مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

إسناد قيم للمتغيرات

الحاسوب - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

إسناد قيم للمتغيرات (Assigned Values)

سبق وتعرفت جملة التعيين وجمل الإدخال في برمجية Small Basic والجملتان تُستخدمان لإسناد قيم للمتغيرات ولكن في برمجية ++C ستتعرف عليهم بطريقة مختلفة حيث تُعتبر جملة التعيين طريقة مباشرة لإسناد القيم أثناء كتابة البرنامج وتدعى إسناد قيمة للمتغير Assigned Values ، بينما تُعتبر جمل الإدخال cin الطريقة الثانية لإسناد قيم للمتغيرات ولكن أثناء تنفيذ البرنامج وستتعرف عليها لاحقًا.

يتم إسناد القيم للمتغيرات بطريقتين:

1. الإسناد بعد إنشاء المتغيّر.

يُقصد بإنشاء المتغيّر تحديد نوعه ليتم حجز موقع له في الذاكرة وتستخدم هذه الطريقة بعد إنشاء المتغّير وفي أي مكان في البرنامج، حيث تسمح لغة C++ بتغير قيمة المتغير في أي سطر من البرنامج، وتستخدم هذه الطريقة بكثرة لتعديل قيم المتغيرات أثناء تطبيق البرنامج. كما يوضح الشكل الآتي:

إسناد قيم للمتغيرات بعد الإنشاء

في هذا البرنامج يتم إنشاء ثلاث متغيرات I, j, k من نوع الأعداد الصحيحة int وثلاثة متغيران من نوع الأعداد الكسرية float ومتغيرين آخرين من نوع char وبعد أن تمّ حجز مواقع للذاكرة بأسماء هذه المتغيرات وأنواعها تم إسناد قيم لها ومن ثم طباعتها في الجزء الأخير من البرنامج. 

وناتج البرنامج السابق هو: 

output

2. الإسناد عند الإنشاء.

يتم إنشاء المتغير وإعطاؤه قيمة أولية بنفس الوقت والبرنامج الآتي يوّضح ذلك.

إسناد قيم للمتغيرات عند الإنشاء

لاحظ أنه قام بإنشاء متغير اسمه i من نوع int وأسند له قيمة مقدارها 1 وكذلك حدث بالنسبة لباقي المتغيرات من الأنواع المختلفة. 

ناتج تنفيذ البرنامج السابق هو: 

إسناد قيم للمتغيرات عند الإنشاء

لاحظ أن المخرجات نفسها في كلتا الطريقتين. 

من الممكن إسناد القيم للمتغيرات في أي سطر من البرنامج حتى وإن تم إسناد قيم أولية لها عند الإنشاء.