مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

التسويق الإلكتروني

الثقافة المالية - الصف التاسع

التسويق الإلكتروني

 

أولاً مفهوم التسويق الإلكتروني

يعد التسويق أهم عوامل النجاح والانتشار للمنتجات والمعلومات وقد أصبح التسوق عن طريق شبكة الإنترنت أو ما يعرف بالتسويق الإلكتروني متاحًا للجميع بحيث يمكن للمستهلك اختيار ما يرغب من المنتجات التي يبحث عنها في دقائق معدودات وطلبها لتصل إليه في أسرع وقت وأسهل طريقة وبالمثل فقد أخذت الشركات تستخدم التسويق الإلكتروني في الترويج لمنتجاتها ما أسهم في الانتشار السريع لهذه المنتجات في مختلف أنحاء العالم. وقد ساعدها على ذلك انخفاض  تكلفة هذا النوع من التسويق الذي مكنها من دخول أسواق كثيرة وجذب مستهلكين جدد.

التسويق الإلكتروني

عزيزي الطالب لتعرف التسويق الإلكتروني أدرس الحالة الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:

تعمل فاطمة في محل صغير متخصص في تنسيق الأزهار للمناسبات والأفراح. وبالرغم من رضا الزبائن الذين يتعاملون معها، وثنائهم المستمر على جودة منتجاتها، فإن عددهم كان قليلا. خطرت لفاطمة فكرة يمكنها جذب عدد أكبر من الزبائن؛ إذ عمدت إلى تصوير بعض التنسيقات التي جهزتها سلفا، ثم نشرتها على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك (facebook)؛ تسويقا لمنتجاتها إلكترونيًا ، ورغبة في وصولها إلى أكبر عدد من الأشخاص. وقد كتبت عبارات جاذبة بينت فيها أنها تنسق الأزهار بطريقة جميلة، وتبيعها بأسعار مناسبة.

بعد وقت قصير، لاحظت فاطمة أن الإقبال على منتجاتها قد زاد أكثر من ذي قبل، فأخذت تقدم عروضًا متنوعة لجذب زبائن أكثر، وقد اشتملت العروض على شراء تنسيقة واحدة من الأزهار ذات الحجم الكبير بمبلغ 15 دينارا، والحصول على واحدة أخرى صغيرة مجانا، أو شراء تنسيقتين اثنتين من الأزهار ذات الحجم الكبير بمبلغ ٢٥ دينارا بدلا من 30 دينارا، وفي نهاية المطاف، استطاعت فاطمة جذب الكثير من الزبائن من مختلف مناطق المملكة، وعملت على توسيع محلها، وتوظيف بعض الأفراد لمساعدتها في أعمال تنسيق الأزهار، وتوزيعها على الزبائن.

الأسئلة:

  1. ما مجال عمل فاطمة؟
  2. هل كان لديها زبائن كثيرون؟ ولماذا؟
  3. فيم فكرت فاطمة لجذب الزبائن؟
  4. ما المقصود بالتسويق الإلكتروني؟
  5. ما فوائد التسويق الإلكتروني
  6.  ما الطرائق التي استخدمتها فاطمة في عرض منتجاتها إلكترونيًا
  7. هل توجد طرائق أخرى يمكن استعمالها لعرض المنتجات إلكترونيًا
  8. اذكر ما تعرفه من  أدوات التسويق الإلكتروني مبينًا آليات التسويق بهذه الأدوات

عزيزي الطالب قارن  ما توصلت إليه بالإجابات الآتية

  1. تعمل في محل صغير متخصص في تنسيق الأزهار للمناسبات والأفراح
  2. لا، لأنها لم تكن تستخدم التسويق الإلكتروني
  3. فكرت بالتسويق لمنتجاتها تسويقًا إلكترونيًا عبر فيسبوك
  4. التسويق الإلكتروني: هو طريقة لترويج المنتجات إلكترنيًا باستخدام  شبكة الإنترنت بهدف الوصول إلى العملاء الذين تقدم لهم هذه المنتجات
  5.  فوائد التسويق الإلكتروني
  • استقطاب الزبائن:يساعد انتشار شبكة الإنترنت في معظم أنحاء العالم على جذب زبائن جدد
  • خفض التكاليف: يشمل ذلك تقلي عدد الموظفين والحد من تكاليف السفر والطباعة
  • تعزيز التنافس بين الشركات: يتيح التسويق الإلكتروني للزبائن حرية الاطلاع على مختلف المنتجات واختيار أفضلها ما يزيد حدة التنافس بين الشركات المنتجة على جذب  الزبائن
  • رضا العملاء: يسعى البائعون إلى تحقيق رغبات العملاء إلكترونيًا وتلبية حاجاتهم والإجابة عن استفساراتهم سريعًا
  • خفض سعر المنتج: يعزى ذلك إلى عوامل عدة أهمها تخفيض التكاليف في الأسواق الإلكترونية ممثلة في تكاليف الإنتاج وتكاليف التسويق والنقل وتكاليف الطباعة والتغليف والسفر
  • استحداث قنوات توزيع جديدة: لما كان التفاعل بين طرفي عملية التبادل يتم من دون وسطاء فقد ظهرت شركات تعمل على تسهيل عملية التبادل بين البائعين والمشترين ويطلق على هذه الشركات اسم وسطاء الأسواق الإلكترونية إذ يتولون تحديد أهم الفرص والمنافع التي يحققها التسويق الإلكتروني لكل من الشركات والعملاء
  1.  النشر على صفحتها عبر فيسبوك
  2. نعم، أدوات التسويق الإلكتروني
  3.  أدوات التسويق الإلكتروني
  • التسويق بوساطة محركات البحث: يمكن للمستهلك أن يبحث عن المنتجات باستخدام محركات البحث التي أشهرها جوجل (Googl.com)  وياهو(Yahoo.com)
  • التسويق عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي: يمكن للبائع استقطاب العملاء والزبائن باستخدام المنتديات وموقعه الإلكتروني في وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك (Facebook.com)ولينكد إن (Linkedln.com).
  • التسويق الإلكتروني بوساطة التناقل الإلكتروني: يقصد بذلك نقل الرسائل التسويقية تلقائيًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمجرد الضغط مثلاً على خصيصتي إعجاب (like)ومشاركة (Share) في موقع التواصل الاجتماعي (Facebook).
  • التسويق باستخدام الرسائل الإلكترونية: تمتاز هذه الأداة بالفاعلية والتكلفة القليلة  وقد تتضمن النصوص والصور ومقاطع الفيديو والصوت وغير ذلك.
  • التسويق بوساطة الهاتف المحمول: يقصد بذلك إيصال المعلومة المتعلقة بمنتج ما إلى الزبائن عن طريق مراسلتهم عبر هواتفهم المحمولة باستخدام التقنيات المتوافرة مثل إرسال الرسائل النصية والرسائل الصوتية عن طريق تطبيق واتس آب (WhatsApp).

 

خطوات الشراء الإلكتروني

عزيزي الطالب لتعرف خطوات الشراء الإلكتروني، رتب خطوات الشراء الإلكتروني المبينة أدناه بالشكل الصحيح

ملء نموذج الشراء إرسال المنتج إلى المستهلك إرسال النموذج إلى شركة الشحن عداد نموذج (طلب) الشراء بيانات الدفع الإلكترونية

قارن ما توصلت إليه مع الآتي :

خطوات الشراء الإلكتروني

  1. إعداد نموذج (طلب) الشراء: يجب توفير  نموذج لطلب الشراء حتى يتسنى للمشتري طلب المنتج الذي نال إعجابه لحظة اختياره له
  2.  ملء نموذج الشراء أو التسجيل: يملأ المشتري النموذج الذي يعرفه بطرائق الدفع والشحن والتوصيل ويختار طريقة الدفع التي تناسبه أو التسجيل في المتجر الإلكتروني المراد الشراء منه ثم  القيام بعملية الشراء عن طريق حسابه الذي فتحه في المتجر الذي يمتلك السلعة المختارة
  3.  بيانات الدفع الإلكترونية: تكتمل عملية دفع المشتري لثمن المنتج الذي اختاره لحظة إدخاله بيانات بطاقة الائتمان أو استخدامه أي وسيلة دفع إلكترونية يوفرها المتجر الإلكتروني.
  4. إرسال النموذج إلى شركة الشحن: يجري تصدير طلب المشتري إلى شركة الشحن التي اختارها.
  5. إرسال المنتج إلى المستهلك: ترسل شركة الشحن المنتج إلى المكان الذي يحدده المشتري وتسلمه إياه

 

خطوات الشراء الالكتروني