مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الحوسبة السحابية

الحاسوب - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

الحوسبة السحابية

 

صهيب طالب في الصف الحادي عشر تعرض هاتفه النقال إلى عطل فقرر شراء هاتف محمول جديد ليتمكن من متابعة دروسه وعندما بدأ بتشغيل الهاتف وأدخل بريده الإلكتروني القديم تفاجئ بوجود ملفاته جميعها وصوره التي كانت على هاتفه القديم فكانت فرحته كبيرة لاعتقاده بأنّ جميع ملفاته وصوره قد حّذفت مع الجهاز القديم.

تعرّفنا في الوحدة الأولى من هذا الكتاب أنّ الهاتف النقال يُعتبر نوع من أنواع الحواسيب وهذه الخدمة والتي تُسمى بالحوسبة السحابية تتوافر أيضًا مع الحواسيب وهي إحدى الخدمات الحاسوبية الخاصة بالأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت حيث تُحمّل بياناتها في سحابة افتراضية، فما هي الحوسبة السحابية وما هي متطلباتها، مزاياها، محددات استخدامها وأشهر مواقع خدمات الحوسبة السحابية.

مفهوم الحوسبة السحابية:

أولًا السحابة هي جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الإنترنت. وتعرفنا سابقًا إلى أنّ الخادم جهاز يقوم بإدارة عمل الشبكة، وتنظيمها، وتخزين البرامج والمعلومات المشتركة، وتسجيل مستخدمي الشبكة، والسماح لهم بالدخول. إذًا السحابة هي جهاز حاسوب له مميزات خاصة، ما هي الحوسبة السحابية؟

هي خدمة تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى السحابة أي إلى جهاز الخادم.

 

التطور الزمني لخدمة الحوسبة السحابية: 

لا بدّ أنّ معظم الطلبة استخدم تطبيق Teams Microsoft خلال فترة التعلم عن بُعد؛ وقدم واجباته من خلال برامج Microsoft office المتوافرة على الانترنت. إنّ برامج Microsoft المتوافرة على Ondedrive الخاص بك هي إحدى تطبيقات شركة Microsoft وهي من أشهر الشركات التي تقدم تطبيقات الحوسبة السحابية.

متطلبات خدمة الحوسبة السحابية:

مزوّد خدمات الحوسبة السحابية: هو مقدم الخدمة الذي يسمح للمشتركين باستخدام الموارد المتاحة في الخادم بكفاءة أفضل ووقت أطول.

من الأمثلة على مزوّدي هذه الخدمة:

Google Drive, iClouds, DropBox

مزايا الحوسبة السحابية:

 

سألت رسيل صديقتها أحلام عن أفضل جهاز حاسوب يمكنها شراؤه للقيام بأعمالها فأخبرتها أحلام أنه لا حاجة لذلك لأنه بإمكانها من خلال خدمة الحوسبة السحابية استخدام البرمجيات المتوافرة بكلفة بسيطة فمثلًا عند استخدامها لتطبيقات Ondedrive لم تكن بحاجة لشراء نسخة Microsoft Office ولم تكن بحاجة لشراء وحدات تخزين حيث أنّ جميع ملفاتها تُخزن على السحابة "الدرايف" فسحابة onedrive تتيح لك مساحة تخزينية مقدارها خمسة تيرابايت وGoogle Drive يوفر لك مساحة تخزينية مقدارها 15 جيجا بايت وبإمكانك زيادة المساحة التخزينية عبر دفع اشتراك شهري أو سنوي وهذا يقلل من التكاليف ويتيح لك الوصول إليها في أي زمانٍ ومكان عبر استخدام الإنترنت. أيضًا أخبرتها بأنّ بعض الاختبارات والتجارب العلمية تحتاج إلى عمليات حسابية معقدة لا يستطيع جهاز الحاسوب العادي القيام بها ولكنّ بعض الشركات مثل Amazon وGoogle تتيح لك استخدام خوادمها لإجراء هذه العمليات.

أمّا بالنسبة للشركات والمؤسسات التي تستخدم خدمة الحوسبة السحابية فإنها تستطيع التوسع والتطوير مجانيّا أو مقابل مبلغ معين دون الحاجة إلى إضافة أجهزة وبرمجيات ذات مواصفات معينة. كما أنّ خدمة الحوسبة السحابية تخلص الشركات والمؤسسات من أعباء الصيانة والتطوير والتحديث الدوري المستمر للبرامج لأنّ مزود الخدمة هو من يقوم بذلك. وبما أنه يعمل على تحديث برامجه باستمرار فإنه يصعب اختراقها مما يعني أمانًا أكثر. وبالإمكان مشاركة الملفات مع عدد لا ينتهي من المستخدمين حيث أنّ الجميع يشاركون الملف نفسه ويمكنهم التعديل عليه في الوقت نفسه بناءً على رغبة صاحب الحساب دون الحاجة لوجود نسخة منفصلة لكل مستخدم.

 

نلخص مزايا خدمة الحوسبة السحابية بالآتي:

مزايا خدمة الحوسبة السحابية

تحديات الحوسبة السحابية:

 

تحديات الحوسبة السحابية

أنواع الحوسبة السحابية:

تقديم الخدمة هو المعيار الذي تم تقسيم الحوسبة السحابية إلى أنواع بناءً عليه.

 

أنواع الحوسبة السحابية

 

أشهر مواقع خدمات الحوسبة السحابية:

البعض منكم يمتلك هاتفاً خلوياً من نوع iPhone والبعض الآخر يحمل أجهزة تعمل على نظام Android ويقوم بعمل حساب على google. وآخرين تعاملوا مع سحابة OneDrive وغالبًا سَمِعَ البعض بموقع DropBox.

 

المواقع التي سبق ذكرها تُعتبر من أشهر المواقع التي تُقدم خدمة الحوسبة السحابية وهي:

  1. حساب جوجل Google Account:

يُوفر حساب جوجل العديد من الخدمات مثل البريد الإلكتروني، والترجمة، والمدوّنة، واستخدام مستندات جوجل وGoogle Sheet وغيرها من التطبيقات التي تظهر في الشكل.

 

خدمات حساب جوجل
خدمات جوجل خدمات جوجل
  1. حساب OneDrive:

إحدى الخدمات التي تقدمها سحابة OneDrive هي Microsoft Office والبريد الإلكتروني وغيرها من التطبيقات التي تظهر في الصورة الآتية إلى جانب المساحة التخزينية:

خدمات OneDrive

  1. حساب iCloud لمستخدمي أجهزة Apple:

من أهم الخدمات التي يقدمها موقع iCloud خدمة حفظ دفتر العناوين المخزن على الهاتف وإمكانية استرجاعها في حال ضياع هذه المعلومات، بالإضافة إلى إمكانية معرفة موقع الهاتف في حال ضياعه من خلال خدمة Find Phone وغيرها من الخدمات.

خدمات موقع iCloud

 

  1. حساب Dropbox:
حساب Dropbox
الموقع الأكثر احترافية في خدمة الحوسبة السحابية موقع www.dropbox.com حيث أنه يمكنك من استرجاع النسخ القديمة من الملف المعدّل ومن المميزات الأخرى أيضًا تقديمه لخدمة إدارة الملفات من خلال جهاز الحاسوب بدون الحاجة إلى الدخول إلى الموقع. حساب Dropbox

 

  1. خدمات الويب من أمازون:
تُعتبر خدمة الحوسبة السحابية من موقع أمازون مثالًا على الحوسبة السحابية المختلطة، وتعتبر من أكثر وأشهر الخدمات المقدمة للحوسبة السحابية، إلا أنها موجهة للشركات بشكل خاص. وقد تقدم شركة أمازون فترة تجريبية مجانية لبعض خدماتها إلا أن خدماتها مدفوعة وليس مجانية. وللاطلاع على المزيد من الخدمات قم بزيارة موقع https://aws.amazon.com خدمات أمازون

.