مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الحديث الشريف: منهج الإسلام في الحياة

التربية الإسلامية - الصف المواد المشتركة توجيهي

التَّعَلُّمُ الْقَبْلِيُّ

  راعت الشريعة الإسلامية ظروف الناس وأحوالهم، وشرعت لهم أحكامًا تُناسِب ذلك، وأكَّد النبي صلى الله عليه السلام منهج التيسير ورفع المشقَّة قولًا وعملًا. قال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ (البقرة: 185). وقد جعل الله تعالى الأُمَّة الإسلامية أُمَّةً وسطًا تقوم على منهج التوازن والاعتدال في كل شؤون حياتها، ونهى عن التشدُّد والغُلُوِّ في الدين، أو التساهل في تنفيذ أوامره وواجباته؛ ما يُشوِّه صورة الإسلام السمحة، ويؤدّي إلى انصراف الناس عنه، ونفورهم منه.

أَتَدَبَّرُ وَأَسْتَنْتِجُ

  أَتَدَبَّرُ الحديث النبوي الشريف الآتي، ثمَّ أَسْتَنْتِجُ دلالته:

قال رسول الله صلى الله عليه السلام: "ذَروني ما تَرَكْتُكُمْ، فَإِنَّما هَلَكَ مَنْ كانَ قَبْلَكُمْ بِكَثْرَةِ سُؤالِهِمْ وَاخْتِلافِهِمْ عَلى أَنْبِيائِهِمْ. فَإِذا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتوا مِنْهُ ما اسْتَطَعْتُمْ، وَإِذا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعوهُ" (رواه البخاري ومسلم).

أن الإسلام ينهى عن التشدد والغلو ويحث على التوازن والاعتدال ، ففي هذا الحديث،يحث النبي ﷺ أصحابه على ترك السؤال والاختلاف في الأمور الشرعية، وأن يأخذوا من الأمور التي يأمرهم الله بها ما استطاعوا،  ويحذرهم من الغلو والتشدد

التعريف براوي الحديث

هو الصحابي الجليل ‌أنس بن مَالك بن النَّضر الْأنْصَارِيّ، ولد قبل الهجرة بعشر سنين في يثرب، أمه أم سليم الأنصارية، جعلته أمه خادمًا لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة،  تربى على يد النبي صلى الله عليه وسلم وتلقى عنه الكثير من العلم، وهو من المكثرين في الرواية عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث لازمه منذ أن هاجر إلى أن توفي رضي الله عنه، وقد عاش مئة وثلاث سنين، وفي خلافة عمر رضي الله عنه استقر في البصرة معلمًا للناس،  وهو آخر من توفي فيها من الصحابة وكان ذلك في سنة ثلاث وتسعين للهجرة.

الفهمُ والتَّحليلُ

دعا النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث النبوي الشريف إلى التوسط والاعتدال والبعد عن الغلو والتشدد.

أَولًا:  حرص الصحابة على معرفة أحكام دينهم

كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الكرام شديدي الحرص على معرفة أحكام دينهم، لذلك كانوا يكثرون من السؤال  عن  ما ينزل بهم من وقائع وأحداث، ويحرصون على الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ومن ذلك أنه جاء ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته،  ليسألوا أزواجه عن عبادته صلى الله عليه وسلم في بيته، وذلك لأن عمل النبي صلى الله عليه وسلم إما ظاهر يعرفه الناس كلهم؛ كالذي يفعله في المسجد أو في السوق ، وإما أن يخفى معرفته على الناس  إلا من كان في بيته، فأخبرتهم نساء النبي صلى الله عليه وسلم عن عبادته وصلاته وصيامه، إلا أنهم رأوها قليلة وعللوا ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم ليس بحاجة إلى مزيد عمل واجتهاد في الطاعة؛ لأن الله تعالى غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، أما باقي الناس فلا بد لهم من الإكثار من الطاعات لكثرة وقوعهم في الأخطاء والمعاصي.

أُفَكِّر

أُفكِّرُ كيف أوفق بين الحديث النبوي الشريف وما روته السيدة عائشة رضي الله عنها: أَنَّ نَبِيَّ الله صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حَتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، (تتفطر: تتشقق)

  كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتفطر قدماه من باب علو الهمة وبذل أقصى طاقته في عبادة الله تعالى لبلوغ أعلى الدرجات، فعلو الهمة لا يعني التشدد في أداء العبادات وإنما يعني المداومة عليها.

ثانيًا: النهي عن التشدد                                

لما عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته أخبرته زوجاته بما كان من شأن هؤلاء الثلاثة وما ألزموا أنفسهم به وهو:

أ. الأول: ألزم نفسه بقيام كل الليل، فلا ينام في الليل أبدًا.

ب. الثاني ألزم نفسه صيام الدهر كله،  فلا يفطر أبدًا.

ج. الثالث ألزم نفسه بعدم الزواج نهائيًّا.

فلما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك غضب وصحّح لهم المنهج الذي يجب أن يكونوا عليه.

 

وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم: «أَنْتُمُ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا» تثبت من القول قبل عتاب قائله وبناء الأحكام على قوله أو فعله،

وبعد ذلك وجههم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المنهج الإسلامي الصحيح من خلال عدم تحميل النفس ما لا تطيق ولو من الأعمال الصالحة، وعدم حرمان النفس من التمتع بالمباح ، واتباع ما جاء به الشرع دون تشدد؛ لأن المتشدد لا يأمن من الملل الذي يؤدي إلى التوقف عن العمل، بخلاف المقتصد، فإنه يضمن استمرار العمل، وخير العمل ما داوم عليه صاحبه وإن قل، وأن النبي صلى الله عليه وسلم  وإن كان مغفورًا له، فخشية الله تعالى والخوف منه يحمله على الاجتهاد، وملازمة العبادة، فأخبرهم g أنه يقوم جزءًا من الليل وينام جزءًا آخر، ويصوم بعض الأيام ويفطر بعضها الآخر، وأخبرهم أنه يتزوج النساء.

أَتوقَّف

الفرق بين التشدد والمجاهدة:

التشدد في الدين مكروه،  وهو إلزام النفس بما يشق عليها وبما لا يُلزمها به الشرع، بخلاف المجاهدة في العبادة فهي مستحبة، وهي حمل النفس على الاجتهاد بالعمل  بما جاء به الشرع من أمر أو نهي، قال الله تعالى(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) (العنكبوت: 69).

أَتأَمَّلُ وأَستنتجُ

أَتأَمَّلُ الحديث الشريف الآتي ثم أَستنتجُ مظهر التشدد الذي حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم .

عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: كَانَتْ عِنْدِي امْرَأَةٌ، فَدَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: «مَنْ هَذِهِ؟» قُلْتُ: فُلَانَةُ، لَا تَنَامُ تَذْكُرُ مِنْ صَلَاتِهَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « مَه، عَلَيْكُمْ بِمَا تُطِيقُونَ، فَوَاللَّهِ لَا يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا» ، قَالَتْ: وَكَانَ أَحَبَّ الدِّينَ إِلَيْهِ الَّذِي يَدُومُ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ. (رواه ابن ماجه) (مَهْ: كلمة زجر ونهي، لا يَمَلُّ اللهُ: أيْ لا يتوقَّف عن ثوابكم على أعمالكم الصالحة، حَتّى تََملُّو: أيْ تؤدّوها وأنتم متثاقلون).   

حمل النفس على ما لا تطيقة يؤدي إلى الترك، فيجب الاقتصاد في العبادة حتى يتمكن الإنسان من المداومة

ثالثًا: أثر مخالفة منهج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

بين النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث النبوي الشريف بأن ما ألزم به هؤلاء الثلاثة أنفسهم مخالف لهديه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي»، والمراد بالسُّنَّة  في هذا الحديث المنهج الذي كان يتبعه سيدنا رسول الله  صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حياته وفي تطبيق أحكام الشريعة، وبيّن أن مخالفة هذا المنهج خروج عن طريقة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسنته، وأن التشدد في التعبد يؤدي إلى الإخلال بباقي الحقوق والالتزامات التي أمر الله تعالى بمراعاتها، والتي منها حقوق الزوجة والأبناء والعناية بهم، وطلب العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد أنكر سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على الصحابة الكرام  المبالغة في العبادة والطاعة، والانقطاع عن ملذات الدنيا ، فهذا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية.

أبدي رأيي

أبدي رأيي  في كل ممارسة من الممارسات الآتية من خلال بيان الأثر السلبي:

1. أبو أحمد مُوظَّف يقوم الليل من بعد صلاة العشاء إلى ما قبل أذان الفجر.

قيام الليل عبادة عظيمة، لكن مواصلة قيام الليل إلى ما قبل طلوع الفجر قد يجعله يقصر في عمله أولا يذهب إليه

2. يصوم علي جميع أيام السَّنة.

الصيام عبادة جليلة، لكن مواصلة صيام السنة كلها قد يؤدّي إلى الفتور، وترك القيام بالواجبات

3. امتنعت فاطمة عن الزواج كي تتفرَّغ للعبادة.

ترك الزواج مخالفة للشريعة الإسلامية، حتى لو كان بسبب العبادة فقد يؤدّي ذلك إلى ضعف المجتمع وقلة عدد المسلمين وهذا مما يعيق عن القيام بواجب عمارة الأرض.

صورة مشرقة

 كان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما شديد الاقتداء بالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حتى إنه كان يسير خلفه ويجتهد أن يضع قدمه في موطئ قدم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما، " أَنَّهُ كَانَ يَتْبَعُ آثَارَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَيُصَلِّي فِيهَا حَتَّى إنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلَ تَحْتَ شَجَرَةٍ فَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَصُبُّ الْمَاءَ تَحْتَهَا حَتَّى لَا تَيْبَسَ ". (سنن البيهقي)

الإِثراءُ والتَّوسُّعُ

اختص النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ببعض الأحكام التي انفرد بها عن غيره، مثل:

  • إباحة الوصال في الصوم، مع أنه نهى المسلمين عن الوصال.
  •  حرمة أخذ الصدقة، مع أنه مباح لفقراء المسلمين.
  • وجوب قيام الليل عليه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مع أنه مندوب لغيره من الأمة.