مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

أردن أرض العزم .

اللغة العربية - الصف الثامن

ما اسم الدولة التي تظهر خارطتها أمامك ؟

نعم ، إنها خارطة الأردن .

ماذا تعرف عن الأردن وشعبها ؟

لنتعرف على هذه الدولة العريقة في جذورها مع الشاعر سعيد عقل .


النص :

1- أردُنُّ أرضَ العزمِ أغنيةُ الظّبا             نَبَتِ السُّيوفُ وحَدُّ سيفِكِ ما نَبَـا

2- فِي حجمِ بعضِ الوردِ إلَّا أنَّه               لك شوكةٌ ردَّتْ إلى الشَّرقِ الصَّـبَا

3- فرضتْ على الدنيا البطولةَ مشتهًى        وعليك دينًـا لا يخانُ ومذْهَبَــا

4- وفدتْ تطالبُنِي بشِـعرٍ لدنةٌ                  ســـمراءُ لوَّحَها المُلامُ وذَوّبَـا

5- من أيِّ أهلٍ أنتَ؟، قالتْ مِ الألَى             رفَضُوا ولم تغمدْ بكفِّهمُ الشـــبَا

6- فعرفتها و عرفتُ نشأةَ أمَّةٍ                  ضربتْ على شرفٍ فطابتْ مَضْرَبـا

7- غنيّتها كلَّ الطــيورِ لها ضحىً                 ويكون ليلٌ فالطــيورُ إلى الخَبـا

8- إلاك أنت فلا صباحَ و لا مَسَــــا               إلا وفي يدك الســـلاح له نبَـا

9- شـــــيمٌ أقولُ، نسيمُ أرز هزّني             وأشــــدُّ كالدُّنيــا إلى تلكَ الرُّبى


 

التعريف بالشاعر : سعيد عقل (1912 - 2014م) منْ أبرز الشعراء اللبنانيين، عمل في التعليم والصحافة، ومنْ أعماله : أجراس الياسمين ، وكتاب الورد.


الشرح :

1- أردُنُّ أرضَ العزمِ أغنيةُ الظّبا     نَبَتِ السُّيوفُ وحَدّ سيفِكِ ما نَبَـا

العزم : الثبات والشدة.

الظبا : مفردها ظبة وهي حَدُّ السَّيْفِ.

نبا: كلَّ وارتدّ ولم يقطع.

يخاطب الشاعر الأردن فيصفه بأنه أرض الثبات والشدة فهي أرض السيوف التي لم تكل ولم ترتد، ويقصد أن عزيمته لم تفتر ولم تضعف.

الصورة الفنية: شبه الأردن بأغنية تغنيها السيوف، دلالة على قوة الأردن.

2- فِي حجمِ بعضِ الوردِ إلَّا أنَّه     لك شوكةٌ ردَّتْ إلى الشَّرقِ الصِّـبَا

شوكة: قوة وبأس.

الصِّبا: الصِّغَر والحداثة.

ردَّتْ : أعادت.

الأردن صغير من حيث مساحته لكنه قوي بشعبه وجيشه الذي استطاع أن يعيد للأمة شبابها ويقصد هنا أمجادها.

الصورة الفنية: شبه الأردن بالوردة الصغيرة، لكن أشواكه قوية في وجه الأعداء.

3-  فرضتْ على الدنيا البطولةَ مشتهًى    وعليك دينًـا لا يخانُ و مذْهَبَــا

فُرضت : كُتبت وأوجبت.

مشتهى: مرغوب فيه.

مذْهَب: معتقد ديني.

يقارن الشاعر بين الأردن والأمم الأخرى فيقول أن البطولة في الأردن دائمة لا تزول بينما الأمم الأخرى تشتهي البطولة.

الصورة الفنية: صوّر البطولة دينًا ومذهبًا لا يمكن أن يزول.

4-  وفدتْ تطالبُنِي بشِـعرٍ لدنةٌ     ســـمراءُ لوَّحَها الملامُ وذَوَّبَـا

وفدت: قدمت.

لدنة: فتاة ناعمة .

لوَّحَها: غيّر لونها.

قدمت إلى الشاعر فتاة أردنية سمراء تطلبه شعرًا عن وطنها وقد غير لونها الملام وذاب وجهها خجلًا.

5-  من أيِّ أهلٍ أنتَ؟، قالتْ مِ الألَى      رفَضُوا ولم تغمدْ بكفِّهمُ الشـــبَا

الألَى : الأَقْدَمُونَ. 

الغمد: بيت السيف . 

الشـــبَا: حد السيف.

يسأل الشاعر الفتاة عن نسبها، فقالت: إنها من الأقدمين الذين رفضوا الذل، فسيوفهم لم تغمد دفاعًا عن أوطانهم.

6- فعرفتها و عرفتُ نشأةَ أمَّةٍ   ضربتْ على شرفٍ فطابتْ مَضْرَبـا

ضربتْ: سكنت.  

طاب : حَسُنَ.

المضرب: المسكن.

يقول: إنه عرف من أي قوم هذه الفتاة وقد عرف نشأة أمتها التي أقامت على العز والشرف (يقصد الشعب الأردني) .

7- غنيّتها كلَّ الطــيورِ لها ضحىً                  ويكون ليلٌ فالطــيورُ إلى الخَبـا

غنيتها : كتبت شعرًا.

الخبا: الاختباء.

أجاب الشاعر طلب الفتاة، فقد غنى للأردن وكتب فيه شعرًا، فيقول أن كل الطيور (ويقصد الشعوب الضعيفة) تطير صباحًا ولكن عندما يأتي اللَّيل ( يقصد العدو) فإنها تختبئ.

8- إلّاك أنت فلا صباحَ و لا مَسَــــا             إلا في يدك الســـلاح له نبَـا

إلاك : إلّا أنتِ  .

نبا: خبر، حذفت الهمزة للضرورة الشعرية.

يكمل الشاعر فيقول: إلا أنتِ أيتها الفتاة الأردنية لا ينفك السلاح من يدك أبدًا وهنا إشارة إلى أن الأردنيين متأهبون دائمًا للدفاع عن وطنهم ومواجهة العدو، فهم لا يمكن أن يختبئوا أو يستسلموا.

9- شـــــيمٌ أقولُ، نسيمُ أرز هزَّني   وأشــــدُّ كالدُّنيــا إلى تلكَ الرُّبى

شـــــيمٌ: مفردها شيمة، وهي الطبع الكريم .

نسيمُ: الرِّيح الليِّنة.

أرز: رمز الدولة اللبنانيّة في علَمها ويقصد لبنان.

هزّ: حرّك .

الرُّبى: مفردها ربوة، وهي ما ارتفع من الأرض.

يختم الشاعر قصيدته بطبعه المحب للأردن مثل حبه للبنان، فيقول: أن الهواء القادم من لبنان حرك مشاعره فاختلطت في قلبه مشاعر الحب للبلدين.



تطبيقات لغوية:

الفعل المعتل:

تعريفه : هو كل فعل كان أحد حروفه الأصلية حرفًا من حروفِ العلة.

مثل : وجد ، قال ، سعى ، عوى ، وعى.

وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع :

ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه " الحرف الأول " حرف علة.

مثل : وعد ، وجد ، ولد ، وسع ، يبس ، ينع ، يتم ، يئس.

ـ الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة ، وسمي بالأجوف لوقوع حرف العلة في جوفه.

مثل : قال ، صام ، بيِع ، عَوِر.

ويشترط في الفعل الأجوف ألا يكون حرف العلة مقلوبًا قلبًا مكانيًّا عن غيره ، فهو بحسب ما قلب عنه.
نحو : أيس ، فهذا الفعل ليس أجوف، بل هو مثال ، لأن الياء في الأصل فاء الفعل وليست عينه ، وأصله " يئس " ووزنه " فعِل " ، أما " أيس " فوزنه : " عفِل

ـ الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة.

مثل : رمى ، سعى ، دعا ، سما.

وسمي ناقصًا؛ لأن حرف العلة ينقص منه ( يحذف ) في بعض التصاريف.
نحو : رمي : رمت ، ودعا : دعت
 ـ اللفيف : وهو ما كان فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين:

أ _ لفيف مقرون : وهو ما اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح.

مثل : أوى ، شوى ، روى ، عوى ، لوى.

ب _ لفيف مفروق : وهو ما كان فيه حرفا علة غير متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح.

مثل : وقى ، وعى ، وفى ، وشى ، وأى ، وخى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى

تعريف الفعل المبني للمعلوم:

إذا سمعنا متحدثًا يقولضربَ المعلمُ الطفلَ .

فهمنا أن الذي ضرب الطفل هو المعلم ، ففاعل الضرب – إذًا – معلوم ، ولذلك نقول : إن الفعل  ( ضرب ) الذي نعلم فاعله هوفعل مبني للمعلوم .

 الفعل المبني للمعلوم : هو الفعل الذي يذكر فاعله ويعرف سواء أكان هذا الفاعل ظاهرًا أو ضميرًا بارزًا أو مستترًا.

تعريف الفعل المبني للمجهول:

إذا سمعنا متحدثًا يقولضُرِبَ الطفلُ .

علمنا أن الطفل مضروب ، ولكننا نجهل الذي ضربه أي نجهل فاعله ، ولذلك نقول :  إن الفعل  ( ضرب ) الذي حذف فاعله هوفعل مبني للمجهول .

الفعل المبني للمجهول :هو الفعل الذي لا يذكر معه فاعله ويكون المفعول به نائبًا عن الفاعل.

أمثلة على الفعل المبني للمجهول والمبني للمعلوم:

 قاد الراعي القطيعَ .

 قررتُ الرحيلَ .

  شربَ المريضُ الدواءَ .

 قُسِّمَ الإرثُ .

 استُدعِيَ المتهمُ .

 يوعَظُ المؤمنون .

صياغة الفعل المبني للمجهول من الفعل المبني للمعلوم:

 الفعل الماضي :

1-   يبنى الفعل الماضي للمجهول إذا كان صحيح الآخر ، بضم أوله وكسر ما قبل آخره ، مثل :

لَعِبَ : لُعِب .

دَحْرَجَ : دُحْرِجَ .

2- إذا كان الفعل الماضي معتل الآخر أو ما قبل الآخر فيبنى للمجهول بقلب ألفه ياءً ، ويكسر إذا كان ثلاثيًّا أجوف ، مثل :

قال : قِيلَ .

استدعى : اسْتُدْعِيَ .

3-  يبنى الفعل الأجوف مما فوق الثلاثي للمجهول بضم أوله وقلب الألف التي قبل آخره ياءً ، مثل :

أعانَ : أعينَ .

استفاد : استُفيدَ .

استطاعَ : استُطيعَ .

4-  إذا كان الفعل الصحيح مزيدًا بحرف فيقلب حرف الزيادة واوًا ، مثل :

باركَ : بوركَ .

شاركَ : شُورِكَ .

5- إذا كان الفعل الماضي مضعَّفًا ، ضم أوله فقط ، مثل :

ردّ : رُد .

صدّ : صُد .

6- إذا كان الفعل الماضي ناقصًا ( أي الحرف الأخير فيه حرف علة ، وغالبًا ما يكون ألفًا ) ، فكثيرًا ما تقلب هذه الألف إلى ياء ، مثل :

رعى : رُعي .

دعا : دُعيَ .

الفعل المضارع:

1يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره ، مثل :

يَصعدُ : يُصعدُ .

2-  يبنى الفعل المضارع للمجهول إذا كان معتل الآخر أو ما قبل الآخر بضم أوله ، وقلب حرف المد ألفًا ، مثل :

يَلومُ : يُلامُ .

يبيعُ : يُباعُ .

يَجني : يُجنى .

إذا بني الفعل المتعدي لمفعولين للمجهول ، يصبح المفعول به الأول نائب فاعل ،  ويبقى المفعول به الثاني ، مفعولًا به ثانيًا ، مثال :

أَعطَى سعيد بشارًا ( مفعول به أول ) مالًا ( مفعول به ثان) .

أُعْطِيَ بشار ( نائب فاعل ) مالًا ( مفعول به ثان ) .

 إعراب الفعل المبني للمجهول والمبني للمعلوم:

 أكلَ الطفلُ التفاحةَ .

أكل : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

الطفل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .

التفاحة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

 كُسِيَ السائلُ ثوبًا .

كسي : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مبني للمجهول .

السائلنائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

ثوبًا : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح في آخره.



تعريف المضاف والمضاف إليه
المضاف هو كل اسم أضيف إلى اسم آخر والأول يجر الثاني ويُسمى مضافًا، والمجرور يُسمى مضاف إليه، أما المضاف إليه فهو كل اسم نُسب إلى شيء بواسطة حرف جر لفظًا أو ظرفًا أو مرادًا. ويمكن تعريف المضاف إليه في النحو على أنه الاسم الذي يُضاف إليه اسم آخر طلبًا لازمًا يفيد التعريف أو التخصيص، ويُسمى الأول مضاف والثاني مضاف إليه.

. صعد إمام المسجد على المنبر

 إمام: مضاف، المسجد: مضاف إليه لأنه تم إضافة كلمة المسجد إلى كلمة إمام

 ( للتعريف والتخصيص).

قبض رجال الشرطة على اللص. 
 رجال: مضاف، الشرطة: مضاف إليه، لأنه تم إضافة كلمة الشرطة إلى كلمة رجال للتعريف والتخصيص).)

إعراب المضاف إليه
المضاف إليه مجرور دائمًا، ولكن تختلف علامة إعرابه، فيُجر بالكسرة إذا كان مفردًا ويُجر بالياء إذا كان جمع مذكر سالم أو مثنى وكذلك يُجر بالياء إذا كان من الأسماء الخمسة (أب، أخ، حم، فو، ذو).

مثال : طالب العلم محبوب.

  العلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

استمعنا إلى شرح المعلمين. 
 
المعلمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.


الفعل اللازم : هو الفعل الذي لا يتعدى بأثره أكثر من فاعله، فدائرة تأثيره محصورة بفاعله، فهو ليس محتاجًا لمفعول به، بل يبقى في فاعله نفسه، كقولنا: قام زيد، ونامت هند.

 حظي هذا الفعل بأسماء متعددة بناء على هذا العمل الذي يقوم به، فقد سمّاه بعضهم بالفعل القاصر لقصوره عن المفعول به واقتصاره على فاعله، وقد سماه بعضهم بالفعل غير المجاوز لأنه لا يجاوز فاعله.



الضمائر المنفصلة :

ضمائر المتكلم :

أنا : للمتكلم المفرد .

نحن : لجمع المتكلمين والمتكلمات .

إياي : للمفرد المتكلم .

إيانا : للجمع المتكلم .

ضمائر المخاطب:

ضمائر المخاطب هي : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياكما ، إياكم ، إياكن .

أنتَ : للمخاطب المفرد المذكر .

أنتِ : للمخاطبة المفردة المؤنثة .

أنتما : لمخاطبة المثنى المذكر والمؤنث .

أنتم : للدلالة على مخاطبة الجمع المذكر .

أنتن : للدلالة على مخاطبة الجمع المؤنث .

إياكَ : للمخاطب المذكر .

إياكِ : للمخاطبة المؤنثة .

إياكما : للمثنى المخاطب .

إياكم : للمخاطبين الذكور العقلاء .

إياكن : للمخاطبات الإناث .

ضمائر الغائب :

هو : للغائب المذكر .

هي : للغائبة المؤنثة .

هما : للمثنى الغائب المذكر والمؤنث .

هم : لجمع الذكور العقلاء الغائبين .

هن : لجمع الإناث الغائبات .

إياه : للغائب المذكر .

إياها : للغائبة المؤنثة .

إياهما : للغائبين والغائبتين .

إياهم – إياهن : لجمع الغائبين بنوعيه .



الكتابة :

اكتب مقالة في واحد من الموضوعين الآتيين مراعيًا ما تعلمته سابقًا عن فن المقالة :

1- الأردن أرض العزم .

2- وقوف الأردن إلى جانب إخوانه العرب في ما يواجهونه من أزمات.