مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

التعرية الريحية

الجغرافيا - الصف التوجيهي أدبي

التعرية الريحية  

أعزائي الطلبة  سنتحدث اليوم التعرية الريحية  ونتعرف على أثر الرياح في تشكيل معالم سطح الأرض 

تُعرف التعرية بأنها عملية طبيعية ينتج عنها إزالة المواد الصخرية ونقلها من منطقة إلى أخرى بفعل الرياح والمياه. وتعمل التعرية على  تشكيل معالم سطح الأرض كتفتيت الصخور وتكوين أشكال أرضية جديدة ويتباين نشاط التعرية في المناطق الجافة عنه في المناطق الرطبة وذلك تبعا لنوع التعرية السائد (مائية , ريحية) وكذلك تتنوع الأشكال الناتجة  عنها في عملياتها الثلاث (الحت والنقل والإرساب ).

 تعد الرياح من أهم العوامل الجيومورفولوجية تأثيرا  في المناطق الصحراوية الجافة وشبه الجافة والمناطق التي تخلو من الغطاء النباتي حيث تمارس دورها في تشكيل سطح الأرض في مساحات كبيرة مقارنة بالعوامل الأخرى من خلال عملية الحت  ثم تقوم الرياح بعملية نقل وإرساب تلك المواد مما يؤدي إلى تغيير معالم سطح الأرض , وتعتمد العملية على سرعة واتجاه الرياح وحجم الحبيبات. 

* فسر سبب ازدياد تأثير الرياح في المناطق الصحراوية الجافة ؟

- خلوها من الغطاء النباتي.

- جفاف التربة الناتج عن قلة الأمطار والارتفاع في درجات الحرارة.

 

أولا :- الرياح بوصفها عامل حت 

تمارس الرياح دورها في تشكيل سطح الأرض  بنقل حبيبات الرمل عن طريق القفز ، ثم تسقط على الأرض وتضرب السطح وتقفز مرة أخرى، وهكذا تستمر العملية ما بقيت العاصفة الرملية، في ما يعرف باسم التذرية الريحية، أو عملية الكشط عن طريق حت الرياح للسطوح الصخرية وحمل الحبيبات الرملية الدقيقة وضربها بالسطوح المكشوفة وتعتمد هذه العملية على سرعة الرياح وخشونة السطح.  

 العوامل التي تعتمد عليها عملية الحت الريحي:-

أ - اتجاه وسرعة الرياح : يزداد حت الرياح للصخور كلما زادت سرعتها حيث تمتلك بذلك الرياح طاقة تكون قادرة على حت الصخر ويؤثر تغيير اتجاه الرياح بزيادة عملية الحت إذ أنه يعمل على حت الصخور من جهات مختلفة بدلا من الحت في اتجاه واحد.

ب– تفاوت حمولة  الرياح : تقوم الرياح بعملية الحت بينما يزداد تأثيرها في تشكيل سطح الأرض إذ استخدمت حمولتها من المفتتات  الصخرية  حيث تعمل المفتتات على ضرب أجزاء الصخر وتفتيتها إذ تصبح عامل هدم تتأثر به الصخور فتقوم بحتها وصقلها .

ج- صلابة الصخر وتجانسه : تتفاوت عملية الحت في الصخور حسب صلابتها   فهي نشطة في الصخور اللينة  كالصخور الجيرية وتضعف  في الصخور الصلبة كالصخور المتحولة والبازلتية.

 

ثانيا- الرياح بوصفها عامل نقل :

تقوم الرياح بحمل حمولتها من المفتتات  هبوطا وصعودا  يساعد على تكون العواصف الغبارية  وتتوقف مقدرة الرياح على النقل على سرعتها .

وتتم عملية النقل الريحي بثلاثة وسائل :-

أ- التعليق :- تقوم الرياح بنقل جزء من حمولتها على شكل مواد عالقة من الغبار والحبيبات الدقيقة ويعتمد بقاؤها على وزن وصغر حجمها وقوة الرياح إذ لا تستطيع الرياح الحفاظ على الجزئيات الرملية كبيرة الحجم التي يزيد قطرها على ( 0.2 ) ملم مما يؤدي الى سقوطها على سطح الأرض.

ب – القفز: يتم عملية نقل المواد الأكبر حجما من خلال القفز ولهذه العملية الدور الأكبر في الحت الريحي حيث تنقل الرياح  75% من كمية المواد المنقولة.

(سؤال وزاري 2022 : العملية التي لها الدور الأكبر في الحت الريحي وتنقل الرياح فيها نحو 75% من كمية المواد هي : القفز)

ج- الزحف  :  تنتقل  فيه الرمال الخشنة نسبيا عن طريق التدحرج أو الانزلاق التي يفوق قطرها 0.50 ملم يكون بطئ  ولمسافات محدودة وقد تحدث حركة الزحف للرمال الخشنة بسبب الضربات التي تتلقاها من سقوط الرمال القافزة وتعد هذه وسيلة النقل الوحيدة من نوعها الذي تسلكه الرمال الأكثر خشونة.

تأمل عزيزي الطالب الشكل الآتي:

                     

                       يمثل الشكل طرق نقل الرياح لحمولتها 

 

ثالثا:- الرياح بوصفها عامل إرساب :

تقوم الرياح بعملية إرساب حمولتها من المواد بعد أن تضعف قدرتها وتصبح غير قادرة على حملها وتأخذ المواد المرسبة أشكالا عدة ، أهمها : 

1- تربة اللويس : وهي عبارة عن تربة ناعمة دقيقة الحبيبات , تحملها الرياح لمسافات بعيدة وتظل عالقة بها وتترسب هذه الأتربة على الأرض عندما تضعف سرعة الرياح  وأكثر المناطق  انتشارا لها وسط آسيا وأمريكا الجنوبية.

2- الكثبان الرملية : تجمعات رملية تذروها الرياح بأشكال عدة  وتنقلها بحيث تتحرك الكثبان الرملية من مكان الى آخر بحسب شدة الرياح واتجاهها, مهددة  بذلك السكان والمباني والطرقات والمزروعات .

 

رابعا :- الأشكال الأرضية الناشئة  عن التعرية الريحية:-

 

ينتج عن التعرية الريحية  نوعان من الأشكال الأرضية  التضاريسية هما :

الأشكال الأرضية الناتجة عن عمليات الحت والتذرية والأشكال الأرضية الناتجة عن عمليات الإرساب الريحي.

 

1- الأشكال الأرضية الناتجة عن الحت والتذرية :-

أ) - الشواهد الصخرية

تحدث نتيجة حت الرياح للصخور في المناطق الجافة والتي تظهر فيها على شكل طبقات صخرية صلبة ترتكز فوقها صخور لينة بحيث تبدو على شكل  حافات صلبة منفصلة عن بعضها البعض بواسطة قنوات غائرة تتميز بتسطح قممها حيث تتوغل الرياح  في الفواصل والشقوق وتقوم بحت الصخور اللينة وقد يصل ارتفاع هذه الشواهد إلى 30 متر. انظر الشكل الآتي عزيزي الطالب :

 

 

ب) - الموائد الصخرية أو ظاهرة الفطر

تحدث نتيجة نحت الرياح المحملة بالرمال للطبقات الصخرية اللينة الموجودة عند قواعد هذه الصخور مما يؤدي إلى تآكل الطبقات اللينة عند القاعدة أكثر من الطبقات الأعلى منها مكونة ظاهرة الموائد الصخرية وغالبا ما تتكون هذه الظاهرة في المناطق الصحراوية . انظر الشكل الآتي عزيزي الطالب :

   

 

ج)- حفر التذرية أو المنخفضات الصحراوية  : وتنشأ هذه الحفر بسبب الرواسب المائية في منخفض صحراوي لا تلبث المياه أن تجف منه فيبدأ قاعه الطيني بالتشقق فتعمل الرياح على تذرية الطين الناعم من وسط المنخفض أو الحفرة فيزداد عمقها .

 

د)-  الحماد أو الصحاري الحجرية  :

وهي أسطح مستوية مرصوفة بحجارة ذات زوايا حادة ، حيث تتكشف الحجارة بعد إزالة المواد الناعمة من بينها فتبقى الحجارة مغطية سطح الأرض على مساحات واسعة كما هو الحال في  الأردن وليبيا. انظر الشكل الآتي عزيزي الطالب :

 

(سؤال وزاري 2022 السطوح المرصوفة بحجارة ذات زوايا حادة ، تعريف لـــ : الحماد ( الصحارى الصخرية )

ه- التلال الصحراوية المعزولة :

وتتكون هذه التلال نتيجة  إزالة الجزء الأكبر من السطح الصخري بفعل حت الرياح ، فتبقى الأجزاء الصلبة الأكثر مقاومة  من السطح الصخري على شكل تلال معزولة ومنفردة.انظر الشكل الآتي عزيزي الطالب :

 

 2)- الأشكال الناتجة عن الإرساب الريحي:-

- الكثبان الرملية: هي تجمع من الرمل على سطح الأرض في صورة كومة ذات قمة تغطي مساحات شاسعة من اليابسة . تقدر مساحة هذه المناطق ب47.7 مليون كم 2.وتتخذ الكثبان الرملية مجموعة من الأشكال :-

- الكثبان الهلالية: كثبان رملية  تنشأ في المناطق التي تهب فيها الرياح باتجاه واحد وقد سميت بهذا الاسم لأنها تشبه الهلال. وينتشر هذا النوع من الكثبان في جنوب الأردن.انظر الشكل الآتي عزيزي الطالب :

  

- الكثبان الطولية (كثبان السيف) :تنشأ نتيجة وجود رياح من اتجاهين فالرياح منتظمة الاتجاه  تعمل على زيادة طولها والرياح الجانبية تعمل على زيادة الارتفاع والعرض وتظهر على شكل خطوط مستقيمة كالكثبان الرملية في شبه الجزيرة العربية والصحراء الكبرى.انظر الشكل الآتي عزيزي الطالب :

 

-الكثبان النجمية:-  كثبان نجمية لها قمة واحدة  تشبه النجمة, تظهر في المناطق التي تتناوب الرياح في هبوبها من عدة اتجاهات، وينتشر هذا النوع من الكثبان الرملية في تركمانستان ، وشمال غرب الهند ، وبعض أجزاء الصحاري الأسترالية انظر الشكل الآتي عزيزي الطالب :

 

ومن أشكال الإرساب  الريحي الأخرى التموجات الرملية , وصحاري العرق, و تربة اللويس, والنباك .