مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الألعاب الأولمبية

اللغة العربية - الصف السابع

النص :

الألعاب الأولمبية

   الاهتمام بالرياضة ليس وليد العصر الحديث، بل كانت المباريات تجري بين المتسابقين منذ القدم، ولكن ما يميز الرياضة اليوم هو مجموعة القواعد والقوانين التي تحكمها، ووضعت بهدف غرس الأخلاق الرياضية بين المنافسين.

   ومن أبرز النشاطات الرياضية في العصر الحديث الألعاب الأولمبية، وهي احتفالات رياضية تقام مرتين كل أربع سنوات، دورة صيفية وبعدها بسنتين دورة أخرى شتوية في مدينة من مدن العالم. وتسمى الألعاب الأولمبية بهذا الاسم نسبة إلى مدينة أولمبية في اليونان التي بدأت فيها أولى المسابقات.

  بدأت الألعاب الأولمبية القديمة بمسابقة العدو، ثم أضيفت إليها مسابقات أخرى كالمصارعة

 و الملاكمة، وسباق الخيل. وفي العصر الحديث تطورت الألعاب حتى أصبحت تشمل كثيرا من الألعاب الرياضية، مثل: كرة القدم، و الطائرة، واليد، والسلة والسباحة، وألعاب القوى، وغيرها للدورة الصيفية، والتزلج على الجليد، وهوكي الجليد، وغيرهما للدورة الشتوية.

     وتشارك في الألعاب الأولمبية معظم الدول. وقد منحت مدينة أثينا في اليونان شرف تنظيم أول دورة أولمبية في العصر الحديث عام 1896 لأن اليونان مهد الألعاب الأولمبية في العصور القديمة. وأدخلت مسابقات السيدات في الألعاب الأولمبية أول مرة عام 1912

     واللجنة الأولمبية الدولية هي المسؤولة عن اختيار الدولة التي ستستضيف  الألعاب الأولمبية، و هي الدولة التي تمول الألعاب وتنظمها قبل ستة سنوات على الأقل من موعد إقامة الدورة. وقبل عقد الدورة يتفق على الألعاب التي ستقام فيها وتحدد الشعارات والرموز المستخدمة فيها، ومن أهم الرموز: الشعلة الأولمبية التي يحملها العداؤون في مدينة من مدينة أولمبية إلى ملعب الافتتاح في الدولة المضيفة، والعلم الأولمبي الذي يحتوي على خمس دوائر ملونة مترابطة، وكل دائرة تمثل قارة من قارات العالم الخمس، ويرمز العلم إلى تقوية الأواصر بين القارات.

      يقام في كل دورة أولمبية حفلان: حفل افتتاح تبدأ مراسمه  بعمل استعراضي لجميع الدول المشاركة، فيدخل الفريق اليوناني أولا لإحياء الأصل التاريخي للألعاب، أما فريق الدولة المضيفة فيكون آخر الفرق دخولا، وفي هذا الحفل أيضا يقرأ أشهر رياضيي الدولة المضيفة  القسم الأولمبي الذي ينص على التزام مبادئ الروح الرياضية في المنافسة، و يعلن رئيس البلد المضيف الألعاب الأولمبية بعد ان يقوم العدائين الذين يحملون الشعلة في مدينة (أولمبيا) بإشعال المشعل في ملعب الافتتاح، ثم يطلق سرب من الحمام في الهواء رمز للأمل والسلام.

     أما الحفل الختامي فيتضمن عروضا فنية خاصة  بالبلد المضيف ابتهاجا بنجاح دورة الألعاب الأولمبية وفيه يطفئ المشعل الأولمبي إعلانا لانتهاء الدورة الحالية.

    ويشارك  الأردن في الألعاب الأولمبية  منذ عام 1980، وفي مختلف الرياضات كالتايكوندو، والرماية، والمباراة، والفروسية، وأحرز بعض المشاركين ميداليات في بعض الألعاب.



الشرح :

الفقرة 1:

المعاني:

وليد العصر: نشأ حديثا.

 تحكمها: تضبطها

 غرس: تثبيت وتنمية الأخلاق والاخلاق في اللغة جمع ومفردها الخلق وأطلق على مجموعة الصفات النفسية للإنسان وأعماله التي توصف بأنها حسنة أو قبيحة المتنافسين: اللاعبين.

الفكرة: تتحدث الفقرة عن الرياضة قديمًا وحديثًا وما تهدف إليه من غرس الأخلاق الرياضية بين اللاعبين.

القضايا النحوية واللغوية: تجري :فعل مضارع بين :ظرف

المتسابقين :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم قوانين :جمع تكسير التي: اسم موصول وضعت: مبني للمجهول.

الفقرة 2:

المعاني:

 أبرز :أهم وأشهر.

النشاطات : الفعاليات أو الرياضات.

 الفكرة: تتحدث  الفقرة عن تعريف الألعاب الأولمبية وأهميتها وشروط تسميتها بهذا الاسم.

القضايا النحوية واللغوية: الرياضة والحديث :نعت مجرور .

الأولمبية :نعت مرفوع المسابقات :جمع مؤنث.

الفقرة 3:

المعاني:

العدو :الركض والجري المصارعة: رياضة بدنية بين شخصين يحاول كل منهما أن يتغلب على الآخر يضربه ويثبته أرضا الملاكمة: رياضة بدنية تقوم على اليدين ولها قواعد وأصول سباق الخيل :رياضة تستند على سرعة الخيول ومهارة الفرسان تطورت: تقدمت

تشمل: تحوي وتضم.

الفكرة : تتحدث الفقرة عن تطور وتقدم الألعاب الأولمبية بين القديم والحاضر.

قضايا نحوية ولغوية :

 بدأت :فعل ماض الألعاب :فاعل مرفوع الأولمبية : نعت مرفوع

العدو: مضاف إليه مجرور ثم: حرف عطف الحديث : نعت مجرور

تشمل :فعل مضارع مرفوع.

فقرة 4:

المعاني :

معظم: أغلب واكثر منحت: أعطت ووهبت شرف: فخر تنظيم :إقامة.

الفكرة : تتحدث الفقرة عن أول تنظيم الألعاب الأولمبية وقد كان في أثينا وعن سبب اختيارها.

القضايا النحوية واللغوية

 تشارك: فعل مضارع مرفوع معظم :فاعل مرفوع الأول: مضاف إليه مجرور منحت: فعل ماضي مبني للمجهول قد: تفيد التحقيق والتأكيد لأنه جاء مع الفعل الماضي أولمبية: نعت مجرور اليونان: اسم إن منصوب مهد :خبر إن مرفوع الف مضاف إليه.

الفقرة 5:

المعاني

اللجنة: جماعة يوكل إليها القيام بمهمة كدرس مشروع أو فحص أمر أو إنجاز عمل تستضيف: تقام فيها الألعاب تمول: تنفق عليها

عقد :إقامة وتنفيذ الأواصر: العلاقات  الشعارات: عباره عن صورة
أو رسمة بصرية إيضاحية تدل على شيء معين.

الفكرة: تتحدث الفقرة عن أعمال اللجنة الدولية الأولمبية وتمويلها للألعاب و عن الشعارات و الرموز المستخدمة فيها ودلالة كل رمز وشعار.

 قضايا نحوية:

 اختيار: مصدر الذروة: مضاف إليه تحدد: فعل مضارع مرفوع

 يحملها :فعل مضارع مرفوع الهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به العداؤون: فاعل مرفوع جمع مذكر سال

 

الفقرة6:

المعاني:

 مراسم : مجمل القواعد المتبعة في احتفالات أو في الاستقبالات الرسمية بوجه عام عمل استعراضي :مشهد تعرض فيه مختلف الفنون الرياضية الدولة المستضيفة: الدولة التي ستقام بها الألعاب القسم الأولمبي :عبارة عن قسم يحلف فيه الرياضيين في مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية.

سرب: جماعة.

الفكرة: تتحدث الفقرة عن احتفالات تقام في الدورة الأولمبية وعن مراسم الاحتفال.

 القضايا النحوية واللغوية:

 تبدأ :فعل مضارع مرفوع مراسيمه الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه المشاركة: نعت  مجرور اليونانية: نعت مرفوع يقرا :فعل صحيح مهموز الروح :مضاف إليه يحمل: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة الواو ضمير متصل مبني في محل رفع.

الفقرة 7:

المعاني:

 الختامي: النهائي ابتهاج: احتفالا مفرحا

 الفكرة: تتحدث الفقرة عن  مراسم انتهاء الألعاب الأولمبية في الدولة المضيفة.

 القضايا النحوية واللغوية: يتضمن: فعل مضارع مرفوع والفاعل: ضمير مستتر تقديره هو عروضا: مفعول به فنية: نعت منصوب المضيف: نعت مجرور ابتهاج المفعول لأجله.

الفقرة 8:

المعاني:

 أحرز :حقق

 الفكرة: تتحدث عن مشاركات الأردن في الألعاب الأولمبية.

القضايا النحوية واللغوية:

 يشارك: فعل مضارع مرفوع الأردن :فاعل مرفوع الالعاب: اسم مجرور الأولمبية: نعت مجرور رياضات: جمع مؤنث سالم أحرز  :فعل ماضي بعض فاعل مرفوع المشاركين: جمع مذكر سالم

ميداليات: مفعول به منصوب وعلامه نصبه الكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.



التراكيب والأساليب اللغوية :

مصادر الأفعال الثلاثية:

 تأتي مصادر الفعل الثلاثي مصادرَ غير قياسية، ولا تحكمها قاعدة عامة، والأغلب فيها السماع لكثرتها، إلا أن أشهر علماء اللغة العربية، وباحثوها، وضعوا قواعد وضوابط لمجموعة من الأفعال الثلاثية هي:

1- الأفعال الثلاثية الدالة على حرفة: في الأغلب يكون مصدرها على وزن "فِعَالَة". مثل: فلَح- فلاحة، ودرَس- دراسة، وكتَب- كتابة.

2- الأفعال الثلاثية الدالة على حركة، أو تقلّب واضطراب، يأتي مصدرها على وزن "فَعَلان"، مثل: طار- طَيَران، جرى- جَرَيان، سار- سَيَران.

 3-الأفعال الثلاثية الدالة على مرض، يأتي مصدرها على وزن "فُعَال"، مثل: سَعَل- سٌعَال، عَطَس- عُطَاس.

 4- الأفعال الثلاثية الدالة على صوت، يأتي مصدرها على وزن "فُعَال أو فَعيل"، مثل: عَوى- عُوَاء، صرَخ- صُرَاخ، صَرخ- صَريخ، هدَل- هَديل.

 5- الأفعال الثلاثية الدالة على لون، يأتي مصدرها على وزن "فُعْلًة"، مثل: حَمُر- حُمْرَة، زَرُق- زُرْقَة.

6- الأفعال الثلاثية الدالة على عيب، يأتي مصدرها على وزن "فَعَل"، مثل: عرج- عَرَجًا، حوِل- حَوَلا، عوِر- عورًا

 7- الأفعال الثلاثية الدالة على معالجة، يأتي مصدرها على وزن "فُعُول"، مثل: صعَد- صُعُود، قدِم- قُدُوم، جلَس- جُلُوس.

 8- الأفعال الثلاثية الدالة على معنى ثابت، يأتي مصدرها على وزن "فُعُولَة"، مثل: يبِس- يُبُوسة، ومَلِح- مُلُوحة.

 وُضعت مجموعة من القواعد والصور لمصدر الفعل الثلاثي، التي لا تعود إلى دلالة الفعل على شيء محدد، وإنما على حركة عين الفعل في الميزان الصرفي التي لا تغني عن العودة المعاجم وكتب اللغة، على النحو الآتي:

 الأفعال الثلاثية المتعدّية، يأتي مصدرها في الأغلب على وزن "فَعْل"، مثل: أَخَذ- أَخْذًا، سَمِع- سَمْعًا، فَتَح- فَتْحًا.

 الأفعال الثلاثية اللازمة مكسورة العين، يأتي مصدرها في الأغلب على وزن "فَعَل"، مثل: تعِب- تَعَبًا، أسِف- أَسَفًا، حزِن- حَزَنًا.

 الأفعال الثلاثية اللازمة الصحيحة مفتوحة العين، يأتي مصدرها في الأغلب على وزن "فُعُول"، مثل: قَعَد- قُعُود، خَرَج- خُرُوج، سَجَد- سُجُود.

 وإذا كانت عين الفعل معتلّة، فغلب على مصدره وزنان "فَعْل" أو "فِعَال"، مثل: صام- صِيَام أو صَوْم، وقام- قِيَام أو قَوْم.

الأفعال الثلاثية

اللازمة مضمومة العين، يأتي مصدرها في الأغلب على وزن "فُعُولة" أو "فَعَالة"، مثل: شَجُع- شَجَاعة، وحَمُض- حُمُوضة.

 مصادر الأفعال غير الثلاثية قد يأتي الفعل مزيدًا بحرف، وقد يأتي مزيدًا بحرفَيْن، ويأتي مزيدًا بثلاثة حروف، وقد تأتي مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية بعد عدد الزيادات محكومة بنوع الزيادة، لا حسب عدد أحرف الزيادة، أما فيما يأتي فهو عرض لمصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية حسب عدد أحرف الزيادات. مصدر الرباعي المجرد ويأتي مصدر الرباعي المجرّد في درس مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية، مصدرًا قياسيًّا على وزن"فَعْلَلَة"، مثل دحرج- دَحْرَجَة، وزلزل- زَلْزَلة. ويكون المصدر على وزن "فِعْلال" أما إذا كانت عين الفعل ولامه الثانية تكرارًا لفائه ولامه الأولى، مثل: وسوس- وِسْوَاسًا، وزلزل- زِلْزَالًا.

 مصدر الثلاثي المزيد بالهمزة في أَفْعَل ويأتي مصدر الفعل أفعل على وزن "إفعال" إذا كان الفعل صحيح العين، مثل: أكرم- إكرام، أعلم- إعلام، أجلس- إجلاس، أوجد- إيجاد، أوصل- إيصال.

 أما إذا كان الفعل معتل العين، فيأتي مصدره على وزن "إفعلة"، وذلك بحذف ألف "إفعال"، والتعويض عنها بتاء مربوطة آخر المصدر، مثل: أقام- إقامة، أنار- إنارة، أزال- إزالة، أباد- إبادة.

 المصدر الثلاثي المزيد بالتضعيف في فَعّل لمصدر فعّل في درس مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية أربع حالات، الأولى إذا كان الفعل صحيحًا لم يرد فيه أي حرف علّة، فيكون مصدره على وزن "تفعيل"، مثل: كبّر- تكبير، وسبّح- تسبيح، ومجّد- تمجيد. أو قد يكون مصدره على وزن "تفعيل" أو "تَفْعِلَة" في بعض الأفعال مثل: جرّب- تجريب أو تَجْرِبة، وكمّل- تكميل أو تَكْمِلَة. وهناك حالتان أخرَيَان هما: إذا كان الفعل معتل اللام: يأتي مصدره على وزن "تَفْعِلَة"، مثل: ربّى- تربية، ووفّى- توفية، ونمّا- تنمية. إذا كان الفعل مهموز اللام: يأتي مصدره على الوزنين "تفعيل" أو "تَفْعِلَة"، مثل: هدّأ- تهديئًا أو تهدِئة، وجزّأ- تجزيئًا أو تجزِئة.

 مصدر الثلاثي المزيد بالألف في فاعَل يدرس في مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية المزيد على وزن فاعَل، الذي يأتي مصدرًا قياسيًا على وزن "مٌفَاعلة" أو "فِعال"، مثل: ناقَش- نِقَاش أو مُناقَشة، جاهَد- جِهَاد أو مُجَاهَدة، واصَل- وِصَال أو مُواصَلة. أما إذا جاءت فاء فاعَل ياء، غَلُب على مصدره "مُفاعَلة"، مثل: يامن- مُيامَنة، وياسَر- مُياسَرة.



شرح الكتابة :

إنْ بتسكين النون ( حرف شرط )إذا لحقت بها الحرف ما تدغم معا وتكتبان كلمة واحدة على هذه الصورة ( إمَّا ) .



شرح المحفوظات :

في ملعب كرة القدم

التعريف بالشاعر :
معروف الرصافي : شاعر عراقي ,ولد في بغداد سنة 1877 م , عمل بالتدريس والصحافة حيث عمل معلما للغة العربية ,وكان من هواة الترحال ، وله دواوين ومؤلفات عديدة , وتوفي في سنة 1945 م
 


النص :
  1-  كرة تراض بلعبهـا الأجسام            قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم  

  2- وقفوا لها متشمّريـن فألقيت         فتعاورتهـا منـهـم الأقــدام

   3- يتراكضون وراءها في ساحـة        للسوق معتـرك بهـا وصدام 

  4- ولقد تحلَق في الهواء وإن هوت   شرعوا الرءوس فناطحتها الهام 

  5-لا تستقـرّ بحـالـة فكأنـهـا                   أمـل بـه تتقـاذف الأوهـام 

  6- وتدور بين اللاعبيـن فمحجِـم           عنها وآخـر ضـارب مقـدام 

 7-  علماً تراض بدرسـه الأفهـام       راضوا بها الأبدان بعد طلابهم 

  8- لابد من هزل النفوس فجدّهـا        تعبٌ وبعض مزاحها استجمـام

  9- إن الجسوم إذا تكـون نشيطـةً      تقوى بفضل نشاطها الأحـلام  

..................................................


معاني الكلمات :  
قصدوا.: اتجهوا , توجهوا إلى
تراض. : تذلل والمراد تقوى
متشمرين. : مستعدين مفردها متشمر
تعاورتها. : تبادلتها
يتراكضون. : يتسابقون في الجري
ساحة. : المراد هنا الملعب وجمعها : ساحات وساح و سوح
السوق. : الأرجل مفردها ساق
صدام. : دفاع
معتـرك .: معركة - عراك
هوت. : سقطت
تحلق. : تطير وترتفع
فناطحتها. : المراد تنافست عليها
الهام. : الرؤوس مفرها هامة
تستقر. : تهدأ
تتقاذف. : المراد ترميها
الأوهام. : الظنون والشكوك مفردها وهم
محجِـم .: ممتنع
مقدام. : مقبل والمقدام هو الشجاع الجريء
راضوا. : روضوا - دربوا
الأبدان. : الأجسام مفردها بدن
طلابهم .: طلبهم
تراض .: تدرب
الأفهام. : العقول
لا بد. : لا مفر
هزل. : الترويح و التخفيف
جدها.: الجد العمل الجاد
استجمام. : متعة - راحة
الجسوم .: الأجسام مفردها جسم
بفضل. : المراد بواسطة
الأحلام. : العقول مفردها حلْم
.................................................. .


الشرح:
1- يستعد اللاعبون بالاجتهاد لممارسة كرة القدم لتقوية الأجسام والتنافس من أجل الفوز.
2- وعند بدء المباراة يقف اللاعبون مستعدين حتى ترمى إليهم الكرة ليتبادلوها فيما بينهم.
3- يتنافس اللاعبون في الجري وراء الكرة كأنهم في أرض المعركة بسلاح الأرجل.
4- وإذا ارتفعت في الهواء يضربها اللاعبون بالرأس ليسجلوا هدفا في مرمى الفريق الآخر.
5- فهي تتحرك هنا وهناك كل فريق يحاول يسجل هدفا والآخر يمنع ذلك.
6- وتدور الكرة بين اللاعبين منهم من يدافع ،وآخر يهاجم.
7- استطاع اللاعبون بالرياضة بعد أن طلبوا العلم لعقولهم.
أن يقووا أجسامهم بلعب الكرة ( العقل السليم في الجسم السليم) )
8- لابد من ممارسة الرياضة للتخفيف عن النفس ،لأن الحياة جد وعمل والنفوس تحتاج إلى الراحة.
تنشط الأجسام وتقوى بالرياضة ،وبنشاط الأجسام تنشط العقول. 9-
.................................................. .


جماليات النص:
. قصدوا الرياضة : تعبير يدل على شدة حب اللاعبين لكرة القدم
. تراض بلعبها الأجسام : تعبير يبين الهدف الجميل من ممارسة الرياضة
. وقفوا لها متشمرين : تعبير يوحي بالاستعداد لبدء المباراة
. فألقيت : فعل مبني للمجهول للعلم بالفاعل وهو الحكم والفاء تفيد السرعة
. فتعاورتها : الفاء تفيد السرعة ، والفعل يفيد بالمشاركة والتعاون الجماعي بين اللاعبين
. كأنها أمل به تتقاذف الأوهام : صور الكرة في عدم ثبوتها واستقرارها بالأمل الذي يراود صاحبه الظن والشك في تحققه.
. راضوا بها الأجسام - علما تراض بدرسه الأفهام : مقابلة لتوضيح المعنى.
. ( هزل - جد ) , ( تعب – استجمام ) : تضاد يوضح المعنى
. إن الجسوم إذا تكون قوية : أسلوب مؤكد بإن
وهو أسلوب شرط يبين أهمية الرياضة في تنشيط الأجسام والعقول.