مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الحدود السياسية

الجغرافيا - الصف التوجيهي أدبي

     

 الحدود السياسية

تعد الحدود ظاهرة جغرافية يقوم الإنسان بتخطيطها على الخريطة وتحديدها على الطبيعة وفقا لمصالحه السياسية والاقتصادية والعسكرية، فما المقصود بالحدود السياسية؟

مفهوم الحدود السياسية

هي خطوط ترسم على الخريطة تحدد مساحة الدولة التي تمارس عليها سيادتها ومعترف بها دوليا. وتضم الحدود السياسية للدولة مجالات عدة، 

 

مجالات الحدود السياسية للدولة

المجال البري (مساحة الأرض)

مجال الموارد

(سطحية وباطنية وبحرية)

المجال الجوي والبحري

 

 

 

أما التخوم فكانت تمثل طابعا مميزا للفصل بين حدود الدول أو الإمبراطوريات في العصور القديمة والوسطى، وظهرت في الدولة البيزنطية والدولة العربية الإسلامية، فما المقصود بالتخوم؟

التخوم: هي مناطق لم تكن تابعة لدولة ما وتمثل مناطق نفوذ تفصل بين الدول يصعب اجتيازها والاستيطان بها، كالصحاري والمرتفعات الجبلية. ويمكن تحديد الفرق بين التخوم والحدود السياسية كما في الجدول الآتي :

       مقارنة بين التخوم والحدود السياسية.

التخوم

الحدود السياسية

مناطق جغرافية ذات مساحة ممتدة

خطوط وهمية تفصل بين الدول

لا تستند إلى معاهدات أو اتفاقيات بين الدول

 تستند إلى معاهدات أو اتفاقيات بين الدول

ظاهرة طبيعية ثابتة

ظاهرة تتعرض للتغير والاختفاء والظهور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العوامل المؤثرة في نشأة الحدود السياسية

 

       ترجع نشأة الحدود السياسية إلى عوامل عدة منها:

  1. المعاهدات: ظهرت الحدود السياسية بين الدول نتيجة إبرام معاهدات بينها لمنع حدوث اعتداء دولة قوية على جارتها الضعيفة.
  2. تقسيم الاستعمار للمستعمرات: نشأت الحدود السياسية في المستعمرات الأوروبية في قارات آسيا وأفريقيا بسبب تقسيم الاستعمار الأوروبي لها.
  3. الحروب تؤثر في نشأة الحدود السياسية كما هو الحال في حدود دول شرق أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

 

وظائف الحدود السياسية

تؤدي الحدود السياسية للدول عدة وظائف، منها:

1- الفصل بين الدول

تقوم الحدود بدور رئيس في الفصل بين الدول من خلال اتفاقيات ومعاهدات موثقة وخرائط مفصلة، تنتشر عليها نقاط العبور ومراكز الحراسة والمنافذ الجمركية.

 2-الوظيفة الأمنية

توفر الحدود للدولة إجراءات الحماية والحفاظ على أراضيها ومواردها وأمن سكانها من خلال إقامة تحصينات عسكرية ودفاعية، لمنع الاعتداءات الخارجية والتسلل إلى أراضيها، فمثلا أقيم سور الصين العظيم في العصور القديمة بهدف صد هجمات المغول، كذلك أقامت فرنسا خط ماجينو على حدودها الشرقية مع ألمانيا, وخط بارليف الذي أقامه العدو الإسرائيلي على الضفة الشرقية لقناة السويس أثر حرب حزيران عام 1967. ومع حدوث التطور التقني في فنون الحرب وصناعة السلاح من حيث المدى والسرعة والفاعلية، أضعفت نظرية الحدود الآمنة للدولة.

*سؤال وزاري2022: عند قيام الدولة ببناء تحصينات عسكرية ودفاعية على حدودها فإن ذلك يعد من وظائف الحدود السياسية: الأمنية )

 3- الوظيفة الاقتصادية:

تحدد الحدود السياسية بين الدول نصيب كل دولة من الموارد والثروات الاقتصادية، وتقوم الدول بتعيين حدودها بدقة حتى تحول دون حدوث منازعات بين الدول حول استغلال الموارد، كما حدث بين فرنسا وألمانيا حول استغلال معدن الحديد في منطقة الألزاس واللورين.

وتسهم الحدود في تمكين الدولة من مراقبة تدفق السلع عبر حدودها لمنع التهريب، وفرض الرسوم الجمركية على السلع المستوردة لحماية منتجاتها المحلية.

 وتقيم الدولة على حدودها المحاجر الصحية ونقاط التفتيش الصحي، وذلك لمنع دخول الأمراض القادمة من الخارج عن طريق الأفراد والحيوانات التي تتسبب في انتشار الأمراض داخل حدود الدولة.

4- الوظيفة القانونية:ـ

تبرز أهمية الحدود في تمكين الدولة في فرض القوانين الخاصة بها على أراضيها وجميع الأفراد والمؤسسات الإدارية والاقتصادية والثقافية فيها ضمن حدودها السياسية, من حيث القوانين المتعلقة بالضرائب والجنسية والعقوبات.

أنواع الحدود السياسية

تصنف الحدود السياسية بين الدول تبعا لثلاثة معايير رئيسية هي : 

- الحدود الطبيعية وتقسم الى الجبلية والمائية ( بحار، بحيرات،وانهار )

- الحدود الهندسية 

- الحدود الحضارية

 

أولا: الحدود الطبيعية:

حدود تظهر على الخريطة السياسية وتستند إلى معالم طبيعية واضحة كالسلاسل الجبلية والمسطحات المائية (أنهار، بحار، بحيرات) ومن أنواعها:

  • الحدود الجبلية:

هي حدود دائمة وثابتة، وتعد من أفضل أنواع الحدود التي تفصل بين الدول لأنها تتماشى مع امتداد السلاسل الجبلية، وتشكل خطوطا دفاعية للدولة، ومن الأمثلة عليها جبال الهيمالايا بين الهند والصين التي تمتد لمسافة تزيد عن 3500 كيلو متر، وتشكل سلاسل جبال الانديز حدا فاصلا بين تشيلي والأرجنتين، كما تشكل جبال البيرينيه حدا سياسيا طبيعيا فاصلا بين فرنسا وإسبانيا، كذلك تفصل سلاسل جبال الألب بين حدود فرنسا وايطاليا.

*سؤال وزاري 2022: الجبال التي تشكل حدا طبيعيا فاصلا بين تشيلي والأرجنتين هي جبال: الأنديز.

أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب والذي يمثل الحدود الجبلية بين الصين والهند: 

  

 

يمثل الشكل جبال البرينيه بين فرنسا وإسبانيا وجبال الألب بين فرنسا وايطاليا وسويسرا

  • الحدود المائية

تشمل انواع الحدود المائية (أنهار, بحار, بحيرات)، ويمكن توضيحها كما يلي:

  1. الحدود النهرية:

هي حدود دائمة تظهر على الخرائط السياسية تستند الى معالم طبيعية نهرية، وتتميز بوضوح ملامحها الطبيعية على سطح الأرض، وتشكل خطا دفاعيا من أي اعتداء خارجي. ومن الأمثلة على ذلك يفصل نهر الأورانج بين أراضي جنوب أفريقيا وناميبيا، وكذلك تسير الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك مع الحدود النهرية لمسافة تبلغ 1947 ميل على طول نهر ريوجراند وامتداده الذي يصل إلى عشرين ميلا مع نهر كولورادو في أقصى الغرب.

تواجه الحدود النهرية وترسيمها عدة مشكلات خاصة في المناطق المأهولة بالسكان، إذ  تغير الأنهار مجاريها بشكل مستمر مما يثير الخلافات بين الدول وتظهر الحاجة إلى تعديل الحدود بينها، وذلك من خلال مشكلة تقاسم المياه بين الدول الواقعة على ضفتي النهر. ويمكن تحديد الحدود النهرية بعدة طرق منها:

  1. اعتماد  الحدود مع إحدى ضفتي النهر مثل حدود نهر بوج بين بولندا ودولتي أوكرانيا وبيلاروسيا.
  2. رسم خط مع أكثر النقاط عمقا من قاع النهر(محور الوادي) مثل الحدود بين فرنسا وألمانيا على طول نهر الراين.
  3. التحكيم الدولي كما حدث في الحدود النهرية بين الأرجنتين وتشيلي التي تغيرت بتغير مجرى النهر وانتهت المشكلة بالتحكيم الدولي في عام 1966 لصالح تشيلي.

رسم خط وسط مجرى النهر مثل الحدود الأمريكية المكسيكية عبر نهر الريوجراند، والذي يعد من أكثر الأمثلة تعبيرا عن تلك المشكلات الحدودية النهرية إذ يعبر النهر في الشرق ويمر في سهول فيضية واسعة, يشكلها النهر وذات مسار متعرج بموقع متغير, مما أدى إلى تغير مجرى النهر بسبب الطمي ونتج عن ذلك إعادة تقسيم الأراضي بين الدولتين.أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب: 

 

    يمثل الشكل تغير مجرى نهر ريو جراند بوصفه منطقة حدودية بين الولايات المتحدة والمكسيك

 

2) الحدود البحرية:

ظهرت فكرة ترسيم الحدود البحرية في القرن السابع عشر في كتابات العالم البريطاني (جون سلدين) التي تناولت ضرورة رسم حدود البحار وإسناد المسؤولية الأمنية والسياسية للدول المطلة عليها. وقد بدأ الترسيم الدولي للحدود البحرية وتقسيم المياه باتفاقيات الأمم المتحدة الموقعة في 1958 تبعا لثلاثة مستويات أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب: 

  

*سؤال وزاري 2022 : بدأ الترسيم الدولي للحدود البحرية باتفاقيات الأمم المتحدة عام 1958م، حيث قسما المياه إلى : ثلاثة مستويات    

يمثل الشكل مستويات المياه الاقليمية

أ)  المياه الإقليمية:

 مناطق من مياه البحار والمحيطات تشرف عليها الدولة ولها حق في السيادة عليها، تبدأ من خط السواحل وفقاً للقانون الدولي عند أدنى مستوى للجزْر وإلى عمق 12 ميلا بحريا (22,2 كلم)، علما بأن هذا النطاق قد يصل ما بين (3 أميال إلى 300 ميل بحري) لبعض الدول، وتَسري عليها القوانين المطبقة على الأراضي الوطنية للدولة، بما فيها المياه الداخلية التي تشمل المناطق الساحلية والخلجان والبحيرات والأنهار، حيث أن حدود المياه الإقليمية تبدأ من نهاية حدود المياه الداخلية للدولة باتجاه عمق البحر. وتمارس الدولة حقوقها في المياه الإقليمية في مجالات الصيد والملاحة واستغلال الثروات الموجودة فيها.

أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب: 

  

يمثل الشكل تقسيم المياه الاقليمية بين الدول / البحر الاسود

ب) المنطقة الاقتصادية الخالصة:

   منطقة بحرية تبدأ من نهاية المياه الإقليمية باتجاه عمق البحر لمسافة تصل إلى200 ميل بحري (370,4 كلم)، ويحق للدول المطلة والمجاورة لها استغلال الثروات الموجودة فيها والصيد، وتقديم المساعدة والإنقاذ للسفن في حالة تعرضها للخطر.

 

ج) المياه الدولية (أعالي البحار) ومشكلاتها.

   مناطق بحرية مفتوحة لا تتبع سيادة أي دولة، وتعد ملكا مشتركا بين جميع الدول، نظرا لأهميتها في ممارسة أنشطة التجارة الدولية والملاحة والصيد والاستكشاف في نطاق يبدأ من نهاية حدود المياه الإقليمية باتجاه البحر والذي تصل إلى عمق 200 ميل بحري (370,4 كلم) من سواحل الدول اي بعد نطاق المنطقة الاقتصادية الخالصة، وتشكل مساحة المياه الدولية ما نسبته أكثر من 64% من مساحة البحار والمحيطات.

على الرغم من  وجود المعاهدات والاتفاقيات بين الدول حول المياه الدولية إلا أنه تظهر أحيانا خلافات بينها بمجرد اكتشاف الثروات الطبيعية فيها، ومن أبرز الأمثلة على ذلك، اكتشاف حقول الغاز في شرق البحر المتوسط التي هيمن عليها العدو الاسرائيلي، بينما تطالب السلطة الفلسطينية ولبنان فيها.

ويسود التوتر في بحر الصين الجنوبي بين الصين وكوريا وفيتنام واليابان حول السيادة على الجزر المنتشرة فيه، وكذلك تتداخل المياه الإقليمية والمنطقة الاقتصادية الخالصة بين بريطانيا وفرنسا في منطقة القنال الإنجليزي.

وفي ضوء هذه المشكلات حول المياه الدولية والخطر البيئي الناتج عن الاستنزاف الواسع للمصادر البحرية، أوصت الدول التي اجتمعت في باريس عام 2013 بجعل أعالي البحار ملكا عالميا مشتركا يَخضع تسييره للتوافق، ويقنن بضوابط تضمن ألا تكون مصدرا للنزاعات الدولية  أو مضرا بالبيئة العالمية. أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب: 

   

   يمثل الشكل مياه دولية خارج المنطقة الاقتصادية مبينة باللون الأزرق الداكن 

 

3-البحيرات :

تشكل البحيرات حدودا سياسية بين العديد من الدول اذ تحكمها  اتفاقيات تتعلق بتقاسم مياه هذه البحيرات، ومن أبرز الأمثلة عليها:

   البحيرات العظمى بين الولايات المتحدة وكندا والتي يصل طولها حوالي 3537 كم أي بنسبة 55% من طول الحدود الشمالية للولايات المتحدة الأمريكية والحدود الجنوبية لكندا.

بينما تشكل بحيرة فكتوريا حدودا سياسية بين عدة دول في قارة أفريقيا كأوغندا وكينيا وتنزانيا وروندا.أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب: 

 

ثانيا: الحدود الهندسية

 حدود أوجدها الإنسان تظهر على الخرائط بأشكال هندسية مختلفة كالخط المستقيم وأنصاف الدوائر للفصل بين الدول، وتتميز باستقامتها ووضوحها وسهولة تخطيطها.

تظهر الحدود الهندسية بأشكال عدة كما يلي:

1- حدود فلكية: تسير مع خطوط الطول أو دوائر العرض، وتنتشر بين العديد من حدود الدول مثل: الحد السياسي الذي يسير مع دائرة عرض 49 درجة شمالاً بين الولايات المتحدة وكندا، ويعد أطول حد فلكي في العالم يصل إلى 2000كم، وكذلك الحد السياسي بين مصر والسودان الذي يسير مع دائرة عرض 22 درجة شمالاً، وخط الحدود بين مصر وليبيا الممتد على خط طول 25 درجة شرقاً.

*سؤال وزاري 2022: الحد الهندسي الذي يفصل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، يعد من أشكال الحدود: الفلكية    

2- خطوط مستقيمة تصل بين نقطتين معلومتين، أو مماسات دوائر، أو أقواس في الدائرة.

3- خطوط ترسم على أبعاد متساوية من ظاهرة طبيعية كنهر أو ساحل أو سلسلة جبلية، مثل حدود جامبيا في غرب أفريقيا، ويتفق عليها بين الدول من خلال اتفاقيات ومعاهدات ،أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب: 

      

يمثل الشكل خريطة الوطن العربي بوصفها مثالا على الحدود الهندسية 

تتسبب الحدود الهندسية بمشكلات عديدة بين الدول لأنها لا تستند إلى معالم طبيعية وحضارية واضحة. ويمكن الاتفاق بين الدول على تعديل الحدود السياسية كما حدث بين الأردن والعراق بتبادل مساحة من الأراضي بين الدولتين، وكذلك بين الأردن والسعودية إذ تم توقيع اتفاق على تعديل الحدود بينهما في عام 1965 من خلال تبادل أراضي بين الجانبين، حيث حصلت السعودية على مساحة تقدر ب 7000 كم2 من الأراضي الأردنية مقابل حصول الأردن على 19 كم2 لتوسيع حدوده البحرية على ساحل خليج العقبة، بالإضافة إلى 6000 كم2 من الأراضي الداخلية.

*سؤال وزاري 2022: العام الذي عدلت فيه الحدود السياسية بين الأردن والسعودية عام : 1965م 

 أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب والذي يبين خريطة تعديل حدود المملكة الأردنية الهاشمية: 

   

 

ثالثاً: الحدود الحضارية:

تعد الثقافة من أهم المظاهر الحضارية التي تستخدم في ترسيم الحدود السياسية بين الدول، حيث رسمت الحدود في منطقة وسط أوروبا على أساس اللغة بعد الحرب العالمية الأولى للحد من مشكلة الأقليات في تلك الدول، بينما رسمت الحدود بين الهند وباكستان على أساس ديني، نتج عنها احدى أكبر الهجرات في التاريخ الحديث. أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب: 

      

تقسيم الحدود بين الهند والباكستان على أساس الدين

 ثالثا: الاثار السلبية للحدود السياسية في حياة الدول.

  1. تقف الحدود السياسية عائقا في وجه استمرارية طرق المواصلات وسبل الاتصال في كثير من الاحيان، فغالبا ما تنتهي الطرق المعبدة او السكك الحديدية عند خط الحدود، مما يعيق حركة انتقال الاشخاص والافكار والمعلومات والمواد الخام والبضائع.
  2. تقف هذه الحدود في وجه التطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للمناطق الحدودية، باستثناء نقاط العبور بين الدول. فمثلا استغرق  إنشاء سد الوحدة على نهر اليرموك على الحدود السورية الاردنية فترة تزيد عن نصف قرن لإنجازه منذ ان تم اقتراح بنائه عام 1953 م.أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب والذي يمثل حوض نهر الأردن: 

   

  1. تعيق الاستغلال الفعال للموارد الواقعة في المناطق الحدودية بين الدول كالنفط والمياه الجوفية والمعادن.
  2. تستخدم الحدود السياسية للسيطرة على بعض الشعوب، عن طريق توزيعها وتشتيتها في وحدات سياسية مختلفة تفصل بينها الحدود، كتجزئة الاستعمار الاوروبي للوطن العربي، ليسهل السيطرة عليه واستغلال موارده.

 

                 النزاعات والمشكلات الحدودية

 

  1. النزاع على مناطق حدودية 

ينشأ النزاع على ملكية مناطق حدودية بين الدول المتجاورة عندما يدعي كل طرف من الاطراف المتنازعة حقه في السيطرة والسيادة على منطقة جغرافية حدودية ، استنادا الى اسس واسباب عدة ، فمثلا تستند ايران في احتلالها لثلاث جزر عربية في الخليج العربي وهي: ابو موسى ، وطنب الكبرى ، وطنب الصغرى ، الى خرائط وزعتها السلطات الاستعمارية الانجليزية ، وجعلت لون هذه الجزر على الخرائط بنفس لون ايران ، وقد احتلت ايران هذه الجزر  قبل يوم واحد من اعلان قيام دولة الامارات العربية المتحدة عام 1971م، حيث كان ذلك في اتفاق غير معلن مع الحكومة البريطانية، سمحت بموجبه لايران باحتلال الجزر الثلاث، مقابل تنازلها عن المطالبة بالبحرين .أنظر الشكل الآتي والذي يوضح الخلاف بين الإمارات وإيران على الجزر الثلاث في الخليج العربي ، عزيزي الطالب: 

         

     *سؤال وزاري 2022: من مناطق النزاعات الحدودية بين إيران ودولة الإمارات العربية المتحدة: جزر طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى

  1. النزاع على وضع الحدود

في هذا النوع من الصراعات لا تختلف الدول على  المناطق الجغرافية كبيرة المساحة، بل تختلف على مكان وضع خط الحدود بصورة دقيقة ، وتظهر مثل هذه المشاكل عند البدء برسم خط الحدود وتحديد اتجاهاته ، فالنزاع الذي نشب بين مصر واسرائيل في اعقاب انسحاب اسرائيل من صحراء سيناء عام 1982م ، ورفضها الانسحاب من منطقة طابا بالإضافة الى مناطق حدودية اخرى على ساحل خليج العقبة جنوب ايلات، فقد حاولت اسرائيل اظهار وجود خطا في مسار خط الحدود بين فلسطين ومصر على الخرائط التي رسمها الانجليز والاتراك ، وفي عام 1988م حكمت محكمة العدل الدولية لصالح مصر في 10 مناطق حدودية من ضمنها طابا .

 

     3- النزاع على وظيفة الحدود

كثيرا ما تنشب النزاعات بين الدول بسبب الانتقال غير المشروع عبر الحدود سواء كان ذلك للأشخاص أم البضائع أم  الافكار.

 

        4- النزاع حول المصادر الطبيعية الحدودية

تنشأ النزاعات بين الدول المتجاورة بسبب الخلاف على مورد طبيعي حدودي ، فمثلا تنشأ النزاعات بسبب عدم الاتفاق على تقسيم مياه الانهار الدولية ، وهي الانهار التي تنبع من خارج حدود الدولة ، وتمر في اكثر من دولة ، والاختلاف الدول على احقية بناء السدود والاستفادة منها ، مثل النزاع التركي – العربي على اقتسام مياه نهر الفرات 

وتلجأ العديد من الدول الى الطرق السلمية لحل المشكلات الحدودية مع جاراتها ، عن طريق التحكيم الدولي ، فمثلا لجات كل من قطر والبحرين الى محكمة العدل العليا لحل الخلاف الذي نشب بينهما على عدد من الجزر، وفي 16 اذار عام 2001 م، صدر قرار المحكمة بسيادة البحرين على عدد من الجزر منها جزر حوار ، وسيادة قطر على جزر اخرى من الجزر المتنازع عليها ، مما انهى الخلاف بين الدولتين ، أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب: 

       

   موقع جزر الحوار.

 

 النزاعات الحدودية في الوطن العربي

 يحتل الوطن العربي موقعاً جغرافياً متميزاً اذ انه  يربط بين قارات العالم الثلاث آسيا، وأوروبا، وأفريقيا، ويقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويمتد من عمان شرقا إلى موريتانيا غرباً، ومن جبال طوروس (تركيا) والبحر المتوسط شمالاً والى هضبة البحيرات الاستوائية والمحيط الهندي جنوباً. مما جعل الوطن العربي يسيطر على الكثير من الممرات المائية مثل قناة السويس التي تربط البحر الأبيض المتوسّط مع البحر الأحمر، ومضيق جبل طارق الذي يربط البحر الأبيض المتوسط مع المحيط الأطلسي، ومضيق هرمز الذي يربط المحيط الهند بالخليج العربي، وغيرها من المواقع التي تمر بها معظم التجارة العالمية، بالإضافة إلى مرور معظم الخطوط الجوية العالمية عبر أجواءه، واختصاره الكثير من المسافات بين القارات. لذلك تميز هذا الموقع بالأهمية الإستراتيجية في كافة الجوانب العسكرية والاقتصادية والسياسية، ما جعله  عرضة للكثير من الغزوات والحروب والاستعمار من قبل دول أوروبا وأمريكا في محاولة منها للسيطرة على العالم. يضاف الى ذلك احتواؤه العديد من موارد الطاقة كالنفط الذي يمثل المرتبة الأولى عالميا من حيث: الاحتياط والإنتاج والتصدير.أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب والذي يمثل مواقع استراتيجية في الوطن العربي : 

    

 

الموقع الاستراتيجي: مصطلح جغرافي يستخدم للتعبير عن الموقع أو المكان الذي يحتل أهمية ومكانة سياسية، أو عسكرية، أو اقتصادية، أو جميعها معاً على المستوى المحلي، أو الإقليمي، أو العالمي.

وفي الوقت الذي تتجه فيه الدول الأوروبية إلى إلغاء الحدود بين الدول، ما زالت الدول العربية تتصارع على العديد من المناطق الحدودية حتى اليوم.

 

    قدِّرت الحدود السياسيَّة البريَّة للدول العربيَّة بنحو 34.492كم ، وقد كان ظهورها في منطقة أفريقيا العربية أقدم من ظهورها في اسيا العربية ، ويبلغ متوسط عمر الحدود العربية المرسومة نحو  100 عاماً تقريبا متزامنا مع اتفاقية سايكس بيكو المشؤومة عام 1916 والتي كانت بداية التقسيم للوطن العربي في شطره الاسيوي. وتُعد مشاكل الحدود في الوطن العربي من أهم العوامل التي حالت دون وِحدته.
هذا إلى جانب الأجزاء المغتصبة من الوطن العربي، لا سيما فلسطين، ومرتفعات هضبة الجولان السورية، ولواء الاسكندرون، ومزارع شبعا وتلال كفر شوبا والغجر بلبنان 
أنظر الشكل الآتي عزيزي الطالب: 

      

           خريطة الوطن العربي .

لقد ادت الخلافات الحدوديَّة في الوطن العربي الى نزاعات وصدامات مسلحة ، في سبيل الحصول على مكاسب إقليمية أو سياسية، كالصدامات العسكرية بين العراق وإيران ، وغزو العراق للكويت ، والمعارك في الصحراء الغربية، وتقسيم السودان الى دولتين، مما نتج عنه  خسائر كبيرة في الموارد الاقتصادية والبشرية واعاقة اي مشروع لوحدة الوطن العربي مستقبلا.