازلات الفرديّة التي تتّسم بالاحتكاك البدنيّ كالملاكمة والكاراتيه وسائر الألعاب القتاليّة ، وألعاب الدّفاع عن النّفس ، وغالبًا ما تنصّ قواعد اللّعب على آداب معيّنة ، كضرورة تقديم التّحيّة للمنافس ، وتوقيت هذه التّحيّة ، وتقديم التّحيّة لرئيس الحكّام أو القضاة ، ممّا يُضفي جوًّا من الإخاء والتّسامح على المنافسة ، ويقلّل من حدّة التّوتّر ، قبل اللّقاء ، وكثيرًا ما نُشاهد تحيّة المنافس تتخطّى المستوى الرسميّ إلى مستوى قد يصل إلى تربيت كتف المنافس . أو السّلام باليد ، وهو مظهر من مظاهر تقدير المنافس واحترام أدائه . أمّا اللاعب الّذي يتجاهل هذه الأدبيّات ، أو يرفض تأديتها فيُتّهم بالتّعصّب ، وأنّه لا يتمتّع بالرّوح الرّياضيّة ، ناهيك عن أنّ بعض القوانين قد تُعاقبه بدرجات مختلفة .

أضيف إلى معجمي  :

المُنازلات : مفردها مُنازلة : وهي المُقابلة وجهًا لوجهٍ في حربٍ أو في منافسة . 

يُضفي : يزيد .

تربيت الكتف : الضّرب عليه باليد ضربًا خفيفًا ، أمارةً على الثّناء والمودّة .

التّعصّب : عدم قبول الحقّ عند ظهور الدّليل من فرط التّمادي في الميل والانحياز ، أو ارتباط الشّخص بفكر أو جماعة ، والانغلاق على مبادئها .

ناهيك عنفضلًا عَنْ ، زيادة على .

الفكرة الرّئيسة :

قيمة التّسامح وصورها بين المتنافسين .

 

أسئلة على الفقرة : 

س1: أستخرجُ من الفقرة السّابقة مثالًا على : 

أ- فعل من الأفعال الخمسة مرفوعًا : يتنافسون / يمارسونها .

ب- جمع مؤنث سالم : درجات .

ج- جمع تكسير : قُضاة / قوانين .

 

 

 

    لقد تعالت الأصوات مطالبة بالحدّ من التّركيز على الفوز في المسابقات الرّياضيّة ، حتّى إنّ بعضَ الباحثين طالبوا بإعادة النّظر في الطّبيعة التّنافسيّة للرّياضة ، بعد أن تحوّلت أغلب المنافسات الرّياضيّة غلى صراع مرير ، بل إلى تخطّي حدود القيم الإنسانيّة في بعض الأحيان ؛ فأصبحنا نرى مَن يستعين بأساليب هي أبعد ما تكون عن قيم الرّياضة الأصيلة كالعُنف والعُدوان والغِشّ و تعاطي المنشّطات ، بل لقد وصل الأمر بالرّياضة المعاصرة إلى دفْع الرِّشا في سبيل تحقيق الفوز ، فعِوض أنْ تُرقِّي الرّياضة الأخلاق صارتْ لذة الفوز تدفع بعض الرّياضيّين إلى الفوز و تُعمي أبصارهم ، وتُخسرهم أجمل ما في الرّياضة والإنسان ؛ صدقه وقِيمه الأخلاقيّة .

أضيف إلى معجمي  :

تعالت : ارتفعت .

المُنشّطات : عقاقير يتعاطاها بعض الرّياضيّين لتمدّهم بالقوّة والنّشاط غير العاديّ ، تعمل على تنبيه الفرد ذهنيًّا أو جسميًّا .

الرِّشا : جمع رشوة ، ما يُعطى دون حقّ لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حقّ . 

الفكرة الرّئيسة :

بعض الأساليب غير الأخلاقيّة في الرّياضة .

أسئلة على الفقرة : 

أعربُ ما تحته خط في الفقرة السّابقة : 

بعض : اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .

نرى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضّمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التّعذر .

ترقِّيَ : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .

تُعمي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثّقل .

 

 

       وعلى رغم ما وُجِّه من نقد للمنافسة تظلّ المنافسة جوهر الرّياضة و مُقوِّمًا من أهمِّ مُقوماتها ، فنحن لا نريد أن نلغي المنافسة ، وإنّما نريد لهذه المنافسة أن تُحاط بإطار من القِيم الاجتماعيّة المقبولة ، نتنافس بنُبل و شَرَف ونزاهة ، ونبتعد بالمنافسة عن الصّراع ومساوئه ، ونردّ للرّياضة معناها الاجتماعيّ التّنافسيّ النّبيل .

أضيف إلى معجمي  :

جوهر : حقيقته وذاته . 

نزاهة : البُعد عن السُّوء ، وترك الشُّبهات .

الفكرة الرّئيسة :

المنافسة الشّريفة جوهر الرّياضة .

 

 

    ولا بدّ أن نسعى جميعًا إلى القضاء على جميع مظاهر التّعصّب في سياقات المنافسة الرّياضيّة ، فكيف إذا كانت هذه المنافسات تجري بين أندية البلد الواحد ، والأُمّة الواحدة ! وهل يُمكن لنا أن نقبل في ساحات التّشجيع الرّياضيّ سواء الواقعيّة منها ، أو الافتراضيّة على وسائل التّواصل الاجتماعيّ أن نُطلق المسميّات والألقاب الموغلة في التّعصّب والهمجيّة ، وأن يكون بيننا من يتنابزون بالألقاب ، والله تعالى يقول : ( ولا تنابزوا بالألقاب ) ، بل أن يكون بيننا من يجعل السّاحات الرّيا ضيّة مستنقعًا للشّتائم وفاحش الكلام ، و رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول : ( ليس المؤمن بالطّعّان ولا اللّعّان ولا الفاحش ولا البذيء ) ! 

 

أضيف إلى معجمي  :

يتنابزون : يتعايرون ويتداعون بما يُكرَه من الألقاب .

الطّعّان : الكثير الطّعن في أعراض النّاس بالذّم والغيبة .

اللّعّان : الكثير اللّعن ، الكثير السّبّ والشّتم .

الفاحش : السّيّئ الخُلُق المعُتدي في القولِ والجواب .

البذيء : السّفيه الفاحش في كلامه .

 

الفكرة الرّئيسة :

السّعي إلى القضاء على جميع مظاهر التّعصّب في مختلف أنواع الرّياضة .

 

أسئلة على الفقرة : 

أستخرجُ من الفقرة السّابقة مثالًا على : 

أ- طباق : الواقعيّة / الافتراضيّة .

ب- فعل مضارع معتل الآخر منصوب :  نسعى .

ج- فعل مضارع معتل الآخر مرفوع :  تجري .

د- جمع مؤنث سالم :  المنافسات .

هـ - كلمة بمعنى ( المتعمّقة ) : الموغلة .

 

    وما علينا لو ترقّت لغتنا وسمت أنفسنا ، ولم نعد نطلق على المنافس لنا لفظ ( الخصْم ) ؛ أو أن نُطلق تعبيرًا مثل " المعركة الفاصلة " ؟ فَبِئس المنافسات الرّياضيّة إنْ هي حوّلتنا إلى أعداء نقتتل في معارك تحت اسم " الرّياضة " ، وما الرّياضة الحقّة إلّا دعوة للتّلاقي والتّشارك والتّنافس في الخير والتّعارف والتّسامح بين النّاس ؛ فالرّياضة ينبغي أن تظلّ حاملة للقيم الجميلة والنّبيلة .   

الفكرة الرّئيسة :

دعوة إلى جعل الرّياضة مساحة للتشارُك والتنافُس الشّريف .

- الجذر الثلاثي لكلمة ( سمت ) : سَمَوَ .

- بِئس : فعل من أفعال الذّم . 

**************************************************************************************************************************

أتعرّفُ جوَّ النَّصِّ

1- ماذا يعدّ الكاتب الرِّياضة ؟

يعدّ الكاتب الرياضة نشاطًا من الأنشطة الإنسانية المهمة ؛ فلا يكاد يخلو مجتمع من المجتمعات الإنسانيّة من شكل من أشكال الرّياضة ؛ بغضّ النّظر عن درجة تقدّم هذا المجتمع أو تخلّفه .

2- ماذا يعرض الكاتب في هذا النّصّ ؟

أ- طبيعة العلاقة بين الرّياضة والمجتمع في إطار إيجابيّ .

ب- يبيّن المسؤوليّة التي تقع على عاتق المجتمع في فهْم الرّياضة البدنيّة فهمًا صحيحًا .

ج- أهميّة تمتّع لاعبيها بأخلاقيات إيجابيّة يسودها التّشارك والتنافس في الخير ، والتّعارف والتّسامح بين النّاس .

د- الرّياضة ينبغي أن تظلّ حاملة للقيم الجميلة والنّبيلة .

 

أتعرّفُ نبذةً عن الكاتب 

 

أمين أنور الخولي : كاتب مصري .

- مؤسس الاتّحاد المصريّ للرّيشة الطّائرة .وأوّل رئيس له .

- له عدّة مؤلفات وبحوث في مجال الرّياضة والتّربية البدنيّة ، وشارك في مجموعة من النّدوات والمؤتمرات في مجال التربية الرّياضيّة .

================================================================================= 

الدّرس الرّابع : أكتبُ 

                                                                                                                                                     حذفُ همزةِ ( ابنِ) وإثباتُها 

أتذكّرُ : 

- همزة الوصلِ همزة تُكتب ولا تُلفظ .                          - تُكتب على هيئة ألف دون همزة ( ا ) .

- تأتي أوّل الكلمة .

مثل : ( ابن ، ابنة ، اسم ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ) .

** تُثبت همزة ( ابن ) إذا وقعت بين عَلَمين . مثل ( الملك الحسين بن طلال ) 

** تحذف همزة ( ابن ) : 

1- إذا لم تقع بين عَلَمين . مثل : ( كان ابن الخطّاب عادلًا بين النّاس ) .

2- إذا فرّقت كلمة بين العلَمين ؛ كأنّ يأتي بينهما نعت . مثل : ( جلالة الملك عبدالله الثّاني ابن الحسين ) .

3- إذا جاءت أوّل السّطر مثل : 

( ابنك حريص على عمله ).

=============================================================================== 

الدّرسُ الخامسُ : أبني لُغتي  

                                                           مصادرُ الأفعالِ غَيْرِ الثُّلاثيّة

أتذكّرُ : 

- المصدر : هو ما دلّ على حدث غير مُقترن بزمنٍ .

- المصادر الثّلاثيّة فعلها الماضي يتكوّن من ثلاثة أحرف .

أمثلة :  

دَعَمَ : دَعْمًا   /   حَرِص : حِرْص /  زَأَر : زئير  /  صفَّ :صَفًّا  .

 

مصادر الأفعال غير الثّلاثيّة   :

مصادر الأفعال الرباعيّة   :

وزن مصدر الفعل الرّباعيّ  ( أفْعَل ) هو ( إفعال ) .

وزن مصدر الفعل الرّباعيّ  ( فَعَّل ) هو ( تفعيل ).

 

- أذكرُ الأوزان التي جاءت عليها الأفعالُ والمصادر .

الفعل وزن الفعل المصدر وزن المصدر

أحسنَ

أفعل  إحسان إفعال
علَّمَ فَعّل تعليم تفعيل
قَدَّر فعّل تقدير تفعيل
دَرّبَ فعّل تدريب تفعيل
أسعدَ أفعل إسعاد إفعال
قدّم فعّل تقديم تفعيل
ألجم أفعل  إلجام إفعال 

 

 

مصادر الأفعال الخُماسيّة   :

- إذا كان الفعل الخماسيّ على وزن   ( تَفاعَل  ) ،فمصدره على وزن ( تَفاعُل ) .

- إذا كان الفعل الخماسيّ على وزن   ( انْفَعَل  ) ،فمصدره على وزن ( انْفِعال ) .

- إذا كان الفعل الخماسيّ على وزن   ( تَفَعَّل  ) ،فمصدره على وزن ( تَفَعُّل ) .

 

- أذكرُ الأوزان التي جاءت عليها الأفعالُ والمصادر .

الفعل وزن الفعل المصدر وزن المصدر

تقبَّل 

تفعَّل  تقبُّل تفعُّل 
انطلق  انفعل انطلاق انفعال
تماسَك تفاعَل تماسُك تفاعُل 
انسجم انفعل انسجام انفعال
تقبَّل  تفعَّل تقبُّل تفعُّل 
انكسر انفعل انكسار انفعال

 

مصادر الأفعال السُّداسيّة   :

- إذا كان الفعل السُّداسيّ على وزن   ( استفعل  ) ،فمصدره على وزن ( استفعال ) .

 

- أذكرُ الأوزان التي جاءت عليها الأفعالُ والمصادر .

 

الفعل وزن الفعل المصدر وزن المصدر

استلمَ 

استفعل  استلام  استفعال
استقدمَ استفعل استقدام استفعال
ايتقبلَ استفعل استقبال استفعال