مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

التلاوةُ والتجويدُ مدُّ الصّلةِ

التربية الإسلامية - الصف الثامن

الفكرةُ الرئيسةُ

  • مدُّ الصّلةِ هو أحدُ أقسامِ المدِّ الفرعيِّ.
  • ويكونُ في هاءِ الضميرِ المتحركةِ الواقعةِ بيْن متحركَينِ.
  • ويُقسَمُ إلى:
    • مدِّ صلةٍ صُغرى.
    • ومدِّ صلةٍ كبرى.
  • هاء الضمير (الكناية): هي هاء الضمير ِللمفردِ المذكرِ الغائبِ.
  • ويلحق بِهَا هاءُ اسمِ الإشارةِ للمفردَةِ المؤنثةِ (هذهِ(.

 

أوَّلًا: مفهومُ مدِّ الصلةِ وشروطُهُ

  • هوَ إطالةُ الصوتِ بحركةِ هاءِ الضميرِ، المضمومةِ أَوِ المكسورةِ، فتُمَدُّ الضمّةُ واوًا مدّيّةً، وتُمَدُّ الكسرةُ ياءً مدّيّةً.
  • وحتّى تُمَدَّ هاءُ الضّميرِ يُشترَطُ فيها:
    • أنْ تكونَ متحركةً بضمٍّ، نحوَ قولِهِ تعالى: ﴿ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ﴾  أَوْ متحركةً بكسرٍ، نحوَ قولِهِ تعالى: ﴿ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا
    • أنْ تقعَ بيْنَ حرفَينِ متحركَينِ.

 

أَتْلو وَأَسْتَنْتِجُ

أَتْلو الآياتِ الكريمةَ الآتيةَ، ثُمّ أَسْتَنْتِجُ سببَ عدمِ مدِّ هاءِ الضميرِ في الكلماتِ الّتي لُوِّنت بالّلون الأحمر:

الرقْمُ

الآياتُ الكريمةُ

السببُ

1

قالَ تعالى:( وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ).

لم تقع بين حرفين متحركين؛ فما قبلها وما بعدها ساكنان

2

قالَ تعالى:( وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا).

لم تقع بين حرفين متحركين؛ فما قبلها ساكن

3

قالَ تعالى:( اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ).

لأنها ساكنة

4

قالَ تعالى:( لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

لم تقع بين حرفين متحركين؛ فما بعدها ساكن

 

ثانيًا: أقسامُ مدِّ الصّلةِ

يُقسَم مدُّ الصلةِ إلى قِسمَين، هما:  مدُّ الصلة الصُّغرى، ومدُّ الصلةِ الكُبرى.

 

أ.مدُّ الصلةِ الصُّغرى:

أَتَأَمَّلُ الكلماتِ التي تحتَها خطٌّ في الآيتَينِ الكريمتَينِ الآتيتَينِ:

1.قالَ تعالى: (وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ˛ لَمِنَ الضَّآلِّينَ).

2. قالَ تعالى:( إِنَّهُ, عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ).

 

  • أُلاحِظُ أنَّ هاءَ الضميرِ الملوَّنةَ بالأحمرِ جاءَتْ متحركةً بينَ حرفَينِ متحركَينِ، وليسَ بعدَها همزةٌ، فَتُمَدُّ بمقدارِ حركتَينِ في حالةِ الوصلِ فقطْ، ويُسمّى مدَّ صلةٍ صُغرى.
  • تُقرأُ هاءُ الضميرِ المكسورةُ في المثالِ الأوّلِ: (قَبْلِهِ˛ لَمِنَ) ياءً مدّيّةً بمقدارِ حركتَينِ كالآتي: (قَبْلِهيي).
  • أمّا في المثالِ الثاني: (إِنَّهُ, عَلِيمٌ) فتُقرَأُ هاءُ الضميرِ المضمومةُ واوًا مدّيّةً كالآتي: (إِنَّهُوو).

أَتعلَّم

  • إذا كانَت حركة هاء الضمير مكسورة فيُرمَز إليها في المصحف بالرمز ().
  • وإذا كانَت مضمومةً فيُرمَز إليها بالرمز ().

أَسْتَنْتجُ ممّا سبقَ أنّ:

  • مدَّ الصلةِ الصُّغرى: هوَ مجيءُ هاءِ الضميرِ المتحركةِ بيْنَ حرفَينِ متحركَينِ، وليسَ بعدَها همزةٌ.
  • هاءَ الضميرِ تُمَدُّ بمقدارِ حركتَينِ واوًا مدّيّةً إذا كانَتْ مضمومةً، وياءً مدّيّةً إذا كانَتْ مكسورةً.
  • مدَّ الصلةِ الصُّغرى يلتحقُ بالمدِّ الطبيعيِّ مِنْ حيثُ مقدارُ المدِّ.

 

أُلاحِظُ قاعدةَ مدِّ الصلةِ الصُّغرى الآتيةَ:

أَتْلو وَأُحَدِّدُ

أَتْلو الآياتِ الكريمةَ الآتيةَ، ثُمَّ أُحَدِّدُ الآيةَ التي فيها مدُّ صلةٍ صُغرى، بوضعِ إشارةٍ (√) بجانِبها:

الرّقْم

الآياتُ الكريمةُ

الإشارةُ

1

قالَ تعالى:( وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ).

2

قالَ تعالى:( لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا).

3

قالَ تعالى:( فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا)

 

 

ب. مدُّ الصلةِ الكُبرى

أَتَأَمَّلُ الكلماتِ التي ت حتَها خطٌّ في الآيتَينِ الكريمتَينِ الآتيتَينِ:

1.قالَ تعالى: (أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُأَحَدٌ).

2. قالَ تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ ˛˜ أَحَدًا).

  • أُلاحِظُ أنَّ هاءَ الضميرِ جاءَ بعدَها همزةُ قطعٍ متحركةٌ، فَتُمَدُّ حركةُ الهاءِ بمقدارِ أربعِ حركاتٍ أَوْ خمسٍ في حالةِ الوصلِ، ويُسَمّى مدَّ الصلةِ الكُبرى.
  • أُلاحِظُ في المثالِ الأولِ:﴿ يَرَهُأَحَدٌ ﴾ أنَّ هاءَ الضميرَ جاءَتْ محرَّكةً بالضمةِ، فتُمَدُّ ضمّتُها واوًا مدّيّةً بمقدارِ أربعِ حركاتٍ أَوْ خمسٍ كالآتي: )يَرَهُووووو(.
  • أمّا في المثالِ الثاني: ﴿ غَيْبِهِ ˛˜ أَحَدًا ﴾ فجاءَتْ هاءُ الضميرِ محرَّكةً بالكسرةِ، فتُمَدُّ كسرتُها ياءً مدّيّةً بمقدارِ أربعِ حركاتٍ أَوْ خمسٍ كالآتي: (غَيبِهِييييي).

أَسْتَنْتجُ ممّا سبقَ أنَّ:

1.مدَّ الصلةِ الكُبرى هُو أنْ يأتِيَ بعدَ هاءِ الضميرِ المتحركةِ همزةُ قطعٍ متحركةٌ.

2. مدَّ الصلةِ الكُبرى يُرمَزُ إليهِ بالرمزِ  () إذا جاءَتْ هاءُ الضميرِ مكسورةً، وبالرمزِ () إذا جاءَتْ مضمومةً.

3.هاءَ الضميرِ تُمَدُّ حركتُها في حالةِ الوصلِ فقطْ بمقدارِ أربعِ حركاتٍ أَوْ خمسٍ، فتوصلُ بواوٍ مديّةٍ إذا كانَتْ مضمومةً، وبياءٍ مديّةٍ إذا كانَتْ مكسورةً. ويلتحقُ مدُّ الصلةِ الكُبرى بالمدِّ المنفصلِ مِنْ حيثُ مقدارُ المدِّ.

 

أُلاحِظُ قاعدةَ مدِّ الصلةِ الكُبرى الآتيةَ:

أتَأَمَّلُ وَأسَتَخْرِجُ

أتَأَمَّل الآيتَينِ الكريمتَنِ الآتيتَنِ، وأَسْتَخْرِجُ منهُما مدَّ صلةٍ صُغرى ومدَّ صلةٍ كُبرى، ثمَّ أَكْتُب الرمزَ الذي يدلُّ على كلٍّ منهُا، حَسَبَ الجدولِ الآتي:

  • قالَ تعالى:﴿ قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ , وَوَلَدُهُ ,˜ إِلَّا خَسَارًا ﴾.
  • قالَ تعالى: ﴿ لَا تُحَرِّكْ بِهِ ˛ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ˛˜ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17))

 

أَسْتَزيدُ

وَرَدَتْ في القرآنِ الكريمِ كلمتانِ لكلٍّ منهُما حكمٌ خاصٌّ:

الكلمةُ الأولى: انطبقَتْ عليها شروطُ مدِّ الصلةِ، إلّا أنَّها لا تُمَدُّ، وهيَ كلمةُ:

  • (يَرْضَهُ لَكُمْ) [الزمر: 7]
  • والسببُ أنَّ أصلَها (يَرْضَاهُ لَكُم(.

الكلمةُ الثانيةُ: لَمْ تنطبقْ عليها شروطُ مدِّ الصلةِ، إلّا أنَّها تُمَدُّ، وهيَ كلمةُ:

  • ﴿وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا﴾ [الفرقان: 69[.
  • وَسَبَبُ مَدِّها: قيل لِتَدُلَّ عَلى طولِ مُكْثِهِمْ في الْعَذابِ يَوْمَ الْقِيامَةِ.