مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

أَتَحَدَّثُ بِطَلاقَةٍ سَرْدُ قِصَّةٍ بِالِاعْتِمادِ عَلى صُوَرٍ.

اللغة العربية - الصف الرابع

الوحدة السابعة

الدرس الثاني

أَتَحَدَّثُ بِطَلاقَةٍ )سَرْدُ قِصَّةٍ بِالِاعْتِمادِ عَلى صُوَرٍ(

https://content.joacademy.com/images/star36_1693742358.gif الكلمات المفتاحية: ذوي الإعاقة



التهيئة:

خلقنا الله متشابهين في أمور ومختلفين في أمور أخرى مثل صفاتنا وقدراتنا؛ فمنا الطويل ومنا القصير ومنا الأسمر ومنا الأشقر، ومنا ذو العيون البنية ومنا ذو العيون الخضراء والزرقاء وغيرها، وهذا الاختلاف خارجي، لا يفسد للود قضية، ومن الاختلافات الموجودة في المجتمع وجود أشخاص لهم تحديات خاصة وهم الأشخاص ذوي الإعاقة، والذين في جوهرهم لا يختلفون عنا، ويستطيعون القيام بما نستطيع إن وجدوا المساندة والدعم اللازم من الأشخاص المحيطين بهم.


ألتزم آداب الحديث، ومنها:

https://content.joacademy.com/images/podium_speech_PA_lg_wm_1705583451.gif

https://content.joacademy.com/images/bounceball_1705419637.gifاستخدام الإيماءات في التحدث: والتي يقصد بها استخدام لغة الجسد وتعبيرات الوجه، من أجل إيضال فكرة أوضح عا نحاول قوله للآخرين.

https://content.joacademy.com/images/bounceball_1705419637.gif حق الآخرين في الحديث دون مقاطعة: ينبغي للمتحدثين إعطاء الفرصة للآخرين من أجل إبداء رأيهم دون مقاطعة أو تشويش، فلهم الحرية المطلقة في التعبير عن رأيهم ما دام ذلك بأسلوب هادئ ومؤدب وضمن نطاق موضوع الحديث.


أستعد للتحدث: https://content.joacademy.com/images/man-doing-warm-up-exercise-stock-animation-96721-854x480_1705431007.gif

أَتَبادَلُ مَعَ زَميلِيَ/ زَميلَتِيَ الْحَديثَ عَنِ الصّورَةِ الْآتِيَةِ:

https://content.joacademy.com/images/arr151_1695152258.GIF تترك الحرية لإجابة الطالب وتعبيره عن صديقه المفضل، مع ضرورة التذكير بأدب الحديث.

https://content.joacademy.com/images/arr85_1651491830.gif ألاحظ في الصورة شخص كفيف (يعاني من فقدان نعمة البصر) ، حيث يستخدم العصا البيضاء التي تعينه في التنقل، وتحديد أي شيء موجود أمامه، وهو يؤدي حياته بشكل شبه طبيعي مثل التنزه أو المشي في الشوارع والحدائق العامة.

فالأشخاص ذوي الإعاقة من حقهم ممارسة حياتهم بشكل طبيعي كأي شخص آخر، وممارسة هواياتهم وأنشطتهم المفضلة، وإقامة الصداقات مع الآخرين، وحتى تولي الأعمال والمهن التي يمكنهم القيام بها.

 


أبني محتوى تحدثي

https://content.joacademy.com/images/Copy%20of%20arr36_1651012844.GIF أَتَأَمَّلُ الصُّوَرَ الْآتِيَةَ، ثُمَّ أُعَبِّرُ عَمّا أَراهُ فيها شَفَوِيًّا:

 

 


الصورة الأولى:أشاهد طفلة تسمى ريم، وهي طفلة مقعدة أي لا تستطيع الحركة إلا باستخدام الكرسي المتحرك، وهذا بالطبع سبب لها حزنا كبيرا لأنها شعرت أنها مختلفة عن الآخرين، إلى أن تعرفت إلى صديقة جديدة تسمى ليلى كانت قد انتقلت إلى الحي الذي تعيش فيه ريم، والتي سألتها عن سبب حزنها، فأخبرتها ريم بالسبب، إلا أن ليلى خففت عنها وأخبرتها بأنها لا تختلف عنها أبدا.

الصورة الثانية: تظهر أن ليلى تقوم بزيارة ريم، وتتبادلان الحديث بكل سعادة وسرور.

الصورة الثالثة: أخبرت ليلى ريم أنها تستطيع القيام بما يقوم به الآخرون، فهي تستطيع زيارة الآخرين، لذا اتفقتا على القيام بزيارة الأصدقاء.

الصورة الرابعة: ولكي تثبت ليلى لريم أنها لا تختلف عن أي شخص آخر أخبرتها أنها تستطيع لعب الكرة، وممارسة الهوايات التي تحبها باستخدام يديها. 


  • أراعي آداب الحديث أثناء التعبير عن كل صورة وأنوع  في تعبيرات وجهي وصوتي حسب المعنى، وأتحدث بكل هدوء مع من أحاوره، دون صراخ أو رفع للصوت

https://content.joacademy.com/images/arr151_1695152258.GIF  نَشاط

أكتب لوحة تعبر عن حق الأشخاص ذوي الإعاقة ، وأعرضها أمام زملائي/ زميلاتي .


https://content.joacademy.com/images/13-05-39-823_512_1705419768.gif  أعبر شفويا  

           أَرْوي لِزُمَلائي الْقِصَّةَ، وَأَحْرِصُ عَلى كُلٍّ مِمّا يَأْتي:

1. التَّحَدُّثِ بثقة وجرأة.

2.تَلْوينِ صَوْتِيَ بِحَسَبِ الْمَعْنى.

3. استخدام الإيماءات وتعبيرات الوجه.

4. التزام التسلسل الزمني.

5. تَوْظيفِ أَحْرُفِ الْعَطْفِ (وَ،فَـ ، أَوْ، ثُم) في حَديثي.

تذكر أن لحروف العطف استخدامات للربط بين الجمل أثناء الحديث أو الكتابة.

https://content.joacademy.com/images/arr188_1705584239.gif

كان هناك طفلة تسمى ريم، وهي طفلة مقعدة أي لا تستطيع الحركة إلا باستخدام الكرسي المتحرك، وهذا بالطبع سبب لها حزنا كبيرا لأنها شعرت أنها مختلفة عن الآخرين، ولا تستطيع القام بما يقومون به، واستمر حزنها هذا  إلى أن تعرفت إلى صديقة جديدة تسمى ليلى كانت قد انتقلت إلى الحي الذي تعيش فيه ريم، وفي ذات يوم سألتها ليلى عن سبب حزنها، فأخبرتها ريم بالسبب، إلا أن ليلى خففت عنها وأخبرتها بأنها لا تختلف عنها أبدا، وأخبرتها بأنها ستقوم بزيارتها في القريب، لكي يتبادلان الحديث بكل سعادة وسرور. وفي أثناء ذلك أخبرت ليلى ريم أنها تستطيع القيام بما يقوم به الآخرون، فهي تستطيع زيارة الآخرين، لذا اتفقتا على القيام بزيارة الأصدقاء. ولكي تثبت ليلى لريم أنها لا تختلف عن أي شخص آخر أخبرتها أنها تستطيع لعب الكرة، وممارسة الهوايات التي تحبها باستخدام يديها.