مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الأنظمة النجمية والكوكبات

علوم الأرض - الصف العاشر

كيف تبدو النجوم في السماء؟ 

?How Do The Stars Look Like In The Sky

نشاهد النجوم ليلا في السماء نقاطا صغيرة كثيرة مختلفة في إضاءتها: بسبب بعدها الهائل عن الأرض. وإذا أنعمنا النظر في السماء، فإننا سنشاهد نجوما متفرقة وأخرى متجمعة، فالنجوم في السماء توجد بأشكال متنوعة، منها:

- المنفرد مثل الشمس.

الأنظمة النجمية: هي ما يكون من نجوم في صورة مجموعات يرتبط بعضها ببعض بقوى جذبية ، مثل النجوم الثنائية، والنجوم المتعددة

- المجموعات النجمية (الكوكبات): بعض النجوم قد تبدو منجذبة إلى بعضها، وهي في الحقيقة غير ذلك.

 


سؤال الشكل (4): أَصف الشكل الذي تظهر به العناقيد النجمية.

تظهر العناقيد النجمية على شكل كتلة مستديرة متراصة.
أتحقق: كيف توجد النجوم في السماء؟

توجد النجوم بأشكال متنوعة، منها المنفرد مثل الشمس، ومنها ما يكون غالبًا في صورة مجموعات يرتبط بعضها ببعض بقوى جذبية يُطلَق عليها اسم الأنظمة النجمية، 
وبعض النجوم قد تبدو لنا وكأنَّها مُنجذِبة إلى بعضها، وهي في الحقيقة غير ذلك كما هو حال المجموعات النجمية (الكوكبات).

 

الأنظمة النجمية Stellar Systems
ترتبط النجوم في ما بينها بقوى جذب تجعلها تدور حول بعضها، وتسمى هذه النجوم الأنظمة النجمية Stellar Systems ، وهي تنقسم إلى أقسام عدة، منها:

النجوم الثنائية Binary Stars :

تتكون النجوم الثنائية من نجمين اثنين فقط يرتبطان بقوى تجاذبية متبادلة في ما بينهما، تجعل أحدهما يدور حول الآخر خلال حركتهما في الفضاء، ومن أمثلتها نجما المئزر والسهى الموجودان عند انحناء مقبض كوكبة الدب الأكبر. وقد استخدم هذان النجمان في ما مضى لفحص النظر؛ فهما يشاهدان بالعين المجردة بوصفهما مجموعة ثنائية، إذ إن كلا منهما قريب جدًّا من الآخر، ومن الصعب التفريق بينهما، أنظر الشكل الآتي.


 - النجوم المتعددة Multiple- Star Systems:

من النجوم المتعددة ما يتراوح عدده بين ثلاثة نجوم وسبعة نجوم، يرتبط بعضها ببعض بقوى تجاذب، فتدور حول بعضها أيضًا، ومنها ما يحوي أعدادًا كبيرة نسبيًّا، بحيث يتراوح عدد النجوم فيها بين مئة نجم ومئات الآلاف من النجوم، وهي ترتبط جذبيًّا ببعضها؛ ما يجعلها تتحرك بوصفها وحدة واحدة في اتجاه واحد، في ما يعرف باسم العناقيد النجمية Star Clusters ، التي من أشهرِها عنقود الثريا الذي يمكن تمييز عدد من نجومه بالعين المجردة، أنظر الشكل الآتي:



سميت العناقيد النجمية هذا الاسم؛ لأن لها شكلا يشبه عنقود العنب، وهي تنقسم إلى مجموعتين، تبعًا للمسافة التي تفصل بين نجومها، هما:

- العناقيد النجمية المفتوحة التي تفصل بين نجومها مسافات كبيرة، فتبدو نجومها مبعثرة غير متراصة.

- العناقيد النجمية المغلقة التي تكون فيها النجوم متراصة، فتبدو كتلة مستديرة متراصة.

أتحقق:  أوضح المقصود بالنجوم المتعددة.

نجوم منها ما يتراوح عددها بين ثلاثة نجوم وسبعة نجوم، يرتبط بعضها ببعض بقوى تجاذب، فتدور حول بعضها أيضًا، ومنها ما يحوي أعدادًا كبيرة نسبيًّا، بحيث يتراوح عدد النجوم فيها بين مئة نجم ومئات الآلاف من النجوم، وهي ترتبط جذبيًّا ببعضها؛ ما يجعلها تتحرك بوصفها وحدة واحدة في اتجاه واحد.

أبحث

أبحث: للنجوم الثنائية أنواع عدة، مثل: النجوم الثنائية المرئية، والنجوم الثنائية الطيفية، والنجوم الثنائية الكسوفية. مستعينًا بمصادر المعرفة المتوافرةِ، أبحث عن هذه الأنواع الثلاثة، ثم أعد عرضًا تقديميًّا عنها، ثم أعرضه على زملائي في الصف.

- النجوم الثنائية المرئية: نجمان ثنائيان يدور أحدهما حول الآخر، ويُمكِن رؤية النجمين على نحوٍ منفصل بكل سهولة باستعمال المقاريب (التلسكوبات).
- النجوم الثنائية الطيفية: نجمان ثنائيان قريبان جدًّا من بعضهما، ويدور أحدهما حول الآخر بسرعة كبيرة جدًّا، بحيث يصعب تمييزهما بالمقاريب (التلسكوبات)، ولا يمكن تمييزهما إلا عن طريق تحليل أطياف كلٍّ منهما.
- النجوم الثنائية الكسوفية: نجمان ثنائيان يدور أحدهما حول الآخر، وقد عبر أحدهما أمام الآخر، وحجبه في أثناء دورانه.

الكوكبات وكوكبات البروج Constellation and Zodiac
الكوكبات: هي مجموعات نجمية لا ترتبط نجومها بقوى جذبية في ما بينَها؛ لذا تسمى المجموعات النجميةَ الظاهرية؛ إذ تظهر بأشكالها المختلفة نتيجة انعكاس الأشعة   الواصلة منها إلى الأرضِ. وقد أطلق عليها القدماء منَ الإغريق والمصريين أسماء محددة كما تخيّلوها نسبة إلى أسماء شخصيات أسطوريةٍ، أوْ حيواناتٍ، أوْ أشكالٍ هندسيةٍ، أنظر الشكل الآتي:

 

قسم الاتحاد الدولي الفلكي السماء إلى 88 كوكبة نجمية، منْها 48 كوكبةً قديمةً، إضافةً إلى 40 كوكبة نجمية جديدة؛ لتوحيد أشكال الكوكبات النجمية وعددها. بناء على ذلك، أصبح كل جِرم في السماء (النجوم، المجرات، السديم الكوني) تابعًا لكوكبة ما. أما أشهر الكوكبات النجمية، فتلك التي ارتبط اسمها بدائرة البروج Ecliptic.
دائرة البروج: هي دائرة تصنعها الشمس في أثناء حركتها الظاهرية حول الأرض؛ إذ تقطع الشمس عددًا من الكوكبات في أثناء مسارها الظاهري حول الأرض؛ لذا أطلق على هذه الكوكبات اسم كوكبات البروج Zodiac التي تعرف بالأبراج الفلكية، ويبلغ عددها 12 كوكبة تشاهد على مدار العام، أنظر الشكل الآتي:

سؤال الشكل 8: أوضح: ما البرج الذي تقطعه الشمس في أثناء مسارها الظاهري حول الأرض، ويمكن للراصد أن يشاهده من الأرض؟

برج الأسد

يمكن تعرف كيفية تشكيل الكوكبات النجمية (البروج) بتنفيذ النشاط الآتي.

نشاط: كوكبات البروج

يمثل الشكل الآتي مجموعة من كوكبات البروج التي تعرفها القدماء، وأطلقوا عليها أسماء مختلفة كما تخيلوها:

خطوات العمل:
1- أصل بخطوط بين النجوم في المجموعات النجمية، متتبعًا تسلسل الأرقام فيها.
2- أقترح اسمين مختلفين لكوكبتي البروج السابقة كما أتخيلها.


التحليل والاستنتاج:
1- أتواصل مع زملائي لتعرف أسماء كوكبات البروج التي اقترحوها، ثم أُدون ملاحظاتي.

كوكبة الأسد، كوكبة العقرب.
2- أتحقق - مستعينًا بمصادر المعرفة المتوافرة- من صحة اسمَي كوكبتي البروج المقترحتين، وفي أي أوقات السنة تظهر في السماء؟


3- أرصد السماء ليلا، ثم أرسم ما يمكنني مشاهدته من مجموعات نجمية، ثم أعرض الرسوم على زملائي.
4- أقارن ما رصدته من مجموعات نجمية في السماء بالمجموعات التي رسمتها في الخطوة (1) سابقًا؛ ما أوجه التشابه والاختلاف بينهما؟

تتشابه المجموعات النجمية في أنها تخيلية كما تظهر لنا، وتختلف في أشكالها، وعدد نجومها، وموقعها في السماء.

النجوم في حياتنا

خلق الله تعالى النجوم، وأبدعَ في صنعها، وقد حدد الله سبحانهَ مواقع النجوم، فظهرت في صورة مجموعات يهتدي بها الإنسان في ظلمة الليل الحالكة.

فعن طريق معرفة كوكبة الدب الأكبر يمكن تحديد النجم القطبي الذي يدل على جهة الشمال. وقد استخدم القدماء الكوكبات النجمية في معرفة بداية الفصول الأربعة؛ إذ إن موقع الكوكبات النجمية يتغير في أثناء الحركة الظاهرية للشمس حول الأرض، فتظهر كوكبات نجمية، وتختفي أخرى.
وبمعرفة الفصول الأربعة تمكن القدماء من تحديد أوقات الزراعة.

فالله تعالى لم يخلق النجوم لمعرفة أقدار البشر عن طريقها، فهو وحده عالم الغيب.
فالإيمان بالأبراج، وتوقع ما سيحدث مستقبلا من المعتقدات غير الصحيحة؛ لذا يجب التفريق بين:

- التنجيم يعتمد على التخمين

- علم الفلك يقوم على الحقائق العلمية.
فالله تعالى لم يخلق النجوم لمعرفة أقدار البشر عن طريقها؛ فهو وحده عالم الغيب.

الربط بالأدب

استخدم العرب قديمًا النجوم في حياتهم اليومية، فكانت دليلهم في أثناء ترحالهم في الصحراء، وعن طريقها عرفوا الوقت والفصول. أبحث في مصادر الأدب والشعر عما كتبه العرب قديمًا عن النجوم، وفائدتها لهم في الصحراء.

 

أتحقق: ما الفرق بينَ الكوكبات والعناقيد النجمية؟

العناقيد النجمية: مجموعات نجمية ترتبط فيما بينها بقوى جذب تجعلها تدور حول بعضها، وقد سُمِّيت العناقيد النجمية؛ لأنَّ شكلها يُشبِه عنقود العنب.
الكوكبات: مجموعات نجمية ظاهرية لا ترتبط نجومها بقوى جذبية فيما بينها، وقد أطلق عليها القدماء من الإغريق والمصريين أسماء مُحدَّدة كما تخيَّلوها نسبةً إلى أسماء شخصيات أسطورية، أو حيوانات، أو أشكال هندسية.