مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

البحث عن المعلومات عبر الإنترنت

الحاسوب - الصف السابع

البحث عن المعلومات عبر الإنترنت

تضم شبكة الانترنت ملايين المواقع التي تحتوي على كم كبير من المعلومات في مختلف نواحي المعرفة. إن البحث في هذا الكم الهائل من المعلومات، يشكل تحديا لمستخدمي شبكة الانترنت، ويجعلهم يمضون الكثير من الوقت في عملية البحث وتصفية النتائج التي يحصلون عليها. لذلك كان لابد من وجود طرق للبحث تسهل على المستخدم الحصول على المعلومات التي يريد، وفيما يأتي شرح لبعض هذه الطرق:

 

أولاً: العنوان المباشر للموقع

إذا عرفت عنوان موقع الويب المطلوب URL يمكنك الوصول إليه مباشرة وذلك بكتابته في صندوق العنوان، ثم الضغط على مفتاح الإدخال Enter، فيتم عرض الصفحة الأولى للموقع، ومنها يمكن التنقل عبر صفحات الموقع الأخرى للوصول إلى المعلومة التي نريدها. ولكن نظرا للزيادة الكبيرة التي حصلت في عدد مواقع الويب في العالم، فإنه من الصعب الحصول على عناوين المواقع المطلوبة.

ثانيا: محركات البحث Search Engines

محرك البحث هو مجموعة من البرامج الحاسوبية المتوافرة على بعض مواقع الانترنت، والتي تمكن المستخدمين من كتابة الكلمات المعبرة على المعلومات التي يبحثون عنها، ويقوم محرك البحث بمطابقة كلمات المستخدم مع المستندات الموجودة لديه، ثم يعرض على المستخدم عناوين المواقع التي تحتوي على الكلمات الأكثر شبها بالكلمات التي كتبها، مرتبة حسب درجة تشابهها مع كلمات المستخدم. علما أن لكل محرك بحث طريقته الخاصة في عرض المعلومات، وهذا سبب الاختلاف في نتائج البحث عن موضوع معين باستخدام محركات بحث مختلفة.

فيما يأتي بعض العناوين لأشهر محركات البحث:

www.google.com                  www.yahoo.com                   www.msn.com

  1. البحث عن معلومة باستخدام محركات البحث

للبحث عن معلومة باستخدام محركات البحث نتبع الخطوات الآتية:

  1. افتح أحد محركات البحث بكتابة عنوانه في صندوق العنوان، مثلا موقع جوجل www.google.com
  2. ادخل الكلمات المفتاحية المراد البحث عنها في مربع نص البحث Search
  3. اضغط على مفتاح الإدخال Enter فتظهر قائمة بالمواقع التي تحتوي الكلمة التي نبحث عنها
  4. اختر أحد المواقع بالنقر عليه بزر الفأرة

 

  1. أدوات البحث

توفر بعض محركات البحث على صفحتها أدوات لتحسين نتائج البحث حسب نوع المعلومة التي نبحث عنها، سواءً فيديو كانت أم صورة أم أخباراً أم كتباً.... إلخ

 

وبالنقر على أدوات البحث تظهر المزيد من الخيارات لتصفية نتائج البحث مثل إمكانية اختيار البلد واللغة وتحديد الوقت الذي تم نشر المعلومة بع، وغير ذلك من الخيارات التي تساعد في اختيار أدق النتائج

 

فمثلا لإجراء عملية البحث عن صور لساعات Microsoft تم طرحها آخر الأسبوع، تظهر مجموعة من الصور التي نبحث عنها