مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الربيع

اللغة العربية - الصف العاشر

 

ماذا تشاهد في الصورة؟ الورود

متى نشاهد هذه الورود؟ في فصل الربيع.

من كاتب النص؟عبد الوهاب محمد عزام ( 1894- 1959) أديب مصري ،و باحث ومفكر ،له كثير من المؤلفات منها: مهد العرب ،والرحلات، وذكرى أبي الطيب المتنبي .

اقرأ النص الآتي كاملاً :

ورد الربيع

دار الفلك دورته ،وعاد سيرته ،فسرت في أعصاب الأرض هزة الحياة،وتفجرت عروقها بالمياه، وسالت قمم  الجبال جداول وأنهاراً ،واشتعلت الأرض أزهاراً وأشجاراً، وقد صرحت بمكنونها، وأبانت الحياة عن ضميرها، فنبتت معاني الحياة والجمال في ألفاظ من الأوراق والنور .

باح الربيع بأسرار البساتين                               وعطر النفس أنفاس الرياحين

ونفخت أنفاس الربيع الحرى الحياة في كل ذرة، فأخرجت قواها أعشاباً وأزهارًا، فرقتها ألوان، وألفتها معان .

لم يبق للأرض من سر تكاتمه                          إلا وقد أظهرته بعد إخفاء
 أبدت طرائف شتى من زواهر ها                    حمراً وصفراً وكل نبت غبراء

أي مسرح للفكر ،وأي مجال للخيال، وأي مراد للطرف ؟

دنيا معاش للورى حتى إذا                                 حل الربيع فإنما هي منظر

والطير مغردات كأن أصواتها ذوب هذه الألوان، وكأن ألوان الروض جمد هذه الألحان .يهتز الطائر الغريد على الغصن الأملود، فيقرأ ما تحته من صفحات الجمال ،والعصفور مرح تتداوله الأغصان ،وتتهاداه الأفنان، تارة في حركة بين الأرض والسماء ،وتارة تغيبه الحديقة، كأنه في هذا الجمال فكرة دقيقة، صغير تملأ الهواء نغماته،ضئيل تشغل الجو خفقاته.

والفراش قلق بين النوار ، هائم بين الأزهار ،لا يقر له قرار، كأن كل فراشة زهرة طائرة، أو قبلة بين الأزهار حائرة، أو نغمة في جمال الروض سائرة.

والشعراء ينافسون الطير على الأيك طرباً وتغريداً ،تنبجس في جوانبهم ينابيع البيان ،وتتفتح سرائرهم على أزهار الشعر؛ ففي كل قلب ربيع ،ومن كل قصيدة روضة، وفي كل معنى زهرة، وعلى كل قافية نضرة .

هكذا تفيض الحياة على الجماد والنبات والحيوان، وينتظم الجمال الخليقة والإنسان ، كأنما العالم كله فكرة واحدة، أو قصيدة خالدة.

ذلكم الربيع الذي فتن الناس ،فافتنوا في وصفه والإبانة عن محاسنه ،والإشادة بذكره ،والاحتفال بمقدمه، فاتخذته الأمم على اختلاف المذاهب عيداً، ومجدته بشتى الوسائل تمجيداً، وأولع به الشعراء في كل قبيل ،و لم يخل من المفتونين به جيل .

ثم شهدوا كيف يأتي الربيع، فيكهرب كل ذرة ،ويفيض كل عين ثرة، ويخلق كل نضرة، واحتفوا  بالربيع ،وعرفوه يقظة بعد هجود ،واشتعالاً بعد خمود ،ورأوا فيه النشور بعد الموت ،والإدراك بعد الفوت .

للربيع دقائق يسر لها الإنسان، وشيات يدركها الشعراء في كل زمان .

جاء الربيع فليت كل قلب من صفائه قطرة، و في كل نفس من جماله زهرة، وفي كل خلق من عبيره نفحة ؛ لتعمر النفوس بمعاني الحياة، وتستنير بأشعة الجمال، ويسكن الناس إلى السعادة حيناً، وينسوا أساليب العداوة والبغضاء زمناً. وليت الناس جروا مع الحياة طلقها ،و لم يفسدوا على الطبيعة خلقها ،فأنبت الربيع في كل قسوة رحمة، وفي كل يأس أملاً، وفي كل حزن سروراً، وفي كل ظلام نوراً . ليتهم اجتمعوا على ورد الحياة متصافين ،كما ترف على جداول الربيع الرياحين.




 اقرأ النص الأتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

دار الفلك دورته ،وعاد سيرته ،فسرت في أعصاب الأرض هزة الحياة،وتفجرت عروقها بالمياه، وسالت قمم  الجبال جداول وأنهاراً ،واشتعلت الأرض أزهاراً وأشجاراً، وقد صرحت بمكنونها، وأبانت الحياة عن ضميرها، فنبتت معاني الحياة والجمال في ألفاظ من الأوراق والنور .

باح الربيع بأسرار البساتين                                    وعطر النفس أنفاس الرياحين

ونفخت أنفاس الربيع الحرى الحياة في كل ذرة، فأخرجت قواها أعشاباً وأزهارًا، فرقتها ألوان، وألفتها معان .

لم يبق للأرض من سر تكاتمه                                إلا وقد أظهرته بعد إخفاء
 أبدت طرائف شتى من زواهر ها                          حمراً وصفراً وكل نبت غبراء

أي مسرح للفكر ،وأي مجال للخيال، وأي مراد للطرف ؟

دنيا معاش للورى حتى إذا                                    حل الربيع فإنما هي منظر

1- ما معاني المفردات الآتية:

الكلمة المعنى
مكنونها مستور بعيد عن الأعين .
أبانت أظهرت
باح بالسر أظهره.
الحرى الساخنة
تكاتمه تخفيه
زواهر الزاهر من الألوان: المشرق اللامع
غبراء الأرض
الطرف البصر
الورى  الناس

 

2- ما دلالة : (دار الفلك دورته ، وعادسيرته )؟ على تعاقب الفصول .

 

3- بين مظاهر عودة الربيع كما تحدث عنها الكاتب في بداية النص .

وسالت قمم  الجبال جداول وأنهاراً ،واشتعلت الأرض أزهاراً وأشجاراً، وقد صرحت بمكنونها، وأبانت الحياة عن ضميرها، فنبتت معاني الحياة والجمال في ألفاظ من الأوراق والنور .

4- كيف يبث الربيع الحياة؟

بإخراجه الأعشاب، ومزيج الألوان.

5- ما الفكرة الرئيسة؟

وصف مظاهر عودة فصل الربيع وكيف يبث الحياة في الأرض.

 

6- وضح الصور الفنية في العبارات الآتية :

أ- سرت في أعصاب الأرض هزة الحياة، وجرت عروقها بالمياه.

شبه الكاتب الأرض بالجسم البشري الذي  تستقبل عروقه الماء عند عطشه ،فترتوي العروق ويرتوي الجسم على إثر هذا الارتواء .

ب- باح الربيع بأسرار البساتين                                   وعطر النفس أنفاس الرياحين

شبه الكاتب الربيع بشخص يخفي أسراراً فلا يبوح بها إلا لمن وثق بالبوح عنده.

ج- أي مسرح للفكر : شبه الربيع بمسرح.

د- لم يبق للأرض من سر تكاتمه                                 إلا وقد أظهرته بعد إخفاء

شبه الأرض بإنسان يبوح بالأسرار.

7- استخرجي من النص :

فاعل مؤخر نعت اسم منقوص  اسم مقصور تمييز
أنفاس الرياحين الحرى معاني الحياة الحرى

اشتعلت الأرض أزهاراً

 

 

  



اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :

والطير مغردات كأن أصواتها ذوب هذه الألوان، وكأن ألوان الروض جمد هذه الألحان .يهتز الطائر الغريد على الغصن الأملود، فيقرأ ما تحته من صفحات الجمال ،والعصفور مرح تتداوله الأغصان ،وتتهاداه الأفنان، تارة في حركة بين الأرض والسماء ،وتارة تغيبه الحديقة، كأنه في هذا الجمال فكرة دقيقة، صغير تملأ الهواء نغماته،ضئيل تشغل الجو خفقاته.

والفراش قلق بين النوار ، هائم بين الأزهار ،لا يقر له قرار، كأن كل فراشة زهرة طائرة، أو قبلة بين الأزهار حائرة، أو نغمة في جمال الروض سائرة.

والشعراء ينافسون الطير على الأيك طرباً وتغريداً ،تنبجس في جوانبهم ينابيع البيان ،وتتفتح سرائرهم على أزهار الشعر؛ ففي كل قلب ربيع ،ومن كل قصيدة روضة، وفي كل معنى زهرة، وعلى كل قافية نضرة .

1- ما معاني المفردات الآتية:

الكلمة المعنى
ذوب الذوبان .
الغريد صيغة مبالغة من غرد: دائم التغريد .
الألمود الناعم اللين.
تتهاداه  تتبادله.
تارة مرة
هائم المضطرب المتحير .
الأيك وهو الشجر الكثير الملتف.
تنبجس تنفجر وتتدفق .
نضرة الرونق واللطف .

 

2- تحدث الكاتب عن علاقة الطيور بالربيع :

أ- بم وصف أصواتها ؟

ذوب الألوان .

ب- أشار الكاتب إلى حركة الطائر بين الأغصان .بين مظاهر تلك الحركة.

تارة في حركة بين الأرض والسماء ،وتارة تغيبه الحديقة، كأنه في هذا الجمال فكرة دقيقة، صغير تملأ الهواء نغماته،ضئيل تشغل الجو خفقاته.

3- كيف عبر الكاتب عن قلق الفراشات؟

 والفراش قلق بين النوار ، هائم بين الأزهار ،لا يقر له قرار، كأن كل فراشة زهرة طائرة، أو قبلة بين الأزهار حائرة، أو نغمة في جمال الروض سائرة.( الحركة الدائمة والحيرة)

 

4- في حديثه عن المنافسة بين الشعراء والطير ،يرى الكاتب أن العالم كله فكرة واحدة، أو قصيدة خالدة:

أ- أين حدثت هذه المنافسة؟

حدثت هذه المنافسة على الأيك.

ب- ما ملامحها لدى الشعراء؟

في كل قلب ربيع، ومن كل قصيدة روضة ،وفي كل معنى زهرة، وعلى كل قافية نضرة.

5-  ما الفكرة الرئيسة؟

تأثير الطبيعة على الطير والفراش والشعراء.

6- وضح الصور الفنية في العبارات الآتية :

أ- والطير مغردات كأن أصواتها ذوب هذه الألوان .

شبه الكاتب أصوات الطيور المختلفة بمزيج الألوان.

ب-  والعصفور مرح تتداوله الأغصان، وتتهاداه الأفنان.

شبه الكاتب العصفور بالكرة التي تتهاداها الأيدي .

ج-الفراش قلق: شبه الفراش بإنسان حائر.

د- تنبجس ينابيع البيان: شبه كلام الشعراء بنبع الماء المتدفق.

7- استخرج من التص :

فاعل مؤخر

خبر كأن

نعت

اسم فاعل لفعل ثلاثي

صيغة مبالغة

بدل مطابق

تملأ الهواء نغماته

كأن أصواتها ذوب

الطائر الغريد

الطائر

الغريد

هذه الألحان

 



 

اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :

هكذا تفيض الحياة على الجماد والنبات والحيوان، وينتظم الجمال الخليقة والإنسان ، كأنما العالم كله فكرة واحدة، أو قصيدة خالدة.

ذلكم الربيع الذي فتن الناس ،فافتنوا في وصفه والإبانة عن محاسنه ،والإشادة بذكره ،والاحتفال بمقدمه، فاتخذته الأمم على اختلاف المذاهب عيداً، ومجدته بشتى الوسائل تمجيداً، وأولع به الشعراء في كل قبيل ،و لم يخل من المفتونين به جيل .

ثم شهدوا كيف يأتي الربيع، فيكهرب كل ذرة ،ويفيض كل عين ثرة، ويخلق كل نضرة، واحتفوا  بالربيع ،وعرفوه يقظة بعد  هجود ،واشتعالاً بعد خمود ،ورأوا فيه النشور بعد الموت ،والإدراك بعد الفوت .

1- ما معاني المفردات الآتية:

الكلمة 

المعنى

فتن

أدهش

فافتنوا

أبدعوا

الإبانة

التوضيح

الإشادة 

الثناء والمدح

مجدته

عظمته

أولع

تعلق به وأحبه

المفتونون

المعجبون

ثرة

غزيرة.

احتفوا

احتفلوا

هجود

النوم

النشور

البعث من القبور .

الفوت

ضياع الفرصة.

 

2- هل تؤيد قول الكاتب : العالم كله فكرة واحدة أو قصيدة خالدة؟ وضح رأيك .

نعم ،لأن الربيع يؤثر إيجابياً على كل المخلوقات، وكأن العالم كله يرحب بالربيع ويفرح بقدومه.

 

3- بين مظاهر افتتان الناس بالربيع.

فافتنوا في وصفه والإبانة عن محاسنه ،والإشادة بذكره ،والاحتفال بمقدمه، فاتخذته الأمم على اختلاف المذاهب عيداً، ومجدته بشتى الوسائل تمجيداً، وأولع به الشعراء في كل قبيل ،و لم يخل من المفتونين به جيل .

 

4- ما الفكرة الرئيسة؟

وصف مظاهر افتتان الناس بالربيع.

5- - وضح الصور الفنية في العبارات الآتية :

أ- فيكهرب كل ذرة :شبه الربيع بتيار كهربائي يعيد الحياة وينشر الجمال.

ب- يقظة بعد هجود: شبه الربيع باليقظة بعد النوم.

ج- النشور بعد الموت :شبه الربيع بالنشور بعد الموت.

6- استخرج من النص:

مفعول به ثان

مفعول مطلق

مضارع مجزوم

نعت

مصدر رباعي 

مصدر خماسي

مصدر ثلاثي

اتخذته الأمم .............عيداً

مجدته .........تمجيداً

لم يخل

ثرة

الإشادة

الاحتفال

النشور



 

اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :

للربيع دقائق يسر لها الإنسان، وشيات يدركها الشعراء في كل زمان .

جاء الربيع فليت كل قلب من صفائه قطرة، و في كل نفس من جماله زهرة، وفي كل خلق من عبيره نفحة ؛ لتعمر النفوس بمعاني الحياة، وتستنير بأشعة الجمال، ويسكن الناس إلى السعادة حيناً، وينسوا أساليب العداوة والبغضاء زمناً. وليت الناس جروا مع الحياة طلقها ،و لم يفسدوا على الطبيعة خلقها ،فأنبت الربيع في كل قسوة رحمة، وفي كل يأس أملاً، وفي كل حزن سروراً، وفي كل ظلام نوراً . ليتهم اجتمعوا على ورد الحياة متصافين ،كما ترف على جداول الربيع الرياحين.

1- ما معاني المفردات الآتية:

الكلمة 

المعنى

شيات

الصفة أو العلامة

طلقها

سجية وبساطة وعدم القيود

2-بدا الكاتب في ختام كلامه متمنياً:

أ- ما الأمنيات التي تمناها ؟

أن يصلح الربيع ما أفسده الناس في الطبيعة ،كما تمنى صفاء القلوب.

ب- بين  جدوى هذه الأمنيات في نفوس الناس .

تعمر النفوس بمعاني الحياة، وتستنير بأشعة الجمال، ويسكن الناس إلى السعادة ، وينسون أساليب العداوة والبغضاء،ويجتمعون على الحياة متصافين.

ج- أضف أمنيتين أخريين .

التماسك بين الناس ، والعطاء للوطن.

3- يرى الكاتب أن الناس أفسدوا الطبيعة، فعول على الربيع في إصلاح ما أفسدوه. بين ذلك.

ذلك أن الربيع ينبت مكان الإفساد الذي خلفه الناس وراءهم جمالاً وألواناً شتى من الزهور وروائح زكية تشتهيها الأنفس .

4- ما الفكرة الرئيسة؟

أمنيات الكاتب.

5- استخرج من النص:

مبتدأ مؤخر

مضارع منصوب

خبر ليت

مضارع مجزوم

طباق

حال

فاعل

للربيع دقائق

لتعمر

ليت الناس جروا

لم يفسدوا

يأس- أمل

متصافين

كما ترف.........الرياحين

العاطفة: 

1-التفاؤل

2-الفرح

3-الإعجاب

4- الاستنكار

خصائص النص:

1-أكثر الشاعر من استخدام الصور الفنية .

2-غلب السجع على عبارات النص .

3-أكثر الشاعر من استخدام الطباق .

4-استشهد الشاعر بأبيات من الشعر .



قضايا لغوية

التوابع:

التوابع: هي كلمات تتَّبع ما قبلها في الإعراب من رفع أو نصب أو جر وهي: ( النعت، البدل، التوكيد، والعطف).

 أقسام التوابع:

 1- النعت( الصفة):

 النعت: هو تابع يذكر بعد معرفة لتوضيحها، أو بعد نكرة لتخصيصها.مثل :حضرَ التلميذُ المجدَ، مررتُ بِرجُلٍ كاتبٍ.

شروط النعت:

 أن يتبع النعت المنعوت بالأمورالآتية :

1- التذكير والـتأنيث، مثل: هذا طفلٌ جميلٌ( المنعوت مذكر- النعت مذكر). هذه طفلةٌ جميلةٌ( المنعوت مؤنث – النعت مؤنث).

2-الإفراد والتثنية والجمع، مثل: جاءَ طالبٌ مُمَيزٌ( المنعوت مفرد- النعت مفرد). جاءَ طالبان مُمَيزان ( المنعوت مثنى- النعت مثنى). جاءَ طلابٌ مُمَيزون ( المنعوت جمع- النعت جمع).

3- التعريف والتنكير مثل: قرأتُ كتاباً مفيداً ( المنعوت نكرة- والنعت نكرة). قرأتُ الكتابَ المفيدَ ( المنعوت معرفة – النعت معرفة ).

4-  الحكم الإعرابي( الرفع والنصب و الجر )، مثل: زيدٌ صديقٌ مخلصٌ ( المنعوت مرفوع- النعت مرفوع) . شاهدتُ برنامجاً ممتعاً ( المنعوت منصوب – النعت منصوب). سلَّمت على شيخٍ كبيرٍ( المنعوت مجرور- النعت مجرور).

2- التوكيد:

 التوكيد: هو تابع يذكر بعد المؤكد لتأكيد الكلام، التوكيد يتبع المؤكد بالإعراب.

أنواع التوكيد:

1-التوكيد اللفظي: يكون بتكرار اللفظ سواءً كان فعلاً أو حرفاً أو اسماً أو جملة. مثال: الحقُّ الحقُّ منتصر، أقبلَ أقبلَ الشتاءُ، لنْ لنْ يفلحُ الظالمُ، العلمُ نورٌ العلمُ نورٌ.

2- التوكيد المعنوي: له ستَّة ألفاظ :( نفس- عين- كل- جميع- كلا- كلتا)، ويشترط أن يكون بها ضمير غائب يعود على المؤكد . (نفس -عين): يؤكَّد المفرد والمثنى والجمع، مثال: حضرَ الطالب نفسهُ / المهندسان أنفسهما محترمان/ قابلت المعلمين أنفسَهم.  (كل- جميع): يؤكد المفرد والجمع الذي له أجزاء، مثال: حضر المهندسون كلَّهم/ رأيتُ المهندسين جميعهم/ مررتُ بالجيشِ كلِّه. – (كلا): تؤكِّد المثنى المذكَّر، وتعرب إعراب المثنَّى. مثال: حضرَ الطالبان كلاهما / رأيتُ المعلمين كليهما. – (كلتا): تؤكد المثنى المؤنَّث، وتعرب إعراب المثنَّى. مثال: حضرت المعلمتان كلتاهما / رأيتُ المعلمتين كلتيهما.

3- البدل:

البدل: هو تابع يذكر بعد اسم يسمى المبدل منه ويتبعه في الإعراب.

أنواع البدل:

1- بدل مطابق (ويسمَّى بدل الكل من الكل): هو ما تطابق البدل والمبدل منهُ وتساوياً في الدلالة، ويصحُّ أن يحلُّ البدل مكان المبدل منهُ. مثال: هذا الرجلُ محبوب، الدكتور أحمد زويل مشهور.

2- بدل البعض من الكل: هو ما كان جزءأً حقيقياً من المبدل منهُ ويتجزأ منهُ، وغالباً يكون مادياً، ويكون به ضمير يعود على المبدل منهُ يطابقهُ في النوع والعدد. مثال: أعجبتني الشجرة ثمارها .

2- بدل اشتمال: هو ما اشتمل عليه المبدل منهُ يطابقهُ في النوع والعدد، ويشتمل على ضمير يعود على المبدل منهُ. مثال: أعجبني الطّالبُ خُلقُهُ، أعجبتني الحديقةُ رائحتُها. ملاحظة: البدل يتبع المبدل منهُ في الإعراب.

4- العطف:

 العطف:  تابع يتوسَّط بينه وبين متبوعهِ أحد حروف العطف، مثال: حضرَ المديرُ والمعلمون. حروف العطف: (الواو، الفاء، ثمَّ، أو، لا، بل، لكن، حتى)، تفيد كل منها:

1- الواو: تفيد مشاركة المععطوف للمعطوف عليه في الحكم، مثال: جاء محمدٌ وسعيدٌ وعليٌ.

2- الفاء: تفيد الترتيب مع التعقيب، مثال: خرجَ المعلمُ فالطلابُ.

3- أو: تفيِّد التخيير أو الشَّكِّ، مثال: خذ الكتابَ أو القلمَ.

4- ثمَّ: تفيد الترتيب مع التراخي، مثال: زرتُ القدسَ ثمَّ الخليلَ.

5- لا: تفيد نفي الحُكم عن المعطوف وإثباته للمعطوف عليه، مثال: سافرَ عليٌ لا محمدٌ.

6- بل: تفيد الإضراب أي العدول عن الحكم السَّابق، مثال: رأيتُ ستَّةً بل خمسةً.

7- لكن: تفيد الاستدراك، مثال: ما فازَ سعيدٌ لكن صديقُهُ.

8- حتى: تفيد الغاية، مثال: غلبكَ الناسُ حتى الصبيانُ.
 



صور الخبر 

صور الخبر(مفرد/جملة/شبه جملة)

1- مفرد(أي لا جملة ولا شبه جملة) مثل :قلب الأم (ضعيف )أمام إلحاح ابنها .
ضعيف: خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهرة على اخره

2- جملة (فعلية/اسمية)
نعرب أركان الجملة الفعلية والاسمية بالتفصيل،ثم نقول والجملة الفعلية او الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ.

أ.فعلية..الجيش (انتصر) على أعداء الحرية

انتصر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة
الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
والجملة الفعلية من الفعل والفاعل (انتصر)في محل رفع خبر المبتدأ .

ب.اسمية..الفتاة (ملامحها جميلة)
على ان يكون في الاسم الذي يلي المبتدأ الأول ضمير عائد عليه
الإعراب
ملامح..مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
جميلة..خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية (ملامحها جميلة)في محل رفع خبر المبتدأ الأول .

3.) شبه جملة.(ظرفية /جار ومجرور)
نعرب اركان شبه الجملةالظرفية....ظرف مكان او زمان +مضاف إليه مجرور
الجار والمجرور...حرف جر +اسم مجرور

ثم نقول وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ


أ.ظرفية مثل ..القلم( فوق الطاولة )
الإعراب
فوق..ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الطاولة ..مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
وشبه الجملة الظرفية(فوق الطاولة) في محل رفع خبر المبتدأ .

ب.جار ومجرور مثل ..الشمس (في كبد) السماء .
في ..حرف جر
كبد ..اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره

وشبه الجملة من الجار والمجرور (في كبد)في محل رفع خبر المبتدأ.

ملحوظة:
اذا جاء الخبر شبه جملة (ظرفية/جار ومجرور)
وجاء المبتدأ نكرة
تقدم الخبر على المبتدأ وجوباً

مثال..
(في القلب) وجع
في القلب..خبر مقدم
وجع ..مبتدأ مؤخر

(قبل التحية) ابتسامة
قبل التحية ..خبر مقدم
ابتسامة ..مبتدأ مؤخر

أعلى النموذج


معاني زيادات الأفعال
 الزيادة في بنية الفعل تدل على الزيادة في معناه
1- الزيادة في ( أفعل ) تفيد التعدية , مثل : أكرمت الضيف .

2- الزيادة في ( فاعل ) تفيد المشاركة , مثل : صافحت أخي
3- الزيادة في ( فعّل ) تفيد التعدية , مثل : فرّحت الطفل أو المبالغة والتكثير , مثل : قطّعت الحبل .
4- افتعل فعل ثلاثي مزيد بحرفين تفيد المشاركة مثل: اختلف الفريقان .
5- تفعّل فعل ثلاثي مزيد بحرفين تفيد التكلف مثل :تشجّع المقاتل .

6- تفاعل فعل ثلاثي مزيد بحرفين تفيد المشاركة مثل:تصالح الخصمان وتفيدالتظاهر مثل: تناوم الطفل.
7- انفعل فعل ثلاثي مزيد بحرفين تفيدالمطاوعة مثل : انكسر الزجاج .
8- افعل ّ فعل ثلاثي مزيد بحرفين تفيد المبالغة مثل:اخضرّ الحقل .
9- استفعل فعل ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف تفيد الطلب مثل :استغفر المؤمن ربه, وتفيدالصيرورة مثل:استحجر الطين.



الكتابة

المذكرات: من الفنون النثرية القريبة من السيرة الذاتية، لكنها لاتتناول حياة الشخصية كاملة بل تقف عند مرحلة مهمة في حياة تلك الشخصية ، مثل مذكرات الملك عبد الله الأول، وكتاب مهنتي كملك للمغفور له الملك الحسين بن طلال .