مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

أكلت يوم أكل الثور الأبيض

اللغة العربية - الصف الخامس

  • القراءة :

التمهيد :

          بعد قراءة الحكمة العربية ، ننتقل الآن لقراءة الدرس لملاحظة العلاقة بين الحكمة العربية وموضوع الدرس .

                                         أكلت يوم أكل الثور الأبيض 

 عاشت ثلاثة ثيران: أبيض وأحمر وأسود في مرج واسع، ترعى وتأكل بأمان، وكان يجاورها في المرعى أسد يطمع بها، ولكنه لم يكن قادراً على ذلك ؛خشية أن تجتمع عليه فتفتك به .

ولأن الأسد لا يمكنه النيل منها إلا منفردة قرر أن يعمل الحيلة لينال مبتغاه .وفي أحد الأيام وجد الثورين الأسود والأحمر منفردين في المرعى، فاقترب الأسد من الثور الأسود، وهمس له ناصحاً بأن رفيقك الأبيض يجلب النظر، وأنه متى جاء صياد إلى المكان، فلن يلبث أن يهتدي إليكما بسبب لونه ،كما أن خيرات المرعى تناقصت مؤخراً ، فلو خلصتكما منه لكفتك خيراته أنت وأخاك الأحمر وهكذا  لم يزل به حتى أثرت فيه كلماته فوافق، وعندها فتك الأسد بالثور الأبيض .

أقبل الأسد مرةً أخرى ناصحاً للثور الأسود ،ومذكراً إياه بأن المرعى لواحد خير منه لاثنين ،حتى تمكن من النيل من الثور الأحمر.

ثم عاد الأسد بعد أيام ،وفي عينيه نظرة فهمها الثور الأسود جيداً،فأدرك أنه لاحقٌ بصاحبيه ،فصاح :أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض.


عاشت ثلاثة ثيران: أبيض وأحمر وأسود في مرج واسع، ترعى وتأكل بأمان، وكان يجاورها في المرعى أسد يطمع بها، ولكنه لم يكن قادراً على ذلك ؛خشية أن تجتمع عليه فتفتك به .

ولأن الأسد لا يمكنه النيل منها إلا منفردة قرر أن يعمل الحيلة لينال مبتغاه .وفي أحد الأيام وجد الثورين الأسود والأحمر منفردين في المرعى، فاقترب الأسد من الثور الأسود، وهمس له ناصحاً بأن رفيقك الأبيض يجلب النظر، وأنه متى جاء صياد إلى المكان، فلن يلبث أن يهتدي إليكما بسبب لونه ،كما أن خيرات المرعى تناقصت مؤخراً ، فلو خلصتكما منه لكفتك خيراته أنت وأخاك الأحمر وهكذا  لم يزل به حتى أثرت فيه كلماته فوافق، وعندها فتك الأسد بالثور الأبيض .

أ- ما معنى الكلمات الملونة ؟

الكلمة المعنى
مرج مرعى واسع فيه عشب كثير
ترعى  تأكل
يجاورها يسكن بالقرب منها
خشية مخافة
فتفتك  فتقتل
النيل   تحقيق المطالب
همس تكلم بصوت منخفض
تناقصت  قلت تدريجيا
أثرت فيه أقنعته
الحيلة المكر والخداع

ب - كيف كانت حياة الثيران الثلاثة ؟

ترعى وتأكل بأمان .

ج - لماذا لم يفتك الأسد بالثيران الثلاثة جميعها معا ؟

خشية أن تجتمع عليه فتفتك به .

د- ما الطريقة التي اتبعها الأسد للقضاء على الثيران ؟

قرر أن يعمل الحيلة لينال مبتغاه .

ه -ما الحجة التي قدمها الأسد للثور الأسود من أجل الفتك بالثور الأبيض ؟

إن رفيقك الأبيض يجلب النظر، وأنه متى جاء صياد إلى المكان، فلن يلبث أن يهتدي إليكما بسبب لونه ،كما أن خيرات المرعى تناقصت مؤخراً  .

و- استخرج من النص الآتي .

المطلوب  الإجابة
جمع تكسير ثيران
همزة متوسطة تأكل
كلمة فيها ألف ينطق ولا يكتب لكنه
همزة وصل اقترب
همزة قطع أسد
فعل ماضٍ قرر
ضد رفض وافق
مثنى الثورين

أقبل الأسد مرةً أخرى ناصحاً للثور الأسود ،ومذكراً إياه بأن المرعى لواحد خير منه لاثنين ،حتى تمكن من النيل من الثور الأحمر.

ثم عاد الأسد بعد أيام ،وفي عينيه نظرة فهمها الثور الأسود جيداً،فأدرك أنه لاحقٌ بصاحبيه ،فصاح :أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض.

أ- ما الحجة التي قدمها الأسد للثور الأسود من أجل الفتك بالثور الأحمر ؟

إن المرعى لواحد خير منه لاثنين .

ب - صف موقف الثور الأسود من الأسد حين تخلص من أخويه الأبيض والأحمر .

أدرك أنه لاحقٌ بصاحبيه ،فصاح :أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض  .

ج - ما العبر المستفادة من الدرس ؟

-قوة الأمة وهيبتها تكون بوحدتها وتعاونها على الخير .

-الخلاف والفرقة  عند الأمة يجعل الأعداء يطمعون فيها ويستبيحون بلادها وخيراتها .

- عدم الاستماع إلى نصائح الأعداء . 


التراكيب والأساليب اللغوية :

الجملة الفعلية :

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل، والفعل إما أن يكون ماضيًا أو مضارعًا أو أمرًا، وكل جملة بُدئت بواحد من الأفعال السابقة تسمى الجملة الفعلية.

أمثلة على الجملة الفعلية:

  • أولاً: جملة فعلية تبدأ بفعل ماضٍ:
  • شرب محمد اللبن.
  • لعب الولد بالكرة.
  • صام المسلمون رمضان.
  • أكل الرجل التمر.
  • ثانيًا: جملة فعلية تبدأ بفعل مضارع:
  • يستيقظ التلاميذ مبكرًا.
  • يصلي الناس في المسجد.
  • ينام الكون ليلًا.
  • يقوم الصالحون الليل.
  • يقضقض الأسد فريسته..
  • يستقبل والدي الضيوف.
  • أحب أبي وأمي.
  • جملة فعلية تبدأ بفعل أمر:
  • اذهب إلى المسجد.
  • العب الكرة.
  • شاهد المباراة.


الكتابة :

كتابة الألف المقصورة (القائمة وعلى شكل الياء غير المنقوطة )

            في الأسماء والأفعال الثلاثية 

الألف اللينة في الأسماء الثلاثية : تكتب الألف مقصورة إذا كان أصلها ياء ، ويعمل على معرفة أصلها طريقة المثنى من الكلمة مثل: فتى لأن المثنى منها فتيان ، كما تكون في صورة ألف ممدودة إذا وجدت الواو في المثنى: مثال عصا أصلها واو لأن المثنى منها عصوان  . تكون الألف اللينة بصورة ألف إذا كانت من أصل واوا مثال: العِدا ، الشَّذا ، الرُّبا ، الفلا ، الذُّرا . وتكون كذلك بشكل الياء إذا كان الأصل ياء : الندى ، الردى ، المنى ، القرى، الرحى.

 الألف اللينة في الأفعال الثلاثية :

ننظر إلى أصل الألف في الفعل الثلاثي فإن كان أصلها حرف الواو فإن الألف تكتب ممدودة مثل: الفعل الماضي سما، فإننا نقوم بتصريفه إلى الفعل المضارع يسمو، أو أن نضيف إليه تاء الفاعل فيكون تصريفه تسمو.

إذا كان أصل الفعل ياء فإن الألف تصبح ألف مقصورة، فمثلًا الألف المقصورة في الفعل بكى؛ إذا قمنا بتصريفه إلى الفعل المضارع فإن يصبح يبكي، وإن أضفنا إليه تاء الفاعل فإن الفعل بكى يكون تبكي.

يتم كتابة الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية ألف طويلًا إذا كان أصل الفعل المضارع لهذه الكلمة حرف الواو. يتم كتابة الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية ألف مقصورة إذا كان أصل الفعل المضارع لهذه الكلمة حرف الياء. ومن أجل معرفة أصل الفعل الثلاثي نرجع للفعل المضارع لمعرفة ذلك .


 

المحفوظات : 

                              دعوة إلى الوحدة 

  إني أرى سبب الفناء وإنما                 سبب الفناء قطيعة الأرحام

فدعوا مقال القائلين جهالة                 هذا عراقي وذاك شآمي

وتداركوا بأبي وأمي أنتم                      أرحامكم برواجح الأحلام

فبلادكم بلدي وبعض مصابكم           همي وبعض همومكم آلامي

فدياركم داري وبعض تلادكم              هو طارفي ومناكم أحلامي

وكما لكم هدف فإن لمثله                سعيي وغاية صبوتي وهيامي

شرح الأبيات :

1 * الفناء : الهلاك / قطيعة الأرحام : هجر الأقارب .

يرى الشاعر أن سبب الهلاك هو قطيعة الصلة بين الأمة العربية .

2 * مقال : قول / شامي : من بلاد الشام .

يدعو الشاعر إلى ترك وتجاهل المقولات التي تولد البغضاء والتفريق بين العرب كنسب شخص

لبلده . بقصد التفرقة .

3 * تدارك : لحق ونال / رواجح الأحلام : أحسن الآراء .

* يدعو الشاعر إلى إصلاح أمرنا وعودة الصلة والتوحد بين أبناء الأمة العربية والأخذ بالآراء الطيبة والصائبة .

4 .يعبر الشاعر عن أن بلادنا واحدة وهمومنا ومصابنا مشترك ولا فرق بيننا فالجميع يشترك الهموم .

5. * تلاد : جمع تالد وهو الموروث القديم / الطارف : الجديد والحديث .

* كل البلاد العربية موروث واحد وعليها واجب واحد ولها ماضٍ مشترك وأيضًا كل ما هو جديد مشترك في أمنياتنا .

6. * الصّبوة : الحنين والشوق / الهُيام : الحبُّ .

يسعى الشاعر إلى الوحدة مثل كل شخص فينا وهذا غاية أمله ومراده وما يحب .

الأفكار التي وردت في القصيدة : 

 

1. الدعوة إلى الوحدة العربية .

2. عدم التمييز العنصري بين البلدان .

التعريف بالشاعر :

مصطفى وهبي صالح التل (25 أيار 1899 - 24 أيار 1949) شاعر أردني من أشهر شعراء الأردن وأبرز شعراء الشعر العربي المعاصر ومن رواد الحركة الثقافية في الأردن. لقب بشاعر الأردن، وعرار في شعره جودة ورصانة، ومناهضة للظلم ومقارعة للاستعمار. حصل على وسام النهضة من الدرجة الثالثة. من أبنائه وصفي التل الذي شغل منصب رئيس الوزراء في المملكة الأردنية الهاشمية .