مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

التعاقب البيئي

العلوم الحياتية - الصف العاشر

التعاقب البيئي
 E c o l o g i c a l  S u c c e s s i o n

التعاقبُ البيئيُّ Ecological Succession

- يُعرَّفُ المجتمعُ الحيويُّ بأنَّهُ الجماعاتُ الحيويةُ التي تعيشُ في النظامِ البيئيِّ نفسِهِ.

- ويُطلَقُ على سلسلةِ التغييراتِ الحيويةِ التي تُجدِّدُ مجتمعًا حيويًّا مُتضرِّرًا في منطقةٍ ما اسمُ التعاقبِ البيئيِّ، وهوَ ما حدثَ في جزرِ هاواي؛ إذْ ثارَتِ البراكينُ وسطَ المحيطِ الهادي
منذُ أكثرَ منْ 70 مليونَ سنةٍ، ثمَّ بدأَتِ الصخورُ البركانيةُ الجرداءُ تتكسَّرُ إلى تربةٍ، مُهيِّئةً مكانًا مناسبًا لنموِّ النباتاتِ بمرورِ الزمنِ، فنشأَتْ أنظمةٌ بيئيةٌ استوائيةٌ فريدةٌ. وقدِ استغرقَ هذا النوعُ منَ
التعاقبِ زمنًا طويلً، انظر الشكلَ الآتي:

 

يُصنَّفُ التعاقبُ إلى نوعيْنِ: أوليٍّ، وثانويٍّ.

 

التعاقبُ الأوليُّ Primary Succession

- التعاقبُ الأوليُّ  هوَ ظهورُ نظامٍ بيئيٍّ في منطقةٍ لمْ تكنْ مأهولةً في ما مضى.

- ويُطلَقُ على أولِّ الكائناتِ الحيَّةِ التي تظهرُ في منطقةٍ غيرِ مأهولةٍ سابقًا اسمُ الأنواعِ الرائدةِ، ومنَ الأمثلةِ عليْها الأشناتُ، وبعضُ أنواعِ الحزازياتِ التي يُمكِنُها تفتيتُ الصخورِ الصُّلْبةِ إلى قِطَعٍ صغيرةٍ، انظر الشكلَ الآتي:

 

- تتشكَّلُ الصخورُ عندما تبردُ الحممُ البركانيةُ، ثمَّ تبدأُ الرياحُ والأمطارُ والجليدُ بتكسيرِ سطحِ الصخورِ الخارجيِّ، مُحْدِثةً شقوقًا تُسبِّبُ تكسُّرَ الصخورِ إلى قِطَعٍ أصغرَ.

- وكذلكَ تنقلُ الرياحُ الأشناتِ وأبواغَ الحزازياتِ إلى هذهِ المنطقةِ، فتعملُ عندَ نموِّها على تفتيتِ الصخورِ.

- وبالمثلِ، تنتشرُ بذورُ النباتاتِ في المنطقةِ، وتنقلُها الطيورُ بمرورِ الزمنِ، فتنمو حتّى تصبحَ أزهارًا صغيرةً وشجيراتٍ؛ ما يُوفِّرُ موطنًا للحيواناتِ الصغيرةِ.

- بعدَ ذلكَ تتجذَّرُ الأشجارُ الصغيرةُ، وتستقرُّ حيواناتٌ مختلفةٌ في المنطقةِ في ظلِّ استمرارِ نموِّ التربةِ، وتحلُّ محلَّها - في نهايةِ المطافِ- الأشجارُ الكبيرةُ، والحيواناتُ المُتنوِّعةُ
التي تُشكِّلُ مجتمعَ الذروةِ.

 

التعاقبُ الثانويُّ Secondary Succession

- يؤدي حدوثُ اضطرابٍ بيئيٍّ، مثلِ الحريقِ والإعصارِ، إلى تدميرِ المجتمعِ الحيويِّ. فالتعاقبُ الثانويُّ المُوضَّحُ في الشكلِ الآتي يُمثِّلُ إعادةَ إنشاءِ نظامٍ بيئيٍّ جديدٍ في تربةٍ بمنطقةٍ تعرَّضَ فيها النظامُ البيئيُّ لتلفٍ في ما مضى، ثمَّ بدأَتِ النباتاتُ والكائناتُ الحيَّةُ الأُخرى التي ظلَّتْ حيَّةً بالنموِّ منْ جديدٍ.

تجدرُ الإشارةُ إلى عدمِ وجودِ حدٍّ للتعاقبِ الثانويِّ؛ فالاضطراباتُ الصغيرةُ، مثلُ سقوطِ شجرةٍ، تُسبِّبُ تعاقبًا بيئيًّا ثانويًّا، فيحلُّ مجتمعٌ حيويٌّ جديدٌ على نحوٍ أسرعَ منْهُ في التعاقبِ الأوليِّ.

 

أفكّر: أينَ يمُكنُِ أنْ يحدثَ التعاقبُ البيئيُّ في المحيطاتِ ؟

- في المناطق الضوئية التي تصل إليها أشعة الشمس اللازمة لنمو النباتات.

أتحقَّقُ: أُوضِّحُ المقصودَ بالتعاقبِ البيئيِّ.

- سلسلة التغييرات الحيوية التي تُجدِّد مجتمعًا حيويًّا مُتضرِّرًا في منطقة ما.