مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الدرس 1: الانفجار السكّاني

علوم الأرض - الصف التوجيهي علمي

الوحدة الأولى: الإنسان والموارد البيئيّة Human and Environmental Resources

أتأمّل الصّورة

تعد الزيادة السكانية المفرطة من أهم مسببات استنزاف الموارد الطبيعية، ما يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات البيئية.

 ما أثرُ الزيادة السكّانيّة في البيئة؟

 الإجابة: تؤدي الزيادة الكبيرة في عدد السكّان إلى حدوث استنزاف الموارد الطبيعيّة، وحدوث مشكلات بيئيّة مختلفة.


تجرِبة استهلاليّة

الانفجار السكّانيّ واستنزاف الموارد الطبيعيّة

أُجْرِيَتِ العديدُ من الدّراسات العِلميّة التي تُبيّن أثرَ زيادة عدد السكّان الكبيرة في الموارد الطبيعيّة، والمشكلات البيئيّة التي تُسبّبها.

فكيف تؤثّر زيادة عدد السكّان في الموارد الطبيعيّة؟ وما المشكلات المتوقَّعُ حدوثُها؟

التّحليل والاستِنتاج:

أوضح: كيف يمكن أن تسهم زيادة عدد السكّان في استنزاف الموارد الطبيعيّة، كالمياه السطحيّة والمياه الجوفيّة؟

الإجابة: تسهم الزيادة المطردة في عدد سكان كوكب الأرض؛ إلى التسبب في الإضرار بالمياه السطحية عبر التلوث واستنزاف المياه الجوفية من خلال استخدامها في مجالات عدة منها: الشرب والزراعة والصناعة وغيرها.

أتوَقّع تأثير ازدياد معدَّل استهلاك الطاقة الناتجة عن احتراق الوقود الأُحفوريّ على متوسط درجة حرارة سطح الأرض.

الإجابة: يؤدي ازدياد معدَّل استهلاك الطاقة الناتجة عن احتراق الوقود الأُحفوريّ إلى ارتفاع  درجة حرارة سطح الأرض بمتوسط أعلى مما هي عليه الآن.

أستنتِج أثرَ تراكُم النفايات الصُّلبة والسائلة والغازيّة على البيئة.

الإجابة: يسبب تراكُم النفايات الصُّلبة والسائلة والغازيّة على البيئةإلى صعوبة التخلص منها وزيادة المشكلات البيئية، مثل: تلوث التربة، وتلوث الماء، وتلوث الهواء، إضافة إلى انتشار الأمراض والأوبئة.


الدرس الأول: الانفجار السكّاني Population Explosion

الدّيموغرافيا (علم السكان)Demography 

 ما المقصود بالدّيموغرافيا؟

تعود كلمة Demography إلى اللّغة اليونانية، وهي كلمة تتكوّن من مقطعين (Demo) ويُقصَدُ بها السكّانُ، و(graphy) وتَعني وصْفًا للشيء؛ وبذلك يكون معنى الكلمة بمُجمَلِها وصْفَ السكّان. غير أنها أصبحت في ما بعد تعبّر عن عِلم السكّان؛ لذا فإن الدّيموغرافيا هي الدراسة العِلميّة للمجتمعات البَشريّة من حيث الحجم والنموّ.

نُمُوُّ الجماعات السكّانيّة Population Groups Growth        

يعتمد عِلْمُ السكّان على البيانات الإحصائيّة المختلفة، ذلك لأنها:

  • تتناول دراسة أحوال السكّان في مدة زمنية معيَّنة بما في ذلك توزيعُهم الجغرافي.
  •  تَدرسُ حركةَ السكّان الطبيعيّة مثل الانتقال من الريف إلى المدينة.
  • تَدرسُ حركةَ السكّان غير الطبيعيّة مثل الهجرات القسريّة الناتجة عن الكوارث الطبيعيّة وغير  الطبيعيّة، وما ينتج عنها من زيادة أو نقصان في حجم السكّان.

 أنظر الشكل (1/ أ،ب) الذي يمثّل زيادة الزحف العمراني في مدينة عمّان بسبب زيادة أعداد السكّان.   

الشكل (1): (أ): صورة لمدينة عمّان قديمًا.

      الشكل (1): (ب): ازدياد الزحف العمراني في مدينة عمّان حديثًا.     

 - أصِف التغير في حجم السكّان في مدينة عمّان قديمًا وحديثًا.

 الإجابة:ازداد حجم السكان في مدينة عمّان حديثًا عما كانت عليه قديمًا؛ بسبب التغيرات التي تطرأ على حالة السكان من حيث المواليد والوفيات والهجرة.


يمكِن تقسيمُ مصادر البيانات الإحصائيّة التي تعتمِدُ عليها دراسةُ أحوال السكّان إلى مجموعتين رئيستَين، هما:

أوّلا: مصادر البيانات الثابتة؛ ويمثّلها التّعداد العامّ للسكّان.

                    - ما أهمية التّعداد العام للسكّان؟

  • دراسة الخصائص والمتغيّرات السكّانية في مجتمعٍ ما داخِلَ منطقة جغرافيّة محدَّدة، وذلك في مدة زمنية مُعيَّنة تمثيلا تفصيليًّا دقيقًا.

 ثانيًا: مصادر البيانات غير الثابتة؛ ويمثّلها حركة السكّان في كل مجتمع من المجتمَعات مثل السّجلّات الحيويّة التي تُسَجَّلُ فيها الأحداث عند وقوعها، أو بعد وقوعها بمدّة زمنية قليلة،

       - بماذا تختص السّجلاّت الحيويّة؟

  •  وقائعِ الولادة، والوفاة، والزواج، والطلاق.
  • سجلّاتُ الهِجرة التي تعكسُ رغبة الإنسان في مغادرة منطقة جغرافية محدَّدة تصعُبُ معيشتُه فيها إلى منطقة أخرى أكثرَ ملاءَمَةً.

الجماعات السكّانية البشرية Human Population Groups

  • يُطلَقُ على مجموعة الأفراد الذين يُقيمون في منطقة جغرافيّة محدَّدة، أو يتشاركون في خصائصَ مماثِلَةٍ؛ وفي ما بينهم من علاقات منها التزاوجُ والإنجابُ اسمُ الجماعات السكّانية البَشريّة.
  •  

    - يعتمِدُ نُمُوُّ الجماعات السكّانية البَشريّة على مِحورَين اثنينِ، ما هما؟

            1. معدَّلات المواليد.

               2. معدَّلات الوفيات.

 

 - متى سيكون عددَ سكّان العالَم  في تزايُدٍ مستمِرٍّ ؟

 إذا كان معدَّلُ المواليد يفوق باستمرار معدَّلَ الوفيات، فإنّ عددَ سكّان العالَم سيكون في تزايدٍ مستمرًّ؛ فكلّما زادَ الفرقُ بينهما ازاد النموّ السكّاني. 

- ما المقصود بالنموّ السكّاني؟

يُعرف بأنه اختلاف أعداد السـكان نتيجـة الفرق بين معـدل المواليد ومعدل َ الوفيـات ومعـدلات الهجـرة خلال مـدة زمنيـة معينة

 

مراحل التحوُّل الدّيموغرافي  TransitionStages of Demographic 
           - ما هي مراحل التحوُّل الدّيموغرافي؟

تتغير خصائص الجماعات السكّانية البشرية نتيجة للتغيّرات التي تطرأ على حالة السكّان من حيث المواليدُ والوفَيات والهجرة، وما تتعرّض له هذه الجماعاتُ   من ظروف أخرى. وتمرُّ هذه التغيرات بمراحلَ أربعٍ. أنظر الشكل (2). ويمكن إيجاز التغيّرات في خصائص الجماعات السكانية  البشرية، بالمراحل الأربع الآتية 

          

بناء على الشكل (2)؛ يمكن إيجاز ما تميزّت به مراحل التحوُّل الدّيموغرافي:      

المرحلة الأولى

تميزّت بارتفاعِ معدَّلات المواليد، عند الاقتراب من نهايتها، رافقها تذبذب في معدَّلات الوفيات؛ ما أدى إلى حدوث ثبات نِسبيّ في عدد السكّان.

المرحلة الثانية  تميزّت بارتفاعِ معدَّلات المواليد، رافقها انخفاضٌ سريع في معدَّلات الوفيات، خاصّةً في الدّول النامية.
المرحلة الثالثة تميزّت بانخفاضٍ سريعٍ في معدَّلات المواليد، رافقها انخفاضٌ في معدَّلات الوفيات، ما أدى إلى زيادةَ أعداد السكّان في فئات  كِبار السِّنِّ.
المرحلة الرابعة تميزّت بانخفاضٍ  معدَّلاتِ المواليد، وثبات معدَّلات الوفيات، حيث أقترب بعضُها من بعض، وأصبحت الزيادة السكّانيّة ضئيلة جدًّا، وفي نهاية هذه المرحلة أصبحت معدَّلات الوفَيات أكبر من معدَّلات المواليد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

     

 

 

 

 

   - أستنتج سببَ التحوُّل الدّيموغرافي بين كل مرحلة وأخرى.

       الإجابة:بسبب التغيرات التي تطرأ على حالة السكان من حيث المواليد والوفيات والهجرة.

 أُفكِّرُ في ضوء معرفتي  بمراحل التحول الدّيموغرافي الأربع. أستنتجُ ميزات المرحلة الخامسة المستقبَليّة عند حدوثها.

الإجابة:اعتمادا على المرحلة الرابعة التي تميزت بانخفاض معدلات المواليد، وثبات معدلات الوفيات حيث اقترب معدل الوفيات ومعدل المواليد من بعضهما البعض، وأصبحت الزيادة السكانية ضئيلة جدًا، فإن ميزات المرحلة الخامسة المستقبلية عند حدوثها ،تتسم بانخفاض في النمو السكاني.


السَّعة التحمُّليّة للسكّان Human Carrying Capacity

 لا يهتم العلماءُ بمقدار النُّموِّ السكّاني فقط، بل يهتمّون أيضًا بمعرفة ما إذا  بلغت  الجماعات السكّانيّة البشرية السَّعة التحمُّليّة أم تجاوزَتها، 

إذ إن للجماعات الحيوية جميعها، ومنها الجماعاتُ السكّانية البَشريّة سَعَةٍ تحمُّليّةً إذا تجاوزتها؛ فإنها تؤثّر في النظام البيئي.

وتُعرَفُ السَّعَةُ التحمُّليّةُ Carrying Capacity بأنها عددُ الجماعات السكّانيّةِ البشرية التي يمكِن للنظام البيئيّ دَعْمُها وإعالتُها.

(أنظر الشكل (3)، الذي يمثّل منحَنى نُمُوٍّ نِسبيّ تقتربُ فيه الجماعة السكّانيّة البشرية تدريجيًّا من سَعَةِ التحمُّل للبيئة، إذ يبيِّن أن):

  • النّموَّ يبدأ بطيئًا، ثم يزداد إلى أن يصلَ حدّا أقصى، وبعد ذلك يقِلُّ تدريجيًّا عندما تقترب الجماعات السكّانيّةُ البشرية من الحدّ الأقصى لنموِّها.
  • لا يمكِنُ لمعظم الجماعات السكّانيّة البشرية الاستمرارُ في النّموّ متجاوزةً مقدارًا معيّنًا؛ لأنها في نهاية الأمر تستهلكُ جميعَ الموارد المتوافرة فيها.
  • عند نقطة محدّدةٍ يتوقّف مستوى الجماعة عن النّموّ والازدياد؛ ومن ثم تكون البيئة التي تعيش فيها الجماعات السكّانية البشرية قد وصلت إلى سَعتِها التحمُّليّة.

           - أصِف أضرارَ تجاوُزِ نُمُوِّ الجماعات السكّانيّة  البشرية للسَّعة التحمُّليّة للبيئة.

  الإجابة: يؤدي تجاوز نمو الجماعات السكانية البشرية للسعة التحملية للبيئة، إلى استهلاك جميع الموارد المتوافرة في البيئة، وبالتالي توقف مستوى الجماعة عن النمو والازدياد.

 

الانفجار السكّاني     Population Explosion

          - ما المقصود بالانفجار السكّاني؟

        يُعرَفُ الانفجارُ السكّانيّ بأنه زيادةُ أعداد السكّان بمعدَّلات كبيرة مع تقلص المدة الزمنية اللازمة لتضاعفهم، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على الموارد الطبيعيّة مع مرور الزمن.

        - كيف حدثت  الزيادة في أعداد السكّان؟

  •  نتيجةَ انخفاضِ نسبة الوفيات بسبب تطوُّر أساليب الوقاية الصحيّة من الأمراض، مع بقاء معدَّلات المواليد مرتفعةً في أكثرِ بلاد العالَم، ما يترتّب عليه اتّساعُ الفجوة بين عدد المواليد وعدد الوفَيات. فما معدَّلاتُ الزيادة السكّانيّة؟ وما العوامل التي تؤثّر فيها؟

 النموِّ السكّاني Population Growth

       

 يوضح الشكل (4) العلاقة بين الزمن وعدد سكّان العالم في الفترة ما بين (100-2100) م.

 - أصِف التغيُّرَ في عدد السكّان منذ عام 1650م، ولغاية الآنَ.

  الإجابة: ارتفاع في معدل الزيادة السكانية منذ عام 1650 م بدرجة لم يسبق لها مثيل في الفترة السابقة، ولغاية الآن.

تشير البحوث إلى أن:

  •  معدَّل الزيادة السكّانيّة قد ارتفع منذ عام 1650 م  في القرن السابع عشر، بدرجة لم يسبِقْ لها مثيلٌ في الفترة السابقة. أنظر الشكل (4).
  •  وارتبطت هذه الزيادةُ الهائلة  بعواملَ عدة؛ منها عواملُ اقتصاديّة وأخرى اجتماعيّةفقد أدّتِ الثورةُ الزراعية إلى تزايُد قُدرةِ الأرض على الإنتاج، واستيعاب أعدادٍ أكبرَ من السكّان.
  •  وتسارعتِ الزيادةُ في عدد سكّان العالَم بسبب عوامل عدّةٍ، منها تطوُّرُ أنظمة التّجارة عالميًّا والاتّصال بين الشعوب المختلفة.
  • في القرن العشرين تطوّرتْ معدَّلاتُ الزيادة السكّانيّة، إذ أصبحت ذاتَ طبيعة أُسِّيَّةٍ، ويُعزى ذلك إلى التطور في الأنشطة الصناعيّة والتجارية، إضافة إلى التقدم العِلميّ.

           

   أُفكِّر في غضون عام 2050م، أين أتوقع  أن تكون معدَّلات المواليد أعلى: في المجتمَعات الزراعيّة أم في المجتمَعات الصناعيّة؟ لماذا

   الإجابة: ترتفع معدلات المواليد في المجتمعات الزراعية، وتنخفض في الكثير من الدول الصناعية المتقدمة؛ بسبب سياسة تحديد النسل التي اتبعتها المجتمعات في هذه الدول الصناعية ما أدى إلى هبوط حاد في معدلات المواليد ونقص متزايد في نسبة الشباب وزيادة مطردة في نسبة كبار السن.

فقد وصلت بعض هذه الدول إلى ثبات معدّل الزيادة الطبيعية للسكان، وذلك بتساوي معدّل المواليد بمعدّل الوفيات، وهناك من الدول أصبح فيها معدّل النمو السكاني سالبًا بسبب ارتفاع معدّل الوفيات عن معدّل المواليد.

 

العوامل المؤثّرة في النموّ السكّاني Factors Affecting Population Growth

          - لماذا يختلف معدَّلُ النموّ السكّاني من مجتمَع إلى آخرَ؟ 

        نتيجةً لعواملَ عدَّةٍ منها:عواملُ اقتصاديّةٌ، وعواملُ اجتماعيّةٌ، وأخرى ثقافيّةٌ. ومن العوامل الأخرى التي تؤثّر في النموّ السكّاني هو عامل الوفيات.

         - لماذا تختلف معدَّلات الوفيات من مجتمع إلى آخرَ، ومن مدّةٍ زمنية إلى أخرى في المجتمع نفسِه؟

  • نتيجةَ شيوع الأوبئة والجوائح، والحروبِ والكوارث الطبيعيّة والبيئيّة، وحوادث السَّير على الطُّرقات، وغيرها من العوامل.
  • كما أنها تتأثر بالتغيّرات الاقتصاديّة والاجتماعيّة التي تسود المجتمَعات.
  • فقد تزيد في المجتمَعات النامية والدول الفقيرة بسبب افتقار النساء إلى خِدْمات الرّعاية الصحيّة في أثناء الحَمْل، وانخفاض مستوى الرّعاية الطبيّة في الولادة، وبعدها مباشرة، كما وأنها تقلّ في الدول المتقدّمة الغنيّة.

      - ما المقصود بخِدماتُ الرعايةِ الصحيّةِ؟

       هي مجموعُ الخِدماتِ والمؤسّساتِ التي توفّرها الدولةُ للمواطنينَ بأشكالها كافّةً، ومن أمثلتها: المستشفياتُ، والصيدليّاتُ، والمواردُ البَشريّةُ كالأطباء والممرضينويمتاز.

  الأردن بجودة خدمات الرّعاية الصحية فيه.   

       أُفكِّر ما تأثيرُ التطوّر العلميّ والتكنولوجيّ في نُمُوِّ الجماعات السكّانيّة البشرية؟

       الإجابة: زاد معدل نمو الجماعات السكانية البشرية بشكل كبير بسبب التطور العلمي والتكنولوجي، حيث أصبحت معدلات الزيادة السكانية ذات طبيعة أسية. 

      أتحقّق: أُوضِّح العواملَ التي تؤثّر في النموّ السكّانيّ.

        الإجابة: عواملُ اقتصاديّةٌ، وعواملُ اجتماعيّةٌ، وأخرى ثقافيّةٌ. ومن العوامل الأخرى التي تؤثّر في النموّ السكّاني هو عامل الوفيات.

 

نشاطٌ

النّمُوُّ السكّانيّ العالميّ

يمثّل الشكل الآتي، تقديرات عدد سكّان العالَم في المدة الزمنيّة الواقعة ما بين  (1750 - 2100 )م  في الدّول النامية والدّول المتقدّمة.

التّحليل والاستِنتاج:

 1. أُقارِن بين الدّول النامية والدّول المتقدّمة من حيث الزيادة في عددُ السكّان  في المدة الزمنية الواقعة ما بين (1900-2000) م.

- الدول النامية: ارتفاع كبير في عدد السكان.

- الدول المتقدمة: ارتفاع قليل في عدد السكان.

2. أتوقّع: كيف يمكِن أن يكون شكل التغيّر في المنحَنى الذي يمثل عدد سكّان العالم في غضون عام 2150م؟

حسب التناقص في المنحنى الذي يمثل عدد السكان في الفترة بين عامي 2075م إلى 2100م:

    - يتوقع أن يستمر التناقص حتى عام 2150م، لذلك يتوقع انخفاض عدد سكان العالم.

3. أستنتِج الأسباب التي أدّت إلى الزيادة الكبيرة في عدد سكّان العالم في المدة الزمنية الواقعة ما بين (1900-2000) م.

- الثورة الصناعية والتقدم العلمي.

4. أصِف تأثير ازدياد عدد سكّان العالم في معدّل استهلاك الموارد الطببعيّة.

    - زيادة استهلاك الموارد الطبيعية مع مرور الزمن.

 

ألاحظ من النشاط السابق أن عدد سكان العالم قد ازداد بدرجة كبيرة في الوقت الحاضر، وقد حذر العديد من العلماء من هذه الزيادة؛ لما لها من آثار سلبية في الموارد الطبيعية؛ إذ سيزداد الطلب على تلك ً الموارد الطبيعية، ما يؤدي إلى حدوث صراعات بين الدول للحصول عليها، وقد تؤدي أيضا إلى حدوث استنزاف لتلك الموارد وحدوث مجاعات وانتشار األمراض.