مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الحنين إلى الماضي

اللغة العربية - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

ما أنواع الشعر؟ 

1- الشعر العامودي : و هو الشعر الذي يلتزم بالبحر و القافية مثل قول الشاعر : السيف أصدق إنباءً من الكتب                   في حده الحد بين الجد و اللعب

2- الشعر الحر أو شعر التفعيلة : وهو الشعر الذي يلتزم بتفعيلة واحدة ولا يلتزم بالقافية و البحر مثل قصيدة منازل أهلي التي سندرسها لاحقاً.

شاعرنا في هذا الدرس هو حبيب الزيودي و هو شاعر أردني معاصر، عرف بقصائده الوطنية و الغزلية و القصائد التي يحن فيها إلي مضارب أهله في البادية. من أهم أعماله الشعرية : طواف المغني ، ناي الراعي ، الشيخ يحلم بالمطر ،و منازل أهلي .

اقرأ القصيدة كاملة ؛ للتعرف على الجو العام للنص :

( المقطع الأول )
كلّما دندن العود رجّعني لمنازل أهلي
ورجّع سرباً من الذكريات
تحوّم مثل الحساسين حولي
أبي في المضافة
والقهوة البكر مع طلعة الفجر عابقة بالمحبّهْ
وصوت أبي الرحب يملأ قلبي طمأنينهْ
وهو يضرع لله حين يصلّي


( المقطع الثاني )
كلّما دندن العودُ رَجّعني لمنازل أهلي
وردّ الممرّ العتيق إلى بيتنا والسياجْ
ورائحة الخبز مبتلـّة بحليب النعاجْ
ونافذة هي كلّ الطفولة
ونفرح، حين يكون أبي عند بوابة الدار
منشغلاً عن شقاوتنا
ويرحّب بالجار في غبطة ويهلّي
هكذا يا أبي كلّ شيء تلاشى
ولم يبق من فرح العمر إلا الصّور
الممرّ العتيق يحنّ لوقع خطاك
وقد جفّ بعدك عشب الممرّ
ونافذة كلما جئت أسألها عنك
ألفيتها لا تجيب

وتجهش قبلي

( المقطع الثالث )
كلّما دندن العودُ رَجّعني لمنازل أهلي
كلّما دندن العود أيقظ فيّ تعاليلهم بعد طول رقود
وذرذرها في ضميري
وعاد أبي وهو يفرش قريتنا هيبةً
وإخوته من حواليه سرب صقور
وجوه إذا عتّم العمر طلّوا
على عتمة العمر مثل البدور
منازلهم
عند سفح الكلام مشرّعة للندى والضيوف
وقوفاً بها يا خليليّ إنّي
توجّدْتُها فأطيلا الوقوف
وقد عمروا بالمحبة جدرانها
وأضاؤوا مداخلها العاليات وعلّوا السقوف

 

اقرأ المقطع الأول و أجب عن الأسئلة التي تليه :

كلّما دندن العود رجّعني لمنازل أهلي
ورجّع سرباً من الذكريات
تحوّم مثل الحساسين حولي
أبي في المضافة
والقهوة البكر مع طلعة الفجر عابقة بالمحبّهْ
وصوت أبي الرحب يملأ قلبي طمأنينهْ
وهو يضرع لله حين يصلّي

ما معاني المفردات الآتية :

دندن : غنّى بصوت خافت 

القهوة البكر : القهوة التي تصنع لأول مرة في الصّباح الباكر     

 يضرع : يخشع ويتذلل   

 الحساسين:جمع حسون وهو طائر جميل المنظر حسن الصوت     

 عابقة:ممتلئة

إلامَ  يحن الشاعر؟ 

يحن إلى منازل أهله ذلك المكان الأليف والشخصيّة الأصيلة واسترجاع الأحساس بقيمة الحياة السابقة وربط الحاضر بالماضي.

بيّن الذكريات التي استرجعها الشاعر. 

تذكر الحساسين التي تحوم حوله، ووالده الذي كان في المضافة والقهوة البكر التي تعد مع بزوغِ الفجر والرائحة العبقة وصوت والده الذي كان يشعره بالاطمئنان حين يصلي.

ما الذي يعيده إلى تلك الذكريات؟ 

دندنة العود.

بم وصف الشاعر تلك الذكريات؟

وصف الذكريات بالحساسين، فقد وضع المجرد (الذكريات) إزاء المادي (الحساسين) فيحوله إلى محسوس، فتتخلص الذكريات من جفافها وطبيعتها السلبيّة وتكتسب شيئًا من قوة الحياة الحاضرة كما تتجسد في الحساسين وأجنحتها التي تخفق أمام بصر الشاعر.

ما دلالة هذا الوصف؟

شدة تعلقه بالماضي وافتقاده له.

ما جذر الذكريات؟ 

ذكر

وضح الصورة الفنية في قوله: ورجع سربًا من الذكريات تحوم مثل الحساسين حولي.

شبه الشاعر ذكرياته بمجموعة من الطيور التي تلتف حوله.  



اقرأ المقطع الثاني وأجب عن الأسئلة التي تليه:

كلّما دندن العودُ رَجّعني لمنازل أهلي
وردّ الممرّ العتيق إلى بيتنا والسياج
ورائحة الخبز مبتلّـة بحليب النعاج
ونافذة هي كلّ الطفولة
ونفرح، حين يكون أبي عند بوابة الدار
منشغلاً عن شقاوتنا
ويرحّب بالجار في غبطة ويهلّي
هكذا يا أبي كلّ شيء تلاشى
ولم يبق من فرح العمر إلا الصّور
الممرّ العتيق يحنّ لوقع خطاك
وقد جفّ بعدك عشب الممرّ
ونافذة كلما جئت أسألها عنك
ألفيتها لا تجيب
وتجهش قبلي

ما معاني المفردات الآتية:
العتيق : القديم   

شقاوتنا : مشاكستنا   

غبطة : تمني ما عند الآخرين دون تمني زوال النعمة عنهم 
يهلي : يرحّب   

تلاشى : اختفى   

تجهش :تهم بالبكاء

متى يشعر الشاعر بالفرح؟

حين يكون والده عند بوابة الدار يرحب بالجار منشغلًا به عن شقاوة الأطفال.

 استخدم الشاعر ألفاظًا تدل على المحيط الذي يعيش فيه. اذكرها.

الممر الضيّق، والسياج ورائحة الخبز المبتل بحليب النعاج وبوابة الدار.

 بيّن دلالة اتكاء الشاعر على ذكر هذه الألفاظ.

تدل على انتماء الشاعر إلى الأشياء والتفاصيل اليوميّة، والإعلاء  من شأن التقاليد الريفيّة ضد تقاليد المدينة الحديثة وما تنطوي من قيم أخرى تقطع مع الماضي وتقلل روح التواصل مع التراث، وأنه جزء من المكان أو الفضاء المعيش والذاكرة الجمعيّة.

 أشار الشاعر إلى عادة عربيّة أصيلة، بيّنها.

حب الجار وإكرامه والبعد عن الإساءة إليه.

 وازن بين حال الشاعر في حياة والده وحاله بعد وفاته.

كان الشاعر في حياة والده تغمره السعادة وبعد وفاته لم يعد من الفرح إلا الصور والذكريات المقترنة بالممر الضيّق الذي يحن إلى وقع خطوات والده والتزام النافذة للصمت.

وضح الصورة الفنية في ما يلي:

أ- الممر العتيق يحن إلى وقع خطاك:

صوّر الممر العتيق بإنسان يحن لوقع خطوات والده. -

ب- ألفيتها  تجيب وتجهش قبلي :

صور النافذة بإنسان حزين عاجز عن الإجابة ويجهش بالبكاء.

ما جذر الكلمات:

رائحة: روح 

مبتلة: بلل               

تلاشى: لشو



اقرأ المقطع الثالث ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

كلّما دندن العودُ رَجّعني لمنازل أهلي
كلّما دندن العود أيقظ فيّ تعاليلهم بعد طول رقود
وذرذرها في ضميري
وعاد أبي وهُوَ يفرش قريتنا هيبةً
وإخوته من حواليه سرب صقور
وجوه إذا عتّم العمر طلّوا
على عتمة العمر مثل البدور
منازلهم
عند سفح الكلام مشرّعة للندى والضيوف
وقوفاً بها يا خليليّ إنّي
توجّدْتُها فأطيلا الوقوف
وقد عمروا بالمحبة جدرانها
وأضاؤوا مداخلها العاليات وعلّوا السقوف

ما معاني المفردات الآتية:

 التعاليل : السّهر

 ذرذر: نثر             

مشرّعة : مفتوحة                           

الندى : الكرم والجود                         

الخليل : الصّاحب               

توجد: أحب

ما الذي يتذكره الشاعر هنا؟

التعاليل وأعمامه الملتفين حول والده ويسارعون في نجدة المكروب والبيت المفتوح للضيوف، وجدارانه التي تعمرها المحبة.

بيّن أثر هذه الذكريات في نفسه.

أيقظت الشوق والحنين إلى تلك اللحظات التي يفتقدها الآن فيحن إليها.

بم وصف الشاعر أعمامه؟

وصفهم بسرب صقور.

لم طلب الشاعر إلى صاحبيه أن يطيلا الوقوف عند هذه المنازل؟ 

سيراً على عادة الجاهليين القدماء ليبثهم ألمه وحزنه وافتقاده لتلك الحياة البسيطة في ظل طغيان المدنية.

ماذا قصد الشاعر بقوله: "وأضاؤوا مداخلها العاليات وعلوا السقوف"؟

اتصافهم بالرفعة والمكانة العالية.

وضح الصورة الفنية فيما يلي:

أ- وعاد أبي وهو يفرش قريتنا هيبة

صور الهيبة بشيء يُفرش.

ب- وقد عمروا بالمحبة جدرانها

صور الجدران بالإنسان الذي تغمره المحبّة 

ما خصائص القصيدة الفنية؟

1-تأثر الشاعر في قصيدته بالتراث الأصيل: القهوة العربيّة الأصيلة، البيوت القديمة التي يحيط بها السياج وإكرام الضيف ومساعدة الجار، التعاون وتماسك الأسرة وترابطها، وشيوع الأسرة الممتدة، التعاليل التراثية.

2- استخدم الشاعر بعض الألفاظ العامية نحو: (يهلي،تعاليل)

3-  استخدم الشاعر في القصيدة صورًا حركية و صوتية  .

4- استخدام الصور الفنية.

5- تأثر الشاعر بأسلوب الشعراء القدماء في المقطعِ الأخير

ما العواطف الواردة في القصيدة ؟ 

1- الشوق و الحنين 

2-الحزن 

3-الألفة و المحبة



الكتابة:

الرسالة : فن من الفنون الأدبية ، تعبر عن مجال واقعي يحس به كل إنسان، و نشاط اجتماعي يمارسه كل فرد على اختلاف مستواهم الثقافي و الاجتماعي.

أنواع الرسالة:

1- رسالة رسميّة: وهذه الرسالة يتم تبادلها بين البلاد المختلفة، وقد تُسمى بالرسالة الديوانية في بعض البلدان، أو بين الوزرات والهيئات والشركات الرّسميّة في الدولة نفسها، خصائص الرسالة الرّسمية تكون مختلفة عن باقي الرسائل، في أغلب الأوقات قد تكون سريّةً وتُكتب في أسلوب علمي وبطريقة واضحة ومتسلسة بعيداً عن الغموض والمشاعر، مع انتقاء ألفاظ أدبية تليق بالمرسل إليه، ومحاولة عدم الاستطالة قدر الإمكان.
2- رسالة شخصيّة أو اجتماعيّة: وهذه الرسالة يتم تبادلها بين الأشخاص والأصدقاء بصفةٍ تلقائيّة طبيعية، لا تحمل أي طابع رسمي، كالتهنئة والتعزئة في المناسبات، أو للتعبير عن مشاعر معينة، أو رسالة تحمل نصحاً وعتاباً، أو رسالة شكر ويجب أن تكون بلغة واضحة، وبسيطة، ومفهومة.

عناصر الرسالة:

للرّسالة عناصر كثيرة يجب مُراعاتها عند تحضير الرسالة، وذلك حتى تستوفي الرّسالة مضمونها دون إغفال أي شيء قد يكون مهمّاً وله تأثير على مستلم الرّسالة. أهم العناصر التي تتكون منها الرسالة ما يأتي:

1- العنوان الجغرافي: أول عناصر الرسالة، والذي دونه لن تصل الرسالة إلى صاحبها خاصّةً إن كانت مرسلة عبر البريد العادي وليس البريد الإلكتروني، حيث يكتب العنوان في الزاوية العلوية اليمنى من الرسالة.

2- الشخص الذي تُرسل الرسالة إليه (المرسل إليه): يجب أن يتم ذكر اسمه، واسم منصبه، أو لقبه بطريقة تظهر احتراماً كبيراً له.

الشخص المُرسل: هو الشخص الذي يحمل الفكرة أو المعلومة ويريد أن ينقلها للآخرين بأفضل وسيلة، يجب أن يتم تدوين اسم صاحب الرسالة كاملاً، حتى لا يُصبح غموض أو التباس في اسم المرسل.

3- التحيّة: والتي تعتبر افتتاحيّة الرسالة، تحتوي التحيّة على إلقاء السلام وبعض الكلمات اللّطيفة.

4- عنوان الرّسالة: لا تتم كتابة عنوان للرسالة في كل الرسائل، بل تقتصر على الرسالة الرسمية التي تحتاج إلى توضيح.

5- مُقدّمة الرّسالة: حيث يتم تقديم مختصر وعام لموضوع الرسالة في المقدمة، خاصةً إذا كان موضوع الرّسالة رسمياً، يجب أن يتم التمهيد والتقديم للفكرة الرئيسية التي تحتوي الرسالة عليها.

موضوع الرسالة: هو الجزء الأهم من عناصر الرسائل، فهو الذي يحمل الموضوع نفسه، والفكرة الرئيسية التي تمت من أجلها كتابة الرسالة، لهذا السبب فإنّه ينبغي الاعتناء بهذا الجزء من الأجزاء عند البدء في كتابة الرسالة، حتى تُنقل الفكرة كاملةً، وواضحة من خلال هذه الرسالة.

6- خاتمة الرسالة: هو الجزء الذي يتم من خلاله تلخيص مضمون الرّسالة تلخيصاً جيداً، وإذا كان هناك طلب من وراء هذه الرسالة فإنّه ينبغي أن يتم ذكر هذا الطلب في نهاية الرسالة، أو يتم ذكر التوصيات بأدب ولطف، وأن يبتعد الكاتب عن صيغة الأمر.

7- التوقيع: هو العنصر الذي به تختتم الرسالة، ويكون في أسفل الرسالة، والتوقيع يكون باسم مرسل الرّسالة.

8- تسجيل التاريخ: يجب تدوين التاريخ الذي تمّ فيه إرسال الرسالة، وقد يختلف موقع التاريخ من رسالة لأخرى حسب نوع الرسالة، والطريقة التي أرسلت بها، أحياناً يكون التاريخ أعلى الرسالة، أو أسفلها، وفي أحيانٍ كثيرة يكون التاريخ مع الختم.



قضايا لغوية:

الظرف لغة هو الوعاء أو كل ما يستقر غيره فيه، و منه أخذ النحاة مصطلح ظرف الزمان و المكان.

يُسأل عن ظرف الزمان بِـ متى ،و يُسأل عن ظرف المكان بِـ أين.

ظرف الزمان :

هو اسم منصوب يدل على الزمان الذي حدث فيه الفعل وحكمه النصب

ومن الألفاظ التي تدل على ظرف الزمان (يوم ، شهر ، ساعة ، أسبوع ، عام ، ليل ، نهار ، صباح ، مسا ، وقت ، زمن ، مدة ) .

كقوله تعالى : (وَجَاؤُوا أَبَاهُم عِشَاءً يَبْكُونَ)يوسف :16 .

عشاء : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

ومثل : يُعرَف الحليم ساعة الغضب .

ساعة : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف .

ونحو : سافرتُ ليلة أمس .

ليلة : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

نحو : انتظرتُ نتيجة الامتحان زمناً طويلاً .

زمناً : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 

 

ظرف المكان :

هو اسم منصوب يدل على المكان الذي حدث فيه الفعل .

ومن الظروف التي تدل عل الظرفية المكانية ( بين ، جانب ، قُدّام ، شمال ، تحت ، يمين ، خلف ، أمام ، وراء) .

 

مثل :المسافة بين الكرك وعمان زهاء الثمانين كيلو متراً .

بين : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

 

ونحو : " الجنة تحت أقدام الأمهات "

تحت : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

 

يقسم الظرف إلى قسمين:

1- الظرف المعرب مثل: يوم ، شهر، سنة، حين، مساء، وحكمه النصب، نحو:                                                       

أ- سيحضر علي غدًا.

غدًا: ظرف منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح

ب- وقفت السيارة يمين الطريق.

يمين: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتح

2- ظرف مبني في محل نصب.مثل: إذا، إذ، الآن، حيث، أمس، قط

نحو: ما كذبت قط .

قط: ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب.

جمع التكسير:

جمع التكسير: هو الجمع الناشئ عن تغيير في بنية مفرده، و هو نوعان:

1- جمع قلة : و يدل على عدد قليل غالباً.

أوزان جمع القلة:

الوزن مثال
أفعال أموال
أفْعُل أنفس
أفْعِلة أندية
فِعْلة فتية

2- جمع كثرة: و يدل على عدد كثير غالباً، و أي جمع تكسير على غير أوزان جمع القلة هو جمع كثرة.

فائدة: من أوزان جمع الكثرة المشهورة  صيغة منتهى الجموع : وهي كل جمع تكسير وسطه ألف بعدها حرفان،أو بعدها ثلاثة أحرف وسطها ساكن.

من أمثلتها: منازل ،مواد،مصابيح ، تلاميذ.