مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

أدب الأمثال

اللغة العربية - الصف السابع

                                                           

نقول : من أطاع عصاك فقد عصاك.

ماذا نسمي هذه العبارة ؟ نعم إنه مثل عربي . 

ما معنى المثل ؟ وما خصائصه ؟ للتعرف على الأمثال وميزاتها دعونا نتدارس درسنا أدب الأمثال .

لنقرأ النص قراءة فاهمة .


النص :

أدب الأمثال

المثل قولٌ موجزٌ، وتعبيرٌ فصيحٌ، يُضربُ تعليقًا على موقف في مناسبةٍ معينةٍ، فيستحسنه الناس ويرددونهُ بعد ذلك في  مواقف مشابهةٍ، ويرتبط المثل- في العادة- بقصةٍ تفسرهُ.

وتنبعُ أهميةُ الأمثال من أنها مرآة تعكس طبيعة الشعوب وثقافتها، وتبرزُ مثلها العُليا، وتصفُ أحوال النّاس الفكريةَ والاقتصادية والاجتماعية، وتختصرُ بكلماتٍ قليلةٍ قصصًا طويلةً تشمل ُ ميادين الحياةِ كافةً.

اهتم العربُ بأمثالهم فبادروا إلى تدوينها، وكثرت المؤلفات فيها، وأشهرها كتابا: (جمهرة الأمثال) للعسكري، و( مجمعُ الأمثال) للميداني. وهذان مثلان  عربيان  سائران مع قصة كل منهما:

قطعت جهيزةُ قولَ كل خطيبٍ

أصله أن قوم اجتمعوا يخطبون في صُلح بين حيين قتلَ أحدهما من الآخر قتيلاً، ويسألون أن يرضى أهل القتيل بالديةِ، بينما هم في ذلك جاءت امرأةٌ يقال لها (جهيزة)، فقالت: إن القاتل قد ظفر به بعض أولياء القتيل فقتلوه، فقالوا عند ذلك: قطعت جهيزةُ قول كل خطيبٍ. ويضربُ في من يأتي برأي حاسم يقطع فيه الخلافُ.

وافق شن طبقةَ

كان رجلٌ من دهاة  العرب  وعقلائهم يقال له شنٌّ فقال: والله، لأطوفن في البلاد حتى أجد امرأة  مثلي أتزوجها. فبينما هو في بعض مسيره إذ لقيه رجل في الطريق، فسأله شن:أين تريد ؟ فقال موضع كذا، يريد القرية التي يقصدها شن، فرافقه حتى إذا أخذا في مسيرهما  قال له شن: أتحملني أم أحملك؟ فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب، فكيف أحملك أو تحملني؟ فسكت شن. وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد، فقال شن أترى هذا الزرع أكل أم لا؟ فقال له الرجل يا جاهل، ترى نبتا مستحصدا فتقول أكل أم لا. فسكت شن حتى إذا دخلا  القرية لقيتهما  جنازة فقال شن:أترى صاحب هذا النعش حيا أو ميتا؟ فقال له الرجل :ما رأيت أجهل منك، ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي! فسكت عنه شن وأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزله فمضى معه، فكان للرجل بنت يقال لها طبقة، فلما دخل أبوها سألته عن ضيفه، فأخبرها بمرافقته إياه، وشكا إليها  جهله، وحدثها بحديثه، فقالت يا أبتي ما هذا بجاهل، أما قوله أتحملني أم أحملك؟ فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا، وأما قوله أترى هذا الزرع أكل أم لا فاراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا. وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقبا يحيى بهم ذكره أم لا. فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه، ثم قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه؟ قال: نعم، فسره، ففسره، قال شن:  ما هذا من كلامك فأخبرني عن  صاحبه، قال: ابنة لي، فخطبها شن، فزوجه الرجل إياها، وحملها إلى أهله فلما رأوها قالوا: وافق شن طبقة، فذهبت مثلا يضرب في من يجمع بينهما توافق وتشابه.


الشرح :

المعاني والمفردات الصعبة.

  موجز: مختصر وقصير.

 المثل العليا: الصفات النبيلة.

 بادروا إلى تدوينها :إلى كتابتها العناية بها.

  طوف في البلاد: سار فيها وتنقل بين أماكن كثيرة.

  أ بى :رفض.

 النعش: سرير يحمل عليه الميت.

يقطع الطريق: يصل مقصده.

 يصير به إلى منزله: يصل إليه.

عقبا: الولد.

 ذكره صيته.

 فصيح: بليغ.

 الدية: مال  يعطى لعائله المقتول مقابل النفس المقتولة.

  ظفر به :حصل عليه.

 أولياء :أهل.

 قطعت: غلبت وأسكتت فلم يجبها أحد.

حاسم :قاطع.

خطيب: المتحدث عن القوم.

 يقطع الخلاف: ينهي الخلاف.

 دهاة: جمع داهية العاقل جيد الرأي.

عقلاء: مفردها عاقل.

مسيرة: مسافة سير زمنية.

 موضع كذا: مكان كذا.

 يقصدها: يتوجه إليها.

استحصد: حان وقت حصادها

 جنازة: دفن الموتى.

 الأفكار الرئيسية:

   معنى المثل

 أهمية المثل ومكانته عند الشعوب .

 اهتمام العرب بأمثالهم.

نماذج من الأمثال.

قطعت جهيزة قول كل خطيب ويقال لمن يأتي بأمر حازم ينهي الخلاف والجدل.

وافق شن طبقة ويقال هذا المثل عند اتفاق العقلاء وحدوث التفاهم بينهم.



التراكيب والأساليب اللغوية :

تعريف الفعل المبني للمعلوم:

إذا سمعنا متحدثا يقولضربَ المعلمُ الطفلَ .

فهمنا أن الذي ضرب الطفل هو المعلم ، ففاعل ضرب – إذاً – معلوم ، ولذلك نقول : إن الفعل  ( ضرب ) الذي نعلم فاعله هوفعل مبني للمعلوم .

 الفعل المبني للمعلوم : هو الفعل الذي يذكر فاعله ويعرف سواء أكان هذا الفاعل ظاهرا أو ضميرا بارزا أو مستترا.

تعريف الفعل المبني للمجهول:

 

إذا سمعنا متحدثا يقولضُرِبَ الطفلُ .

علمنا أن الطفل مضروب ، ولكننا نجهل الذي ضربه أي نجهل فاعله ، ولذلك نقول :  إن الفعل  ( ضرب ) الذي حذف فاعله هوفعل مبني للمجهول .

 

الفعل المبني للمجهول :هو الفعل الذي لا يذكر معه فاعله ويكون المفعول به نائبا عن الفاعل.

أمثلة على الفعل المبني للمجهول والمبني للمعلوم

 

قاد الراعي القطيعَ .

قررتُ الرحيلَ .

شربَ المريضُ الدواءَ .

قُسِّمَ الإرثُ .

استُدعِيَ المتهمُ .

يوعَظُ المؤمنون .

 


صياغة الفعل المبني للمجهول من الفعل المبني للمعلوم

 الفعل الماضي :

   1-يبنى الفعل الماضي للمجهول إذا كان صحيح الآخر ، بضم أوله وكسر ما قبل آخره ، مثل :

لَعِبَ : لُعِب .

دَحْرَجَ : دُحْرِجَ .

2- إذا كان الفعل الماضي معتل الآخر أو ما قبل الآخر فيبنى للمجهول بقلب ألفه ياء ، ويكسر إذا كان ثلاثيا أجوف ، مثل :

قال : قِيلَ .

استدعى : اسْتُدْعِيَ .

3- يبنى الفعل الأجوف مما فوق الثلاثي للمجهول بضم أوله وقلب الألف التي قبل آخره ياء ، مثل :

أعانَ : أعينَ .

استفاد : استُفيدَ .

استطاعَ : استُطيعَ .

4- إذا كان الفعل الصحيح مزيدا بحرف فيقلب حرف الزيادة واوا ، مثل :

باركَ : بوركَ .

شاركَ : شُورِكَ .

5- إذا كان الفعل الماضي مضعفا ، ضم أوله فقط ، مثل :

ردّ : رُد .

صدّ : صُد .

6 – إذا كان الفعل الماضي ناقصا ( أي الحرف الأخير فيه حرف علة ، وغالبا ما يكون ألفا ) ، فكثيرا ما تقلب هذه الألف إلى ياء ، مثل :

رعى : رُعي .

دعا : دُعيَ .

الفعل المضارع:

1يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره ، مثل :

يَصعدُ : يُصعدُ .

2-  يبنى الفعل المضارع للمجهول إذا كان معتل الآخر أو ما قبل الآخر بضم أوله ، وقلب حرف المد ألفا ، مثل :

يَلومُ : يُلامُ .

يبيعُ : يُباعُ .

يَجني : يُجنى .

إذا بني الفعل المتعدي لمفعولين للمجهول ، يصبح المفعول به الأول نائب فاعل ،  ويبقى المفعول به الثاني ، مفعولا به ثانيا ، مثال :

أَعطَى سعيد بشارا ( مفعول به أول ) مالا ( مفعول به ثان) .

أُعْطِيَ بشار ( نائب فاعل ) مالا ( مفعول به ثان ) .

 

إعراب الفعل المبني للمجهول والمبني للمعلوم

 

أكلَ الطفلُ التفاحةَ .

أكل : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

الطفل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

التفاحة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

الظاهرة في آخره .

 

 كُسِيَ السائلُ ثوبا .

كسي : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مبني للمجهول

السائلنائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره

ثوبا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

 

الفعل المبني للمجهول في القرآن الكريم

قال تعالى :

– ‘  ( وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ ‘ ( الحاقة 14  .

– ‘  ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ ‘ ( القلم 42  .

– ‘  (وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ ‘ ( الأعراف 149  .

– ‘  (وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ‘ ( هود 44  .

– ‘  ( وَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ ‘ ( التوبة 87

 



الكتابة :

 

حرف الفاء المتصل بلام الأمر :

 

 

تحدثنا فيما مضى من دروس عن جوازم الفعل المضارع، وبينا أن جوازم الفعل المضارع هي " لم ، ولا الناهية، ولام الأمر" فإذا دخلت إحدى هذه الجوازم على الفعل المضارع حولت حالته الإعرابية من الرفع - وهو الأصل- إلى الجزم

ونتحدث في درسنا هذا عن لام الأمر الداخلة على الفعل المضارع واتصالها بالفاء.

 

تعريف لام الأمر : هي لام زائدة ليست من أصل الفعل تدخل على الفعل المضارع وتحول دلالته من المضارع إلى الأمر .

تَسبق لام الأمر ببعض الحروف كحرف الفاء والواو وثم ، وسنتعلم اليوم كيفية كتابة لام الأمر المسبوقة بحرف الفاء.

لام الأمر: هي لام ساكنة في الأصل، ولكن تمشيا مع القاعدة التي تعلمناها أن " العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك" فإننا نكتب لام الأمر المتصلة بالفعل المضارع لامًا مكسورة، وهذا الكسر منعا للابتداء بالساكن" أي أننا لا نستطيع أن نبدأ بلام الأمر الساكنة، لذلك نقوم بكسر هذه اللام" ولكن عندما تسبق هذه اللام بحرف الفاء فإننا نبقي هذه اللام على الأصل وهو السكون وذلك لأنه لم يعد هناك حاجة للكسر نظرا لعدم البدء بساكن، فقد تحول البدء من حرف اللام الى حرف الفاء، وتكتب الفاء متصلة مع اللام، كقولنا:

- فَلْتُثابِرْ في عملكَ كالنحلِ .

- فَلْنَجْتَهِدْ لتحقيق الفوزِ في المباراةِ.

نلاحظ في المثالين السابقين، أننا قمنا بكتابة الفاء متصلة مع لام الأمر، وكذلك أن لام الأمر ساكنة وذلك لأننا لم نقم بالابتداء بها، أما لو حذفنا حرف الفاء وابتدأنا بلام الأمر فإن السكون سيتحول إلى كسر وذلك منعا للابتداء بالساكن.



الإملاء :

كتابة الطالب ما يملي عليه أبويه من الدرس أدب الأمثال . ثلاثة أسطر .



التعبير :

يلخص الطالب أحد المثالين بلغته الخاصة بما لا يزيد على تسعين كلمة .