مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الدولة العثمانية 1299- 1924م

التاريخ - الصف العاشر

نجح العثمانيون في تأسيس دولة من أكثر الدول تطوراً وتنظيماً  ، نتيجة التنظيمات السياسية والعسكرية التي اتبعها سلاطينهم من خلال إنشاء المؤسسات الدينية والاجتماعية ، وتأسيس جيش قوي مكنهم من بناء دولتهم الواسعة ، حيث امتدت الدولة العثمانية زمنيا في ثلاث قارات: آسيا، واوروبا وافريقيا.

ولتعرف ذلك، اتأمل الخريطة الاتية ثم أجيب عما يليها:

 

- تتبع حدود الدولة العثمانية.

امتدت شرقا ايران من بحر قزوين الى الخليج العربي وغريا حتى حدود المغرب حيث ضمت الجزائر وتونس وشمالا حتى حدود النمسا  وجنوبا حتى اليمن 

- سم المسطحات المائية التي تشرف عليها الولة العثمانية

البحر المتوسط، البحر الاسود، البحر الاحمر ، الخليج العربي، بحر قزوين

 

الأوضاع السياسية قبيل قيام الدولة العثمانية 

 

 

تمثلت الاوضاع السياسية قبيل قيام الدولة العثمانية بسيطرة كل من القوى السياسية الآتية :  

 

- الامبراطورية البيزنطية  (الرومانية الشرقية ) التي سيطرت على أجزاء كبيرة من القارة الأوروبية .

- الدولة العباسية  كانت تحكم  أجزاء واسعه من آسيا والمشرق العربي .

- الأتراك السلاجقة الذين سيطروا على مقاليد الحكم في الدولة العباسية بين (1055 – 1258م ) ، واحتلوا مناطق واسعة من الامبراطورية البيزنطية  ( الرومانية الشرقية ) في آسيا الصغرى .

السلاجقة: ينتسبون إلى قبيلة تركية دخلت الاسلام في عهد سلجوق بن دقاق، واستقرت القبيلة في بلاد فارس وخراسان  والعراق وبلاد الشام  ومن أشهر سلاطينهم  علاء الدين السلجوقي ،  وألب أرسلان الذي هزم البيزنطيين في معركة ملاذ كرد سنة  1071م .

الجذور التاريخية لنشأة الدولة العثمانية

كانت النواة الأولى لقيام الدولة العثمانية هجرة قبيلة قابي التركية من أواسط آسيا  الى الأناضول في القرن الثالث عشر الميلادي نتيجة الهجمات المغولية التي اجتاحت المنطقة بقيادة سليمان شاه زعيم القبيلة الذي قتل في احدى غزواته قرب حلب،  فخلفه ابنه  أرطغرل  ،قد وقف الى جانب السلطان علاء الدين السلجوقي في حروبه ضد الدولة البيزنطية والمغول ، واستقر بقبيلته في مدينة ( أسكي شهر ) في آسيا الصغرى ( تركيا حالياً ) التي منحها اياهم السلطان علاء الدين السلجوقي، وتمكن ارطغرل من توسيع امارته على حساب البيزنطيين ففتح سوغوت وجعلها قاعدة له. وتوفي ارطغرل عام 1281م وخلفه ابنه عثمان.

 

أتحقق  من تعلمي :

أفسر:

عانت الامبراطورية البيزنطية من الضعف

انهماكها في الحروب الداخلية

 

مهارات التعلم:

السبب والنتيجة:

-  السبب :  وقوف أرطغرل الى جانب السلاجقة في حروبهم مع الدولة البيزنطية.

  - النتيجة :توسع امارته على حساب البيزنطين

 


الأناضول (آسيا الصغرى ) : هي شبه جزيرة جبلية  قريبة من شرق أوروبا، محصورة بين البحر االمتوسط والبحر الأسود، وتشمل الأراضي التركية الحالية ، ماعدا القسم الشرقي المعروف تاريخياً باسم هضبة أرمينيا.

 

- ولمعرفة خط سير القبائل التركية من موطنها الأصلي حتى الأناضول ، تأمل الخريطة الآتية :

 

 

الأناضول (آسيا الصغرى ) :

هي شبه جزيرة جبلية  قريبة من شرق أوروبا، محصورة بين البحر االمتوسط والبحر الأسود، وتشمل الأراضي التركية الحالية ، ماعدا القسم الشرقي المعروف تاريخياً باسم هضبة أرمينيا.

 

اتحقق من تعلمي :

- تتبع على الخريطة خط سير القبائل التركية من موطنها الأصلي  حتى  الأناضول .

من خراسان برا حتى الاناضول

 

- ما اسم المنطقة التي استقرت فيها القبائل التركية .

الاناضول 

 

          عثمان بن أرطغرل - مؤسس الدولة العثمانية

       تولى عثمان الحكم بعد أبيه  فأظهر عثمان مقدرة فائقة في وضع نظم امارته الادارية والسياسية والعسكرية فتحولت من نظام القبيلة المتنقلة إلى نظام الدولة المستقرة، واستطاع بقوته العسكرية توحيد القوى المحلية وإنهاء الخصومات فيما بينها ، واعلن قيام الدولة العثمانية عام 1299م ولقب نفسه باديشاه اي ملك الملوك وظلّ يحكم الدولة الجديدة بصفته سلطانًا مستقلاً، بعد أن وضع أسس الدولة، ومهد لها سبل  النمو والازدهار.

اتحقق من تعلمي:

-  - بماذا لقب عثمان بن  أرطغرل  ؟

 

 

           باديشاه


                خلف السلطان عثمان عدد من السلاطين العثمانيين الذين وسعوا حدود دولتهم ونظموا شؤونها ، مستندين في ذلك الى مجموعة من القواعد السياسية والدينية والاجتماعية التي ساهمت في تحقيق الاستقرار                   للدولة  كان أبرزهم  :

كان الجيش الإنكشاري ( الجيش الجديد ) يقوم على ضريبة الدفشرمة التي تفرض على رعايا الدولة  من الأوروبيين ، بحيث يؤخذ ابناؤهم الذين تتراوح أعمارهم بين ( 10-12) سنة وويدرربون على العلوم العسكرية وطاعة السلطان واعتناق الاسلام.

 

أتحقق من تعلمي:

- كيف نظم السلطان أورخان دولته إدارياً .

بتقسيمها الى سناجق ( الوية)

- أعدد الإنجازات العسكرية للسلطان مراد الأول .

فتح ادرنه والبلقان وانتصر على التحالف الاوروبي في معركة قوصوة

- ما إسم المدينة التي حاصرها السلطان بايزيد الأول ؟

القسطنطينية