مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

الأردن في ظل الحكم الفيصلي (1918-1920)

تاريخ الأردن - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

الأردن في ظل الحكم الفيصلي (۱۹۱۸ – ۱۹۲۰ م)

 

كان من نتائج الثورة العربية قيام حكومة عربية في سورية بزعامة الأمير فيصل بن الحسين، بين عليها اسم (الحكومة العربية (الفيصلية)، وتعد أول حكومة عربية في تاريخ العرب الحديث.

 

أولا: مشاركة الأردنيين في المؤتمر السوري العام

سعى الأمير فيصل لإنشاء حكومة عربية تضم بلاد الشام على أسس حديثة، ومن أجل هذه الغاية عقد المؤتمر السوري العام الأول ١٩١٩م، الذي انتخب أعضاءه من الشام كلها، وشارك فيه عشرة مندوبين من الزعامات العشائرية في الأردن.

 

وعند وصول لجنة كنج - كراين إلى الأردن عام ١٩١٩م أجمع السكان على رأي واحد وهدف واحد ورؤية واحدة، تتمثل في استقلال بلاد الشام، ورفض وعد بلفور وتجزئة البلاد العربية، ووقف الهجرة الصهيونية ورفض انتقال الأراضي للصهاينة في فلسطين، ولما أدرك زعـمـاء المنطقة المؤامرات الاستعمارية قرروا وضـع دول الحلفاء أمـام الأمر الواقع؛ فعقد المؤتمر السوري العام الثاني 8 آذار ۱۹۲۰ م، واتخذ القرارات الآتية:

  1. - مبايعة الأمير فيصل ملكا دستوريا على بلاد الشام (سورية والأردن وفلسطين ولبنان).
  2. المطالبة باستقلال بلاد الشام بما فيها فلسطين بحدودها الطبيعية استقلالا تاما.
  3.  تشكيل حكومة ملكية مدنية مسؤولة أمام مجلس نيابي منتخب. 
  4.  رفض الادعاءات الصهيونية في فلسطين.

 

ثانيا: التقسيمات الإدارية في الأردن في العهد الفيصلي

ألغت الحكومة العربية التشكيلات الإدارية العثمانية عام ١٩١٩م، واستحدثت تشكيلات جديدة قسـمت بـلاد الشـام إلى ثمانية ألوية، ثلاثـة منها في الأردن، وهي:

 

1- لواء الكـرك، ومركزه الكـرك، ويتبعه أقضـية: الطفيلة، ومعـان، والعقبة، ونواحي الشـوبك، وذيبان، وتبوك.

2- لواء البلقاء، ومركزه السلط، ويتبعه قضاء الجيزة وعمان وناحية مأدبا.

3- لواء حوران، ومركزه درعا، ويتبعه من الأردن قضاء عجلون.

مؤتمر فرساي 1919

مؤتمر عقده الحلفاء المنتصرون بعد انتهـاء الـحـرب العالمية الأولى في قصـر فـرسـاي في باريس، وبموجبه سيطر الحلفاء على إدارة الأحداث في المنطقة العربية، وظهر مبدأ حق تقرير المصير.

 

 

 

 

 

ثالثا: الأهمية السياسية للأردن في العهد الفيصلي

أسهمت الحركة الوطنية السورية في تطور الحياة السياسية في الأردن، إذ كان القومي باستمرار بزعماء الأردن، وقد شكلت الدواوين لمضافات) الأردنية ملتقى لأحرار العرب.

ولتعرف دور المضافات الأردنية، اقرأ النص الآتي.

كانت المضافات تخدم أعراضا فرضتها طبيعة الحياة العشائرية التقليدية والبيئة الاجتماعية، فقد كان لها أدوار عدة، فهي:

1- وسيلة لتثقيف النشء عن طريق سرد القصص التاريخية القديمة.

٢- مكان لتناقل الأخبار والتحركات السياسية والإعلان عن الأحداث الكبيرة.

 ۳- مكان للمناسبات العامة وملتقى للتجمع أو السمر.

 

 

 

 

 

 

 

 

كان الأردنيون على قدر كبير من الوعي في إدراك الخطر الداهم الذي شهدته فلسطين نتيجة لسياسة بريطانيا الاستعمارية في بلاد الشام، فبرز موقف الأردني تجاه الوطن القومي لليهود والهجرة الصهيونية إلى فلسطين، وانتقال الأراضي إلى اليهود، في غالبية المظاهرات وعرائض الاحتجاجات التي رفعوها إلى ممثلي دول الحلفاء ومؤتمر فرساي، فقد أكدوا أن الأمة العربية ترفض الهجرة الصهيونية وفكرة الوطن القومي رفضا قاطعا، وأنها مستعدة للدفاع عن فلسطين بما لديها من مال وسلاح، إذ رفع مشايخ الأردن برقية إلى هيربرت صموئيل حاكم فلسطين البريطاني عام ١٩٢٠م، تتضمن موقفهم تجاه ما يجري في فلسطين، وأصدروا البيان الآتي:

.... ارتأينا - نحن شيوخ القبائل ورؤساء العشائر القاطنين شرق الأردن- أن تضع أمام أنظاركم البنود الآتية:

 

1- فلسطين عزيزة علينا، ولذلك لا نرى بوجه من الوجوه أن يغتصبها الدخلاء.

2- فلسطين مقدسة لدينا، لذلك لا يمكن أن نغض الطرف عما يحيق بها من أخطار.

3- إن الخطر الصهيوني الذي يهدد كيان فلسطين من شأنه أن يهدد كيان الأمة جمعاء.

4- نرفض أن تغدو فلسطين فريسة المطامع الصهيونية، وإننا مستعدون للدفاع عن هذه الوديعة المقدسة، وديعة الآباء والأجداد، وأن نبذل أرواحنا ودماءنا في سبيل أوطاننا التي تراها مهددة بالأخطار.

 

أهمية المرحلة الفيصلية:

۱- استلم عدد من وجهاء شرق الأردن ومثقفيه بعض الوظائف السياسية الحكومية، إذ عين في الكرك ارفيفان المجالي مديرا للأمن الخارجي وحسين الطراونة مديرا للأمن الداخلي، وعين هشال الطوالبة مديرا لناحية ذيبان. 

2- اندفعت أوساط اجتماعية شعبية نحو العمل السياسي بفعل تأثير الجو العام الذي كان سائدا في الصراع مع فرنسا بانتخاب المؤتمر السوري في 7 تموز 1919م.

3- عدت مرحلة تربية وطنية حماسية استوعب الناس معظم مبادئها وأهـدافها وتحمسوا لمقاومة القوى الاستعمارية الفرنسية في سورية والحركة الصهيونية

في فلسطين..

رابعا: الأهمية العسكرية للأردن في العهد الفيصلي

 أصبح الأردن قاعدة متقدمة لثوار الجولان وحوران وجبل العرب، ومن أرضه انطلقت العمليات العسكرية، وقد قدم أهله كل وسائل الدعم المادي والعسكري والمعنوي.

وكان للدور الوطني الذي قام به على خلقي الشرايري ضد الفرنسيين في سورية عام ١٩١٩م، أثر في تشجيع الوطنيين على تأليف المجموعات المسلحة من الأردن وفلسطين لقتال الفرنسيين.

 

فقد دعا كايد المفلح العبيدات إلى تشكيل قوة عربية لمراقبة مناطق طبريا وسمخ وبيسان. لمنع الهجرة اليهودية إلى فلسطين التي بدأت بعد الحرب العالمية الأولى، وأعلن: «أن معركتنا القومية قد بدأت»، وفي 5 أيار ١٩١٩م شكل قوة عسكرية محاربة من قرى إربد، وانطلق إلى المناطق الأردنية الأخرى، خاصة مناطق الكورة والوسطية وعجلون، وعقد اجتماعا عشائريا لمناقشة الأوضاع والأحداث الجديدة، فأجمعت العشائر في تلك المناطق على عقد مؤتمر في قرية قم بتاريخ 6 نيسان ۱۹۲۰ م برئاسة ناجي العزام، وقد اتخذ هذا المؤتمر القرارات الآتية:

1- مهاجمة المستوطنات اليهودية ومعسكر الجيش البريطاني في سمخ.

 2-تسمية كايد المفلح العبيدات قائدا للمقاومين.

3- بدء الهجوم يوم ۲۰ نيسان من تل المخيبة، مركز تجمع المقاومين من كفر سوم وسحم وبقية النواحي الأخرى، بما فيهم المقاومون القادمون من بيسان وسمخ وطبريا.

كانت معركة تل الثعالب أول الحركات النضالية المسلحة لأبناء الأردن ضد الجيش البريطاني والمستوطنين الصهاينة، وقد وقعت بالقرب من سمخ يوم ٢٠ نيسان ۱۹۲۰ م، واستشهد فيها كابد مفلح العبيدات وعدد من رفاقه، وهو أول شهيد أردني على ثرى فلسطين.

 

كان لأبناء الأردن دوز قتالي مهم في معركة ميسلون ٢٤ تموز ۱۹۲۰ م، إذ قاد محمد على العجلوني قوة الحرس الملكي، وأظهر بطولة فائقة في مقاومة العدو، وقد زحفت قوة كبيرة أيضا بزعامة سلطان العدوان، وقوة أخرى شركسية بزعامة ميرزا باشا وسعيد المفني، إلا أن رجالها عادوا من المزيريب بعد أن علموا بخسارة الجيوش العربية في ميسلون.

لبى الأردنيون نداء جبل حوران في 28 آب  1920م، وشكلوا جيشا شعبيا واتخذ الثوار من القرى الشمالية في الأردن قاعدة لهم ضد الفرنسيين، وقد استشهد ما يقارب من مئة وسبعين شهيدا أردنيا على الأراضي السورية في مواجهتهم للفرنسيين.