مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الحضارة الفينيقية

التاريخ - الصف السادس

الدرس الثالث: الحضارة الفينيقية 

يعد الفينيقيون جزءاً من الكنعانيين الذين استقروا في بلاد الشام على البحر الأبيض المتوسط وكان مركزهم سوريا ولبنان وفلسطين، وتعود أول إشارة إلى الفينيقين في الكتابات المصرية القديمة حيث أطلق عليهم لقب الحطابين نظراً لوجود غابات الأرز وتوافر الأخشاب في منطقتهم.

هل تعلم

أن اليونانيين هم أول من أطلق اسم الفينيقين (فوانيكس) على التجار الكنعانيين الذين سكنوا سواحل بلاد الشام، ويقصد بهذا الاسم الأرجوان الأحمر الذي يستخرج من حيوانات بحرية لصبغ الأقمشة.

 

 

 

 

 

enlightenedما دلالة تسمية الفينيقين بهذا الاسم ؟

yesأطلق على الفينيقين هذا الاسم لأنهم كانوا يصبغون أقمشتهم باللون الأحمر الأرجواني ، والذي يستخرج من حيوانات بحرية.

تمتد الرقعة الجغرافية للحضارة الفينيقية من (رأس شمرا) في سوريا شمالاً إلى جبل الكرمل في فلسطين جنوبا على منطقة ساحلية ضيقة يصعب التنقل البري فيها، كما أن مواردها غير كافية من ناحية زراعية للسكان، ونظرا لتوافر الأخشاب الجيدة الصالحة لبناء سفن، وكثرة التعاريج التي تساعد على قيام الموانئ، والموقع المتوسط ما بين الشرق والغرب؛ جعل ذلك الفينيقيين يتجهون إالى  التجارة البحرية .

بين أسباب لجوء الفينيقيين إلى التجارة البحرية .

 لأن حضارتهم تركزت في منطقة ساحلية ضيقة يصعب التنقل البري فيها ، كما أن مواردها غير كافية من ناحية زراعية للسكان، ونظرا لتوافر الأخشاب الجيدة الصالحة لبناء سفن، وكثرة التعاريج التي تساعد على قيام الموانئ، والموقع المتوسط ما بين الشرق والغرب ، فقد توجهوا نحو التجارة البحرية .

تأمل الخريطة الآتية ، والتي تبين مواطن الفينيقيين:

كانت الحضارة الفينيقية مدنا مستقلة منتشرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ولكنها كانت مرتبطة ببعضها بما يعرف باسم دول المدن ويسمون باسم واحد هو (الفينيقيون).

اقرأ النص الآتي ثم أجب عما يليه:

أوغاريت (رأس شمرا) تقع شمال اللاذقية حالياً وتعد المركز الحضاري الأهم في بلاد الشام، وقد كشفت الحفريات الأثرية عن الجدية أوغاريت والقصر الملكي العظيم إضافة إلى المعابد والبيوت. ومن أبرز ملوكها (هدد) الثاني الذي عقد معاهدة مع الحثيين، واشتهرت أوغاريت بالتجارة البحرية؛ لأنها تمثل نقطة التقاء ما بين العراق وفلسطين ومصر، ولعبت دورا مهما في التجارة مع آسيا الصغرى، وكذلك اشتهرت بالزراعة مثل زراعة الكروم وأشجار الزيتون والقمح، وقد تعرضت إلى الاعتداء من قبل شعوب البحر التي قدمت من اليونان وبعض جزر البحر المتوسط حيث قاموا بإحراق المدينة كاملة ولم يبق منها إلا الرقم الطيني (الألواح الطينية).

 

 

 

 

 

 

 

 

لماذا تعد أوغاريت(رأس شمرا) المركز الحضاري الأهم في بلاد الشام ؟

yesنظراً لموقعهم المهم ؛ فهي نقطة التقاء ما بين العراق وفلسطين ومصر .

ولمعرفة أشهر المدن الفينيقية تأمل الشكل الآتي، ثم أجب عما يليه:

                                أشهر المدن الفينيقية

        صيدا

وهي العاصمة.

       صور

ومعناها الصخرة، وتولت الزعامة بعد صيدا.

       جبيل

أكثر المدن صلة بمصر، ورد اسمها في أسطورة أوبريت وتشتهي بورق البردي.

 

 

 

 

 

 

                                      الشكل (2-11): أشهر المدن الفينيقية

  ما الدليل على وجود علاقات ما بين الحضارة المصرية والحضارة الفينيقية ؟

yesاستخدام ورق البردي