مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

التِّلاوَةُ وَالتَّجْويدُ: الْإِخْفاءُ الشَّفَوِيُّ

التربية الإسلامية - الصف السادس

الفكرة الرئيسة

  • الْإِخْفاءُ لُغَةً: السَّتْرُ وَعَدَمُ الِْظْهارِ.
  • الْإِخْفاءُ الشَّفَوِيُّ أَحَدُ أَحْكامِ الْميمِ السّاكِنَةِ، وَلَهُ حَرْفٌ واحِدٌ هُوَ (الْباءُ).

 

أستنير

 

أَوَّلًا: مَفْهومُ الْإِخْفاءِ الشَّفَوِيِّ

  • حينَ يَأْتي حَرْفُ الْباءِ بَعْدَ الْميمِ السّاكِنَةِ، فَإِنَّنا نُخْفي الْميمَ السّاكِنَةَ وَنَنْطِقُها بَيْنَ الْإِدْغامِ وَالْإِظْهارِ، مَعَ وُجودِ الْغُنَّةِ بِمِقْدارِ حَرَكَتَيْنِ.

 

 

ثانيًا: تَطْبيقاتٌ عَلى الْإِخْفاءِ الشَّفَوِيِّ

  • الْميمَ السّاكِنَةَ تُخْفى وَتُنْطَقُ بَيْنَ الْإِظْهارِ وَالْإِدْغامِ، مَعَ وُجودِ غُنَّةٍ بِمِقْدارِ حَرَكَتَيْنِ، إِذا جاءَ بَعْدَها حَرْفُ الْباءِ، مِثْلَ ﴿لَكُمْ بِهِ﴾، فَتُلْفَظُ (لَكُمْبِهِ).
  • يَقَعُ حُكْمُ الْإِخْفاءِ الشَّفَوِيِّ في كَلِمَتَيْنِ مُنْفَصِلَتَيْنِ، وَلا يَقَعُ في كَلِمَةِ واحِدَةٍ.
  • فيما يأتي أَمْثِلَةٌ عَلى إخفاء الْميمِ السّاكِنَةِ مَعَ الْباءِ التي قد تكون مفتوحة أو مكسورة أو مضمومة:
    • يقول تعالى: (بَعْضُكُمْ بَعْضًا).
    • يقول تعالى: (وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ).
    • يقول تعالى: (دَخَلْتُمْ بُيُوتًا).

 

ثالثاً: أَتْلو وَأُطَبِّقُ

الْمُفْرَداتُ وَالتَّراكيبُ

الآيات الكريمة من سورَةُ الْحَديدِ (20-24)

غَيْثٍ: مَطَرٍ.

اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (20) سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21) مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22) لِكَيْ لَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آَتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (23) الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (24)

الْكُفَّارَ: الزُّرّاعَ.

يَهِيجُ: يَيْبَسُ.

حُطَامًا: فُتاتًا.

الْغُرُورِ: ما يُخْدَعُ بِهِ الْإِنْسانُ.

كِتَابٍ: اللَّوْحِ الْمَحْفوظِ.

نَبْرَأَهَا: نَخْلُقَها.

تَأْسَوْا: تَحْزَنوا.

مُخْتَالٍ: مُتَكَبِّرٍ.

 

أستزيد

  • يُلاحَظُ في الرَّسْمِ الْقُرْآنِيِّ أَنَّ الْميمَ السّاكِنَةَ تَكونُ خالِيَةً مِنَ الْحَرَكَةِ إِذا جاءَ بَعْدَها حَرْفُ الْباءِ، مِثْلَ: