مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

أعمال الدهان

التربية المهنية - الصف العاشر

 

أهلا وسهلا بكم أصدقائي أنا صديقكم أحمد تطوعت أنا وصديقي شادي للقيام بطلاء الغرفة الصفية بمساعدة معلمنا الفاضل. فأسطح الغرف وجدرانها تحتاج إلى عناية ومتابعة مستمرة على مدار العام، وذلك لتعرضها للعوامل الجوية؛ كالحرارة والرطوبة بحسب فصول السنة، وما يرافقه من الاستخدام المستمر ما يستدعي دهان هذه الأسطح والجدران للمحافظة عليها وإظهارها بشكل جميل.فهيا بنا معا لنتعرف على المواد والأدوات والتجهيزات المستخدمة في أعمال الدهان وكيفية تجهيز الأسطح الداخلية والجدران ودهانها.

أصدقائي .... يعد الدهان جزءا رئيسا في تشطيبات المنزل، فيعمل على حماية الجدران والسقوف من العوامل الجوية والمؤثرات الخارجية وإخفاء العيوب ومعالجتها، كما يعد من الأعمال التكميلية للبناء، واختيار نوع ولونه المناسيين أمران ضروريان لحماية الأسطح والجدران من العوامل البيئية، وإكساب السطوح والجدران المظهر الجمالي، الذي يناسب طبيعة المكان والأثاث المتواجد فيه.

لذا نصحني معلمي باختيار أنواع مناسبة من الدهان تناسب الجدران والسقوف بشكل جيد للمحافظة على البناء وإضافة ألوان متناسقة مع أثاث المنزل لزيادة جماليته.

 

 

بدأ المعلم بإرشاد أحمد وشادي إلى المواد والأدوات المستخدمة في أعمال الدهان والتي يحتاجونها في عملية دهان الأسطح والجدران، وهي كالآتي:

أحمد: سوف أحضر أدوات ومواد التجهيز لعملية الدهان، وهي:

1- حجر الحف (حجر النار): يستخدم لأغراض الحف والتنعيم، والتخلص من بقايا الدهان القديم ويوجد بدرجتين: الناعم والخشن.
2- ورق الحف (ورق الزجاج): هو ورق مقوى، أحد وجهيه مغطى ببرادة الزجاج، ضمن درجات خشونة مختلفة: ناعم، ومتوسط، وخشن.

3- المشحاف: يصنع من المعدن أو البلاستيك وبقياسات مختلفة، ويستخدم لغايات تعبئة الحفر والشقوق والسطوح غير المستوية بمواد الجبص أو المعجونة، والتخلص من بقايا الدهان القديم في حال وجوده.

4- المعجونة الجاهزة: مادة تتكون من مواد كيماوية تستخدم لتعبئة الفراغات والشقوق عند تجهيز الأسطح والجدران؛ للحصول على أسطح ملساء مستوية بعد حفها بورق الحف، وفي حال كانت الفراغات والتشققات كبيرة وواسعة يستخدم في تغطيتها الجبص أو الإسمنت الأبيض.

5- مصدر لهب: يستخدم لتسهيل إزالة الدهان القديم، وتجفيف الرطوبة في الدهان.

شادي: نحتاج أيضا إلى مواد وأدوات الدهان، وهي: 

1- فراشي الدهان: أدوات مصنوعة من البلاستيك أو الخشب، مثبت فيها شعيرات تستخدم بأشكالها وأحجامها المتنوعة للدهان في الأماكن الضيقة والمحصورة. ويتعين استخدام أنواع جيدة من الفراشي في الدهان لتسهيل العمل، لضمان جودة عملية الدهان، وأفضل الفراشي تكون ذات الشعر الكثيف والمنتظم، حيث تحمل الكثير من الدهان وتوزعه بشكل متساو على السطح المراد دهانه.

 2- عجلة الدهان (رول الدهان): أسطوانة مكسوة باللباد أو الوبر تدور حول محور قضيب معدني في نهايته يد من الخشب أو البلاستيك، يستخـدم في طـلاء الجدران والأسقف المتوسطة والعالية، وتوفر بأشكال وأنواع مختلفة.

3- الدهان: يتوافر بأنواع وألوان مختلفة، منها الدهان الزيتي، والدهان المائي.

4- فرد الرش: يستخدم لرش الدهان على الأسطح المراد دهانها، ويتوافر بأنواع وألوان وأحجام مختلفة.

 

أحمد: لا تنسى يا صديقي بأننا نحتاج إلى بعض المواد والأدوات المساعدة في أعمال الدهان ومنها: 

1- الورق اللاصق وورق الصحف.

   

2- لفائف البلاستيك الشفاف.
3- وعاء خلط الدهان (دلو).
4- أداة لتحريك خليط الدهان (مسطرة تحريك).
5- السلم (السيبة): تصنع عادة من الخشب أو الألمنيوم، وتستخدم عند دهان الأسطح المرتفعة.

 

شادي: أنظر يا أحمد لقد ارتديت معدات الوقاية الشخصية، وهي كالآتي:

 

المعلم: سوف نذهب يا أعزائي إلى محل متخصص بمواد وأدوات الدهان، لنتعرف كيفية مزج الألوان.   

شادي: يا له من عمل ممتع ومفيد.

 

أحمد: وهل يوجد أنواع للدهان يا معلمي؟ 

المعلم: أجل يا أحمد هناك أنواع من الدهانات المستخدمة لصبغ الأسطح والجدران، لكل منها خصائص تميزها عن غيرها؛ كمقاومة الرطوبة، ودرجة اللمعان، وسهولة التنظيف، وهي كالآتي:

أ- الدهانات المائية: هي الدهانات التي تحضر باستخدام الماء؛ كمذيب الدهان (الأملشن والفاينل سلك)، وتستخدم عادة كدهان أساس لتغطية الجدران والسطوح وتمتاز بسرعة جفافها وسهولة صبغها، وهي أقل ثمنا من الأنواع الأخـرى.

 

بعض أنواع الدهانات المائية

ب- الدهانات الزيتية: هي الدهانات إلى تحضر وتخفف بإحدى المذيبات (كالتنر) والنفط والكاز، وتستخـدم لحماية الأسطح من العوامـل والظروف السلبية المختلفة المحيطة، وإعطائها المنظر الجمالي وتسهيل تنظيفها، وتعد أغلى ثمنا مقارنة بالدهانات المائية.

بعض أنواع الدهانات الزيتية

 

شادي: هل تؤثر الألوان ودرجاتها على إضاءة المكان؟ 

المعلم: بالتأكيد يا شادي، تؤثر الألوان في إضاءة المكان، وترتبط الألوان والإضاءة بعلاقة عكسية لا يمكن إهمالها عند التفكير في كيفية عمل الإضاءة وضبط الألوان معًا. فعلى سبيل المثال الألوان الدافئة يمكن أن تكثف الإضاءة وتكتم درجات الألوان الباردة، بينما تأثير الألوان المائلة للأزرق عكس ذلك. حيث تجد الإضاءة المتوهجة تعزز من درجات اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر.

أحمدهل تجري عملية الدهان لأغراض جمالية فقط؟

المعلم: لا يا أحمد، بل هناك أغراض أخرى تتلخص في حماية الدهانات للأغراض التي يصنعها الإنسان من التآكل. وبدونها سوف تتعرض مبانينا والبُنى التحتيّة ومعداتنا للصدأ والتدهور، وسنحتاج في النهاية إلى استبدال كل شيء، وهو ما يُشكّل ثمنًا فادحًا تتكبده البيئة واستنزافًا بالغًا لموارد كوكب الأرض. ولكن الدهانات تحمي البيئة بسبل أخرى أيضًا. 

 

أحمد: لقد نصحنا الموظف الموجود في محل مزج الألوان عدة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند إجراء عملية الدهان، ألخصها لكم بالآتي: 

- في حال البناء الجديد يتعين عدم دهان الجدران والأسطح قبل مرور شهر على الأقل من (أعمال القصارة)؛ للتأكد من جفافها والتخلص من الرطوبة.

- يجب أن تكون الجدران المراد دهانها جافة تماما.

- تغسل فراشي دهان الأملشن بالماء العادي، وفراشي الدهان الزيتي بأحد المذيبات مثل مادة النفط أو الكاز أو (التنر).

- يوجد حاليا أنواع من الدهانات المائية ذات اللمعة والمقاومة للرطوبة وسهلة التنظيف كدهان (الفاينل سلك).

- تمزج الألوان للحصول على درجات ألوان مطلوبة إما يدويا أو آليا باستخدام الحاسوب.

-كما نصحنا بإبعاد السوائل القابلة للاشتعال (كالتنر) والنفط والكاز وغيرها من مصادر الحرارة أو اللهب، وتجنب انسكابها على الأرض خوفا من الانزلاق.

 

 


استعد كلا من أحمد وصديقة شادي لبدأ العمل وطلاء الغرفة الصفية بمساعدة معلمهما، فلنتابع كيف قاموا بذلك: 

خطوات دهان الغرفة الصفية

خطوات العمل الصور التوضيحي
راع متطلبات الصحـة والسلامة العامة، بارتداء ملابس العمل والقفازين، وغطاء للرأس، وكمامة للوجه، ونظارة شفافة   واقيـة للعين أثناء العمل بالدهان.
جهز المواد والأدوات اللازمة للعمل وهي: وعاء (دلو)، فراشي دهان رول دهان، ورق حف، حجر حف، مشحاف، مكنسة لتنظيف الجدار، سلّم، ملابس عمل، قفازات، غطاء للرأس، كمامة، نظارات العمل، لفائف كبيرة من النايلون، لاصق ورقي، دمان الأملشن، معجونة، ماء وصابون.
حف الجدران  بحجر الحف؛ لتسوية السطح.
حف الجدران بورق الحف الخشن؛ لإعطاء سطوح ملساء وناعمة.
نظف الجدران من الغبار العالق بالمكنسة، ونظف الأرضيات وامسحها جيدا بالماء.
ادهن السطح المراد دهانه بوجه أساس مائي إذا لم يدهن من قبل.
افرد المعجونة الجاهزة باستخـدام المشحاف لتعبئة الأسطح غير المستوية؛ لتصبح مستوية؛ لضمان جودة عملية الدهان.
كرر عملية الحـف والتنعيم بورق الحف الناعم، عـن السطح الذي قمت بمعجنته بعد جفافه، بحيث تكون حركة اليد من الحف من الأعلى إلى الأسفل ومن اليمين إلى الشمال؛ لحماية العين من الغبار المتساقط.
اخلط دهان الأملشن مع الماء في الوعاء وفق النسب المحددة من قبل الشركة الصانعة.
 ادهـن السقـف بـاسـتـخـدام الـرول، والجدران من الأعلى إلى الأسفل.
ادهن زوايا الغرفة والحواف باستخدام الفرشاة المناسبة واتركه حتى يجف تماما.
كرر عملية الدهان للأسطح والجدران بعـد التأكد من جفاف الوجه الأول، مراعيا الإتقان والدقة في العمل.
نظف الأدوات التي استخدمتها بالطريقة المناسبة وأعدها إلى مكانها المخصص، ثم نظف المكان جيدا.
اغسل يديك جيدا بالماء والصابون، دون الإسراف في الماء.

بادر وفريق مجموعتك بدهن مشغل التربية المهنية أو مختبر الحاسوب أو غيره حسب حاجة المدرسة، مع مراعاة متطلبات الصحة والسلامة العامة، بإشراف معلمك.

 

إلى اللقاء يا أصدقائي... أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من درس اليوم