مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

التأليف الموسوعي في العصرين: الأيوبي والمملوكي

القضايا الأدبية - الصف التوجيهي أدبي

الموسوعة: كتاب يجمع معلومات شتى من العلوم والمعارف في مختلف ميادين المعرفة، ميدان منها مرتبة ترتيبا هجائيا.                       شتوية 2019

 بدأ التأليف الموسوعي في العصر العباسي في القرن الثالث الهجري، فظهرت بعض المصنفات ذات الاتجاه الموسوعي مثل كتاب الحيوان للجاحظ، والأغاني لأبي الفرج الأصفهاني وغيرهما .                                                             

ما العوامل التي كان لها تأثير في نشاط التأليف الموسوعي في هذين العصرين ؟                                                                     صيفية 2021

1- الغزو الصليبي والغزو المغولي وما أحدثاه من تدمير ثقافي وفكري لمقدرات الأمة الإسلامية في العراق والشام، الأمر الذي ألهب غيرة علماء الأمة على حضارتها وتاريخها وتراثها، فحثت الخطى وألفت الموضوعات لتعويض ما خُسر.

2- ديوان الإنشاء وما يتطلبه من موسوعية المعرفة لدى كل من يعمل فيه. فقد وجب على العاملين فيه أن يكونوا على دراية بالعلوم الشرعية والتاريخ والأدب... إلخ، ولا عجب أنّ أشهر كتاب الموسوعات كانوا رؤساء لهذا الدّيوان أو كُتّابًا فيه كالقلقشندي، وصلاح الدّين الصفدي، والمقريزي وغيرهم.

3- انتشار المكتبات الضخمة التي أُوقِفت لخدمة طلبة العلم وحوت نفائس الكتب والمخطوطات؛ الأمر الذي أتاح المجال لتنوّع المعارف وكثرتها، ومن ثمّ التأليف الموسوعي.

4- استقطاب مصر والشام للعلماء المهاجرين من أقطار أخرى كالأندلس والهند والعراق وغيرها. ومن أمثلتهم ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع، وابن البيطار المالكي أشهر علماء العرب في الصيدلة...وغيرهما. وقد كان لهذا التّمازج كبير الأثر في قيام نهضة علمية وأدبية متميزة في مصر والشام خاصة .

صيفية 2022: يعود كبير الأثر لقيام نهضة علمية وأدبية في مصر والشام على وجه الخصوص  إلى:

أ- الغزوين الصليبي والمغولي                ب- انتشار المكتبات الضخمة

ج- ديوان الإنشاء                                     د- استقطاب العلماء المهاجرين

 أشهر الموسوعات في العصرين: الأيوبي والمملوكي                          (يحفظها الطلبة)

أ- الوافي بالوفيات لصلاح الدين الصفدي (ت 764هـ): وهو من أوسع كتب التراجم، يقع في نحو ثلاثين مجلدًا.

ب- غرر الخصائص الواضحة وعُرر النقائص الفاضحة لجمال الدّين الوطواط (ت 718هـ): وهو كتاب يقع في ستة عشر بابًا، يشتمل كلّ باب منها على ستّة فصول صمَّنها مختارات من النثر والشّعر .               (صيفية 2020)

جـ- نهاية الأرب في فنون الأدب لشهاب الدّين النويريّ (ت337 هـ): وهي موسوعة تقع في ثلاثين مجلدًا قُصمت خمسة أقسام: السّماء والآثار العلوية، والأرض والمعالم السفلية ،والإنسان وما يتعلّق به، والحيوان الصامت، والنبات، والتاريخ من بدء الخليقة إلى عصره.

د- مسالك الأبصار في ممالك الأمصار لبن فصل الله العمريّ (ت 749هـ): وهو كتاب يقع في أكثر من عشرين جزءًا حافلة بالفوائد القيمة والمعلومات الواسعة في التّراجم والتّاريخ والجغرافية .

هـ - سِيرَ أعلام النبلاء للذَّهبيّ (ت 748هـ): وهو كتاب ضخم يقع في ثلاثين مجلدًا في تراجم الرّجال والأعلام  .

و- صبح الأعشى في صناعة الإنشا لأبي العباس القلقشنديّ (ت821هـ): وهو كتاب ضخم يحتوي مقدمة وعشر مقالات في فصل الكتابة وصفات الكتّاب، والتعريف بديوان الإنشاء وقوانينه، وتاريخ الكتابة وتطوراتها، وأنواع المناصب من رجال السيف والقلم...وغير ذلك.

ز-  نسيم الصبا لبدر الدّين الحلبيّ (ت 779هـ): وهو كتاب يقع في نحو ثلاثين فصلًا في وصف الطَّبيعة والأخلاق والأدب وغيرها.             (صيفية 2020)