مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

التلاوة والتجويد (مَخرج الحلْق)

التربية الإسلامية - الصف السابع

الفكرة الرئيسية:

  • منَ المخارجِ العامّةِ لحروفِ اللغةِ العربيّةِ مَخْرَجُ الحلْقِ.
  • مَخْرَجُ الحلْقِ: الجزءُ المُمتَدُّ منْ أَسفلِ الحَنْجَرةِ إلى أَعلاها باتّجاهِ الفمِ.
  • الحَنْجَرةُ: العُضوُ المُجوَّفُ أَقصى الفمِ، وفيه مجرى الهواءِ والطّعامِ.

 

يتكوّنُ مَخْرَجُ الحلْقِ منْ ثلاثةِ مخارجَ فرعيّةٍ، هيَ:


1- أَدنى الحلْقِ: ﴿ أقرَبُهُ إلى جهةِ الفمِ ، ويخرجُ منْهُ حرفا الغينِ ( غ )  والخاءِ ( خ ). 


2- وسَطُ الحلْقِ:  ويخرجُ مِنْهُ حرفا العينِ ( ع)  والحاءِ (ح ).


3- أَقصى الحلْقِ : ﴿ أبعَدُهُ إلى جهةِ الصّدرِ ، ويخرجُ منْهُ حرفا الهمزةِ ( ء) والهاءِ ( هـ ).

أستزيد: 

حروفُ الإظهارِ السِّتّةُ في أَحكامِ النّونِ السّاكنةِ والتنوينِ (ء، هـ، ع، ح، غ، خ)، هيَ نفسُها حروفُ مَخْرَجِ الحلْقِ؛ لذا سُمِّيَ الإظهارَ الحلقيَّ.

 

أربط مع اللغة العربية :

الهمزةُ ( ء ) والألفُ ( ا )  حرفانِ مختلفانِ، وتوجدُ بينَهُما فروقٌ:

الهمزة ( ء )

الألف ( ا )

تقبل الحركات (ءَ ءُ ءِ )

لا تقبل الحركات أبدًا ( ا )

تقعُ في أوّلِ الكلمةِ ووسَطِها وآخرِها

لا تقعُ إلاّ في وسَطِ الكلمةِ وآخرِها.

تخرج من أقصى الحلق

تخرج من الجوف

 

  أتلو وأطبق: سورةُ الشّورى ( 1 – 12 )  

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

﴿ حمٓ (1) عٓسٓقٓ (2) كَذَٰلِكَ يُوحِيٓ إِلَيكَ وَإِلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبلِكَ ٱللَّهُ العَزِيزُ الحَكِيمُ (3) لَهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي الأرضِ وَهُوَ العَلِيُّ العَظِيمُ (4) تَكَادُ ٱلسَّمَٰوَٰتُ يَتَفَطَّرن مِن فَوقِهِنَّ وَالمَلَٰٓائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمدِ رَبِّهِم وَيستغفِرُونَ لِمَن فِي الأرض أَلَآ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ الغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ (5) وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِۦٓ أَولِيَآءَ ٱللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيهم وَمَآ أَنتَ عَلَيهِم بِوَكِيل (6) وَكَذَٰلِكَ أَوۡحَينَآ إِلَيكَ قُرۡءَانًا عَرَبِيّا لِّتُنذِرَ أُمَّ القُرَىٰ وَمَنۡ حَولَهَا وَتُنذِرَ يَومَ الجَمعِ لَا رَيبَ فِيهِ فَرِيقٞ فِي الجَنَّةِ وَفَرِيق فِي ٱلسَّعِيرِ (7) وَلو شَآءَ ٱللَّهُ لَجَعَلَهُم أُمَّة وَٰحِدَة وَلَٰكِن يدخِلُ مَن يَشَآءُ فِي رَحمَتِهِۦۚ وَٱلظَّٰلِمُونَ مَا لَهُم مِّن وَلِيّ وَلَا نَصِيرٍ (8) أَمِ اتَّخَذُواْ مِن دُونِهِۦٓ أَولِيَآء فاللَّهُ هُوَ الوَلِيُّ وَهُوَ يُحيِ المَوتَىٰ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيء قَدِير (9) وَمَا ٱختلفتم فِيهِ مِن شَيء فَحُكمُهُۥٓ إِلَى ٱللَّهِ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبِّي عَلَيۡهِ تَوَكَّلتُ وَإِلَيهِ أُنِيبُ (10) فَاطِرُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَالأَرض جَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُم أَزوَٰجا وَمِنَ الأَنعَٰمِ أَزوَٰجا يَذرَؤُكُم فِيهِ لَيسَ كَمِثلِهِۦ شَيء وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ البَصِيرُ (11) لَهُۥ مَقَالِيدُ السَّمَٰوَٰتِ وَالأَرۡض يَبسُطُ الرِّزقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقدِرُ إِنَّهُۥ بِكُلِّ شَيءٍ عَلِيم (12)﴾.

 

معاني المفردات و التراكيب:

  • يَتَفَطَّرن : يتشقَّقْنَ.
  • حَفِيظٌ : رقيبٌ.
  • بِوَكِيل : بقائمٍ على تدبيرِأمورِهِمْ.
  • أُمَّ القُرَىٰ : مَكّةَ المكرّمةَ. 
  • يَومَ الجَمعِ : يومَ القيامةِ.
  • أُنِيبُ : أرجِعُ.
  • فَاطِرُ : خالقُ.
  • يَذرَؤُكُم : يُكَثِّرُكُمْ.
  • مَقَالِيدُ : خزائنُ.
  • وَيَقدِرُ : ويُضيِّقُ 

 

 

ألفظ جيداً:

  • حمٓ عٓسٓقٓ.
  •  يَتَفَطَّرۡنَ.
  • فَوقِهِنَّ.
  • يُحيِ.
  • يَذرَؤُكُم.
  • كَمِثلِه.
  • يَبسُطُ.